وصف و معنى و تعريف كلمة أأجدلك:


أأجدلك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و دال (د) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأجدلك في معاجم اللغة العربية:



أأجدلك

جذر [أجدل]

  1. جَدَل: (اسم)
    • اِسْتَمَرَّ الجَدَلُ بَيْنَهُمَا طَوَالَ الوَقْتِ: نِقَاشٌ، مُحَاجَّةٌ جَدَلٌ عَقِيمٌ
    • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
    • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
    • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
    • لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به
    • الجدَلُ : طريقة في المناقشة والاستدلال صوَّرها الفلاسفة بصور مختلفة، وهو عند مَناطقة المسلمين: قياسٌ مؤَلَّف من مشهورات أَو مُسلَّمات
    • جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة،
    • فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار
  2. جَدَلَ: (فعل)
    • جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل
    • جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ : قَوِيَ
    • جَدَلَ الوَلَدُ : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ
    • جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه
    • جَدَلَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ
    • جَدَلَهُ أَرْضاً: صَرَعَهُ، غَلَبَهُ
    • جَدَلَ مُحَدِّثَهُ: غَلَبَهُ فِي الجَدَلِ جَادَلَهُ فَجَدَلَهُ
    • رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُ الفَتْل
    • وجارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الخَلْق: حَسَنَتُهُ
  3. جَدِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جدَلَ
    • جدِل العضل: قويّ
  4. جَدِل: (اسم)
    • جَدِل : فاعل من جَدِلَ


  5. جَدِلَ: (فعل)
    • جَدِلَ جَدَلاً فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاَءُ
    • جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ
    • جَدِلَ الحَبْلُ : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ
    • جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ : قَوِيَ
  6. جَدْل: (اسم)
    • جَدْل : مصدر جَدَلَ
  7. جَدَّلَ: (فعل)
    • جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل
    • جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ: فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ ، ضفَّرته
    • جَدَّلَهُ : صَرَعَهُ . وفي حديث عليَّ: حديث شريف وقفَ على طلحة وهو قتيل، فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا مُحَمَّدٍ أَنْ أَرَاكَ مُجَدَّلاً تَحْتَ نجوم السَّمَاءِ/
  8. جَدل: (اسم)
    • الجمع : أَجْدَالٌ ، و جُدُولٌ
    • الجَدْلُ : العُضْوُ
    • الجَدْلُ: العَظْمُ المُوفَّر وفي حديث عائشة: حديث شريف العقيقةُ تُقْطَعُ جُدُولاً، لا يُكْسَرُ لها عَظْم/
  9. جُدُل: (اسم)
    • جُدُل : جمع جَديل
  10. جُدْل: (اسم)


    • جُدْل : جمع جَدْلاءُ
  11. جِدل: (اسم)
    • الجِدْلُ : الجَدْلُ
  12. أَجدال: (اسم)
    • أَجدال : جمع جَدْلُ، جِدْل
  13. تَجادَلَ: (فعل)
    • تجادلَ يتجادل ، تجادُلاً ، فهو مُتجادِل
    • تجادل المجتمعون :تخاصموا وناقش بعضهم بعضًا، تبادلوا وجهات النظر ،تجادل الشريكان،
    • تَجَادَلَ الْمُتَنَافِسَانِ : تَخَاصَمَا
    • يَتَجَادَلاَنِ جِدَالاً هَادِئاً : يَتَحَاوَرَانِ
  14. جادَلَ: (فعل)
    • جادلَ يجادل ، مُجادَلةً وجِدالاً ، فهو مُجادِل ، والمفعول مُجادَل - للمتعدِّي
    • جَادَلَهُ : حَاوَرَهُ، نَاقَشَهُ العنكبوت آية 46 وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاًّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (قرآن)
    • جَادَلَ خَصْمَهُ : خَاصَمَهُ
  15. جَدّال: (اسم)
    • الجَدَّال : بائع الجَدَال
    • الجَدَّال: من يحبس الحمام في الجَدِيلة
  16. جَدوَل: (اسم)


    • الجمع : جداول
    • الجَدْوَلُ : مجرّى صغير يُشَقّ في الأَرض للسُّقيا
    • الجَدْوَلُ :صفحة يُخَطّ فيها خطوط متوازية قد تتقاطع فتكوِّنُ مربَّعاتٍ يُكتب فيما بينها
    • جدول أعمال المؤتمر: قائمة أو منهاج خاصّ بالموضوعات المراد بحثها،
    • جدول الدِّراسة/ الجدول الدِّراسيّ: شكل يحدِّد مواعيد الدُّروس،
    • منظِّم الجداول: آلة أو أداة لتنظيم الجداول
    • جَدْول الضَّرْب: (الجبر والإحصاء) شكل يبيِّن نتائج ضرب كلّ زوج في مجموعة أعداد، أو عناصر زُمْرة أو حلقة أو بنية جبريَّة
    • جَدْوَلُ فِيثَاغُورس : هُوَ جَدْوَلُ ضَرْبٍ سُجِّلَتْ فِيهِ حَوَاصِلُ ضَرْبِ الأرْقَامِ البَسِيطَةِ
    • قَدَّمَ جَدْوَلاً بأسْمَاءِ الطُّلاَّبِ : لاَئِحَةٌ مُفَصَّلَةٌ بِخَانَاتِهَا
  17. جَدوَلَ: (فعل)
    • جدوَلَ يُجدول ، جدولةً ، فهو مُجَدْوِل ، والمفعول مُجَدْوَل
    • جَدْوَلَ الْمَدَاخِيلَ وَالْمَصَارِيفَ : جَعَلَهَا جَدَاوِلَ، أَيْ وَضَعَهَا فِي خَانَاتٍ
    • جدول الدَّيْنَ: مدَّ فترات استحقاقه وأعاد توزيع أقساطه حسب جدول زمنيّ جديد
  18. جِدال: (اسم)
    • مصدر جادلَ
    • لا جِدال في الأمر/ أمر لا يقبل الجِدال: لا مجال للمناقشة والخلاف فيه، أمر حاسم وقاطع
    • فنّ الجِدال: (الفلسفة والتصوُّف) ضربٌ خادعٌ من المناقشة أساسه استعمال الحجج السُّفسطائيّة، ويقال عن أصحابه إنَّهم يفنّدون كُلَّ شيء دون إثبات أيّ شيء جعل المسألة مثار جدال
  19. جادِل: (اسم)
    • جادِل : فاعل من جَدَلَ
  20. اِجتدَلَ: (فعل)
    • اجْتدَلَ الْغُلاَمُ: قَوِيَ ومَشَى مَعَ أُمِّه
  21. اِنجَدَلَ: (فعل)
    • انْجَدَلَ : انْصرَعَ
  22. أَجْدَلَ: (فعل)


    • أَجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها ولدُها
  23. أَجادِلُ: (اسم)
    • أَجادِلُ : جمع أَجْدَلُ
  24. تَجَدَّلَ: (فعل)
    • تَجَدَّلَ : انْصَرَعَ
  25. جَدَليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الجَدَلِ
    • مُحَاوِرٌ جَدَلِيٌّ : أَيْ مَنْ يُتْقِنُ الإِجَابَةَ وَوَضْعَ الأَسْئِلِةِ وَتَوِلِيدَ الحِوَارِ
    • مَوْضُوعٌ تَحْكُمُهُ عَلاَقَةٌ جَدَلِيَّةٌ : أَيْ مَا يَحْكُمُ عَنَاصِرَهُ مِنْ تَنَاقُضٍ
    • اسم منسوب إلى جَدَل: شديد الجدال، مثير للجدل
    • (الفلسفة والتصوُّف) حركيّ أو تَقدّميّ أو تَطوّريّ من حدٍّ إلى آخر مناقض له تعدّ المشكلة علاقة جدليّة بين التراث من جهة ومقتضيات العصر من جهة أخرى
    • مَوْضوع جَدَليّ: مَوْضِع نقاش وخلاف
    • المنطق الجَدَليّ: (الفلسفة والتصوُّف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير
    • الجَدَلِيّ (عند المنطقيين) : من يَسْتَخْدِمُ الجَدَل
    • الجَدَلِيّ من الحَمَام: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرَان لِصِغَرِه
,
  1. جدل (المعجم لسان العرب)
    • "الجَدْل: شِدَّة الفَتْل.
      وجَدَلْتُ الحَبْلَ أَجْدِلُه جَدْلاً إِذا ‏شددت فَتْله وفَتَلْتَه فَتْلاً مُحْكَماً؛ ومنه قيل لزمام الناقة الجَدِيل.
      ابن سيده: جدل الشيءَ يَجْدُله ويَجْدِله جَدْلاً أَحكم فَتْله؛ ومنه جارية مَجْدُولة الخَلْق حَسَنة الجَدْل.
      والجَدِيل: الزمام المجدول من أَدم؛ ومنه قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لطيفٍ كالجَدِيل مُخَصَّرٍ،وسَاقٍ كأُنْبُوب السَّقِيِّ المُذلَّ؟

      ‏قال: وربما سُمِّي الوِشاح جَدِيلاً؛ قال عبد الله بن‎ عجلان النهدي: جَديدة سِرْبالِ الشَّبابِ، كأَنَّها سَقِيّة بَرْدَيٍّ نَمَتْها غُيُولها كأَنَّ دِمَقْساً أَو فُروعَ غَمامةٍ، على مَتْنِها، حيث اسْتَقَرَّ جَديلُها وأَنشد ابن بري لآخر: أَذكَرْت مَيَّةَ إِذ لها إِتْبُ،وجَدَائلٌ وأَنامِلٌ خُطْبُ والجَدِيل: حَبْل مفتول من أَدم أَو شعر يكون في عُنق البعير أَو الناقة، والجمع جُدُلٌ، وهو من ذلك.
      التهذيب: وإِنه لَحَسن الأَدَم وحَسَن الجَدْل إِذا كان حسن أَسْرِ الخَلْق.
      وجُدُول الإِنسان: قَصَبُ اليدين والرجلين.
      والجَدْل والجِدْل: كل عَظْم مُوَفَّر كما هو لا يكسَر ولا يُخْلَط به غيرُه.
      والجِدْل: العضو، وكل عضو جِدْل، والجمع أَجْدال وجُدُول، وقيل: كل عظم لم يكسر جَدْل وجِدْل.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: العَقِيقة تُقْطَع جُدُولاً لا يُكْسَر لها عَظْم؛ الجدُول: جمع جَدْل وجِدْل، بالفتح والكسر، وهو العضو.
      ورجل مَجْدول، وفي التهذيب: مَجْدول الخَلْق لَطيف القَصَب مُحْكَم الفَتْل.
      والمجدول: القَضِيف لا من هُزَال.
      وغلام جادل: مُشْتَدّ.
      وساقٌ مَجْدولة وجدْلاء: حَسنَة الطَّيِّ، وساعد أَجْدَل كذلك؛ قال الجعدي: فأَخْرَجَهم أَجْدَلُ السَّاعِدَيْـ نِ، أَصْهَبُ كالأَسَدِ الأَغْلَب وجَدَل وَلَدُ الناقة والظبية يَجْدُل جُدُولاً: قَوِي وتَبِع أُمه.
      والجَادِل من الإِبل: فَوْقَ الرَّاشِح، وكذلك من أَولاد الشَّاءٍ، وهو الذي قد قَوِي ومَشى مع أُمه، وجَدَل الغلام يَجْدُل جُدُولاً واجْتَدل كذلك.
      والأَجدَل: الصَّقْر، صفة غالبة، وأَصله من الجَدْل الذي هو الشِّدَّة،وهي الأَجادِل، كَسَّروه تكسير الأَسماءِ لغلبة الصفة، ولذلك جعله سيبوبه مما يكون صفة في بعض الكلام واسماً في بعض اللغات، وقد يقال للأَجدل أَجْدَليٌّ، ونظيره عَجَمِيٌّ وأَعْجَمِيٌّ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: كأَنَّ بَني الدعماءِ، إِذ لَحِقُوا بِنا،فِراخُ القَطَا لاقَيْنَ أَجْدَلَ بازِيَا الليث: إِذا جَعَلْت الأَجْدل نعتاً قلت صَقْر أَجْدَل وصُقُور جُدْل،وإِذا تركته اسماً للصَّقْر قلت هذا الأَجْدَل وهي الأَجادل،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَسماء التي على أَفْعَل تجمع على فُعْل إِذا نُعِت بها، فإِذا جعلتها أَسماء مَحْضة جمعت على أَفَاعل؛

      وأَنشد أَبو عبيد: يَخُوتُونَ أُخْرى القَوْم خَوْتَ الأَجَادل أَبو عبيد: الأَجادل الصُّقُور، فإِذا ارتفع عنه فهو جادل.
      وفي حديث مطرف: يَهْوِي هُوِيَّ الأَجادل؛ هي الصقور، واحدها أَجدل والهمزة فيه زائدة.
      والأَجدل: اسم فرس أَبي ذَرٍّ الغِفاري، رحمه الله، على التشبيه بما تقدم.
      وجَدَالة الخَلْق: عَصْبُه وطَيُّه؛ ورَجل مَجْدول وامرأَة مجدولة.
      والجَدَالة: الأَرض لشِدَّتها، وقيل: هي أَرض ذات رمل دقيق؛ قال الراجز: قد أَرْكَب الآلَةَ بعد الآله،وأَتْرُك العَاجِزَ بالجَدَاله والجَدْل: الصَّرْع.
      وجَدَله جَدْلاً وجَدَّله فانْجدل وتَجَدَّل: صَرَعه على الجَدَالة وهو مجدول، وقد جَدَلْتُه جَدْلاً، وأَكثر ما يقال جَدَّلْته تَجْديلاً، وقيل للصَّرِيع مُجَدَّل لأَنه يُضْرَع على الجَدَالة.
      الأَزهري: الكلام المعتمد: طَعَنَه فَجَدَّله.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَنا خاتم النبيين في أُم الكتاب وإِن آدم لَمُنْجَدِل في طينته؛ شمر: المنجدل الساقط، والمُجَدَّل المُلْقى بالجَدَالة،وهي الأَرض؛ ومنه حديث ابن صياد: وهو مُنْجَدِل في الشمس، وحديث علي حين وقف على طلحة وهو قتيل فقال: أَعْزِزْ عَلَيَّ أَبا محمد أَن أَراك مُجَدَّلاً تحت نُجوم السماء أَي مُلْقىً على الأَرض قَتيلاً.
      وفي حديث معاوية أَنه، قال لصعصعة: ما مرَّ عليك جَدَّلتْه أَي رميته وصرعته؛ وقال الهذلي:مُجَدَّل يَتَكَسَّى جِلْدُه دَمَه،كما تَقَطَّرَ جِذْعُ الدَّوْمة القُطُلُ ‏

      يقال: ‏طعنه فجدَله أَي رماه بالأَرض فانجدل سَقَط.
      يقال: جَدَلتْه،بالتخفيف، وجَدَّلته، بالتشديد، وهو أَعم.
      وعَنَاق جَدْلاء: في أُذُنها قِصَر.
      والجَدَالة: البَلْحة إِذا اخْضَرَّت واستدارت، والجمع جَدَالٌ؛ قال بعض أَهل البادية ونسبه ابن بري للمخبل السعدي: وسارت إِلى يَبْرِينَ خَمْساً، فأَصْبَحَتْ يَخِرُّ على أَيدي السُّقَاة جَدَالُه؟

      ‏قال أَبو الحسن:، قال لي أَبو الوفاء الأَعرابي جَدَالها ههنا أَولادُها،وإِنما هو للبلح فاستعاره.
      قال ابن الأَعرابي: الجَدَالة فوق البَلَحة،وذلك إِذا جَدَلَتْ نَوَاتُها أَي اشتدَّت، واشتُقَّ جُدول، ولد الظبية،من ذلك؛ قال: ولا أَدري كيف، قال إِذا جَدَلَت نواتها لأَن الجَدَالة لا نواة لها، وقال مرَّة: سمِّيت البُسْرَة جَدَالة لأَنها تشتد نواتها وتستتم قبل أَن تُزْهِي، شبهت بالجَدَالة وهي الأَرض.
      الأَصمعي: إِذا اخضرَّ حَبُّ طَلْع النخيل واستدار قبل أَن يشتد فإِن أَهل نجد يسمونه الجَدَال.
      وجَدَل الحَبُّ في السنبل يَجْدُل: وقع فيه؛ عن أَبي حنيفة، وقيل قَوِي.
      والمِجْدَل: القَصْر المُشْرِف لوَثَاقَة بنائه، وجمعه مَجَادل؛ ومنه قول الكميت: كَسَوْتُ العِلافِيَّاتِ هُوجاً كأَنَّها مَجَادِلُ، شدَّ الراصفون اجْتِدَالَها والاجتدال: البنيان، وأَصل الجَدْل الفَتْل؛ وقال ابن بري: ومثله لأَبي كبير: في رأُس مُشْرِفة القَذال، كأَنما أَطْرُ السحابِ بها بَياضُ المِجْدَل وقال الأَعشى: في مِجْدَلٍ شُدِّدَ بنيانُه،يَزِلُّ عنه ظُفُرُ الطائر (* في الصحاح: شيّد) ودِرْع جَدْلاءُ ومَجْدولة: مُحْكَمة النسج.
      قال أَبو عبيد: الجَدْلاء والمجدولة من الدروع نحوُ المَوْضونة وهي المنسوجة، وفي الصحاح: وهي المحكمة؛ وقال الحطيئة: فيه الجِيَادُ، وفيه كل سابغة جَدْلاءُ مُحْكمة من نَسْج سَلاَّم الليث: جمع الجَدْلاء جُدْل.
      وقد جُدِلَت الدروعُ جُدْلاً إِذا أُحكمت.
      شمر: سمِّيت الدُّروع جَدْلاً ومجدولة لإِحكام حَلَقِها كما يقال حَبْل مجدول مفتول؛ وقول أَبي ذؤَيب: فهن كعِقْبان الشَّرِيج جَوَانِحٌ،وهم فوقها مُسْتَلْئِمو حَلَق الجَدْل أَراد حَلَق الدرع المجدولة فوضع المصدر موضع الصفة الموضوعة موضع المَوصوف.
      والجَدْل: أَن يُضْرب عُرْضُ الحَديد حتى يُدَمْلَج، وهو أَن تضرب حروفه حتى تستدير.
      وأُذُن جَدْلاء: طويلة ليست بمنكسرة، وقيل: هي كالصَّمْعاءِ إِلاَّ أَنها أَطول، وقيل: هي الوَسَط من الآذان.
      والجِدْل والجَدْل: ذَكَر الرجل، وقد جَدَل جُدولاً فهو جَدِل وجَدْل عَرْدٌ؛ قال ابن سيده: وأُرى جَدِلاً على النسب.
      ورأَيت جَدِيلَةَ رَأْيه أَي عزيمتَه.
      والجَدَل: اللَّدَدُ في الخُصومة والقدرةُ عليها، وقد جادله مجادلة وجِدالاً.
      ورجل جَدِل ومِجْدَل ومِجْدال: شديد الجَدَل.
      ويقال: جادَلْت الرجل فجَدَلته جَدْلاً أَي غلبته.
      ورجل جَدِل إِذا كان أَقوى في الخِصام.
      وجادَله أَي خاصمه مُجادلة وجِدالاً، والاسم الجَدَل، وهو شدَّة الخصومة.
      وفي الحديث: ما أُوتَي الجَدَل قومٌ إِلاَّ ضَلُّوا؛ الجَدَل: مقابلة الحجة بالحجة؛ والمجادلة: المناظرة والمخاصمة، والمراد به في الحديث الجَدَلُ على الباطل وطَلَبُ المغالبة به لا إَظهار الحق فإِن ذلك محمود لقوله عز وجل: وجادلهم بالتي هي أَحسن.
      ويقال: إِنه لَجَدِل إِذا كان شديد الخِصام، وإِنه لمجدول وقد جادل.
      وسورة المُجادَلة: سورة قد سمع الله لقوله: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إِلى الله؛ وهما يَتَجادلان في ذلك الأَمر.
      وقوله تعالى: ولا جِدال في الحج؛ قال أَبو إِسحق:، قالوا معناه لا ينبغي للرجل أَن يجادل أَخاه فيخرجه إِلى ما لا ينبغي.
      والمَجْدَل: الجماعة من الناس؛ قال ابن سيده: أُراه، لأَن الغالب عليهم إِذا اجتمعوا أَن يتجادلوا؛ قال العجاج: فانْقَضَّ بالسَّيْر ولا تَعَلَّلِ بِمَجْدَل، ونِعْم رأْسُ المَجْدَلِ والجَدِيلة: شَرِيجة الحمام ونحوها، ويقال لصاحب الجَدِيلة: جَدَّال، ويقال: رجل جَدَّال بَدَّال منسوب إِلى الجَدِيلة التي فيها الحَمام.
      والجَدَّال: الذي يَحْصُر الحَمام في الجَدِيلة.
      وحَمام جَدَليٌّ: صغير ثقيل الطيران لصغره.
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السَّخِيف: هذا رأْي الجَدّالين والبَدّالين، والبَدَّال الذي ليس له مال إِلاَّ بقدر ما يشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بَدَلاً منه فمسي بَدَّالاً.
      والجَدِيلة: القَبِيلة والناحية.
      وجَدِيلة الرجل وجَدْلاؤُه: ناحيته.
      والقوم على جَدِيلة أَمرهم أَي على حالهم الأَول.
      وما زال على جَدِيلة واحدة أَي على حال واحدة وطريقة واحدة.
      وفي التنزيل العزيز: قل كُلٌّ يعمَلُ على شاكِلَتِه؛ قال الفراء: الشاكلة الناحية والطريقة والجَدِيلة، معناه على جَدِيلته أَي طريقته وناحيته؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول: وعَبْدُ الملك إِذ ذاك على جَدِيلته وابن الزبير على جَدِيلته، يريد ناحيته.
      ويقال: فلان على جَدِيلته وجَدْلائه كقولك على ناحيته.
      قال شمر: ما رأَيت تصحيفاً أَشبه بالصواب مما قرأَ مالك بن سليمان عن مجاهد في تفسير قوله تعالى: قل كلٌّ يعمل على شاكِلَته، فصحَّف فقال على حَدٍّ يَلِيه، وإِنما هو على جَدِيلته أَي ناحيته وهو قريب بعضه من بعض.
      والجَدِيلة: الشاكلة.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كَتَب في العبد إِذا غزا على جَدِيلته لا ينتفع مولاه بشيء من خدمته فأَسْهِم له؛ الجَدِيلة: الحالة الأُولى.
      وركب جَدِيلة رأْيه أَي عَزيمَته، أَراد أَنه إِذا غَزا منفرداً عن مولاه غير مشغول بخدمته عن الغزو.
      والجَدِيلة: الرَّهْط وهي من أَدَم كانت تُصنع في الجاهلية يأْتَزِر بها الصبيان والنساء الحُيَّض.
      ورجل أَجْدَل المَنْكِب: فيه تَطَأْطؤ وهو خلاف الأَشْرَف من المناكب؛ قال الأَزهري: هذا خطأْ والصواب بالحاء، وهو مذكور في موضعه، قال: وكذلك الطائر، قال بعضهم: به سُمِّي الأَجْدَل والصحيح ما تقدم من كلام سيبويه.
      ابن سيده: الجَدِيلة الناحية والقبيلة.
      وجَدِيلة: بطن من قيس منهم فَهْم وعَدْوان، وقيل: جَدِيلة حيٌّ من طيِّء وهو اسم أُمهم وهي جَدِيلة بنت سُبَيْع ابن عمرو بن حِمَيْر، إِليها ينسبون، والنسبة إِليهم جَدَليٌّ مثل ثَقَفيٍّ.
      وجَدِيل: فَحْل لمَهْرة بن حَيْدان، فأَما قولهم في الإِبل جَدَلية فقيل: هي منسوبة إِلى هذا الفحل، وقيل: إِلى جَديلة طيِّء، وهو القياس، وينسب إِليهم فيقال: جَدَلِيٌّ.
      الليث: وجَدِيلة أَسَدٍ قبيلة أُخرى.
      وجَدِيل وشَدْقَم: فَحْلان من الإِبل كانا للنعمان ابن المنذر.
      والجَدْوَل: النهر الصغير، وحكى ابن جني جِدْوَل، بكسر الجيم، على مثال خِرْوَع.
      الليث: الجَدْوَل نهر الحوض ونحو ذلك من الأَنهار الصغار يقال لها الجَداوِل.
      وفي حديث البراء في قوله عز وجل: قد جعل ربك تحتك سَرِيًّا، قال: جَدْوَلاً وهو النهر الصغير.
      والجَدْوَل أَيضاً: نهر معروف.
      "
  2. جَدَلَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ جَدَلَهُ يَجْدُلهُ ويَجْدِلُهُ: أحْكَمَ فَتْلَهُ.
      ـ جَديلُ: الزِّمامُ المَجْدولُ من أدَمٍ، وحَبْلٌ من أدَمٍ أو شَعْرٍ في عُنُقِ البَعيرِ، والوِشاحُ، ج: جُدُلُ.
      ـ جَدْلُ، وجِدْلُ: الذَّكَرُ الشَّديدُ، وقَصَبُ اليَدَيْنِ والرِّجْلَيْنِ، وكلُّ عُضْوٍ، وكلُّ عَظْمٍ مُوَفَّرٍ لا يُكْسَرُ ولا يُخْلَطُ به غيرُه، ج: أجْدالٌ وجُدولٌ.
      ـ رجُلٌ مَجدولٌ: لَطيفُ القَصَبِ، مُحْكَمُ الفَتْلِ، وساعِدٌ أجْدَلُ.
      ـ ساقٌ مَجْدولَةٌ وجَدْلاءُ: حَسَنَةُ الطَّيِّ،
      ـ ساقٌ من الدُّروعِ: المُحْكَمَةُ، ج: جُدْلٌ.
      ـ جَدَلَ وَلَدُ الظَّبْيَةِ وغيرِها: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّهُ.
      ـ أَجْدَلُ: الصَّقْرُ، كالأجْدَلِيِّ، ج: أجادِلُ، وفَرَسُ أبي ذَرٍّ، رضي الله تعالى عنه، وفَرَسُ الجُلاسِ الكِنْدِيِّ، وفَرَسُ مَشْجَعَةَ الجَدَلِيِّ.
      ـ مِجْدَلُ: القَصْرُ، ج: مَجادِلُ.
      ـ جَدالَةُ: الأرضُ، أو ذاتُ رَمْلٍ رَقيقٍ، والبَلَحُ إذا اخْضَرَّ واسْتَدَارَ قبلَ أن يَشْتَدَّ، والنَّمْلُ الصِّغارُ ذاتُ القوائِمِ.
      ـ جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ: وقَعَ.
      ـ جَدَلَهُ وجَدَّله فانْجَدَلَ وتَجَدَّلَ: صَرَعَهُ على الجَدالَةِ.
      ـ جَدَلَ جُدولاً، فهو جَدِلٌ، وجَدْلٌ: صَلُبَ.
      ـ جَدَلُ: اللَّدَدُ في الخصومَةِ، والقُدْرَةُ عليها،
      ـ جادَلَهُ فهو جَدِلٌ ومِجْدَلٌ، ومِجْدالُ.
      ـ مَجْدَلُ: الجماعَةُ مِنَّا.
      ـ مِجْدَلُ: موضع.
      ـ جَديلَةُ: القَبيلَةُ، والشاكِلَةُ، والناحِيَةُ، وشَريجَةُ الحمَّامِ ونَحْوُها، وصاحِبُها: جَدَّالٌ، والحالُ، والطَّريقَةُ، وشِبْهُ إتْبٍ من أدَمٍ يَأْتَزِرُ به الصِبْيانُ والحُيَّضُ.
      ـ جَديلَةُ بِنْتُ سُبَيْع بنِ عَمْرٍو، من حِمْيَرَ: أُمُّ حَيٍّ، والنِسْبَةُ: جَدَلِيٌّ.
      ـ جُدالُ: بلد بالمَوْصِلِ.
      ـ مُجادِلُ: بلد بالخابورِ.
      ـ جَدْوَلُ، وجِدْوَلُ: النَّهْرُ الصَّغيرُ، ونَهْرٌ معروف.
      ـ جَدْلاءُ: كَلْبَةٌ،
      ـ جَدْلاءُ من الشاءِ: المُتَثَنِّيَةُ الأذُنِ.
      ـ شِقْشِقَةٌ جَدْلاءُ: مائِلَةٌ.
      ـ جَدْلَةُ: مِدَقَّةُ المِهْراسِ.
      ـ جَدْلُ: القَبْرُ.
      ـ ذَهَبَ على جَدْلائِهِ: على وَجْهِهِ وناحِيَتِهِ.
      ـ جَديلُ: فَحْلٌ لِلنُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ.
      ـ أجْدَلَتِ الظَّبْيَةُ: مَشَى مَعَها وَلَدُها.
  3. جَدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدَلَ الغلامُ وَوَلَدُ الظَّبيَةِ وغيرها جَدَلَ ُ جُدُولاً: قَوِيَ وتَبعَ أُمَّه.
      فهو جادِلٌ.
      و جَدَلَ الحَبُّ في السُّنْبُل: نزل فيه، أَو قَوِيَ.
      و جَدَلَ الشيءُ: صَلُبَ.
      فهو جَدِلٌ، وجَدْلٌ.
      و جَدَلَ الحَبلَ جَدَلَ جَدْلاً: أَحْكم فَتْلَه.
      فهو مَجْدُولٌ.
      ويقال: رَجُلٌ مَجْدُولُ الخَلْق: مُحْكَمُ الفَتْل.
      وجارِيَةٌ مَجْدُولَةُ الخَلْق: حَسَنَتُهُ.
      و جَدَلَ الرَّجُلَ: صَرَعهُ.
      و جَدَلَ غلَبهُ في الجدَل.
      يقال: جَادَلَهُ فَجَدَلَه.
  4. جدَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَلَ يجدُل ويَجدِل ، جَدْلاً ، فهو جادِل وجدِل ، والمفعول مَجْدول وجديل :-
      جدَل الحبلَ أحكم فتلَه :-حبلٌ جديل/ مجدول.
      جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه.
      جدَل الرَّجُلَ:
      1 - صرَعه.
      2 - بالَغَ في خصومته، غلبه في الجَدَل :- {قَالُوا يَانُوحُ قَدْ جَدَلْتَنَا} [قرآن] .
  5. جادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جادلَ يجادل ، مُجادَلةً وجِدالاً ، فهو مُجادِل ، والمفعول مُجادَل (للمتعدِّي) :-
      جادل الشَّخْصُ ناقش وخاصم :-مُجادِل صعب المراس، - {وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ} .
      جادل مُعلِّمَه في مسألةٍ: ناظره، ناقشه وخاصمه :-جادل مُلحدًا، - وَقَدْ جَادَلَهَا فِي ذَلِكَ نَاسٌ [حديث]، - {وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} .
  6. جَدِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • جَدِلَ جَدِلَ َ جَدَلاً،: اشْتَدَّتْ خُصُومتُه، فهو جَدِلٌ، ومِجْدَلٌ، ومِجْدالٌ.
      و جَدِلَ الشيءُ: أُحْكِمَ جَدْلُه.
      فهو أَجْدَلُ، وهي جَدْلاَءُ.
      يُقال: سَاعِدٌ أَجْدَلُ، وساقٌ جَدْلاَء، ودِرْعٌ جَدْلاء. والجمع : جُدْلٌ.


  7. جَدَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَدَل :-
      1 - جِدال، شدّة الخصومة بالباطل :- {وَكَانَ الإِنْسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلاً} :-
      • لا يقبل الجَدَل: مُسَلَّم به.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في المناقشة والاستدلال، وهي ذات صور مختلفة منها انتقال الذِّهن من قضيّة ونقيضها إلى قضيّة ناتجة عنها ثم متابعة ذلك حتَّى الوصول إلى المطلق، وهو عند مناطقة المسلمين قياس مؤلَّف من مشهورات ومسلَّمات والغرض منه هو إلزام الخصم وإفحام من هو قاصر عن إدراك مقدّمات البرهان :-كثرة الجدل تُحبط الأمل وتهلك العمل، - هذا مثار الجَدَل، - هم أساتذة في الجدل:-
      جَدَلاً: من أجل المناقشة والجَدَل، - جَدَل لفظيّ: سَفْسَطة، مماحكة، - فنّ الجَدَل: فنّ المناقشة بطريقة الحوار.
  8. جَدَليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَدَليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى جَدَل: شديد الجدال، مثير للجدل :-قضيّة جَدَليّة: تثير خلافًا أو جدلاً عامًا.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) حركيّ أو تَقدّميّ أو تَطوّريّ من حدٍّ إلى آخر مناقض له :-تعدّ المشكلة علاقة جدليّة بين التراث من جهة ومقتضيات العصر من جهة أخرى.
      3 - ما يتَّصل بالجَدَليّة
      • مَوْضوع جَدَليّ: مَوْضِع نقاش وخلاف.
      • المنطق الجَدَليّ: (الفلسفة والتصوُّف) أسلوب استخدمه الإغريق بشكل عامّ للدِّلالة على العمليّات التي تحكم الجدل والتَّفكير.
  9. جدَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدَّلَ يُجدِّل ، تجديلاً ، فهو مُجدِّل ، والمفعول مُجدَّل :-
      جدَّلت شَعْرَها ضفَّرته.
      جدَّل الرَّجلُ خصمَه: صَرعه :-تركَ خصمَه صريعًا مُجَدَّلاً.
  10. جَدَلَ (المعجم الغني)
    • [ج د ل]. (فعل: ثلاثي متعد). جَدَلْتُ، أَجْدِلُ، اِجْدِلْ، مصدر جَدْلٌ.
      1. :-جَدَلَ الحَبْلَ :- : فَتَلَهُ.
      2. :-جَدَلَهُ أَرْضاً :-: صَرَعَهُ، غَلَبَهُ.
      3. :-جَدَلَ مُحَدِّثَهُ :-: غَلَبَهُ فِي الجَدَلِ. :-جَادَلَهُ فَجَدَلَهُ.
  11. تجادلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تجادلَ يتجادل ، تجادُلاً ، فهو مُتجادِل :-
      تجادل المجتمعون تخاصموا وناقش بعضهم بعضًا، تبادلوا وجهات النظر :-تجادل الشريكان، - تجادل مع أستاذه.
  12. جَدْوَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَدْوَل :-
      جمع جداوِلُ:
      1 - مجرى صغير متفرّع من نهر، أو يُشَقّ في الأرض للسَّقي :-قضى عيد الربيع في الحقول بين الجداول والأزهار.
      2 - شكل يحتوي على مجموعة قضايا أو معلومات بوجه مختصر، تنظيم للبيانات والمعلومات في صورة صفوف وأعمدة :-جدول الأسعار: قائمة بالأسعار:-
      جدول أعمال المؤتمر: قائمة أو منهاج خاصّ بالموضوعات المراد بحثها، - جدول الدِّراسة/ الجدول الدِّراسيّ: شكل يحدِّد مواعيد الدُّروس، - منظِّم الجداول: آلة أو أداة لتنظيم الجداول.
      جَدْول الضَّرْب: (الجبر والإحصاء) شكل يبيِّن نتائج ضرب كلّ زوج في مجموعة أعداد، أو عناصر زُمْرة أو حلقة أو بنية جبريَّة.
  13. جدل (المعجم الرائد)
    • جدل - يجدل ويجدل ، جدلا
      1- جدل الحب في السنبل : قوي، نما. 2- جدل الولد : قوي وصلب عظمه. 3- جدل الحبل : فتله. 4- جدله : صرعه ورماه على «الجدالة»، أي الأرض.
  14. جَدوَل (المعجم الرائد)
    • جدول - و جدولج، جداول
      1- جدول : نهر صغير. 2- جدول : قائمة الأسماء أو الأرقام : «جدول الشطب في الانتخابات، جدول الحساب». 3- جدول : «إستقام جدول القوم» : انتظم أمرهم.
  15. جدِل (المعجم الرائد)
    • جدل - يجدل ، جدلا
      1- جدل الحب في السنبل : قوي ونما. 2- جدل الولد : قوي وصلب عظمه. 3- جدل : إشتدت خصومته. 4- جدل الشيء : أحكم فتله وجدله.
  16. جَادَلَ (المعجم الغني)
    • [ج د ل]. (فعل: رباعي متعد). جَادَلْتُ، أُجَادِلُ، جَادِلْ، مصدر مُجَادَلَةٌ، جِدَالٌ.
      1. :-جَادَلَهُ فِي مَوْضُوعٍ هَامٍّ :- : حَاوَرَهُ، نَاقَشَهُ.العنكبوت آية 46 وَلاَ تُجَادِلُوا أَهْلَ الكِتَابِ إِلاًّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ . (قرآن).
      2. :-جَادَلَ خَصْمَهُ :- : خَاصَمَهُ.
  17. جَدْوَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جَدَاوِلُ.[ج د ل].
      1. :-تَصُبُّ مِيَاهُ الجَدْوَلِ فِي الصِّهْرِيجِ :- : السَّاقِيَةِ. :-تَنْسَابُ مِيَاهُ الجَدْوَلِ بَيْنَ الشِّعَابِ.
      2. :-جَدْوَلُ الضَّرْبِ :- : مُرَبَّعٌ يَضُمُّ العَمَلِيَّاتِ الحِسَابِيَّةِ فيِ الضَّرْبِ.
      3. :-جَدْوَلُ فِيثَاغُورس :- : هُوَ جَدْوَلُ ضَرْبٍ سُجِّلَتْ فِيهِ حَوَاصِلُ ضَرْبِ الأرْقَامِ البَسِيطَةِ.
      4. :-قَدَّمَ جَدْوَلاً بأسْمَاءِ الطُّلاَّبِ الْمُشَارِكِينَ فِي الرِّحْلَةِ حَسَبَ أَعْمَارِهِمْ وَمُسْتَوَيَاتِهِمْ :- : لاَئِحَةٌ مُفَصَّلَةٌ بِخَانَاتِهَا.
      5. :-حَضَّرَ جَدْوَلَ أَعْمَالِ الاِجْتِمَاعِ :- : مَسَائِلَ، مَوَاضِيعَ، قَضَايَا الاِجْتِمَاعِ الْمَعْرُوضَةِ لِلنِّقَاشِ.
  18. جدوَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جدوَلَ يُجدول ، جدولةً ، فهو مُجَدْوِل ، والمفعول مُجَدْوَل :-
      جدول المعلوماتِ ونحوِها رتَّبها وأجملها على صورة جدول :-يجب جدولة المهام الأساسيّة للمثقفين، الأهم فالمهم.
      جدول الدَّيْنَ: مدَّ فترات استحقاقه وأعاد توزيع أقساطه حسب جدول زمنيّ جديد.
  19. جَديلة (المعجم الرائد)
    • جديلة - ج، جدائل
      1- جديلة : طريقة، عادة. 2- جديلة : حال. 3- جديلة : قبيلة. 4- جديلة : ناحية، منطقة. 5- جديلة : عزيمة. 6- جديلة : شعر مجدول مفتول.
  20. جدل (المعجم مختار الصحاح)
    • ج د ل: الجَدْلُ العضو و الأَجْدَلُ الصقر و جادَلَهُ خاصمه مُجَادَلةً و جِدَالاً والاسم الجَدَلُ وهو شدة الخصومة و الجَنْدَلُ الحجارة و الجَدْوَلُ النهر الصغير
  21. جَدِلَ (المعجم الغني)
    • [ج د ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). جَدِلَ، يَجْدَلُ، مصدر جَدَلٌ.
      1. :-جَدِلَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.
      2. :-جَدِلَ الحَبْلُ :- : أُحْكِمَ فَتْلُهُ وَجَدْلُهُ. :-جَدِلَ الحَبُّ في السُّنْبُلِ :- : قَوِيَ.
  22. تَجَادَلَ (المعجم الغني)
    • [ج د ل]. (فعل: خماسي لازم). تَجَادَلْتُ، أَتَجَادَلُ، تَجَادَلْ مصدر تَجَادُلٌ.
      1. :-تَجَادَلَ الْمُتَنَافِسَانِ :- : تَخَاصَمَا.
      2. :-يَتَجَادَلاَنِ جِدَالاً هَادِئاً :- : يَتَحَاوَرَانِ.
  23. جَدَّلَ (المعجم الغني)
    • [ج د ل]. (فعل: رباعي متعد). جَدَّلْتُ، أَجُدِّلُ، جَدِّلْ، مصدر تَجْدِيلٌ.
      1. :-جَدَّلَتِ الْمَرْأَةُ الإِفْرِيقِيَّةُ شَعْرَهَا تَجْدِيلاً رَائِعاً :- : فَرَّقَتْهُ وَفَتَلَتْهُ.
      2. :-جَدَّلَهُ أَرْضاً :- : صَرَعَهُ.
  24. جادَل (المعجم الرائد)
    • جادل - مجادلة وجدالا
      1- جادله : ناقشه. 2- جادله : خاصمه.
  25. الجَدَلِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَدَلِيّ : المَنْسُوبُ إِلى الجدَل.
      و الجَدَلِيّ (عند المنطقيين) : من يَسْتَخْدِمُ الجَدَل.
      و الجَدَلِيّ من الحَمَام: الصَّغِيرُ الثَّقِيلُ الطَّيَرَان لِصِغَرِه.


معنى أأجدلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَجْدَلُ** \- [ج د ل]. 1. : صَقْرٌ. 2. "سَاعِدٌ أَجْدَلُ" : مَفْتُولٌ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: