أأجرعه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و راء (ر) و عين (ع) و هاء (ه) .
الأَجرَعُ : الأَرض ذات الحُزونة تُشاكِلُ الرملَ والجمع : أَجارِعُ
جِرَاع: (اسم)
جِرَاع : جمع جَرْعَةُ، جُرْعة، جِرْعة
جِرَاع: (اسم)
جِرَاع : جمع جَرَعُ
مُجرَّع: (اسم)
مُجرَّع : اسم المفعول من جَرَّعَ
مُجرِّع: (اسم)
مُجرِّع : فاعل من جَرَّعَ
جارِع: (اسم)
جارِع : فاعل من جَرَعَ
جرعاء: (اسم)
الجرعاء : الأَجرع
,
جرع(المعجم لسان العرب)
"جَرِعَ الماءَ وجَرَعهيَجْرَعُهجَرْعاً، وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت، بالفتح، واجْتَرَعَهوتَجَرَّعَه: بَلِعَه. وقيل: إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل: تَجَرَّعَه، قال الله عزَّ وجل: يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه؛ وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما، وقيل له في يوم حارٍّ: تَجرَّعْ، فقال: إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار؛ قال ابن الأَثير: التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ، وقيل: هو الشرب قليلاً قليلاً، أَشار به إِلى قوله تعالى: يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه، والاسم الجُرْعةوالجَرْعةُ وهي حُسْوة منه، وقيل: الجَرْعة المرة الواحدة، والجُرْعة ما اجْتَرَعْته، الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو. والجُرْعةُ: مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه، وجمع الجُرْعةجُرَعٌ. وفي حديث المقدار: ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة؛ قال ابن الأَثير: تروى بالفتح والضم، فالفتح المرة الواحدة منه، والضم الاسم من الشرب اليسير، وهو أَشبه بالحديث،ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره. وجَرِعَ الغيظَ: كظَمَه على المثل بذلك. وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه. ويقال: ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها. وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم: أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن، بغير حرف، أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن، وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا؛ قال الفراء: هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص. قال أَبو زيد: ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان: أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه، وقيل: معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً؛ قال مُهَلْهل: منَّا على وائلٍ، وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ، جُرَيْعةَ الذَّقَن؟
قال أَبو زيد: ويقال أَفلَتني جَرِيضاً إِذا أَفْلَتَك ولم يَكَدْ. وأَفلتني جُريعةَ الرِّيق إِذا سبَقَك فابْتَلَعْتَ رِيقَك عليه غيظاً. وفي حديث عطاء، قال: قلت للوليد، قال عُمر: وَدِدْت أَنِّي نَجَوْتُ كَفافاً،فقال: كذبْتَ فقلت: أَو كُذِّبْتُ فأُفْلِتُّ منه (* قوله «فأفلت منه» هذا الضبط في النهاية ضبط القلم.) بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ، يعني أُفْلِتُّ بعدما أَشرفْت على الهلاك. والجَرَعةُوالجَرْعةُوالجَرَعُوالأَجْرَعُوالجَرْعاءُ: الأَرضُ ذاتُ الحُزُونة تُشاكل الرملَ، وقيل: هي الرملةُ السَّهلة المستوية، وقيل: هي الدِّعْص لا تُنبِت شيئاً. والجَرْعةُ عندهم: الرَّملة العَذاة الطَّيِّبةُ المَنْبِتُ التي لا وُعُوثة فيها. وقيل: الأَجرع كَثِيب جانبٌ منه رَمْل وجانب حجارة، وجمع الجَرَعِأَجْراعوجِراع، وجمع الجَرْعةِجِراعٌ،وجمع الجَرَعةجَرَعٌ، وجمع الجَرْعاءجَرْعاواتٌ، وجمع الأَجْرَعِأَجارِعُ. وحكى سيبويه: مكان جَرِعٌكأَجْرع. والجَرْعاءوالأَجْرع: أَكبر من الجَرْعة؛ قال ذو الرمة في الأَجْرع فجعله ينبت النبات: بأَجْرَعَ مِرْباعٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ولا يكون مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنبِت النَّباتَ؛ وفي قصة العباس بن مِرْداس وشعره: وكَرِّي على المُهْر بالأَجْرَع؟
قال ابن الأَثير: الأَجْرَعُ المكانُ الواسع الذي فيه حُزونةٌ وخُشونةٌ. وفي حديث قُسّ: بين صُدورِ جِرْعانٍ؛ هو بكسر الجيم جمع جَرَعة، بفتح الجيم والراء، وهي الرملة التي لا تُنْبِت شيئاً ولا تُمسِك ماء. والجَرَعُ: التواء في قوَّة من قُوى الحَبْل أَو الوَترِ تَظْهر على سائر القُوَى. وأَجْرَع الحبْلَ والوَترَ: أَغْلظَ بعضَ قُواه. وحبْلٌ جَرِعٌ ووتر مجَرَّعٌوجَرِعٌ، كلاهما: مستقيم إِلا أَن في موضع منه نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقطعة كساء حتى يذهب ذلك النُّتوء. وفي الأَوتار المُجَرَّع: وهو الذي اختلف فَتْلُه وفيه عُجَر لم يُجَد فَتْلُه ولا إِغارَتُه، فظهر بعضُ قُواه على بعض، وهو المُعَجَّر، وكذلك المُعَرَّد، وهو الحَصِدُ من الأَوتار الذي يَظهر بعضُ قُواه على بعض. ونوق مَجارِيعُومَجارِعُ: قَليلاتُ اللبن كأَنه ليس في ضروعها إِلا جُرع. وفي حديث حذيفة: جئتُ يوم الجَرَعةِ فإِذا رجل جالِسٌ؛ أَراد بها ههنا اسم موضع بالكوفة كان فيه فِتْنةٌ في زمن عثمانَ بن عفان، رضي الله عنه. "
جَرْعَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَرْعَةُوجَرَعَةُ: الرَّملةُ الطَّيِّبَةُ المَنْبِتِ لا وُعُوثَةَ فيها، أو الأرضُ ذاتُ الحُزونةِ تُشَاكِلُ الرَّمْلَ، أو الدِّعْصُ لا يُنْبِتُ، أو الكَثِيبُ جانِبٌ منه رَمْلٌ وجانِبٌ حجارةٌ، كالأَجْرَعِوالجَرْعاء، (في الكلِّ). ـ جَرَعُ: الجمعُ، والْتِواءٌ في قُوَّةٍ من قُوَى الحبلِ أو الوَتَرِ ظاهرةٍ على سائرِ القُوَى، وذلك الحبلُ مُجَرَّعٌوجَرِعٌ. ـ ذو جَرَعٍ: من ألْهانَ بنِ مالكٍ، ـ جَرَعَةُ: موضع قربَ الكُوفَةِ، منه: يومُ الجَرَعَةِ، خَرَجَ فيه أهلُ الكوفةِ إلى سعيدِ بنِ العاصِ، وقد قَدِمَ والياً من عُثمانَ، فَرَدُّوه، وولَّوا أبا موسى الأشْعَرِيَّ، وسألوا عثمانَ، فأقَرَّهُ. ـ جِرْعَةُوجَرْعَةُوجُرْعَةُ من الماءِ: حَسْوَةٌ منه، ـ جُرْعَةُوجَرْعَةُ: الاسم من جَرِعَ الماءَ، ـ جَرِعَوجَرَعَ الماءَ: بَلِعَه، ـ جُرْعَةُ: ما اجْتَرعْتَ، وبتَصغِيرها جاءَ المَثَلُ: ''أفْلَت فلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ''، أو بِجُرَيْعَةِ الذَّقَن، أو بِجُرَيْعائِها، وهي كِنايَةٌ عَمَّا بَقِيَ من رُوحِه، أي: نَفْسُه صارَتْ في فيه وقريباً منه. ـ ناقةٌ مُجْرِعٌ: ليس فيها ما يُرْوِي، وإنما فيها جُرَعٌ، ج: مَجاريعُ. ـ اجْتَرَعَهُ: جَرَعَه بِمَرَّةٍ، ـ اجْتَرَعَ العُودَ: اكْتَسَرَه. وجَرَّعَه الغُصَصَ تَجْريعاً، فَتَجَرَّعَ.
اجترعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اجترعَيجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع :- • اجترع الدَّواءَ بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا.