وصف و معنى و تعريف كلمة أأجت:


أأجت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح أأجت في معاجم اللغة العربية:



أأجت

جذر [أجت]

  1. أجّت النار:
    • تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها ''أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار''.
  2. أَجّ : (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  3. أَجَّ : (فعل)
    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ: اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ: صيَّره شديد الملوحة
  4. اِستاج : (اسم)
    • الإِستاج : ما يُلَفّ عليه الغزل بالأَصابع لينسج


  5. اِجتَنَى : (فعل)
    • اجتنى يجتني ، اجْتَنِ ، اجتناءً ، فهو مُجْتَنٍ ، والمفعول مُجْتَنًى
    • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
    • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
    • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  6. تائِج : (اسم)
    • التَّائِجُ : ذو التَّاج
  7. مائِج : (اسم)
    • فاعل مِنْ مَاجَ
    • بَحْرٌ مَائِجٌ : أَمْوَاجُهُ مُرْتَفِعَةٌ مُضْطَرِبَةٌ
    • مُعْتَرَكٌ مَائِجٌ : مُضْطَرِبٌ
  8. مائج : (اسم)
    • اسم فاعل من ماجَ
  9. مائج : (اسم)
    • مائج : فاعل من ماجَ
  10. اِجتَنَّ : (فعل)


    • اجْتَنَّ : استتر
  11. أَجْأَى : (فعل)
    • أجْأَى القِدرَ: جآها
  12. أَجاءَ : (فعل)
    • أجاءَ يُجيء ، أَجِئْ ، إجاءةً ، فهو مُجيء ، والمفعول مُجاء
    • أَجاءَ فلانًا: جاءَ به
    • أَجاءَ فلانًا إِلى كذا: أَلجأَهُ إِليه
    • أَجاءَ النَّعلَ: خاطها بالجَيئة
  13. باج : (اسم)
    • الباج : مُخَفَّف البَأج والجمع : أبواج
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة
    • جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا: وجْهًا واحدًا
    • والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ والجمع : أَبْوَاجٌ
    • البَأجُ : الشيءُ المتَّحد
    • جعلهم بَأجًا واحدًا: سوّى بينهم في العطاء
    • البَأجُ الغلام السَّمين
    • البَأجُ اللَّون من الطَّعام والجمع : بأجات
    • جمع: ـات: تُبَّانٌ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ
  14. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم
  15. باجّ : (اسم)
    • باجّ : فاعل من بَجَّ
  16. باجَّ : (فعل)


    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  17. تاج : (اسم)
    • الجمع : تِيجَانٌ ، و أَتواجٌ
    • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
    • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
    • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
    • الصِّحَّة تاج على رُءُوس الأصحَّاء لا يراها إلاّ المرضَى [مثل]
    • ما كان في أعلى العمود الحجريّ
    • (التشريح) أعلى جزء من الضِّرس أو بديل صناعيّ له
    • أعلى جزء من الشجرة، متفرع فوق الجذع
    • تَاجُ الأُسْقُفِ : البُرْطُلُ، القَلَنْسُوَةُ
,
  1. أَجَّت
    • أَجَّت النارُ أَجَّت أَجًّا، وأَجيجًا، وأَجَّةً: تَلَهَّبَت وتَوَقَّدت، وكان للهيبها صَوت.
      ويقال: مرّ يَؤُجُّ في سيره: إذا كان له حفيفٍّ كحفيف اللهب.
      وسمعت أّجَّةَ القوم: حفيفَ مَشيهم واضطرابهم.
      و أَجَّت الشيءُ: لَمَعَ وتَوَهَّج.
      و أَجَّت النَّهارُ: اشتدَّ حره.
      و أَجَّت الأَمرُ: اختلطَ.
      و أَجَّت الماءُ أُجُوجًا، وأُجُوجة: مَلُحَ ومَرَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أجّت النار
    • تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها :-أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار.

    المعجم: عربي عامة

  3. باج


    • "الباجُ: التُّبَّانُ.
      والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد.
      وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي وَجْهاً واحداً.
      ابن الأَعرابي: الباجُ، يهمز ولا يهمز، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية، ومنه قول عمر، رضي الله عنه: لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي طريقة واحدة في العطاء،ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ.
      ابن السكيت: اجعل هذا الشيء باجاً واحداً؛

      قال: ويقال أَول من تكلم به عثمان، رضي الله عنه، أَي طريقةً واحدةً؛ قال: ومثله الجاش والفاس والكاس والراس.
      الجوهري: قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي ضرباً واحداً ولوناً واحداً، وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان الأَطعمة.
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: