وصف و معنى و تعريف كلمة أأثق:


أأثق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و ثاء (ث) و قاف (ق) .




معنى و شرح أأثق في معاجم اللغة العربية:



أأثق

جذر [أثق]

  1. مَوْثِق: (اسم)
    • مَوْثِق : مصدر وَثِقَ
  2. مُوَثَّق: (اسم)
    • مُوَثَّق : اسم المفعول من وَثَّقَ
  3. مُوَثِّق: (اسم)
    • مُوَثِّق : فاعل من وَثَّقَ
  4. مُوثَق: (اسم)
    • مُوثَق : اسم المفعول من أَوثَقَ


  5. مُوثِق: (اسم)
    • مُوثِق : فاعل من أَوثَقَ
  6. موثِق: (اسم)
    • المُوثِقُ من الشَّجر: الذي يعوِّل الناسُ عليه إِذا انقطع الكَلأُ والشجر
    • كلأً مُوثِقٌ: كثير موثوقٌ به أَن يَكْفِىَ أَهلَه عامَهم
  7. مَوثوق: (اسم)
    • مفعول من وَثِقَ
    • مَوْثُوقٌ بِشَهَادَتِهِ : يُعْتَمَدُ عَلَى شَهَادَتِهِ، يُؤْخَذُ بِهَا
    • مِنْ مَصْدَرٍ مَوْثُوقٍ بِهِ : مِنْ مَصْدَرٍ جَدِيرٍ بِالثِّقَةِ، أَيْ لاَ شَكَّ فِيهِ
  8. موَثَّق: (اسم)
    • مفعول من وَثَّقَ
    • عَقْدٌ مَوَثَّقٌ : أَيْ تَمَّ تَوْثِيقُهُ حَسَبَ القَانُونِ
  9. موَثِّق: (اسم)
    • اسم فاعل من وثَّقَ
    • مُوَثِّقُ العُقُودِ : مَنْ يُسَجِّلُ العُقُودَ ويُوَثِّقُهَا حَسَبَ الإِجْرَاءاتِ القَانُونِيَّةِ
  10. موثَق: (اسم)


    • مفعول من أَوْثَقَ
    • مُوثَقُ اليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ : مُقَيَّدٌ، مَرْبُوطٌ
  11. موثوق: (اسم)
    • موثوق : اسم المفعول من وَثُقَ
  12. مَوثِق: (اسم)
    • الجمع : مواثِقُ و مواثيقُ
    • مصدر ميميّ من وثِقَ بـ/ وثِقَ في/ وثِقَ من
    • المَوْثِقُ : عَهْد مؤكَّد
  13. مَوْثُوقٌ بِشَهَادَتِهِ:
    • يُعْتَمَدُ عَلَى شَهَادَتِهِ، يُؤْخَذُ بِهَا. رَجُلٌ مَوْثُوقٌ بِهِ.
  14. أَثِقُ بِهِ ثِقَةً عَمْيَاءَ:
    • الائْتِمَان. ثِقَتِي بِهِ كَبِيرَةٌ.
  15. مِنْ مَصْدَرٍ مَوْثُوقٍ بِهِ:
    • مِنْ مَصْدَرٍ جَدِيرٍ بِالثِّقَةِ، أَيْ لاَ شَكَّ فِيهِ.
  16. أَوْرَدَ خَبَراً مِنْ مَصْدَرٍ مَوْثُوقٍ بِهِ:


    • مِنْ مَصْدَرٍ جَدِيرٍ بِالثِّقَةِ، أَيْ لاَ شَكَّ فِيهِ.
  17. وَثِقَ : (فعل)
    • وثِقَ بـ / وثِقَ في / وثِقَ من يَثِق ، ثِقْ ، ثِقَةً ، ومَوْثِقًا ووُثُوقًا، ووَثَاقةً ، فهو واثقٌ به ، وهي واثقةً والمفعول موثوقٌ به ، وهي موثوقٌ بها ، وهم موثوقٌ بهم
    • وثِق بالشّخصِ/ وثِق في الشّخص/ وثِق من الشخص :ائتمنه، صدّقه، وضع ثِقتَه به
    • وثِق بنفسه: كان عنده اعتماد واتّكال
    • أنا واثق: متأكِّد
  18. وَثَّقَ : (فعل)
    • وثَّقَ يوثِّق ، توثيقًا ، فهو مُوَثِّق ، والمفعول مُوَثَّق
    • وثَّق الشّخصَ :شهد بأنّه ثِقَة
    • وثَّق الأمرَ: أحكمه، قوّاه وثبّته وأكّده
    • وثّق المعلومات: جدَّد أصلها وتأكَّد من صحّتها،
    • وثّق عُرى الصَّداقة: قوّاها ودعَّمها
    • وثَّق العَقْدَ ونحوَه: سجّله بالطَّريقة القانونيَّة فكان موضِع ثِقَة
    • وثَّق الموضوعَ: دعَّمه بالدَّليل وأثبت صحّته
  19. وَثُقَ : (فعل)
    • وثُقَ / وثُقَ في / وثُقَ من يوثُق ، وَثاقةً ، فهو وثيق ، والمفعول موثوقٌ فيه
    • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
    • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
    • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
    • وَثُقَ العَالِمُ بِعِلْمِهِ : قَوِيَ
    • وَثُقَ الصَّحَفِيُّ مِنَ الخَبَرِ : كَانَ مُتَأَكِّداً، مُتَيَقِّناً مِنْهُ
  20. أَوثَقَ : (فعل)
    • أوثقَ يُوثق ، إيثاقًا ، فهو مُوثِق ، والمفعول مُوثَق
    • أَوْثَقَ فلانًا إيثاقًا: جعله وثيقًا
    • أوْثَقَ الأَسِيرَ : شَدَّهُ بِالوَثَاقِ الفجر آية 26ولا يُوثِقُ وَثاقَهُ أَحَدٌ (قرآن)
    • أَوْثَقَ العهدَ : أَحْكَمَه
    • أوْثَقَ عُرَى الصَّدَاقَةِ : قَوَّى أوَاصِرَهَا
  21. وُثُق : (اسم)
    • وُثُق : جمع وِثَاقُ
  22. وُثْق : (اسم)


    • وُثْق : جمع أَوثَق
  23. إِيثاق : (اسم)
    • إيثاق : مصدر أَوثَقَ
  24. مَياثِق : (اسم)
    • مَياثِق :جمع مَوْثِق
  25. مواثيق : (اسم)
    • مواثيق :جمع مَوثِق
,
  1. مَوْثُوقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ث ق]. (مفعول من وَثِقَ).
      1. :-مَوْثُوقٌ بِشَهَادَتِهِ :- : يُعْتَمَدُ عَلَى شَهَادَتِهِ، يُؤْخَذُ بِهَا. :-رَجُلٌ مَوْثُوقٌ بِهِ.
      2. :-أَوْرَدَ خَبَراً مِنْ مَصْدَرٍ مَوْثُوقٍ بِهِ :- : مِنْ مَصْدَرٍ جَدِيرٍ بِالثِّقَةِ، أَيْ لاَ شَكَّ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  2. مُوثَقٌ

    • [و ث ق]. (مفعول من أَوْثَقَ). :-مُوثَقُ اليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ :- : مُقَيَّدٌ، مَرْبُوطٌ.

    المعجم: الغني

  3. مُوَثَّقٌ
    • [و ث ق]. (مفعول من وَثَّقَ). :-عَقْدٌ مَوَثَّقٌ :- : أَيْ تَمَّ تَوْثِيقُهُ حَسَبَ القَانُونِ.

    المعجم: الغني

  4. مَوْثِقٌ
    • جمع: مَوَاثِقُ، مَيَاثِقُ. [و ث ق]. (مصدر وَثَقَ). :-كَانَ بَيْنَهُمَا مَوْثِقٌ :- : عَهْدٌ، مِيثَاقٌ.يوسف آية 80أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ الله (قرآن).

    المعجم: الغني

  5. مُوَثِّقٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ث ق]. (فاعل من وَثَّقَ). :-مُوَثِّقُ العُقُودِ :- : مَنْ يُسَجِّلُ العُقُودَ ويُوَثِّقُهَا حَسَبَ الإِجْرَاءاتِ القَانُونِيَّةِ.


    المعجم: الغني

  6. مَوْثِق
    • مَوْثِق :-
      جمع مواثِقُ ومواثيقُ:
      1 - مصدر ميميّ من وثِقَ بـ/ وثِقَ في/ وثِقَ من.
      2 - عَهْد مؤكَّد :- {أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللهِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. مُوَثِّق
    • مُوَثِّق :-
      1 - اسم فاعل من وثَّقَ.
      2 - موظّف في مصلحة الشهر العقاريّ يوثق العقود ونحوها :-الموثِّق العامّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. موثَق
    • موثق
      1- مصدر وثق. 2- عهد، ميثاق، جمع : مواثق ومياثق.

    المعجم: الرائد

  9. وثق
    • "الثِّقَةُ: مصدر قولك وَثِقَ به يَثِقُ، بالكسر فيهما، وثاقةً وثِقَةً ائتمنه، وأنا واثِقٌ به وهو موثوق به، وهي مَوثوقٍ بها وهم موثوق بهم؛ فأَما قوله: إلى غير مَوْثوقٍ من الأرض تَذْهَب فإنه أَراد إلى غير مَوثوقٍ به، فحذف حرف الجرّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول.
      ورجل ثِقةٌ وكذلك الاثنان والجمع، وقد يجمع على ثِقاتٍ.
      ويقال: فلان ثِقةٌ وهي ثِقةٌ وهم ثِقةٌ، ويجمع على ثِقاتٍ في جماعة الرجال والنساء.
      ووَثَّقْت فلاناً إذا قلت إنه ثِقةٌ.
      وأَرض وثِقةٌ: كثيرة العُشْب مَوْثوق بها، وفي مثل الوَثِيجة وهي دُوَيْنها، وكلأ موثِق: كثير مَوثوق به أن يكفي أَهله عامهم، وماء مُوثِق كذلك؛ قال الأخطل: أو قارِبٌ بالعَرا هاجَتْ مراتِعُه،وخانه مُوثِقُ الغُدْرانِ والثَّمَرُ والوَثاقة: مصدر الشيء الوَثِىق المُحْكَم، والفعل اللازم يَوْثُقُ وَثاقةً، والوَثاق اسم الإيثاق؛ تقول: أوثَقْتُه إيثاقاً ووَثاقاً، والحبل أو الشيء الذي يُوثَق به وِثاقٌ، والجمع الوُثُقُ بمنزلة الرِّباطِ والرُّبُطِ.
      وأَوْثَقهُ في الوَثاقِ أي شده.
      وقال تعالى: فشُدُّوا الوَثاق، والوِثاق، بكسر الواو، لغة فيه.
      ووَثُقَ الشيء، بالضم، وَثاقةً فهو وَثِيقٌ أي صار وَثِيقاً والأُنثى وَثِيقة.
      التهذيب: والوَثِيقةُ في الأَمر إحْكامه والأَخذ بالثِّقَةِ، والجمع الوَثِائقُ.
      وفي حديث الدعاء: واخلع وَثائِقَ أفئدتهم؛ جمع وَثاقٍ أو وَثِيقةٍ.
      والوَثِيقُ: الشيء المُحْكم، والجمع وِثاقٌ.
      ويقال: أَخذ بالوَثِيقة في أمره أي بالثِّقَة، وتوَثَّق في أَمره: مثله.
      ووَثَّقْتُ الشيء تَوْثِيقاً، فهو مُوَثَّق.
      والوَثِيقة: الإحكام في الأمر، والجمع وَثِيق؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: عَطاءً وصَفْقاً لا يُغِبّ، كأنما عليك بإتْلافِ التِّلادِ وَثِىقُ وعندي أَن الوَثِيقَ ههنا إنما هو العَهْد الوَثِيقُ، وقد أَوْثَقَه ووَثَّقَه وإنه لمُوَثَّقُ الخلق.
      والمَوْثِقُ والمِيثاقُ: العهد، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها، والجمع المَواثِيقُ على الأصل، وفي المحكم: والجمع المَواثِقُ، وميَاثِق معاقبة، وأما ابن جني فقال: لزم البدل في ميَاثق كما لزم في عيدٍ وأَعْيادٍ؛ وأنشد الفراء لعياض بن دُرَّة الطائي: حِمىً لا يحُل الدَّهْرُ إلا بإذْنِنا،ولا نَسَلِ الأقْوامَ عَقْدَ المَياثِقِ والمَوْثِقُ: الميثاقُ.
      وفي حديث ذي المشعار: لنا من ذلك ما سَلَّموا بالمِيثاقِ والأمانة أي أنهم مأْمونون على صدقات أَموالهم بما أُخذ عليهم من المِيثاق فلا يُبْعث عليهم مُصَدِّق ولا عاشر.
      والمُواثقة: المعاهدة؛ ومنه قوله تعالى: وميثاقَه الذي واثَقكم به.
      وفي حديث كعب بن مالك: ولقد شهدت مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة العقبة حين تَواثَقْنا على الإسلام أي تحالفنا وتعاهدنا.
      والتَّواثُق،تفاعُل منه.
      والمِيثاقُ: العهد، مِفْعال من الوَثاقِ، وهو في الأَصل حبل أو قَيْد يُشدّ به الأسير والدابة.
      وفي حديث مُعاذٍ وأبي موسى: فرأَى رجلاَ مُوثَقاً أي مأْسوراً مشدوداً في الوَثاق.
      التهذيب: المِيثاقُ من المُواثَقةِ والمعاهدة؛ ومنه المَوْثِقُ.
      تقول: واثَقْتُه بالله لأَفْعلنَّ كذا وكذا.
      ويقال: اسْتَوْثَقْت من فلان وتَوَثَّقْتُ من الأمر إذا أَخذت فيه بالوَثاقةِ، وفي الصحاح: واسْتَوْثَقْت منه أي أَخذت منه الوَثِيقةَ.
      وأَخذ الأمر بالأَوْثَقِ أي الأشد الأحكم.
      والمُوثِقُ من الشجر: الذي يُعَوّل الناس عليه إذا انقطع الكلأ والشجر.
      وناقة وثِيقةٌ وجمل وَثيقٌ وناقة مُوَثَّقة الخلق: مُحْكمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. وثِقَ
    • وثِقَ بـ / وثِقَ في / وثِقَ من يَثِق ، ثِقْ ، ثِقَةً ووُثوقًا ووَثاقةً ، فهو واثِق ، والمفعول موثوق به :-
      • وثِق بالشّخصِ/ وثِق في الشّخص/ وثِق من الشخص ائتمنه، صدّقه، وضع ثِقتَه به :-وثِق بصديقه، - موثوق في أمانته، - جرَّبتُه فوثِقت به:-
      • مِنْ مصدر موثوق به، - وثق به ثقة عمياء.
      • وثِق بنفسه: كان عنده اعتماد واتّكال :-وثِق ثقة زائدة بنفسه:-? أنا واثق: متأكِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. المُوثِقُ
    • المُوثِقُ من الشَّجر: الذي يعوِّل الناسُ عليه إِذا انقطع الكَلأُ والشجر .
      وكلأً مُوثِقٌ: كثير موثوقٌ به أَن يَكْفِىَ أَهلَه عامَهم .
      وماءٌ مُوثِقٌ : كذلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أوثقَ
    • أوثقَ يُوثق ، إيثاقًا ، فهو مُوثِق ، والمفعول مُوثَق :-
      • أوثق الرَّجُلَ جعله وثيقًا، قويًّا ثابتًا :-أوثقه في أمواله حين سافر.
      • أوثق الأسيرَ ونحوَه: شدَّه في الوثاق أي القيد بحبل أو سلسلة :-أوثق الشُّرطيُّ اللّصَّ، - {وَلاَ يُوثِقُ وَثَاقَهُ أَحَدٌ} .
      • أوثق العهدَ أو الأمرَ: أحكمه :-أوثق العقدَ بين الطَّرفين، - أوثق صداقتَه مع جاره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وثَّقَ
    • وثَّقَ يوثِّق ، توثيقًا ، فهو مُوَثِّق ، والمفعول مُوَثَّق :-
      • وثَّق الشّخصَ شهد بأنّه ثِقَة.
      • وثَّق الأمرَ: أحكمه، قوّاه وثبّته وأكّده :-وثّق الصّداقةَ بينهما:-
      • وثّق المعلومات: جدَّد أصلها وتأكَّد من صحّتها، - وثّق عُرى الصَّداقة: قوّاها ودعَّمها.
      • وثَّق العَقْدَ ونحوَه: سجّله بالطَّريقة القانونيَّة فكان موضِع ثِقَة.
      • وثَّق الموضوعَ: دعَّمه بالدَّليل وأثبت صحّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. وثُقَ
    • وثُقَ / وثُقَ في / وثُقَ من يوثُق ، وَثاقةً ، فهو وثيق ، والمفعول موثوقٌ فيه :-
      • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا :-وثُقت الصَّداقةُ بيننا، - علاقة وثيقة.
      • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه :-وثُق المحامي من القضيّة.
      • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. المَوْثِقُ
    • المَوْثِقُ : العهد . والجمع : مَواثِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. المُوَثِّقُ
    • المُوَثِّقُ مَن يوثِّق العقود ونحوها بالطريق الرسْمي .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: