وصف و معنى و تعريف كلمة أأبرما:


أأبرما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأبرما في معاجم اللغة العربية:



أأبرما

جذر [أبر]

  1. بَرَمَ: (فعل)
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم
    • برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين
    • برَم شاربَيْه: فتلهما
    • برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه. برَم طرَفَ كُمِّه
    • بَرَمَ الأَمْرَ : أَحْكَمَهُ
    • برَم العَقْدَ ونحوَه: أَحْكَمه. برَم خطّة لاستعادة أمواله
    • برَم الشَّعرَ: جعده
    • برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه
  2. بَرِمَ: (فعل)
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به
    • بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ، ضَجِرَ
    • بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ
    • بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ
  3. أَبْرَم: (فعل)
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم
    • أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره. أبرم العَقْدَ
    • أبرم النزاعّ: دبَّره، : والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم
    • أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده. حُكْم قضائيّ مُبْرم
    • إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها
    • أَبْرَمَ الحَبْلَ : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ، بَرَمَهُ
    • أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن
    • أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة
    • أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم
    • قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه
    • أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ : أَضْجَرَهُ، أمَلَّهُ
  4. أبرام: (اسم)
    • أبرام : جمع بَرَم


  5. بَرَم: (اسم)
    • الجمع : أبرام
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه
    • البَرَم الكُحْلُ المُذَاب
    • البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر
    • مصدر برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  6. بَرِم: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من
  7. بَرِم: (اسم)
    • بَرِم : فاعل من بَرِمَ
  8. بَرْم: (اسم)
    • بَرْم : مصدر بَرَمَ
  9. بُرَم: (اسم)
    • بُرَم : جمع بُرمة
  10. تبرَّمَ: (فعل)


    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به
    • تَبَرَّمَ بالشيء: بَرِمَ
    • تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار: تضجّر وأظهر استياءه يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب،
    • إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه
  11. إِبْرام: (اسم)
    • اِبْرام : مصدر أَبْرَم
  12. اِنبَرَمَ: (فعل)
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم
    • انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: اِنْفَتَلَ، اِلْتَوَى
  13. مُبرَم: (اسم)
    • مُبرَم : اسم المفعول من أَبْرَم
  14. مُبرِم: (اسم)
    • مُبرِم : فاعل من أَبْرَم
  15. مِبرَم: (اسم)
    • الجمع : مَبَارِم
    • المِبْرَمُ : المِغْزل
    • المِبْرَمُ : اسم آلة من برَمَ: مِغْزل، أداة الغزل
  16. إِبرام: (اسم)


    • مصدر أَبْرَمَ
    • إِبْرَامُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ، أَيْ جَعْلُهُ طَاقَيْنِ
    • اِتَّفَقُوا عَلَى إِبْرَامِ اِتِّفَاقِيَّةٍ جَدِيدَةٍ : عَقْدُهَا، إِحْكَامُهَا
  17. بَريم: (اسم)
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان
    • البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين
    • البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً
    • البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس
    • البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز
    • البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد
    • البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل
    • البَريمُ المُتَّهَم
    • وَضَعَتْ في مِعْصمِها بَريماً : سِواراً مَبْروماً، مَفْتولاً
  18. بُرمة: (اسم)
    • الجمع : بُرُمات و بُرْمات و بِرام و بُرَم و بُرْم
    • قِدْرٌ عَميقٌ مِنَ الحِجارَةِ أَوِ النُّحاسِ
  19. مُبرِم: (اسم)
    • المُبْرِمُ : الثَّقيل
    • المُبْرِمُ الغَثُّ الحَديثِ
  20. بِرام: (اسم)
    • بِرام : جمع بُرمة
  21. بريمات: (اسم)
    • بريمات : جمع بَريم
  22. تَبَرُّم: (اسم)


    • مصدر تَبَرَّمَ
    • أَظْهَرَ تَبَرُّماً بِصَاحِبِهِ : تَضَجُّراً وَسَأَماً
  23. مُنبرِم: (اسم)
    • مُنبرِم : فاعل من إِنبَرَمَ
  24. مَبْروم: (اسم)
    • مَبْروم : اسم المفعول من بَرَمَ
  25. مُتبرَّم: (اسم)
    • مُتبرَّم : اسم المفعول من تبرَّمَ
,
  1. برم
    • "البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجمع أَبْرامٌ؛

      وأَنشد الليث: إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً،تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري: ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ،إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ؛ الأَبْرامُ: اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو‎ ‎بن‎ معديكرب:، قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟، قال: ولَِمَ؟، قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذلك لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيمة من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة: إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَه؟

      ‏قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك.
      والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وهي صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ.
      والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك.
      أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة.
      ابن الأعرابي: العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ.
      وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب.
      والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ عن ثعلب.
      والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذا سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر.
      وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً.
      ويقال: لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك.
      وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصدر بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُ بَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه.
      وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن.
      وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله.
      وقال أَبو حنيفة: أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله.
      والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ.
      والمُبْرَمُ من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنسٌ من الثِّياب.
      والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      والبَريمُ: خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن.
      والبَريمُ: ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل.
      والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ.
      والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله «قال الكروس بن حصن» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس).
      وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية: مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونه؟

      ‏قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة.
      أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها.
      وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا.
      والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ.
      والبَريمُ: خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه.
      الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج: أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَ؟

      ‏قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة: لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها،ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيمُ على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريم؟

      ‏قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة: حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز.
      والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ.
      وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم.
      والبَرِيمُ: الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس.
      والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ.
      ويُقال: اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد.
      والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق.
      والبَرِيمُ العُوذَة.
      والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة.
      والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني: والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً،وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن.
      والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها.
      يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها.
      ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك.
      أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له.
      وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه.
      والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء.
      والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟، قال: الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة: البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو، قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار.
      وروى ابن عبا؟

      ‏قال:، قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء.
      والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛

      وأَنشد ابن بري لجؤية‎ ‎بن‎ عائذ النَّصْري: مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها،إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع.
      وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة: رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ،شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله «وابرم موضع وقيل نبت» ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس)؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي.
      وبَرامٌ وبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد: أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْم"

    المعجم: لسان العرب

  2. البَرَمُ

    • ـ البَرَمُ: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ.
      ـفي المَثَلِ: ''أبَرَماً قَروناً''، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ,ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، وقد بَرِمَ به، وثَمَرُ العِضاهِ، ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ،
      ـ قد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، كالبِرامِ.
      ـ أبْرَمَهُ فبَرِمَ، وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ.
      ـ أبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ،
      ـ أبْرَمَ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، كَبَرَمَه، بَرْماً.
      ـ المَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها.
      ـ البَرِيمُ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ)، والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ.
      ـ اشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ.
      ـ البُرْمَةُ: قِدْرٌ من حِجارَةٍ, ج: بُرْمٌ. وبُرَمٍ وبِرامٍ ومُبْرِمٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ.
      ـ مُبَّرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ.
      ـ البَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، كالبَرَم، والبِرْطيلُ،
      ـ بُرامٍ: القُراد, ج: أبْرِمَةٌ.
      ـ بَرِمَ بحُجَّتِهِ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ.
      ـ أبْرَمُ: بلد أو نَبْتٌ.
      ـ بُرْمٌ: موضع، وبُرْمَه: اسْمٌ.
      ـ بَرامٍ وبَرام: موضع.
      ـ بُرَيْمَة: اسْمٌ.
      ـ مَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبرمَ
    • أبرمَ يُبرم ، إبْرامًا ، فهو مُبرِم ، والمفعول مُبرَم :-
      أبرم الحبلَ ونحوَه أجاد فَتله.
      أبرمَ الأمرَ ونحوَه: برَمه، أَحكمه ودبَّره :-أبرم العَقْدَ، - أبرم النزاعّ: دبَّره، - {أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ}: والمراد مدبِّرون كيدًا أعظم من كيدهم:-
      إبرام المعاهدة: الاتفاق والتوقيع عليها.
      أبرم القاضي الحُكْمَ: قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم، - محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة:-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ: لا رادَّ له ولا مهربَ منه.
      أبرَمه: أملّه وأضجره :-أبرمه الحديثُ المكرّر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. برَمَ
    • برَمَ يَبرُم ، بَرْمًا ، فهو بارِم ، والمفعول مَبْروم :-
      برَم العَقْدَ ونحوَه أَحْكَمه :-برَم خطّة لاستعادة أمواله.
      برَم الحبلَ ونحوَه: فتَله من طرفَيْن، أو جعله طاقين :-برَم شاربَيْه: فتلهما.
      برَمَ الشَّيءَ: لفّه وطواه :-برَم طرَفَ كُمِّه.
      برَم الشَّعرَ: جعده.
      برَم شفتَه: حرّكها بطريقة تدلّ على تعجُّبه أو تبرُّمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. برِمَ
    • برِمَ / برِمَ بـ / برِمَ من يَبرَم ، بَرَمًا ، فهو بَرِم ، والمفعول مبروم به :-
      برِم الشَّخصُ/برِم بالشَّيءِ/ برِم من الشَّيء سَئِمه وضجِر منه، مَلَّه، تأفَّف منه :-برِمت بغِشِّه واحتياله، - برِم من حياته.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. البَريمُ
    • البَريمُ : كل شيء من خيط وغيره فيه لونان مختلطان.
      و البَريمُ حبل فيه لونان مُزَيَّن بِجَوْهَر تشدُّهُ النساء على الوسط والعَضد.
      و البَريمُ العُوذَة تعلق على الصبي لدفع العين.
      و البَريمُ الحَبْلُ الذي جُعِلَ بين حبلين مفتولين، ثمَّ فُتِل الثلاثة حبلا واحداً.
      و البَريمُ لفيف القوم.
      و البَريمُ الجَيْشُ فِيهِ أخلاطٌ من الناس.
      و البَريمُ القطيع يَحمع بينَ الضَّأن والمَعْز.
      و البَريمُ الدَّمْعُ المختلط بالإِثْمِد.
      و البَريمُ ضوءُ الشمس في بقيةٍ من سواد الليل.
      و البَريمُ المُتَّهَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبْرَمَ
    • [ب رم]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْرَمْتُ، أُبْرِمُ، أَبْرِمْ، مصدر إِبْرَامٌ.
      1. :-أَبْرَمَ الكَرْمُ :- : كَانَ ثَمَرُهُ قَدْرَ البَرَمِ.
      2. :-أَبْرَمَ الحَبْلَ :- : جَعَلَهُ طَاقَيْنِ ثُمَّ فَتَلَهُ، بَرَمَهُ.
      3. :-أَبْرَمَ أُمُورَهُ :- : أحْكَمَهَا.
      4. :-أَبْرَمَهُ بِالكَلاَمِ :- : أَضْجَرَهُ، أمَلَّهُ.
      5. :-أبْرَمَ عَلَيْهِ فِي الجِدَالِ :- : ألَحَّ قَاصِداً إِفْحَامَهُ.
      6. :-أَبْرَمَ الحُكْمَ :- : أَيَّدَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تبرَّمَ
    • تبرَّمَ بـ / تبرَّمَ من يتبرَّم ، تَبَرُّمًا ، فهو متبرِّم ، والمفعول مُتبرَّم به :-
      تبرَّم الشَّخصُ بالانتظار/ تبرَّم من الانتظار تضجّر وأظهر استياءه :-يُكثر من التَّبرُّم عند تكليفه بأيّ واجب، - إنه يتبرَّم من أيّة صعوبة تواجهه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَبْرَم
    • أَبْرَم : صنغ بُرْمَة.
      و أَبْرَم الكَرْمُ: كان ثمره قدرَ البَرَم.
      و أَبْرَم الحَبْلَ والشيءَ: بَرَمَهُ.
      و أَبْرَم الثَّوْبَ: فَتَلَ غَزْلَهُ طاقَيْن.
      و أَبْرَم الرَّجُلَ: أضْجَرَهُ وأمَلَّه.
      و أَبْرَم الأمرَ: أحكمه.
      و أَبْرَم الحُكْمَ (في القضاء) : أيَّدهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. انبرمَ
    • انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم :-
      انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: انفَتَل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. برم
    • ب ر م: بَرِمَ به من باب طرب و تبرَّمَ به أي سئمه و أبْرَمَهُ أمله وأضجره وأبرم الشيء أحكمه و المُبْرَمُ من الثياب المفتول الغزل طاقين ومنه سمي المبرم وهو جنس من الثياب و البِرَامُ بالكسر جمع بُرْمةٍ وهي القدر

    المعجم: مختار الصحاح

  12. بَرِمَ
    • [ب ر م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَرِمْتُ، أَبْرَمُ، اِبْرَمْ، مصدر بَرَمٌ.
      1. :-بَرِمَ الرَّجُلُ :- : سَئِمَ، ضَجِرَ.
      2. :-بَرِمَ بِهِ :- : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ.
      3. :-بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ :- : عَيَّ.

    المعجم: الغني

  13. أَبْرَم
    • أبرم - إبراما
      1- أبرمه : أضجره. 2- أبرم الأمر : أحكمه،أئمة على أكمل وجه. 3- أبرم الحبل : جعله طاقين ثم فتله. 4- أبرم عليه في الجدال الح قاصدا إسكاته بالحجة.

    المعجم: الرائد

  14. بَريم
    • بريم
      1- بريم : حبل مفتول. 2- بريم : خيط فيه لونان مختلطان. 3- بريم : جماعة القوم. 4- بريم : ماء خالط غيره. 5- بريم : جيش مؤلف من الأخلاط. 6- بريم : قطيع مؤلف من الضأن والمعز.

    المعجم: الرائد

  15. البَرَم
    • البَرَم : الذي لا يدخُلُ مع القوم في الميسر لِبُخْلِه.
      وفي المثل: :-أبَرَماً قرونا :-، يضرب لِمَنْ يجمع بين خَصْلتين مكروهتين.
      و البَرَم الكُحْلُ المُذَاب.
      و البَرَم حبُّ العِنَب أولَ ما يظهر. والجمع : أبرام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بَرِمَ
    • بَرِمَ بالشيء بَرِمَ َ بَرَما: سئمه وضَجِر به فهو بَرِم.
      و بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ: عَيَّ.
      يقال: بَرِمَ بالحجَّة والجواب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَرَمَ
    • [ب ر م]. (فعل: ثلاثي متعد). بَرَمْتُ، أَبْرُمُ، اُبْرُمْ، مصدر بَرْمٌ.
      1. :-بَرَمَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ طاقَيْنِ.
      2. :-بَرَمَ الأَمْرَ :- : أَحْكَمَهُ.

    المعجم: الغني

  18. بُرْمَة
    • بُرْمَة :-
      جمع بُرُمات وبُرْمات وبِرام وبُرَم وبُرْم: نوع من القدور يُصنع من الفخّار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بَرَم
    • برم - يبرم برما
      1- برم به : ضجر. 2- برم بالحجة أو نحوها : عجز.

    المعجم: الرائد

  20. برم
    • برم - يبرم برما
      1- برم الحبل : فتله طاقين. 2- برم الأمر : أحكمه، أثبته.

    المعجم: الرائد

  21. البُرْمَة
    • البُرْمَة : القِدْرُ من الحجارة. والجمع : بُرَمٌ، وبُرْمٌ، وبِرَامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَرَمَ
    • بَرَمَ الحبلَ بَرَمَ ُ بَرْما: فتله من طرفين.
      و بَرَمَ الشيءَ: أحكمه.
      ويقال: بَرَمَ الأمرَ والعَقْدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مِبْرَم
    • مِبْرَم :-
      جمع مَبارِمُ: اسم آلة من برَمَ: مِغْزل، أداة الغزل :-لَفَّ خيوطًا على مِبْرَم، - اشترت مِبرمًا لغزل الصوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. بِرام
    • برام
      1- برام : حبل مفتول. 2- برام : خيط. 3- برام : كل ما يبرم

    المعجم: الرائد

  25. أبرم القاضي الحكْم
    • قطع به وأيّده :-حُكْم قضائيّ مُبْرم- محكمة النقض تُبرم الأحكام النهائيّة :-? قدرٌ مُبْرمٌ/ قضاءٌ مُبْرمٌ

    المعجم: عربي عامة



معنى أأبرما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَبَرَّ** \- [ب ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَبْرَرْتُ**،** أُبِرُّ**،** أَبِرَّ**، مص. إِبْرارٌ. 1. "أبَرَّ إِلَى بِلاَدِ الشَّرْقِ" : سَافَرَ إِلَيْهَا عَنْ طَرِيقِ البَرِّ. 2. "أبَرَّ اليَمِينَ" : أقْسَمَ عَلَى الصِّدْقِ. 3. "أَبَرَّ الَّلهُ حَجَّتَهُ" : قَبِلَهَا، جَعَلَ حَجَّهُ مَبْرُورًا. 4. "أَبَرَّ عَلَى القَوْمِ" : غَلَبَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأبير [مفرد]: 1- مصدر أبَّرَ. 2- (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت "تأبير على الطريقة الصينيّة". • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
المعجم الوسيط
قِشر الطَّلع. (ج) مآبر.
مختار الصحاح
أ ب ر : أبَر الكلب أطعمه الإبرةَ في الخبز وفي الحديث { المؤمن كالكلب المأبور } وأبر نخله لقحه وأصلحه ومنه سكة مَأْبُورةٌ وبابهما ضرب و تَأبيرُ النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرَةٌ بالتشديد كما يقال مأبورة والاسم الإبارُ بوزن الإزار و تأبَّر الفسيل قبل الإبارإبْرَيْسم في ب ر س م
لسان العرب
أَبَرَ النخلَ والزرعَ يَأْبُره ويأْبِرُه أَبْراً وإِباراً وإِبارَة وأَبّره أَصلحه وأْتَبَرتَ فلاناً سأَلتَه أَن يأْبُر نخلك وكذلك في الزرع إِذا سأَلته أَن يصلحه لك قال طرفة وَلِيَ الأَصلُ الذي في مثلِه يُصلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المؤتَبِرْ والآبر العامل والمُؤْتَبرُ ربّ الزرع والمأْبور الزرع والنخل المُصْلَح وفي حديث عليّ بن أَبي طالب في دعائه على الخوارج أَصابَكم حاصِبٌ ولا بقِيَ منكم آبرِ أَي رجل يقوم بتأْبير النخل وإصلاحها فهو اسم فاعل من أَبَر المخففة ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره في موضعه وقوله أَنْ يأْبُروا زَرعاً لغيرِهِم والأَمرُ تَحقِرُهُ وقد يَنْمي قال ثعلب المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءَهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين وزمن الإِبار زَمَن تلقيح النخل وإِصلاحِه وقال أَبو حنيفة كل إِصلاحٍ إِبارة وأَنشد قول حميد إِنَّ الحِبالَةَ أَلْهَتْني إِبارَتُها حتى أَصيدَكُما في بعضِها قَنَصا فجعل إِصلاحَ الحِبالة إِبارَة وفي الخبر خَيْر المال مُهْرة مَأْمُورة وسِكّة مَأْبُورة السِّكَّة الطريقة المُصْطَفَّة من النخل والمأْبُورة المُلَقَّحة يقال أَبَرْتُ النخلة وأَبّرْتها فهي مأْبُورة ومُؤَبَّرة وقيل السكة سكة الحرث والمأْبُورة المُصْلَحَة له أَرادَ خَيرُ المال نتاج أَو زرع وفي الحديث من باع نخلاً قد أُبِّرت فَثَمَرتُها للبائع إِلاَّ أَن يشترط المُبْتاع قال أَبو منصور وذلك أَنها لا تؤبر إِلا بعد ظهور ثمرتها وانشقاق طلعها وكَوافِرِها من غَضِيضِها وشبه الشافعي ذلك بالولادة في الإِماء إِذا أُبِيعَت حاملاً تَبِعها ولدها وإِن ولدته قبل ذلك كان الولد للبائع إِلا أَن يشترطه المبتاع مع الأُم وكذلك النخل إِذا أُبر أَو أُبيع ( * قوله « أباع » لغة في باع كما قال ابن القطاع ) على التأْبير في المعنيين وتأْبير النخل تلقيحه يقال نخلة مُؤَبَّرة مثل مأْبُورة والاسم منه الإِبار على وزن الإِزار ويقال تأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِل الإِبار وقال الراجز تَأَبّري يا خَيْرَةَ الفَسِيلِ إِذْ ضَنَّ أَهلُ النَّخْلِ بالفُحول يقول تَلَقَّحي من غير تأْبير وفي قول مالك بن أَنس يَشترِطُ صاحب الأَرض على المساقي كذا وكذا وإِبارَ النخل وروى أَبو عمرو بن العلاء قال يقال نخل قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثلاث لغات فمن قال أُبِّرت فهي مُؤَبَّرة ومن قال وُبِرَت فهي مَوْبُورَة ومن قال أُبِرَت فهي مَأْبُورة أَي مُلقّحة وقال أَبو عبد الرحمن يقال لكل مصلح صنعة هو آبِرُها وإِنما قيل للملقِّح آبر لأَنه مصلح له وأَنشد فَإِنْ أَنْتِ لَم تَرْضَيْ بِسَعْييَ فَاتْرُكي لي البيتَ آبرْهُ وكُوني مَكانِيا أَي أُصلحه ابن الأَعرابي أَبَرَِ إِذا آذى وأَبَرَ إِذا اغتاب وأَبَرَ إِذا لَقَّحَ النخل وأَبَرَ أَصْلَح وقال المَأْبَر والمِئْبر الحشُّ ( * قوله « الحش إلخ » كذا بالأصل ولعله المحش ) تُلقّح به النخلة وإِبرة الذراع مُسْتَدَقُّها ابن سيده والإِبْرة عُظَيْم مستوٍ مع طَرَف الزند من الذراع إِلى طرف الإِصبع وقيل الإِبرة من الإِنسان طرف الذراع الذي يَذْرَعُ منه الذراع وفي التهذيب إِبرَةُ الذارع طرف العظم الذي منه يَذْرَع الذارع وطرف عظم العضد الذي يلي المرفق يقال له القبيح وزُجّ المِرْفق بين القَبِيح وبين إِبرة الذراع وأَنشد حتى تُلاقي الإِبرةُ القبيحا وإِبرة الفرس شظِيّة لاصقة بالذراع ليست منها والإِبرة عظم وَتَرة العُرْقوب وهو عُظَيْم لاصق بالكعب وإِبرة الفرس ما انْحَدّ من عرقوبيه وفي عرقوبي الفرس إبرتان وهما حَدّ كل عرقوب من ظاهر والإِبْرة مِسَلّة الحديد والجمع إِبَرٌ وإِبارٌ قال القطامي وقوْلُ المرء يَنْفُذُ بعد حين أَماكِنَ لا تُجاوِزُها الإِبارُ وصانعها أَبّار والإِبْرة واحدة الإِبَر التهذيب ويقال للمِخْيط إبرة وجمعها إِبَر والذي يُسوّي الإِبر يقال له الأَبّار وأَنشد شمر في صفة الرياح لابن أَحمر أَرَبَّتْ عليها كُلُّ هَوْجاء سَهْوَةٍ زَفُوفِ التوالي رَحْبَةِ المُتَنَسِّم ( * قوله « هوجاء » وقع في البيتين في جميع النسخ التي بأيدينا بلفظ واحد هنا وفي مادة هرع وبينهما على هذا الجناس التام ) إِبارِيّةٍ هَوْجَاء مَوْعِدُهَا الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ بِورْدٍ غَشَمْشَمِ رَفُوفِ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفيّةٍ تَرى البِيدَ من إِعْصافِها الجَرْي ترتمي تَحِنُّ ولم تَرْأَمْ فَصِيلاً وإِن تَجِدْ فَيَافِيَ غِيطان تَهَدَّجْ وتَرْأَمِ إِذا عَصَّبَتْ رَسْماً فليْسَ بدائم به وَتِدٌ إِلاَّ تَحِلَّةَ مُقْسِمِ وفي الحديث المؤمِنُ كالكلبِ المأْبور وفي حديث مالك بن دينار ومثَلُ المؤمن مثَلُ الشاة المأْبورة أَي التي أَكلت الإِبرة في عَلَفها فَنَشِبَت في جوفها فهي لا تأْكل شيئاً وإِن أَكلت لم يَنْجَعْ فيها وفي حديث علي عليه السلام والذي فَلَقَ الحية وبَرَأَ النَّسمَة لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأَشار إِلى لحيته ورأْسه فقال الناس لو عرفناه أَبَرْنا عِتْرته أَي أَهلكناهم وهو من أَبَرْت الكلب إِذا أَطعمته الإِبرة في الخبز قال ابن الأَثير هكذا أَخرجه الحافظ أَبو موسى الأَصفهاني في حرف الهمزة وعاد فأَخرجه في حرف الباء وجعله من البَوار الهلاك والهمزة في الأَوّل أَصلية وفي الثاني زائدة وسنذكره هناك أَيضاً ويقال للسان مِئْبر ومِذْرَبٌ ومِفْصَل ومِقْول وإِبرة العقرب التي تلدَغُ بها وفي المحكم طرف ذنبها وأَبَرتْه تَأْبُرُه وتَأْبِرُه أَبْراً لسعته أَي ضربته بإِبرتها وفي حديث أَسماء بنت عُمَيْس قيل لعلي أَلا تتزوّج ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال مالي صَفْراء ولا بيضاءُ ولست بِمأْبُور في ديني فيُوَرِّي بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عني إني لأَوّلُ من أَسلم المأْبور من أَبرته العقربُ أَي لَسَعَتْه بإِبرتها يعني لست غير الصحيح الدين ولا المُتّهَمَ في الإِسلام فَيَتَأَلّفني عليه بتزويجها إياي ويروى بالثاء المثلثة وسنذكره قال ابن الأَثير ولو روي لست بمأْبون بالنون لكان وجهاً والإِبْرَة والمِئْبَرَة الأَخيرة عن اللحياني النميمة والمآبِرُ النمائم وإفساد ذاتِ البين قال النابغة وذلك مِنْ قَوْلٍ أَتاكَ أَقُولُه ومِنْ دَسِّ أَعدائي إِليك المآبرا والإِبْرَةُ فَسِيلُ المُقْل يعني صغارها وجمعها إِبَرٌ وإِبَرات الأَخيرة عن كراع قال ابن سيده وعندي أَنه جَمْع جَمْعٍ كحُمُرات وطُرُقات والمِئْبَر ما رَقّ من الرمل قال كثير عزة إِلى المِئْبَر الرّابي من الرّملِ ذي الغَضا تَراها وقد أَقْوَتْ حديثاً قديمُها وأَبَّرَ الأَثَر عَفّى عليه من التراب وفي حديث الشُّورى أَنَّ الستة لما اجتمعوا تكلموا فقال قائل منهم في خطبته لا تُؤبِّروا آثارَكم فَتُولِتُوا دينكم قال الأَزهري هكذا رواه الرياشي بإسناد له في حديث طويل وقال الرياشي التّأْبِيرُ التعْفية ومَحْو الأَثر قال وليس شيء من الدواب يُؤَبِّر أَثره حتى لا يُعْرف طريقه إِلا التُّفَّة وهي عَناق الأَرض حكاه الهروي في الغريبين وفي ترجمة بأَر وابْتَأَرَ الحَرُّ قدميه قال أَبو عبيد في الابتئار لغتان يقال ابتأَرْتُ وأْتَبَرْت ابتئاراً وأْتِباراً قال القطامي فإِن لم تأْتَبِرْ رَشَداً قريشٌ فليس لسائِرِ الناسِ ائتِبَارُ يعني اصطناع الخير والمعروف وتقديمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: