وصف و معنى و تعريف كلمة أأثخنا:


أأثخنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و خاء (خ) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأثخنا في معاجم اللغة العربية:



أأثخنا

جذر [أثخ]

  1. ثخُنَ : (فعل)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين
    • ثخُن السَّائلُ ونحوه : تكثَّف، غلُظ، صلُب مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين
    • ثَخُنَ جِسْمُهُ: غَلُظَ
    • ثَخُنَ اللَّوْحُ : صَلُبَ
  2. أَثْخَنَ : (فعل)
    • أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن
    • أثخنه الأمرُ: تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه
    • أثخنه الهمُّ: بلغ منه،
    • أ ثْخَنَ أعدَاءهُ: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ
    • أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ
    • أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ
    • أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ : بَالَغَ فِيهِ
    • أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم
,
  1. ثخخ (المعجم لسان العرب)
    • "ثَخَّ الطينُ والعجينُ إِذا كثر ماؤهما كتَخَّ وأَثخَّه كأَتَخَّه،وهي أَقل اللغتين، وقد ذكر ذلك في التاء أَيضاً.
      "
,


  1. ثخن (المعجم لسان العرب)
    • "ثَخُنَ الشيءُ ثُخونةً وثَخانةً وثِخَناً، فهو ثَخِينٌ: كثُفَ وغُلظ وصلُبَ.
      وحكى اللحياني عن الأَحمر: ثَخُنَ وثَخَنَ.
      وثوب ثخينٌ: جيّدُ النَّسْج والسَّدى كثيرُ اللُّحْمةِ.
      ورجل ثَخينٌ: حَليمٌ رَزِينٌ ثَقيلٌ في مجلسه.
      ورجل ثَخينُ السِّلاحِ أَي شاكٍ.
      والثَّخَنةُ والثَّخَنُ: الثِّقْلةُ؛ قال العجاج: حتى يَعِجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجاً.
      وقد أَثْخَنَه وأَثْقَله.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إذا أَثْخَنْتُموهم فشُدُّوا الوَثاق؛ قال أَبو العباس: معناه غلَبْتُموهم وكثُر فيهم الجِراحُ فأَعْطَوْا بأَيديهم.
      ابن الأَعرابي: أَثخَنَ إذا غلَبَ وقهَرَ.
      أَبو زيد: يقال أَثْخَنْتُ فلاناً معرفةً ورَصَّنْتُه معرفةً، نحوُ الإثْخان،واسْتَثْخَنَ الرجلُ: ثقُلَ من نَومٍ أَو إعْياءٍ.
      وأَثْخَنَ في العَدُوِّ: بالَغَ.
      وأَثْخَنَتْه الجِراحةُ: أَوْهَنَتْه.
      ويقال: أَثْخَنَ فلانٌ في الأرض قَتْلاً إذا أَكثره.
      وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض؛ معناه حتى يُبالِغَ في قَتْلِ أَعدائه، ويجوز أَن يكون حتى يتمكن في الأَرض.
      والإثْخانُ في كلّ شيء: قُوَّتُه وشدَّتُه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في قوله تعالى: حتى يُثْخِنَ في الأَرض ثم أَحَلَّ لهم الغنائمَ؛ قال: الإثْخانُ في الشيء المبالغةُ فيه والإكثارُ منه.
      يقال: قد أَثْخَنَه المرضُ إذا اشتدَّ قُوَّتُه عليه ووَهَنَه، والمراد به ههنا المبالغةُ في قَتْل الكفار، وأَثْخَنَه الهَمُّ.
      ويقال: اسْتُثْخِنَ من المرض والإعْياءِ إذا غلَبَه الإعْياءُ والمرضُ، وكذلك اسْتُثْخن في النَّوْم.
      وفي حديث أَبي جهل: وكان قد أُثْخِنَ أَي أُثْقِلَ بالجراح.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: أَوْطأَكم إِثخانُ الجِراحةِ.
      وفي حديث عائشة وزينب: لم أَنْشَبْها حتى أَثْخَنْتُ عليها أَي بالَغْتُ في جَوابِها وأَفْحَمْتها؛ وقولُ الأَعشى: عليه سِلاحُ امْرِئٍ حازِمٍ،تَمهَّلَ في الحربِ حتى اثَّخَنْ.
      أَصله اثْتَخَنَ فأَدْغم؛ قال ابن بري: اثَّخَنَ في البيت افْتَعَلَ من الثَّخانة أَي بالَغ في أَخذ العُدَّة، وليس هو من الإثْخانِ في القَتْل.
      "
  2. ثَخُنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ثَخُنَ، ثُخونَةً وثَخانَةً وثِخَناً: غَلُظَ وصَلُبَ، فهو ثَخِينٌ.
      ـ أثْخَنَ في العدُوِّ: بالَغَ الجِراحَةَ فيهم،
      ـ أثْخَنَ فلاناً: أوْهَنَهُ.
      ـ {حتى إذا أَثْخَنْتُموهم}، أَي: غَلَبْتُمُوهُمْ، وكثُرَ فيهم الجِراحُ.
      ـ الثَّخِينُ: الحليمُ.
      ـ اسْتَثْخَنَ منه النوْمُ: غَلَبَهُ.
  3. ثخُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثخُنَ يَثخُن ، ثُخُونةً وثَخانةً وثِخَنًا ، فهو ثَخِين :-
      • ثخُن السَّائلُ ونحوه تكثَّف، غلُظ، صلُب :-مشروب/ خليط/ دمٌ ثخين.
  4. أثخنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أثخنَ / أثخنَ في يُثخن ، إثخانًا ، فهو مُثخِن ، والمفعول مُثخَن :-
      أثخنه الأمرُ تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ: بلغ منه، - {حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ} :-
      أثخنه بالجراح: أشبعه طعنًا وضربًا بالسلاح حتّى هان وضعُف وتضعضع، - أثخنه ضربًا: ضربه ضربًا شديدًا.
      أثخن في الأمر: غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ: بالغ في قتله.
      أثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ} .


  5. ثخُن (المعجم الرائد)
    • ثخن - يثخن ، ثخنا وثخانة وثخونة
      1-ثخن الشيء : غلظ، صلب
  6. أثخنه الأمر (المعجم عربي عامة)
    • تكاثر عليه وغلبه حتى أوهنه وأضعفه :-أثخنه الهمُّ
  7. الثَّخَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّخَنُ : الثِّقَل من نومٍ، أو إعياء، أو مرض.
  8. الثَّخَنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الثَّخَنَة : الثَّخَن.
  9. ثَخِينٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ثُخَنَاءُ، ثَخِينَاتٌ. [ث خ ن]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-رَجُلٌ ثَخِينٌ :- : غَلِيظٌ.
      2. :-عَالِمٌ ثَخِينٌ فِي مَجْلِسِهِ :-: حَلِيمٌ، رَزِينٌ، ثَقِيلٌ فِي مَجْلِسِهِ. :-القُرْآنُ كِتَابٌ نَفِيسٌ مَعَ الدِّينِ الثَّخِينِ وَالعَقْلِ الرَّزِينِ.(أبو حيان التوحيدي).
      3. :-ثَوْبٌ ثَخِينٌ :- : جَيِّدُ النَّسْجِ.
      4. :-لَوْحٌ ثَخِينٌ :- : صَلْبٌ.
  10. مُثْخَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ث خ ن]. (مفعول مِنْ أَثْخَنَ). :-مُثْخَنٌ بِالجِرَاحِ :- : مُثْقَلٌ بِكَثْرَةِ الجِرَاحِ. :-وَقَعَ مُثْخَناً لاَ يَسْتَطِيعُ حَرَاكاً.
  11. إِستَثخَن (المعجم الرائد)
    • إستثخن - استثخانا
      1-إستثخن منه الشيء : غلبه «إستثخن منه التعب أو المرض»
  12. إثخن (المعجم الرائد)
    • إثخن - اثخانا
      1-أضعف، أوهنته الجراح
  13. أَثْخَن (المعجم الرائد)


    • أثخن - إثخانا
      1- أثخن في العدو : بالغ في ضربه وقتله. 2- أثخنه : أوهنه، أضعفه «أثخنته الجراح». 3- أثخن في الأرض : أكثر فيها قتلا. 4- أثخن في الأمر : بالغ فيه.
  14. ثَخين (المعجم الرائد)
    • ثخين - ج، ثخناء
      1- ثخين : غليظ، صلب. 2- ثخين : رزين. 3- ثخين من الأثواب : جيد النسج.
  15. مُثْخَنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُثْخَنَةُ: المرأةُ الضَّخْمَةُ.
  16. أثخن في الأرض (المعجم عربي عامة)
    • بالغ في قتل أعدائه :- {مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ}.
  17. أثخن في الأمر (المعجم عربي عامة)
    • غالى، بالغ فيه :-أثخن في العدوِّ


  18. أَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَثْخَنَ في الأمر: بالغ فيه.
      يقال: أثخن في العدُوّ: بالغ في قتاله.
      وأثخن في الأرض: بالغ في قتل أعدائه.
      وفي التنزيل العزيز:الأنفال آية 67 مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ ) ) .
      و أَثْخَنَ فلانًا الأَمرُ: تكاثَرَ عليه وغلبه.
      يقال: أَثخنه الهمُّ والمرضُ والجِراحُ.
      و أَثْخَنَ الشيءَ معرفةً: عَلِمه حقَّ العلم.
  19. اسْتَثْخَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَثْخَنَ منه الشيءُ: أثخن.
      يقال: استثخن منه النومُ والمرضُ والإعياءُ.
  20. أثْخَنَ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أثْخَنَ، يُثْخِنُ، مصدر إِثْخَانٌ.
      1. :-أ ثْخَنَ أعدَاءهُ :-: بَالَغَ وَغَلُظَ فِي قَتْلِهِمْ. :-أَثْخَنَ فِي عَدُوِّهِ :-
      2. :-أثخَنَتْهُ الجِرَاحُ :-: أوْهَنَتْهُ، أَضْعَفَتْهُ. :-أَثْخَنَتْنِي الجِرَاحُ.
      3. :-أثْخَنَهُ بِالجِرَاحِ :- : أَوْهَنَهُ بِإِصَابَتِهِ بِالجِرَاحِ.
      4. :-أثْخَنَهُ بالضًّرْبِ :- : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيدًا، مُبَرِّحْ. :-أثْخَنَهُ بِالعَصَا وَالأحْجَارِ.
      5. :-أَثْخَنَ فِي الأَمْرِ :- : بَالَغَ فِيهِ.
  21. إِثْخَانُ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (مصدر أَثْخَنَ).
      1. :-إثْخَانُ العَدُوِّ :-: الْمُبالغَةُ فِي قَتْلِهِ.
      2. :-أثْخَنَتْهُ الجراحُ إِثْخَاناً :- : أوْهَنَتْهُ. أضْعَفَتْهُ إِضْعَافاً.
      3. :-سَعَى إلى إِثْخَانِهِ بالضَّرْبِ :- : ضَرْبُهُ ضَرْباً مُبَرِّحاً.


  22. ثُخونَةٌ (المعجم الغني)
    • [ث خ ن]. (مصدر ثَخُنَ).
      1. :-ثُخُونَةُ ثَوْبٍ :- : غِلَظُهُ.
      2. :-ثُخُونَةُ خَشَبٍ :- : صَلاَبَتُهُ. :-بابٌ خَشَبُهُ أقَلُّ ثُخُونَةً.(محمد برادة).
  23. ثَخِين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَخِين :-
      جمع ثُخَناء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ثخُنَ.
  24. ثَخانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثَخانة :-
      مصدر ثخُنَ.
  25. ثُخُونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ثُخُونة :-
      مصدر ثخُنَ.


معنى أأثخنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: