-
بخس
- "البَخْسُ: النَّقْصُ.
بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ.
وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ: تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ؛ أَبو العباس: باخِسٌ بمعنى ظالم، ولا تَبْخَسُوا الناس.
لا تظلموهم.
والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه.
وقوله عز وجل: فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله،ولا رهقاً أَي ظلماً.
وثَمَنٌ بَخْسٌ: دونَ ما يُحَبُّ.
وقوله عز وجل: وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ؛ أَي ناقص دون ثمنه.
والبَخْسُ: الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ.
قال الزجاج: بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه.
قال: وقيل بَخْسٌ ناقص، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً، وقيل باثنين وعشرين، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين، وقيل بأَربعين درهماً، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شطط.
وفي التهذيب: لا بَخْس ولا شُطُوط.
وبَخَسَ الميزانً: نَقَصَه.
وتَباخَسَ القومُ، تغابنوا.
وروي عن الأَوزاعي في حديث: أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع، والخمرُ بالنبيذ، والبَخْسُ بالزكاة؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات.
والبَخْسُ: فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها،وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً: فقأَها، لغة في بَخَصَها، والصاد أَعلى.
قال ابن السكيت: يقال بَخَصْتُ عينَه، بالصاد، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق.
والبَخْسُ: أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي، والجمع بُخُوسٌ.
والبَخْسُ من الزرع: ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء؛ قال أَبو مالك:، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته:، قالتْ لُبَيْنَى: اشْتَرْ لنا سَويقَا،وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا،واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا،واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا،من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ، صِبَغاً رَقيق؟
قال: البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً.
والأَباخِسُ: الأَصابعُ.
قال الكُمَيْتُ: جَمَعْتَ نِزَاراً، وهي شَتَّى شُعُوبُها،كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ، وهي لحم العَصَب، وقيل: الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها.
والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ: اللحم الداخل في خُفِّه.
والبَخِيسُ: نِياطُ القلب.
ويقال: بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى.
وقال الأُموي: إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى.
"
المعجم: لسان العرب
-
بَخْسُ
- ـ بَخْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، بَخَسَهُ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ، والمَكْسُ.
ـ ‘‘تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء. قِيلَ: خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ، طامعاً فيها، ظاناً أنها حَمْقاء، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ، حتى أخذت مالَها، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً، فقال: ‘‘تَحْسَبُهَا’‘ المَثَلَ، أي: وهي ظالمةٌ.
ـ أباخِسُ: الأصابعُ، وأُصولُها، والعَصَبُ.
ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً وتَبَخَّسَ: نَقَصَ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين.
ـ تباخَسُوا: تَغابَنُوا.
المعجم: القاموس المحيط
-
بخَسَ
- بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس :-
• بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ، - {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا} .
• بخَس الشَّخصَ حقَّه: ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} .
• بخَسَ عينَ فلانٍ: فقَأها.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَخَس
- بَخَس الكيلَ والميزانَ بَخَس َ بخْسًا: نقَصَه.
وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 85وَلا تَبْخَسُوا الناسَ أشْياءَهَمْ ) ) .
و بَخَس فلانا: ظلمه.
و بَخَس عابه.
و بَخَس عينَه: فقأها.
و بَخَس فلانًا حقَّه: لم يُوَفِّه إياه.
فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أبخسَ
- أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس :-
• أبخس فلانًا ازدراه، عابه.
• أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :-يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَخس
- بخس - يبخس بخسا
1- بخسه حقه : نقصه، لم يعطه إياه كاملا. 2- بخس الكيل أو الميزان : نقصه، غش فيه. 3- بخسه : ظلمه. 4- بخسه : عابه. 5- بخس : عينه : فقأها.
المعجم: الرائد
-
البَخْس
- البَخْس : النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ.
وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 20وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى، والجمع بُخُوس.
المعجم: المعجم الوسيط
-
تباخسَ
- تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس :-
• تباخس النَّاسُ غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَخَسَ
- [ب خ س]. (فعل: ثلاثي متعد). بَخَسْتُ، أبْخَسُ، مصدر بَخْسٌ.
1. :-بَخَسَهُ حَقَّهُ :- : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن).
2. :-بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ :- : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ.
المعجم: الغني
-
بَخْس
- بَخْس :-
جمع بُخوس (لغير المصدر): مصدر بخَسَ.
• ثمن بخْس/ سعر بخْس: زهيد، ناقص القيمة :- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبْخَسُ
- أبْخَسُ :-
جمع أباخس، مؤ بخساء، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ
• بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بخـس
- من بخس يبخس بخسا، وبخس الكيل والميزان أي نقصه، والبخس من الكبائر المحرمة.
المعجم: مصطلحات فقهية
-
بَخَس
- بخس - ، ج، بخوس
1- مصدر بخس. 2- ناقص : «ثمن بخس». 3- من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري.
المعجم: الرائد
-
بخس
- ب خ س: البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط
المعجم: مختار الصحاح
-
بَخْسٌ
- [ب خ س]. (مصدر بَخَسَ).
1. :-اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ :- : بَسِيطٍ جِدّاً، زَهِيدٍ.يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ( قرآن).
2.الجن آية 13 فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً . (قرآن) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ.
المعجم: الغني
-
أباخس
- أباخس
1- أباخس الأصابع وأصولها. 2- أباخس : ما بين الأصابع وأصولها. 3- أباخس : عصب
المعجم: الرائد
-
تباخس
- تباخس - تباخسا
1-تباخس القوم : خدع بعضهم بعضهم في البيع والشراء ونحوهما
المعجم: الرائد
-
بخس الرّجل الكيْل والميزان ونحوهما
- نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ- {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا}.
المعجم: عربي عامة
-
الأباخس
المعجم: المعجم الوسيط
-
تباخس
- تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بخسي
- بخسي
1-البخسي من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري
المعجم: الرائد
-
أبخس فلانا حقّه
- بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً
المعجم: عربي عامة
-
بخس الشّخص حقّه
- ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}.
المعجم: عربي عامة
-
بَخْس
- بَخْس مُخ العظم: نقص بن الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بخس القيمة
- تخفيض نقاوة عملة معدنية ، وتعني بالانجليزية: debasement
المعجم: مالية