أأتعسنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و تاء (ت) و عين (ع) و سين (س) و نون (ن) و ألف (ا) .
فعلٌ ماضٍ جامد من أخوات (كاد) يكون للتّرجِّي في الأمر المحبوب، ويكون للإشفاق في الأمر المكروه، وقد يتَّصل به ضمير رفع متحرِّك، فيجوز حينذاك كسر السِّين وفتحها، والفتح هو الأشهر، وقد تدلّ على الوجوب كما في القرآن الكريم كُلِّه، يدخل على الجملة الاسميّة فيعمل عمل كان، بشرط أن يكون خبرها جملة فعليّة فعلها مضارع مسبوق بـ (أن) أسرِعْ عَسَى أن تصل مُبَكِّرًا، عَسَيْتُ أن أفعل كذا، ذاكر عَسَى اللهُ أن يأخذ بيدك،
أتعسَ يُتعس ، إتعاسًا ، فهو مُتعِس ، والمفعول مُتعَس
أَتْعَسَهُ : جعله متعوساً
أتعس فلانًا جعله تعيسًا أي سيِّء الحظ أو الحال، شقيًّا نكِدًا. أتعسهم حكامٌ ظالمون
أتعسه اللهُ: أهلكه أتعسه الله، ما أشقاه
أَعْسَمَ : (فعل)
أَعْسَمَتْ عَيْنُه: عَسَمت
أَعْسَمَتْ يَدَهُ : أَيبَسها
أَعْسَمَتْ فلاناً: أَعطاهُ
أَعْيَسَ : (فعل)
أَعْيَسَ الزَّرعُ: لم يكنْ فيه رَطْبٌ
أَوَاعِسُ : (اسم)
أَوَاعِسُ : جمع أَوْعَسُ
أعساس : (اسم)
أعساس : جمع عُسّ
أواعسُ : (اسم)
أواعسُ : جمع وَعس
أوعاس : (اسم)
أوعاس : جمع وَعس
تَعَسَ : (فعل)
تعَسَ / تعَسَ في يَتعَس ، تَعْسًا ، فهو تاعِس ، والمفعول مَتْعوس
تَعَسَ عَمَلُهُ : هَلَكَ
تَعَسَهُ الْمَرَضُ : أَهْلَكَهُ
تَعَسَ الرَّجُلُ فِي حَيَاتِهِ: شَقِيَ ،
تَعَسَ: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه
تَعِسَ : (فعل)
تَعِسَ، يَتْعَسُ، مصدر تَعْسٌ، تَعَسٌ
تَعِسَ الرَّجُلُ : هَلَكَ وفي الحديث: حديث شريف تَعِسَ عبد الدينار والدرهم /
تَعِسَ الوَلَدُ : عَثَرَ وَسَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ
عَسَمَ : (فعل)
عَسَمَ عَسْماً وعُسُوماً
عَسَمَ فلانٌ : طَمِعَ
هذا أَمْرٌ لا يُعْسَمُ فيه: لا يُطْمَعُ في مغالبته وقَهْرِه
عَسَمَ فلانٌ : كسَبَ
عَسَمَ في الأَمرِ: اجتهَدَ
عَسَمَ عينُه: ذَرَفَتْ
عَسَمَ فلان بنفسه وَسَطَ القومِ: اقتحم حتى خالطهم غير عابئ بهم في حَرْبٍ أَو غير حَرْب
عَسِمَ : (فعل)
عَسِمَ عَسَماً فهو أَعْسَمُ، وهي عَسْماءُ والجمع : عُسْمٌ
عَسِمَتِ القدمُ والكفُّ : يَبِسَ مَفْصِلُ رُسْغِها حتى تعوَّجَتْ
مَعَسّ : (اسم)
المَعَسُّ : المَطلَبُ
,
أعس
أعس 1-«أعس به!» ما أخلقه! ما أجدره!
المعجم: الرائد
عَسَى
ـ عَسَى: فِعْلٌ مُطْلَقاً، أوْ حَرْفٌ مُطْلَقاً، لِلتَّرَجِّي في المحْبُوبِ، والإِشْفاقِ في المَكْرُوهِ، واجْتَمَعَا في قَوْلِهِ تَعالَى: {عَسَى أنْ تَكْرَهُوا شَيْئاً}. . . الآيَةَ، ولِلشَكِّ واليَقينِ، وقَدْ تُشَبَّهُ بِكادَ، ـ عَسَى مِنَ اللّهِ: إيجابٌ، وبِمَنْزِلَةِ كانَ في المَثَلِ السائرِ: ''عَسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً''. ـ عَسِيَ النَّبات عَسًى. ـ عاسِي: النَّخْلُ، والغَسا: لِلبَلَحِ، بالغَيْنِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِي. ـ مُعْسِيَةُ: الناقَةُ يُشَكُّ أبِها لَبَنٌ أَمْ لا. ـ إنَّهُ لَمَعْساةٌ بِكَذا: مَخْلَقَةٌ. ـ أعْسِ به: أخْلِقْ. ـ هو عَسِيٌّ بِهِ، وعَسٍ: خَليقٌ. ـ بالعَسَى أنْ تَفْعَلَ: بالحَرَى. ـ مِعْساءُ: الجاريَةُ المُرَاهِقَةُ. ـ قولهُ تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ} الآيَةَ، أيْ: هَلْ أْنْتُمْ قَرِيبٌ منَ الفِرارِ.
المعجم: القاموس المحيط
وعس
"الوَعْساء والأَوْعَسُ والوَعْس والوَعْسة، كلُّه: السهل اللين من الرمل، وقيل: هي الأَرض اللينة ذات الرمل، وقيل: هي الرمل تغيب فيه الأَرجل؛
أَنشد ابن الأَعرابي: أَلْقَتْ طَلاً بوَعْسَةِ الحَوْمانِ والجمع أَوْعُسٌ ووُعْس وأَواعِس، الأَخيرة جمع الجمع. والسهل أَوْعَسُ، والمِيعاس مثله. ووَعْساءُ الرمل وأَوْعَسُه: ما اندكّ منه وسهُل. والمَوْعِس كالوَعْس؛
أَنشد ابن الأَعرابي: لا تَرْتَعِي المَوْعِس من عَدابِها،ولا تُبالي الجَدْبَ من جَنابِها والميعاس كالوَعْس؛ قال الليث: المكان الذي فيه الرمل من الوَعْس وهو الرمل الذي تسوخ فيه القوائم. ورمل أَوْعَس، وهو أَعظم من الوَعْساء؛
وأَنشد: ألْبسْنَ دِعْصاً بين ظَهْرَيْ أَوْعَسا وقال جرير: حَيِّ الهِدَمْلَة من ذات المَواعِيسِ (* قوله «حيّ الهدملة إلخ» عبارة القاموس وشرحه: وذات المواعيس موضع.) وأَنشد ابن الأَعرابي: أَلقت طلاً بوعسة الحومان وأَوْعَسَ القومُ: ركبوا الوَعْس من الرمل. والمِيعاسُ: الطريق؛
وأَنشد: واعَسْنَ مِيعاساً وجُمْهُورات،من الكَثِيبِ، مُتَعَرِّضات والميعاسُ: الأَرض التي لم توطأْ. ووَعَسَه الدهرُ: حَنَّكَه وأَحْكَمَه. والمُواعَسَة والإِيعاسُ: ضَرْب من سير الإِبل في مدّ أَعناق وسَعة خُطى في سرعة؛
قال: كم اجْتَبْنَ من لَيْل إِلَيْكَ، وأَوْعَسَتْ بنا البِيدَ أَعْناقُ المَهاري الشَّعاشِع البِيدَ: منصوب على الظرف أَو على السَّعة. وأَوْعَسْنَ بالأَعْناق إِذا مَدَدْنَ الأَعناق في سَعة الخَطْو. والمُواعَسَة: المُباراة في السير، وهي المُواضَخَة، ولا تكون المُواعسة إِلا بالليل. وأَوْعَسْنا: أَدْلجنا والوَعْس: شدة الوطء على الأَرض. والمَوْعُوس: كالمَدْعُوس. والوَعْسُ: شجر تُعْمل منه العيدان التي يُضرب بها؛ قال ابن مقبل: رَهاوِيَّةٌ مُنْزعٌ دَفُّها،تُرَجّع في عُودِ وَعْسٍ مَرَنْ"