وصف و معنى و تعريف كلمة أأتشك:


أأتشك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأتشك في معاجم اللغة العربية:



أأتشك

جذر [أشك]

  1. أَشَاكَ : (فعل)
    • أشاكَ يُشيك ، أَشِكْ ، إشاكةً ، فهو مُشيك ، والمفعول مُشاك - للمتعدِّي
    • أشاك الشَّجرُ ونحوُه: خرج شوكُه أو كثُر
    • أشاكَ فلانًا: شاكه؛ آذاه ، أدخل الشَّوكة في جسمه
  2. أَشْكَأَ : (فعل)
    • أشْكَأَتِ الشجرةُ: أخرجت غُصونَها أولَ ما تبدو
  3. أشك : (اسم)
    • أشك : جمع شَكل
  4. أَشْكَى : (فعل)
    • أشْكَى من فلان: أخذ بحقِّه منْه
    • أشْكَى فلانًا: حمله على أن يشكو
    • أشْكَاه: أرضاه وأزال سبب شكواه
    • أَشْكاهُ على ما يشكوه: أعانه
    • أشْكَى شكوةً: اتخذها


  5. تَشَنَّنَ : (فعل)
    • تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ
    • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
    • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
    • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
    • تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ
  6. تَشَيّأ : (فعل)
    • تَشَيَّأ فلانُ: سكن غضَبُهُ
    • تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته
  7. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  8. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  9. شَكَّ : (فعل)
    • شكَّ / شكَّ بـ / شكَّ في شكَكْتُ ، يَشُكّ ، اشْكُكْ / شُكّ ، شَكًّا ، فهو شاكّ ، والمفعول مشكوك - للمتعدِّي
    • شكّ بالأمر/ شكّ في الأمر: ارتاب فيه، تردّد ولم يصل فيه إلى يقين
    • شَكَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ عَلَيْهِ، اِرْتَابَ فِيهِ
    • يَشُكُّ دَابَّتَهُ بِمِهْمَازٍ : يَخِزُهَا فِي جِلْدِهَا لِتَسْرُعَ فِي السَّيْرِ
    • شَكَّتِ الشَّوْكَةُ فِي رِجْلِهِ : دَخَلَتْ فِيهَا
    • شَكَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ
    • شَكَّ الشَّيْءُ : لَصِقَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ، اِتَّصَلَ
    • شَكَّتِ الْقَرَابَةُ : اِتَّصَلَتْ
    • شَكَّ فِي السِّلاَحِ: لَبِسَهُ تَامّاً
    • شَكَّ الخَرَزَ : نَظَمَهُ
    • شَكَّ الشيءُ شَكَّ شَكًّا: لَصِقَ بعضُه ببعضَاتَّصَلَ
    • شَكَّ القرابةُ: اتَّصَلَتْ
    • شَكَّ الدابة: لَزِقَ عَضُدُها بجنبها فعَرَجَتْ
    • شَكَّ الجلْدَ بالمِخْرَزِ ونحوِه: خاطه
    • شَكَّ القومُ بيوتَهم ونحوها: جعلوها مُصْطَفَّةً متقاربةً على نَظْمٍ واحد
    • شَكَّ الشيءَ: خَرَقَه
  10. شَكا : (فعل)


    • شكا / شكا من يشكُو ، اشْكُ ، شَكْوًا وشَكاةً وشِكايةً وشَكْوَى ، فهو شاكٍ ، والمفعول مَشكُوّ - للمتعدِّي
    • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
    • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
    • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
    • شَكَا مَرَضَهُ إِلَى الطَّبِيبِ : شَرَحَهُ لَهُ، أَوْضَحَ مَرَضَهُ وَسَبَبَهُ ،
    • شَكَا الشَّكْوَةَ : فَتَحَهَا وَأَظْهَرَ مَا فِيهَا
    • شكا فلانا/ شكا من فلان: أخبر بإساءته إليه وسوء فعله به
  11. تَشَتَّتَ : (فعل)
    • تشتَّتَ يَتشتَّت ، تشتُّتًا ، فهو مُتشتِّت
    • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
    • تشتَّت الذِّهنُ/ تشتَّت الانتباهُ: انشغل بموضوعاتٍ شتَّى؛ ففقد تركيزَه في موضوعٍ واحد
  12. تَشَكَّكَ : (فعل)
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه
    • تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ
  13. تَشَهَّى : (فعل)
    • تشهَّى يتشهَّى ، تَشَهَّ ، تشهّيًا ، فهو مُتشهٍّ ، والمفعول مُتشهًّى
    • تَشَهَّى الشيءَ: اشتهاه ورغب فيه وتطلَّبه
    • تَشَهَّى عليه كذا: طلبه منه مرَّة بعد أخرى
  14. تَوَشَّى : (فعل)
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه
    • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
    • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  15. تشتَّى : (فعل)
    • تشتَّى بـ يَتشتَّى ، تَشَتَّ ، تَشتّيًا ، فهو مُتَشَتٍّ ، والمفعول مُتشتًّى به
    • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  16. اِتَّشَمَ : (فعل)


    • اتَّشمَ يتَّشم ، اتِّشامًا ، فهو مُتَّشِم
    • اتَّشَمَ فلانٌ: جعل في جلده الوَشْمَ
  17. تَشَكَّى : (فعل)
    • تشكَّى / تشكَّى من يتشكَّى ، تَشَكَّ ، تشكّيًا ، فهو مُتشكٍّ ، والمفعول مُتشكًّى
    • تَشَكَّى فِي سَفَرِهِ: مَرِضَ
    • تَشَكَّى مِنْ آلامِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَوَجَّعَ
    • جَاءَ يَتَشَكَّى إِلَيْهِ : يَشْكُو
    • تَشَكَّى : اشتَكَى
  18. تَشَوَّهَ : (فعل)
    • تشوَّهَ يتشوَّه ، تشوُّهًا ، فهو مُتشوِّه
    • تَشَوَّهَ وَجْهُ الرَّجُلِ بَعْدَ حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ : أَصَابَتْ وَجْهَهُ إِصَابَاتٍ بَلِيغَةً غَيَّرَتْ مَلاَمِحَهُ وَشَوَّهَتْهَا
    • تَشَوَّهَ لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : حَدَّدَ إِلَيْهِ النَّظَرَ
    • تَشَوَّهَ لَهُ: تَنَكَّرَ لَهُ
    • تَشَوَّهَ الشَّاةَ : اِصْطَادَهَا
  19. تَوَشَّنَ : (فعل)
    • تَوَشَّنَ الماءُ: قلّ
  20. أَشكَمَ : (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
  21. شَكَأ : (اسم)
    • شَكَأ : مصدر شَكِئَ
  22. شَكَمَ : (فعل)


    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم
    • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
    • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
    • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
    • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة
  23. شَكِمَ : (فعل)
    • شَكِمَ شَكَمًا فهو شَكِمٌ
    • شَكِمَ : جاع
  24. شَكِئَ : (فعل)
    • شَكِئَ شَكَأً
    • شَكِئَ ظُفْرُهُ: تَشَقَّقَ
    • شكِئ فلانٌ: تشقَّقَتْ أظفارُه
  25. شَكل : (اسم)
    • الجمع : أشك و شُكول
    • الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل
    • الشَّكْلُ :هيئةُ الشيء وصُورته
    • مسائل شكليَّة: يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر
    • الشَّكْلُ: ما يناسب ويَصْلُحُ لَك
    • الشَّكْلُ (في الهندسة) : هيئة للجسم أو السطح محدودة بحد واحد كالكرة أو بحدود مختلفة كالمثلث والمربَّع
    • الشَّكْلُ (عند المناطقة) : صورة من الدليل تختلف تبعًا لنسبة الحدّ الأوسط إِلى الحدّين الآخرين الأصَغر والأكبر والجمع : أشكالٌ، وشكُولٌ
    • و(الدفع الشكليّ) الشَّكْلُ (في قانون المرافعات) : دفع المدَّعَى عليه المتعلق بإجراءات الخصومة دون موضوعها، كالدَّفع ببطلان صَحيفة الدعوى
    • الشَّكل والمضمون: اللَّفظ والمعنى فالشَّكل يتمثل في صياغة العمل الفنِّيّ وبنائه اللفظيّ، أما المعنى فهو أفكاره ومعانيه ومغزاه
    • بشكلٍ عامّ: بإيجاز، باختصار،
    • بشكلٍ واضح/ بشكلٍ ملموس: بصورة مفهومة،
    • شكل الأرض: تضاريسُها ومعالمُها،
    • فلانٌ حَسن الشَّكل: حسَن المظهر والهِندام
    • الشَّكل : شبيه، نمط
    • الشَّكل :طريقة، أسلوب
    • علم الشَّكل: (البيئة والجيولوجيا) عِلْم يُعنَى بدراسة شَكْل سطح الأرض
    • أَشْكَالٌ هَنْدَسِيَّةٌ : هَيْئَاتُ الأَجْسَامِ كَالدَّائِرَةِ وَالْمُثَلَّثِ وَالْمُرَبَّعِ وَالْمُسْتَطِيلِ
    • مفرد شَكْلَة: علامات ورموز توضع فوق الحروف أو تحتها لضبط النُّطق اضبط العبارة الآتية بالشَّكْل
,
  1. أَتَشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَتَشٌ: جَدُّ محمدٍ وعليٍّ ابْنَي الحَسَنِ الصَّغانِيِّ الأنْبَارِيِّ من المحدّثِينَ.
      ـ أُتَيْشَةٌ: يقالُ للحارِضِ من القومِ الضعيف.
  2. شكأ (المعجم لسان العرب)


    • "الشُّكاءُ، بالقصر والمدّ: شِبْه الشُّقاقِ في الأَظفار.
      وقال أَبو حنيفة: أشْكَأَتِ الشجرةُ بغُصُونِها: أَخْرَجَتْها.
      الأَصمعي: إِبلٌ شُوَيْقِئةٌ وشُوَيْكِئةٌ حين يَطْلُع نابُها، من شَقَأَ نابُه وشَكَأَ وشاكَ أَيضاً، وأَنشد: على مُسْتَظِلاَّت العُيونِ، سَواهِمٍ، * شُوَيْكِئةٍ، يَكْسُو بُراها لُغامُها أَراد بقوله شُوَيْكِئة: شُوَيْقِئة، فقُلِبت القاف كافاً، من شَقَأَ نابُهُ إِذا طلع، كما قيل كُشِطَ عن الفرس الجُلُّ، وقُشِطَ.
      وقيل: شُوَيْكِيةٌ بغير همز: إِبل منسوبة.
      (* قوله «منسوبة» مقتضاه تشديد الباء ولكن وقع في التكملة في عدة مواضع مخفف الياء مع التصريح بانه منسوب لشويكة الموضع أو لابل ولم يقتصر على الضبط بل رقم في كل موضع من النثر والنظم خف إشارة إِلى عدم التشديد.).
      التهذيب: سلمة، قال: به شُكَأٌ شديد: تَقَشُّر.
      وقد شَكِئَتْ أَصابعه، وهو التَقَشُّر بين اللحم والأَظفار شَبيه بالتَّشَقُّقِ، مهموز مقصور.
      وفي أَظْفاره شَكَأٌ إِذا تشَقَّقَت أَظفارُه.
      الأَصمعي: شَقَأَ نابُ البعير، وشَكَأَ إِذا طَلَعَ، فَشَقَّ اللحمَ.
      "
  3. شوك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوْكُ من النبات: معروف، واحدته شَوْكة، والطاقةُ منها شَوْكَة؛ وقول أَبي كبير: فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا،وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر.
      وأَرضٌ شاكَةٌ: كثيرة الشَّوْك.
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة: فيها شَوْكٌ.
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك.
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ.
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها.
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه: دخلت في جسمه.
      وشُكْتُه أَنا: أَدخلت الشَّوْك في جسمه.
      وشاك يَشاكُ: وقع في الشَّوْك.
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها: خالطها؛ عن ابن الأعرابي.
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً.
      الجوهري: وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً، بالكسرِ، إذا وقعت في الشَّوْك.
      قال ابن بري: شِكْتُ فأَنا أَشاكُ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ.
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه.
      قال بعضهم: شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته.
      وتقول: ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها؛

      قال: لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً،فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها: من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه.
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك.
      الكسائي: شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله.
      قال أَبو منصور: كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين؛ ومنه قول أَبي وجزة: شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ: مَسنونةٌ، والرُّغامى: زيادة الكَبَد، والحَرَّى: المِرْماة العَطشى.
      وشِيكَ الرجلُ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً، بالكسر، إذا وقعت فيه.
      وشَوَّكَ الحائطَ: جعل عليه الشوكَ.
      وأَشوَكتِ الأَرضُ: كثر فيها الشَّوْكُ.
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة: فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ.
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك: طالت أَنيابه، وشَوَّك تَشويكاً مثله، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ؛ قال ذو الرمة: على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب: إِبرته.
      وشَوْكةُ الحائك: التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ، وهي الصِّيصة.
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً: خرجت رؤوسُ ريشه.
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام: خشُن لَمْسُه.
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية: تحدَّد طرَفُه.
      التهذيب: شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره؛ وحُلَّة شَوْكاءُ؛ قال أَبو عبيدة: عليها خشونة الجِدَّة، وقال الأصمعي: لا أَدري ما هي؛ قال المتنخل الهذلي: وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني،وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري: وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي،إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ: السلاح، وقيل حِدَّةُ السلاح.
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح.
      أَبو عبيد: الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه.
      أَبو زيد: هو شاكٍ في السلاح وشائك، قال: وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت: هو شاكٌ للرجل، وقيل: رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما.
      وقال الفراء: رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح، برفع الكاف، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً، عليه السلام: قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ،شاكُ السلاح، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم: الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي، ومن، قال شاكُ السلاح، بحذف الياء، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال، وإنما هو مائل ونائل.
      وشَوِكُ السلاح، يمانية: حديدهُ.
      والشَّوْكة: شدة البأس والحدُّ في السلاح.
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته، فهو شائك السلاح.
      وشَوْكة القتال: شدّة بأسه.
      وشَوْكة المُقاتل: شدّة بأسه.
      وفي التنزيل العزيز: وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم؛ قيل: معناه حدّةُ السلاح، وقيل شدّة الكِفاحِ.
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ.
      وفي حديث أنس:، قال لعمر، رضي الله عنه، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ: تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة؛ ومنه الحديث: هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه، يعني الحجَّ.
      والشَّوْكةُ: داء كالطاعون.
      والشَّوْكةُ: حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى؛ وقد شيكَ الرجل: أَصابته هذه العلة.
      الليث: الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى، ورجل مَشُوك.
      وفي الحديث: أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد.
      يقال: قد شيكَ، فهو مَشُوك، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة.
      وفي الحديث: وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها، وهو إخراجها بالمِنْقاش؛ ومنه: ولا يُشاكُ المؤمن؛ ومنه الحديث الآخر: حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها.
      والشَّوْكة: طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ، وتسمى شُوَاكة الكتان، وفي التهذيب: شَوْكة الكتان.
      والشُّوَيْكةُ: ضرب من الإبل.
      وشَوْكة: بنت عمرو بن شأس؛ ولها يقول: أَلم تَعْلَمي، يا شَوْكُ، أَن رُبَّ هالِكٍ،ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان: مواضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي.
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله «أو أضايحا» كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره).
      وقال: كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام"


معنى أأتشك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements

font-size:10px; display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: