أأبرطله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و طاء (ط) و لام (ل) و هاء (ه) .
ما يساوي 195 درهما شرعيا ويساوي 1.5 رطلا عراقيا. (فقهية)
الرطل: (مصطلحات)
بكسر الراء وفتحها ، الذي يوزن به. (فقهية)
رطل: (مصطلحات)
بكسر الراء وفتحها والجمع أرطال، وهو مقدار يكال به ولكن يختلف مقداره بحسب البلدان. (فقهية)
بَرطال: (اسم)
طائِرٌ صَغيرٌ، يَميلُ لَوْنُهُ إلى صُفْرَةٍ داكِنَةٍ، يألَفُ الاسْتِقْرارَ بِالبُيوتِ
رطل عراقي: (مصطلحات)
يعرف مما تقدم. (فقهية)
رطل مدني: (مصطلحات فقهية)
ما يساوي 195 درهما شرعيا ويساوي 1. 5 رطلا عراقيا.
رطّل الشّيء:
وَزَنه بالرَّطْل.
رطل عراقي: (مصطلحات فقهية)
يعرف مما تقدم.
,
رطل(المعجم لسان العرب)
"الرَّطْلوالرِّطْل: الذي يوزن به ويكال؛ رواه ابن السكيت بكسر الراء؛ قال ابن أَحمر الباهلي: لها رِطْلٌ تَكِيل الزيت فيه،وفَلاّحٌ يَسُوق بها حِمار؟
قال ابن الأَعرابي: الرِّطْل ثنتا عشرة أُوقِيَّة بأَواقي العرب، والأُوقِيَّة أَربعون درهماً، فذلك أَربعمائه وثمانون درهماً، وجمعه أَرطال. الحربي: السُّنَّة في النكاح رِطْلٌ، وشَرَحه كما شرحه ابن الأَعرابي؛ قال أَبو منصور: السُّنَّة في النكاح ثنتا عشرة أُوقِيَّة ونَشٌّ، والنَّشُّ عشرون دِرهماً، فذلك خمسمائة دِرْهم؛ روي ذلك عن عائشة، رضي الله عنها، قالت: كان صَداق رسول الله، صلى الله عليه وسلم، لأَزواجه اثنتي عشرة أُوقِيَّة ونَشًّا؛ وورد في حديث عمر، رضي الله عنه: اثنتا عشرة أُوقِيَّة ولم يذكر النَّشَّ، والأُوقِيَّة مكيال أَيضاً. الليث: الرَّطْل مقدار مَنٍّ، وتكسر الراء فيه. الجوهري: الرِّطْلوالرَّطْل نصف مَنا. ورَطْلَهيَرْطُلهرَطْلاً، بالتخفيف، إِذا رازه ووزَنه ليعلم كمْ وزنُه. وغلام رَطْلٌورِطْلٌ: قَضيف. والرِّطْل: المسترخي من الرجال. الأَزهري: الرَّطْل، بالفتح، الرجل الرِّخْو الليِّن. والرَّطْلوالرِّطْل أَيضاً: الذي راهَق الاحتلام، وقيل الذي لم تشتدَّ عِظامُه. ورجل رَطْلٌورِطْل: إِلى اللِّين والرخاوة، وهو أَيضاً الكبير الضعيف، وكذلك هو من الخيل، والأُنثى من كل رِطْلةورَطْلة؛
وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان: مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل وأَنشد لآخر: ولا أُقيم للغلام الرَّطْل وأَنشد لآخر: غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر وتَرْطيل الشعر: تدهينه وتكسيره. ورَطَّل شعرَه: لَيَّنه بالدُّهْن وكَسَّره وثَنَّاه. التهذيب: ومما يخطئ العامة فيه قولهم رَطَّلت شعري إِذا رَجَّلته، وأَما الترطيل فهو أَن يُلَيِّن شعره بالدهن والمسح حتى يلين ويَبْرُق. ابن الأَعرابي: رَطَّل شعره إِذا أَرخاه وأَرسله من قولهم رجل رَطْلٌ إِذا كان مسترخياً. وفي حديث الحسن: لو كُشِف الغِطاء لشُغِل مُحْسِن بإِحسانه ومُسِيءٌ بإِساءته عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر؛ وهو تليينه بالدُّهْن وما أَشبهه. وفرس رِطْلٌ: خفيف، بالكسر لا غير. أَبو عبيد: فرس رَطْل، والأُنثى رَطْلة، والجمع رِطال، وهو الضعيف الخفيف؛
الرَّطْلُ : معيارٌ يُوزَنُ به أَو يُكالُ، يختلِفُ باختلاف البلاد، وهو في مصر اثْنتَا عشْرَةَ أَوقيَّةً، والأَوقيّة اثنا عشر درهمًا. و الرَّطْلُ الرّخوُ اللَّين، أَو كلُّ مائل إلى اللَّين والرَّخاوة. و الرَّطْلُ الكبيرُ الضعيف. و الرَّطْلُ الغلامُ النحيف المراهق. و الرَّطْلُ الأَحْمَقُ. والجمع : أَرطالً. وهي رَطْلة. والجمع : رطالٌ.
"البِرْطِيل: حَجَر أَو حَدِيد طويل صُلْب خِلْقة ليس مما يُطَوِّله الناسُ ولا يُحَدِّدونه تنقر به الرَّحى وقد يشبه به خَطْم النَّجيبة، والجمع براطيل؛ قال رجل من بني فَقْعَس: تَرَى شُؤُونَ رَأْسِها العَوارِدَا مَضْبورَةً إِلى شَبا حَدَائِدا،ضَبْرَ بَراطيلَ إِلى جَلامِد؟
قال السيرافي: هو حجر قدر ذراع. أَبو عمرو: البراطيل المَعاوِل، واحدها بِرطيل، والبِرطيل: الحجر الرقيق وهو النَّصِيل، وقيل: هما ظُرَرَانِ مَمْطُولانِ تُنْقَرُ بهما الرَّحَى، وهما من أَصْلب الحِجَارة مسلكة مُحَدَّدة؛ قال كعي بن زهير: كأَنَّ ما فات عَيْنَيها ومَذْبَحَها،من خَطْمِها ومن اللَّحْيَيْن، بِرْطِي؟
قال: البِرْطِيل حَجَر مستطيل عظيم شبه به رأْس الناقة. والبُرْطُلَة: المِظَلَّة الصيفية (* في القاموس: المِظَلَّة الضِّيقة) نَبَطيّة، وقد استعملت في لفظ العربية. وقال غيره: إِنما هو ابن الظُّلَّة (* قوله: ابن الظُّلَّة؛ هكذا في الأصل). والبُرْطُل، بالضم: قَلَنْسُوَة، وربما شُدّد. قال ابن بري: ويقال البُرْطُلَّة، قال: وقال الوزير السَّرْقَفانَةُ بُرْطُلّة الحارس. والبِرْطِيل: خَطْمُ الفَلْحَس وهو الكلب، قال: والفَلْحَسُ الدُّبُّ المُسِنُّ (* والبِرطيل، في الأساس: الرشوة. وفي القاموس: بَرْطَلَة فتبرطَل: رشاه فارتشى). "
مَرْطَلَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَرْطَلَ العَمَلَ: أدامَهُ، أو لا تكونُ المَرْطَلَةُ إلا في فَسادٍ، ـ مَرْطَلَ فلاناً بالطينِ وغيرِه: لطَخَه به، ـ مَرْطَلَ عِرْضَهُ: وقَعَ فيه، ـ مَرْطَلَ المَطَرُ فلاناً: بَلَّهُ.
"مَرْطَله في الطِّين: لَطَخَه. ومَرْطَل الرجلُ ثوبه بالطين إِذا لَطَخَه، ومَرْطَلَ عِرْضَه كذلك؛ قال صخر بن عميرة: مَمْغُوثة أَعْراضُهم مُمَرْطَلَهْ،كما تُلاثُ في الهِناءِ الثَّمَلَهْ ومَرْطَله المطرُ: بَلَّه. ومَرْطَلَ العملَ: أَدامه. "
بُرْطُلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُرْطُلُ، والبُرْطُلُّ: قَلَنْسُوَةٌ. ـ بُرْطُلَةُ: المِظَلَّةُ الضَّيِّقَةُ. ـ بِرْطيلُ: حَجَرٌ، أو حديدٌ طويلٌ صُلْبٌ خِلْقَةً، يُنْقَرُ به الرَّحَى، والمِعْوَلُ، والرِّشْوَةُ، ج: بَراطيلُ. ـ بَرْطَلَ: جَعَلَ بإزاءِ حَوْضِهِ بِرْطِيلاً، ـ بَرْطَلَ فلاناً: رَشاهُ، ـ فَتَبَرْطَلَ: فارْتَشَى.
بَرْطَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَرْطَلَ : جعل بإزاء حَوْضه بِرْطِيلا. و بَرْطَلَ رأْسُه: طال فأَشبه البِرْطِيلَ. و بَرْطَلَ فلانا: ألبسه البُرْطُلَ. و بَرْطَلَ رشاه.
"رجُل سَمَرْطَلٌوسَمَرْطُولٌ: طويلٌ مضطرب، وهو من الأَمثلة التي فاتت الكتاب، وقال ابن جني: قد يجوز أَن يكون مُحَرَّفاً من سَمْرَطُولٍ، فهو بمنزلة عَضْرَفُوط، قال: ولم نسمعه في نثر وإِنما سمعناه في الشعر؛ قال: على سَمَرْطُولٍ نِيافٍ شَعْشَعِ"
رَطَّل الشَّعْرَ: ليَّنَهُ بالدّهْنِ. وفي حديث الحسن: حديث شريف لو كُشِفَ الغِطاءُ لَشُغِلَ مُحْسِنٌ بإِحسانِهِ، ومُسيءٌ بإساءَتِه، عن تجديد ثوب أَو ترطيل شعر//. و رَطَّل كَسَرَهُ وثَنَاهُ. و رَطَّل أَرخاهُ وأَرسلَهُ.
مَرْطَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَرْطَلَ المطَرُ فلانًا: بَلَّه. والعملَ: أَدامَهُ في فساد. و مَرْطَلَ فلانًا بالطِّين وغيره: لَطَخه به. ويقال: مَرْطَلَ ثوبَهُ. ومرطَل عِرْضَه: وقَعَ فيه.
رَطْل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رَطْل / رِطْل :- جمع أَرْطال: معيارٌ يُوزن به أو يكال (يختلف باختلاف البلاد) :-تمّ تخزين عشرين رَطْلاً من الزُّبْد.
رطل(المعجم الرائد)
رطل - ج، أرطال 1- مصدر رطل. 2- معيار للوزن يساوي اثنتي عشرة أوقية إجمالا. 3- رجل رخو لين. 4- فرس خفيف. 5- غلام نحيف مراهق. 6- أحمق، غبي. 7- رجل كبير ضعيف.
سَمَرْطَلُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَمَرْطَلُوسَمَرْطولُ: الطَّويلُ المُضْطَرِبُ.
أرْطَلَ(المعجم المعجم الوسيط)
أرْطَلَ فلانٌ: صار له ولَدٌ رَطْلٌ. و أرْطَلَ استرخَى، أَو اسْتَرْخَتْ أُذُناهُ.