وصف و معنى و تعريف كلمة أأبوأ:


أأبوأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح أأبوأ في معاجم اللغة العربية:



أأبوأ

جذر [أبأ]

  1. أُباة : (اسم)
    • أُباة : جمع آبٍ
  2. آبِينُ : (اسم)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة
    • الآبِينُ :العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس
  3. آبَ : (فعل)
    • آبَ أَوْباً، وأوْبَةً، وإياباً،مآباً فهو آئب، وآيب، وأَوَّاب
    • آبَ إليه : رَجَعَ وعاد
    • آبَ إلى الله: رَجَع عن ذنبه وتاب،
    • آبَ الشمسُ: غابت
    • آبَ بيده إلى السيف ونحوه: رَدَّها إليه ليضرب به
    • آبَ الماءَ: ورده ليلاً
    • وفلان أوَّاه أوَّاب: رَجّاع إِلى
    • أُبْتُ بني فُلان: جئتُهم ليلاً
  4. آوِبُونَ : (اسم)
    • آوِبُونَ : جمع آيِبُ


  5. أَبَى : (فعل)
    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  6. أَبَأ : (فعل)
    • أبَأ أَبْئًا
    • أبَأه بسهم : رماه به
  7. أَبَهَ : (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  8. أَبِتَ : (فعل)
    • أَبِتَ أَبَتًا فهو أَبِتٌ
    • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  9. أَبِهَ : (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  10. مَآبٍ : (اسم)


    • مَآبٍ : جمع مَأْباة
  11. مَآوِبُ : (اسم)
    • مَآوِبُ : جمع مآب
  12. مآب : (اسم)
    • الجمع : مَآوِبُ
    • مصدر ميميّ من آبَ/ آبَ إلى
    • اسم مكان من آبَ/ آبَ إلى: مَرْجع، مُنْقلب، ملجأ، ملاذ
    • هو لمآبه: تقال للمحتضر
    • مَآبُهُ إِلىَ الله : أَيْ تَوْبَتُهُ إِلَى اللهِ وَإِلَيْهِ مَرْجِعُهُ، مَكَانُ الرُّجُوعُ ص آية 25 وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ (قرآن)
    • بَيْنَهُمَا ثَلاَثَةُ مَآوِبَ : ثَلاَثُ رِحَلٍ فِي النَّهَارِ
,
  1. إئتاب (المعجم الرائد)
    • إئتاب - ائتيابا
      1- إئتاب : رجع. 2- إئتاب الماء : ذهب إليه ليلا.


معنى أأبوأ في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
بأْبَأةً، وبِئباءً: ردّد الباءَ في نطقه. وـ الصبيُّ: قال: بَابا. وـ الأبَ الصبيُّ وبه: قال له: بابا. وـ فلاناً وبه: قال له: بأبي أنت. وـ لاطفه.البُؤْبِؤ: الأصل، يقال: فلان في بؤبؤ المجد. وـ وسط الشيء. وـ إنسان العين. يقال: هو أعز عليّ من بُؤْبُؤِ عيني.
تاج العروس

قالَ اللَّيثُ بن مُظَفَّر : البَأْبَأَةُ : قولُ الإنسان لصاحبه : بأَبي أنتَ ومعناه : أَفْديكَ بأَبي فيُشْتَقُّ من ذلك فعل فيقال : بَأْبَأَهُ بَأْبَأَةً وبَأْبَأَ به إذا قالَ له : بأَبي أنتَ قالَ ابنُ جِنِّي : إذا قلتَ : بأَبي أنتَ فالباءُ في أوَّلِ الاسمِ حَرْفُ جرٍّ بمنزلة اللام في قولك : للهِ أَنتَ فإذا اشتققْتَ منه فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتيًّا استحالَ ذلك التقديرُ فقلت : بَأْبَأْتُ بِئْباءً وقد أَكثرْتُ من البَأْبَأَةِ . فالباءُ الآن في لفظِ الأَصلِ وإن كانَ قد عُلِمَ أنَّها فيما اشتُقَّتْ منه زائدةٌ للجَرِّ وعلى هذا منها : البِأَبُ فصارَ فِعْلاً من بابِ سَلِسَ وقَلِقَ وقال : يا بأَبي أنتَ ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بزنة الضِّلَع والعِنَبِ . انتهى . وقال الراجز :

" وصاحِبٍ ذي غَمْرَةٍ داجَيْتُهُ

" بَأْبَأْتُهُ وإنْ أَبى فَدَّيْتُهُ



" حتَّى أَتى الحَيَّ ومَا آذَيْتُهُ

قالَ : ومن العَرَبِ من يقول : وا بِأَبَا أَنتَ جعلوها كلمةً مبنيَّةً على هذا التأسيس . قالَ أَبو منصورٍ : هذا كقوله : يا وَيْلَتا معناه : يا وَيْلَتي فقُلِبت الياءُ أَلفاً وكذلك يا أَبَتا معناه يا أَبَتي ومن قالَ : يا بِيَبَا حوَّلَ الهمزةَ ياءً والأَصل يا بِأَبَا معناه يا بِأَبي . وبَأْبَأْتُهُ أيضاً وبَأْبَأْتُ به : قلت له : بَابَا . وقالوا : بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوه إذا قالَ له : بَابَا . وبَأْبَأَه الصَّبِيُّ إذا قالَ له : بَابَا . وقال الفَرَّاء : بَأْبأْتُ الصبيَّ بِئْباءً إذا قلْت له : بأَبي . وقال ابن جِنِّي : سأَلتُ أَبا عليٍّ فقلتُ له : بَأْبأْتُ الصبيَّ بَأْبَأَةً إذا قلت له : بَابَا فما مِثال البَأْبَأَةِ عندكَ الآن ؟ أَتَزِنُها على لَفْظِها في الأَصل فتقول : مِثالُها البَقْبَقَة فقال : بل أَزِنُها على ما صارتْ إليه وأَترك ما كانت قبلُ عليه فأَقول : الفَعْلَلَة . قالَ : وهو كما ذَكَر وعليه انعقادُ هذا الباب . والبُؤْبُؤُ كهُدْهُدِ وفي نسخة كالهُدهد قالوا : لا نَظير له في كلام العرب إِلاَّ جُؤْجُؤ ودُؤْدُؤ ولُؤلُؤ لا خامس لها وزاد المصنِّف : ضُؤْضُؤ وحكى ابن دِحْيَة في التنوير سُؤْسُؤ : الأَصلُ كما في الصحاح وقيل : الأَصلُ الكَريمُ أَو الخَسيسُ وقال شَمِر : بُؤْبُؤُ الرجلِ : أَصلُه . وأَنشد ابنُ خالَوَيه لجرير :

" في بُؤْبُؤِ المَجْدِ وبُحبوحِ الكَرَمْ وأمَّا أَبو عليٍّ القالي فأَنشده :

" في ضِئْضِئِ المجد وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وعلى هذه الرواية يَصحُّ ما ذكره من أنَّه على مثال سُرْسُور بمعناه قال : وكأَنهما لُغتان . والبُؤْبُؤُ : السَّيِّدُ الظَّريفُ الخفيفُ . والأُنْثى بهاءٍ نقله ابنُ خالَوَيه . وأَنشد قول الراجز في صِفة امرأةٍ :

" قدْ فاقَتِ البُؤْبُؤَ والبُؤَيْبِيَهْ والجِلْدُ منها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ والبُؤْبُؤُ : رأسُ المُكْحُلَةِ وسيأتي في يُؤْيُؤ أنه مصحَّف منه . والبُؤْبُؤُ : بَدَنُ الجَرادَةِ بلا رأْسٍ ولا قوائمَ . وإِنسانُ العَيْنِ وفي التهذيب : عَيْنُ العَيْنِ . وهو أَعَزُّ عليَّ من بُؤْبُؤِ عيني . والبُؤْبُؤُ : وَسَطُ الشيء كالبُحْبوحِ . وكَسُرْسورٍ ودَحْداح الأَخير من المُحكم : العالِمُ المُعَلِّمُ . وتَبَأْبَأَ تَبَأْبُؤاً : عَدا نقله أَبو عُبيد عن الأُمويِّ . وممَّا يستدرك عليه : بَأْبَأَ الرجلُ : أَسرَع نقله الصَّغانيُّ عن الأَحمر . والبَأْبَاءُ : زَجْرُ السِّنَّوْرِ . قاله الصَّغانيُّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: