أأتدرع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و دال (د) و راء (ر) و عين (ع) .
دِرْع المفاعل: (الطبيعة والفيزياء) جسم يحيط به لمنع تسرُّب النيوترونات والإشعاعات الأخرى إلى خارجه لإضرارها بالأشخاص والأجهزة وغيرها
دروع بشريَّة: (سك) مدنيّون من مختلف بلاد العالم معارضون للحرب، يتطوّعون لمحاولة وقفها اعتمد القائد على الدّروع البشريّة في حماية المناطق السكنيّة من اقتحام العدوّ
أدراع: (اسم)
أدراع : جمع دِرع
تَدَرَّعَ: (فعل)
تدرَّعَ / تدرَّعَ بـ يتدرَّع ، تدرُّعًا ، فهو مُتَدَرِّع ، والمفعول مُتَدَرَّع - للمتعدِّي
تدرَّع بالصَّبر: احتمى به، وجعله يقيه من الضّعف في مواجهة الصِّعاب
اِندَرعَ: (فعل)
انْدَرعَ البطْنُ: امتلأ
انْدَرعَ العظْمُ من اللحم: انْخلع
انْدَرعَ القمرُ من السحاب: خرج
انْدَرعَ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم
اندرع يفعل كذا: اندفع
أَدْرعَ: (فعل)
أدْرعَ الشهرُ: جاوز نصفَ؛ لِسَواد أَوّله
أدْرعَ الزرْعُ، والماءُ: دُرِعَ
أدْرعَ القومُ: انكشف كلؤهم عما حَوالَىْ مياههم
أدْرعَ الشيءَ: أَدخله في جوفْ شيءٍ
مدرَعَ: (فعل)
مدرَعَيمدرِع ، مَدْرَعةً ، فهو مُمدرِع ، والمفعول مُمدرَع
مدرَعتِ الأمُّ ابنتَها :ألبستها الدِّرعَ
دُروع: (اسم)
دُروع : جمع دِرع
دارع: (اسم)
فاعل من دَرَعَ
فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
مُدَرَّع: (اسم)
مُدَرَّع : اسم المفعول من دَرَّعَ
مُدَرِّع: (اسم)
مُدَرِّع : فاعل من دَرَّعَ
مِدرَع: (اسم)
الجمع : مَدارِعُ
المِدْرَعُ : الدُّرَّاعة
مدَرَّع: (اسم)
نَبْتٌ مُدَرَّعٌ: أكل بعضه فابيضَّ موضعه
أدرع: (اسم)
أدرع : جمع دِرع
أدرعُ: (اسم)
أدرعُ : فاعل من دَرِعَ
,
درع(المعجم لسان العرب)
"الدِّرْعُ: لَبُوسُ الحديد، تذكر وتؤنث، حكى اللحياني: دِرْعٌ سابغةٌ ودرع سابغ؛ قال أَبو الأَخرز: مُقَلَّصاً بالدِّرْعِ ذِي التَّغَضُّنِ،يَمْشِي العِرَضْنَى في الحَدِيد المُتْقَنِ والجمع في القليل أَدْرُعٌوأَدْراعٌ، وفي الكثير دُروعٌ؛ قال الأَعشى: واخْتارَ أَدْراعَه أَن لا يُسَبَّ بها،ولم يَكُن عَهْدُه فيها بِخَتَّارِ وتصغير دِرْعٍدُرَيْعٌ، بغير هاء على غير قياس لأَن قياسه بالهاء، وهو أَحد ما شذ من هذا الضرب. ابن السكيت: هي دِرْعُ الحديد. وفي حديث خالد: أَدْراعَه وأَعْتُدَه حَبْساً في سبيل الله؛ الأَدراعُ: جمع دِرْع وهي الزَّرَدِيَّةُ. وادَّرَعبالدِّرْعوتَدَرَّع بها وادَّرَعَهاوتَدَرَّعها: لَبِسَها؛ قال الشاعر: إِن تَلْقَ عَمْراً فقد لاقَيْتَ مُدَّرِعاً،وليس من هَمِّه إِبْل ولا شا؟
قال ابن بري: ويجوز أَن يكون هذا البيت من الادّراع، وهو التقدّم،وسنذكره في أَواخر الترجمة. وفي حديث أَبي رافع: فَغَلَّ نَمِرةً فَدُرِّعَ مثلَها من نار أَي أُلْبِسَ عِوَضَها دِرْعاً من نار. ورجل دارعٌ: ذو دِرْعٍ على النسَب، كما، قالوا لابنٌ وتامِرٌ، فأَمَّا قولهم مُدَّرَعٌ فعلى وضع لفظ المفعول موضع لفظ الفاعل. والدِّرْعِيَّةُ: النِّصال التي تَنْفُذُ في الدُّروع. ودِرْعُ المرأَةِ: قميصُها، وهو أَيضاً الثوب الصغير تلبسه الجارية الصغيرة في بيتها،وكلاهما مذكر، وقد يؤنثان. وقال اللحياني: دِرْعُ المرأَة مذكر لا غير، والجمع أَدْراع. وفي التهذيب: الدِّرْع ثوب تَجُوب المرأَةُ وسطَه وتجعل له يدين وتَخِيط فرجَيْه. ودُرِّعت الصبيةُ إِذا أُلبِست الدِّرْع،وادَّرَعَتْه لبِسَتْه. ودَرَّعَ المرأَةَ بالدِّرْع: أَلبسها إِياه. والدُّرّاعةُوالمِدْرعُ: ضرب من الثياب التي تُلْبَس، وقيل: جُبَّة مشقوقة المُقَدَّم. والمِدْرعةُ: ضرب آخر ولا تكون إِلاَّ من الصوف خاصة،فرقوا بين أَسماء الدُّرُوعوالدُّرّاعةوالمِدْرعة لاختلافها في الصَّنْعة إِرادة الإِيجاز في المَنطِق. وتَدَرَّعَمِدْرعَتهوادَّرَعهاوتَمَدْرَعها، تحمَّلُوا ما في تَبْقية الزائد مع الأَصل في حال الاشتقاق تَوْفية للمعنى وحِراسة له ودَلالة عليه، أَلا ترى أَنهم إِذا، قالوا تَمَدْرَعَ،وإِن كانت أَقوى اللغتين، فقد عرّضوا أَنفسهم لئلا يُعرف غَرضهم أَمن الدِّرْع هو أَم من المِدْرعة؟ وهذا دليل على حُرمة الزائد في الكلمة عندهم حتى أَقرّوه إِقرار الأُصول، ومثله تَمَسْكَن وتَمَسْلَم، وفي المثل: شَمِّر ذَيْلاً وادَّرِعْ ليلاً أَي اسْتَعمِل الحَزْم واتخذ الليل جَمَلاً. والمِدْرَعةُ: صُفّةُ الرحْل إِذا بدت منها رُؤوس الواسطة الأَخِيرة. قال الأَزهري: ويقال لصُفّة الرحل إِذا بدا منها رأْسا الوَسط والآخِرة مِدْرعةٌ. وشاة دَرْعاء: سَوداء الجسد بَيْضاء الرأْس، وقيل: هي السوداء العنق والرأْسِ وسائرُها أَبيض. وقال أَبو زيد في شِياتِ الغنم من الضأْن: إِذا اسودَّت العنق من النعجة فهي دَرْعاء. وقال الليث: الدَّرَعُ في الشاة بياضٌ في صدرها ونحرها وسواد في الفخذ. وقال أَبو سعيد: شاة دَرْعاء مُختلفة اللون. وقال ابن شميل: الدرعاء السوداء غير أَن عنقها أَبيض، والحمراء وعنُقُها أَبيض فتلك الدَّرْعاء، وإِن ابْيَضَّ رأْسها مع عنقها فهي دَرعاء أَيضاً. قال الأَزهري: والقول ما، قال أَبو زيد سميت درعاء إِذا اسودّ مقدمها تشبيهاً بالليالي الدُّرْع، وهي ليلة ستَّ عَشْرة وسبعَ عشرة وثماني عشرة، اسودّت أَوائلها وابيضَّ سائرها فسُمّين دُرْعاً لم يختلف فيها قول الأَصمعي وأَبي زيد وابن شميل. وفي حديث المِعْراج: فإِذا نحن بقوم دُرْع: أَنْصافُهم بيض وأَنصافهم سود؛ الأَدْرَعُ من الشاء الذي صدره أَسوَد وسائره أَبيض. وفرس أَدْرَع: أَبيض الرأْس والعنق وسائره أَسود، وقيل بعكس ذلك، والاسم من كل ذلك الدُّرْعة. والليالي الدُّرَعُوالدُّرْع: الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة، وذلك لأَنّ بعضها أَسود وبعضها أَبيض، وقيل: هي التي يطلع القمر فيها عند وجه الصبح وسائرها أَسود مظلم،وقيل: هي ليلة ست عشرة وسبع عشرة وثماني عشرة، وذلك لسواد أَوائلها وبياض سائرها، واحدتها دَرْعاءودَرِعةٌ، على غير قياس، لأَن قياسه دُرْعٌ بالتسكين لأَن واحدتها دَرْعاء، قال الأَصمعي: في ليالي الشهر بعد الليالي البيض ثلاث دُرَعٌ مثل صُرَدٍ، وكذلك، قال أَبو عبيد غير أَنه، قال: القياس دُرْعٌ جمع دَرْعاء. وروى المنذري عن أَبي الهيثم: ثلاث دُرَعٌ وثلاث ظُلَمٌ، جمع دُرْعة وظُلْمة لا جمع دَرْعاء وظَلْماء؛ قال الأَزهري: هذا صحيح وهو القياس. قال ابن بري: إِنما جمعت دَرْعاء على دُرَع إِتباعاً لظُلَم في قولهم ثلاث ظُلَم وثلاث دُرَع، ولم نسمع أَن فَعْلاء جمعُه على فُعَل إِلاَّ دَرْعاء. وقال أَبو عبيدة: الليالي الدُّرَع هي السود الصُّدورِ البيضُ الأَعجازِ من آخر الشهر، والبيضُ الصدور السودُ الأَعجاز من أَوَّل الشهر، فإِذا جاوَزَت النصف من الشهر فقد أَدْرَعَ، وإِدْراعه سواد أَوّله؛ وكذلك غنم دُرْعٌ للبيض المآخِير السُّودِ المَقاديمِ، أَو السودِ المآخيرِ البيضِ المَقاديمِ، والواحد من الغنم والليالي دَرْعاء، والذكر أَدْرَعُ؛ قال أَبو عبيدة: ولغة أُخرى ليالٍ دُرَعٌ، بفتح الراء، الواحدة دُرْعة. قال أَبو حاتم: ولم أَسمع ذلك من غير أَبي عبيدة. وليل أَدْرَع: تَفَجَّر فيه الصبح فابْيَضَّ بعضُه. ودُرِعَ الزَّرْعُ إِذا أُكل بعضُه. ونَبْت مُدَرَّع: أُكل بعضه فابْيَضَّ موضعه من الشاة الدَّرْعاء. وقال بعض الأَعراب: عُشْبٌ دَرِعٌ وتَرِعٌ وثَمِعٌ ودَمِظٌ ووَلِجٌ إِذا كان غَضّاً. وأَدْرَع الماءُ ودُرِع: أُكل كل شيء قَرُب منه، والاسم الدُّرْعة. وأَدْرَعَ القومُ إِدْراعاً، وهم في دُرْعة إِذا حَسَر كَلَؤُهم عن حَوْل مِياهِهم ونحو ذلك. وأَدْرَعَ القومُ: دُرِعَ ماؤهم، وحكى ابن الأَعرابي: ماء مُدْرِع، بالكسر، قال ابن سيده: ولا أَحقُّه، أُكل ما حَوْله من المَرْعَى فتباعد قليلاً، وهو دون المُطْلِب، وكذلك روْضة مُدْرِعة أُكل ما حولها، بالكسر؛ عنه أَيضاً. ويقال للهَجين: إِنه لَمُعَلْهَجٌ وإِنه لأَدْرَعُ. ويقال: دَرَع في عنُقه حَبْلاً ثم اخْتَنَق، وروي: ذَرَع بالذال،وسنذكره في موضعه. أَبو زيد: دَرَّعْتهتَدْريعاً إِذا جعلت عُنقه بين ذراعك وعَضُدك وخنَقْته. وانْدَرأَ يَفْعل كذا وانْدَرَع أَي اندفع؛
وأَنشد: وانْدَرَعَتْ كلَّ عَلاةٍ عَنْسِ،تَدَرُّعَ الليلِ إِذا ما يُمْسِي وادَّرَعَ فلان الليلَ إِذا دخل في ظُلْمته يَسْرِي، والأَصلُ فيه تَدَرَّعَ كأَنه لبس ظلمة الليل فاستتر به. والانْدِراعُوالادِّراعُ: التقدُّم في السير؛
قال: أَمامَ الرَّكْبِ تَنْدَرِعُانْدِراعا وفي المثل انْدَرَعَانْدِراعَ المُخَّة وانْقَصَفَ انْقِصافَ البَرْوَقةِ. وبنو الدَّرْعاء: حَيٌّ من عَدْوانَ. ورأَيت حاشية في بعض نسخ حواشي ابن بري الموثوق بها ما صورته:الذي في النسخة الصحيحة من أَشعار الهذليين الذُّرَعاء على وزن فُعَلاء، وكذلك حكاه ابن التولمية في المقصور والممدود،بذال معجمة في أَوَّله، قال: وأَظن ابن سيده تبع في ذلك ابن دريد فإِنه ذكره في الجمهرة فقال: وبنو الدَّرْعاء بطن من العرب، ذكره في درع ابن عمرو، وهم حُلَفاء في بني سهم (* كذا بياض بالأصل.) . بن معاوية بن تميم بن سعد بن هُذَيل. والأَدْرَِع: اسم رجل. ودِرْعةُ: اسم عنز؛ قال عُرْوةُ بن الوَرْد: أَلَمَّا أََغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ،ودِرْعةُ بِنْتُها، نَسيا فَعالي"
دِرْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ دِرْعُ الحديدِ، قد تُذَكَّرُ، ج: أدْرُعٌوأدْراعٌودُروعٌ، تَصْغِيرُهَا: دُرَيْعٌ، شاذٌّ، ـ دِرْعُ من المرأةِ: قَمِيصُهَا مُذَكَّرٌ، ج: أدْراعٌ. ـ رجلٌ دارِعٌ: عليهِ دِرْعٌ. ـ دِرْعِيَّةُ من النِّصالِ: النافِذَةُ في الدِّرْعِ، ج: دَراعِيُّ. ـ ذُو الدُّروعِ: فُرْعَانُ الكِنْدِيُّ من بَلْحارِثِ بن عَمْرٍو. ـ مِدْرَعَةُ: ثَوْبٌ، كالدُّرَّاعَةِ، ولا يكونُ إلاَّ من صُوفٍ، ـ تَمَدْرَعَ: لَبِسَه، وصُفَّةُ الرَّحْلِ إذا بَدَا منها رُؤُوسُ الواسِطَةِ والآخِرَةِ. ـ أَدْرَعُ من الخَيْلِ والشاءِ: ما اسْوَدَّ رأسُه وابْيَضَّ سائرُه، والهَجينُ، ووالِدُ جُحْرٍ السُّلَمِيِّ، ولَقَبُ محمدِ بنِ عُبيدِ اللهِ الكوفِيِّ، لأنه قَتَلَ أسَداً أدْرَعَ، وإليه يُنْسَبُ الأدْرَعِيُّونَ من العَلَوِيَّةِ. ـ دَرَعُ: بَياضٌ في صَدْرِ الشاءِ ونَحْرِهَا، وسوادٌ في فَخِذِهَا، وهي دَرْعَاءُ، ـ لَيْلَةٌ دَرْعاءُ: يَطْلُعُ قَمَرُهَا عند الصُّبْحِ، ولَيالٍ دُرْعٌ، ـ دُرَعٌ: للثَّلاثِ تَلِي البِيضَ لاِسْودَادِ أوائِلِها وابْيِضَاضِ سائِرِها. ـ دُرَعُ النَّخْلِ: ما اكْتَسَى الليفَ من الجُمَّارِ، الواحِدُ: دُرْعَةٌ. ـ بنَو الدَّرْعاءِ: قَبِيلةٌ. ـ دَرَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَلِ عُنُقِهَا، ـ دَرَعَ رَقَبَتَه: فَسَخَهَا من المَفْصِلِ من غيرِ كسرٍ. ـ دَرْعَةُ: بلد بالمَغْرِب قربَ سِجِلْماسَةَ أكثَرُ تُجَّارِهَا اليهودُ. ـ دُرَيْعَةٌ: قرية باليمن. ـ دُرَيْعَاءٌ: قرية بِزَبيدَ. ـ دُرِعَ الزرْعُ: أُكِلَ بعضُهُ. ـ عُشْبٌ دَرِعٌ: غَضٌّ. ـ هُم في دُرْعَةٍ: إذا حَسَرَ كَلَؤُهُم عن حوَالَيْ مِياهِهِم، وقد أدْرَعُوا. ـ ماءٌ مُدْرِعٌومُدَرَّعٌ: أُكِلَ ما حَوْلَه من المَرْعَى فَتَباعَدَ قليلاً. ـ أدْرَعَ الشَّهْرُ: جاوَزَ نِصْفَه، ـ أدْرَعَ النَّعْلَ في يَدِه: أدْخَلَ شِراكَها في يَدِهِ من قِبَلِ عَقِبِها، وكُلُّ ما أدْخَلْتَ في جَوْفِ شيءٍ: فقد أدْرَعْتَه. ـ دَرَّعَهُتَدْرِيعاً: ألْبَسَهُ الدِّرْعَ، ـ دَرَّعَ المرأةَ القَميصَ، ودَرَّعَ الرجُلُ: تَقدَّمَ، كانْدَرَعَ، وخَنَقَ، وبَيَّنَ. ـ ادَّرَعَتْ: لَبِسَتِ الدِّرْعَ، ـ ادَّرَعَ الرجُلُ: لَبِسَ دِرْعَ الحَدِيدِ، كَتَدَرَّعَ، ـ ادَّرَعَ فلانٌ الليلَ: دَخَلَ في ظُلْمَتِهِ يَسْرِي. ـ انْدَرَعَ يَفْعَلُ كذَا: انْدَفَعَ، ـ انْدَرَعَ العَظْمُ: انْخَلَعَ، ـ انْدَرَعَ بَطْنُه: امْتَلأ، ـ انْدَرَعَ القَمَرُ من السَّحابِ: خَرَجَ.
درع(المعجم مختار الصحاح)
د ر ع: دِرْعُ الحديد مؤنثة وقال أبو عبيدة يُذكر ويُؤنث ودرع المرأة قميصها وهو مذكر تقول ادَّرَعَتِ المرأة و دَرَّعَها غيرها تَدْريعاً أي ألبسها الدرع و المِدْرَعُ بوزن المبضع و المِدْرَعةُ الجبة و الدُّرَّاعَةُ واحدة الدَّرَارِيع و ادَّرَعَ الرجل أيضا لبس الدرع و تَدَرَّعَ لبس الدرعوالمدرعة أيضا وربما قيل تَمَدْرَعَ إذا لبس المدرعة وهي لغة ضعيفة ورجل دَارِعٌ عليه درع كأنه ذو درع مثل لابن وتامر
تدرَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدرَّعَ / تدرَّعَ بـ يتدرَّع ، تدرُّعًا ، فهو مُتَدَرِّع ، والمفعول مُتَدَرَّع (للمتعدِّي) :- • تدرَّع الفارسُ لبس الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب. • تدرَّع الفارِسُ الدِّرعَ/ تدرَّع الفارسُ بالدِّرعِ: لبِسَها • تدرَّع بالصَّبر: احتمى به، وجعله يقيه من الضّعف في مواجهة الصِّعاب.
درَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
درَّعَيُدرِّع ، تَدْرِيعًا ، فهو مُدَرِّع ، والمفعول مُدَرَّع :- • درَّع فلانٌ الفارسَ ألبَسَه الدِّرْعَ، وهي قميص من حديد متشابك أو رقيق يقي الجسمَ من طعنات الحروب. • درَّع المرأةَ: ألبَسَها قميصًا ترتديه في البيت. • درَّع السَّفينةَ أو السَّيَّارةَ ونحوَهما: غطَّاها وصفَّحها بصفائح الحديد :-سلاح مُدَرّع.
ادَّرعَ(المعجم المعجم الوسيط)
ادَّرعَ الرجلُ: لبِسَ دِرعَ الحديد. ويقال: ادّرَعَالدِّرعَ، وبها. و ادَّرعَ المرأَةُ: لبست دِرعَ الثياب، ويقال: ادَّرعَتِالدَّرعَ، وبها. و ادَّرعَ الليلَ: دخَل في ظُلمتِه؛ كأنه تَدَرَّعَها واستترَ بها. وفى المثل: :-شَمِّر ذيلاً، وادَّرِعْ ليلاً :-: اسْتَعْمِل الحزْم واتخِذِ الليل جَمَلاً.
دَرِعَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَرِعَتِ الفرس والشاةُ ونحوهما دَرِعَتِدَرَعًا، ودُرْعَةً: اسودّ مقدَّمُها، وابيضَّ مُؤَخّرها، أو العكس. فهو أدرعُ، وهى دَرْعاء. والجمع : دُرْعٌ. وفي حديث المعراج: حديث شريف فإذا نحن بقومٍ دُرعٍ أَنصافُهم بيضٌ وأَنصافُهم سود// ويقال: ليلة درعاء: سوداءُ الصَّدر بيضاءُ العَجُز من آخر الشهر، أو العكس من أَوّل الشهر. والجمع : دُرْعٌ.
أدرع - إدراعا 1- أدرع : لبس الدرع. 2- أدرعت المرأة : لبست «الدرع»، أي القميص. 3- أدرع الليل : دخل في ظلمته. 4- أدرع الشهر : جاوز نصفه.
دَرّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَرّعَ في السَّيْرِ: تقدّم. و دَرّعَ فلانًا: خنَقَه، أو جعل عنقه بين ذراعِه وعَضُدِه وخنَقَه. و دَرّعَ أَلبسه دِرْعَ الحديد. ويقال: درَّعَه بها. و دَرّعَ المرأَةَ: أَلْبَسَها دِرْعَ الثياب. ويقال: درَّعَها به.
دِرْع :- جمع أدراعوأدرعودُروع: 1 - قميص من الحديد المتشابك أو من الحديد الرَّقيق، كان يُلبس وقاية من سلاح العدوّ :-الشَّباب دِرْعٌ قويّ للأمَّة. 2 - قميص المرأة، وهو ثوب تلبسه في بيتها. 3 - (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة. • دِرْع المفاعل: (الطبيعة والفيزياء) جسم يحيط به لمنع تسرُّب النيوترونات والإشعاعات الأخرى إلى خارجه لإضرارها بالأشخاص والأجهزة وغيرها. • دروع بشريَّة: (سك) مدنيّون من مختلف بلاد العالم معارضون للحرب، يتطوّعون لمحاولة وقفها :-اعتمد القائد على الدّروع البشريّة في حماية المناطق السكنيّة من اقتحام العدوّ.
درع - يدرع ، درعا 1- درع الذبيحة : سلخها من جهة عنقها. 2- درع : يده أو عنقه : فسخها وأزالها من المفصل من غير كسر.
أدْرعَ(المعجم المعجم الوسيط)
أدْرعَ الشهرُ: جاوز نصفَ؛ لِسَواد أَوّله. و أدْرعَ الزرْعُ، والماءُ: دُرِعَ. و أدْرعَ القومُ: انكشف كلؤهم عما حَوالَىْ مياههم. و أدْرعَ الشيءَ: أَدخله في جوفْ شيءٍ.
انْدَرعَ(المعجم المعجم الوسيط)
انْدَرعَ البطْنُ: امتلأ. و انْدَرعَ العظْمُ من اللحم: انْخلع. و انْدَرعَ القمرُ من السحاب: خرج. و انْدَرعَ فلانٌ في السَّيْر: تقدَّم. ويقال: اندرع يفعل كذا: اندفع.
دَرَعَ(المعجم المعجم الوسيط)
دَرَعَ الذبيحَةَ دَرَعَدَرْعًا: سلَخها من قِبَلِ عنقها. و دَرَعَ الرَّقبةَ: أزالها من قِبَل المَفصِل من غير كَسْر. و دَرَعَ في عُنُقِه حَبْلاً: شدَّه عليه فاختنق.