أأجفهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و فاء (ف) و هاء (ه) و ميم (م) .
جفا صديقَه/ جفا على صديقه: أهمله وأعرض عنه، قطع الصِّلةَ معه وقطع بِرَّه
جفا الرُّقادَ: جفا جنبُه عن الفراش
جَفَا الشيءُ عليه: ثَقُلَ
جَفَا الشيءَ: أَبعده وطرحه
,
جَفَأَهُ
ـ جَفَأَهُ : صَرَعَهُ ، ـ جَفَأَ البُرْمَةَ في القَصْعَةِ : كَفَأَها ، ـ جَفَأَ الوَادي ، وجَفَأَ القِدْرُ : رَمَيَا بالجُفَاءِ ، أي : الزَّبَد ، كأَجْفَأَ ، ـ جَفَأَ القِدْرُ : مَسَحَ زَبَدَها ، ـ جَفَأَ الوَادِيَ : مَسَحَ غُثَاءَهُ ، ـ جَفَأَ البابَ : أغْلَقَهُ ، كأَجْفَأَهُ ، وفَتَحَهُ ، ضِدُّ ، ـ جَفَأَ البَقْلَ : قَلَعَهُ من أصْلِهِ كاجْتَفَأَهُ . ـ جُفَاءُ : الباطِلُ ، والسَّفِينَةُ الخالِيَةُ . ـ أجْفَأَ ماشِيَتَهُ : أتعَبَها بالسَّيْرِ ولم يَعْلِفْها ، ـ جَفَأَ به : طَرَحَهُ ، ـ جَفَأَ البلادُ : ذَهَبَ خَيْرُها ، كَتَجَفَّأَتْ . ـ العامَ جُفْأَةُ إبلنا : وهو أن يُنْتَجَ أكثرُها .
المعجم: القاموس المحيط
جَفَيْتُه
ـ جَفَيْتُه أجْفِيهِ : صَرَعْتُه . ـ جُفايَةُ : السَّفِينَةُ الفارِغَةُ . ـ مَجْفِيُّ : المَجْفُوُّ .
المعجم: القاموس المحيط
اجْتَفَأَ
اجْتَفَأَ البقلَ والشجرَ : جَفَأَهما .
المعجم: المعجم الوسيط
جَفَى
جفى - يجفي ، جفيا 1 - جفىه : صرعه ، رماهارضا
المعجم: الرائد
أَجْفَأَتِ
أَجْفَأَتِ الأَرضُ : ذهب خيرُها . و أَجْفَأَتِ الوادي والقِدْرُ : علاهما الجُفاء . و أَجْفَأَتِ القِدرُ الزبدَ ، وبه : رمت به . و أَجْفَأَتِ الرجلَ : جَفأَهُ . و أَجْفَأَتِ ماشيتَه : أَتعبها بالسير ولم يعلفها . و أَجْفَأَتِ البابَ : جفأَه .
المعجم: المعجم الوسيط
تَجَفَّأَتِ
تَجَفَّأَتِ الأَرضُ : أَجفأَت .
المعجم: المعجم الوسيط
أَجْفَأ
أجفأ - إجفاء 1 - أجفأ به : صرعه ورماه على الأرض . 2 - أجفأ الباب : أغلقه . 3 - أجفأ الباب : فتحه . 4 - أجفأ الماشية : أتعبها بالسير . 5 - أجفأت البلاد : ذهب خيرها . 6 - أجفأ القدر : أمالها فصب ما فيها .
المعجم: الرائد
تَجَفَّأ
تجفأ - تجفؤا 1 - تجفأت الأرض : ذهب خيرها ، لم تعط شيئا
المعجم: الرائد
جفأ
ج ف أ : الجُفَاءُ ما نفاه السيل وقوله تعالى { فيذهب جفاء } بالضم والمد أي باطلا و جَفَأَ القدر كفاها وأمالها فصب ما فيها ولا تقل أجفاها وأما الذي في الحديث { فأجفئوا قدورهم بما فيها } فلغة مجهولة
المعجم: مختار الصحاح
جَفَأَ
جَفَأَ الزبَدُ جَفَأَ َ جُفُوءًا : ارتفع . فهو جُفاءٌ . و جَفَأَ القِدْرُ : رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان . و جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ ، جَفْئاً : رمى به . و جَفَأَ القدرَ والواديَ : أَزال جُفاءَهما . ويقال : جَفَأَ الزَّبَدَ والغُثاءَ . و جَفَأَ الرجلَ : صرعه . ويقال : جَفَأَ به الأَرضَ : ضربها به . و جَفَأَ القدرَ : قلبها وفَرَّغها . وفي الحديث : حديث شريف أَنه حرَّم الْحُمُرَ الأَهلية ، فجفئوا القدورَ //. و جَفَأَ البقلَ والشجرَ جَفْئًا : قلعه من أَصله ورمى به . و جَفَأَ جزَّه . و جَفَأَ البابَ : أَغلقه .
المعجم: المعجم الوسيط
جَفَأ
جفأ - يجفأ ، جفأ 1 - جفأه : صرعه ، رماهارضا . 2 - جفأ به الأرض : ضربها به . 3 - جفأت القدر : رمت بزبدها . 4 - جفأ النهر : رمى بالزبد أو الأوساخ . 5 - جفأ القدر : أمالها فصب ما فيها . 6 - جفأ الباب : أغلقه . 7 - جفأ الباب : فتحه . 8 - جفأ الشجر : قلعه من أصله ورمى به .
المعجم: الرائد
جفأ
" جَفَأَ الرَّجلَ جَفْأً : صَرَعه ، وفي التهذيب : اقتَلَعه وذَهَب به الأَرضَ . وأَجْفَأَ به : طَرَحه . وجَفَأَ به الأَرضَ : ضَرَبها به . وجَفَأَ البُرْمةَ في القَصْعةِ جَفْأً : أَكْفأَها ، أَو أَمالها فَصَبَّ ما فيها ، ولا تقل أَجْفَأْتُها . وفي الحديث : فاجْفَؤُوا القُدورَ بما فيها ، والمعروف بغير أَلف ؛ وقال الجوهري : هي لغة مجهولة ؛ وقال الراجز : جَفْؤُكَ ذا قِدْرِكَ للضِّيفانِ ، جَفْأً على الرُّغْفانِ في الجِفانِ خَيْرٌ مِن العَكِيسِ بالأَلْبانِ وفي حديث خيبر : أَنه حَرَّمَ الحُمُرَ الأَهْلية ، فجَفَؤُوا القُدورَ أَي فَرَّغُوها وقَلَبُوها ؛ وروي : فأَجْفَؤُوا ، وهي لغة فيه قليلة مثل كَفَؤُوا وأَكْفَؤُوا . وجَفَأَ الوادِي غُثاءَهُ يَجْفَأُ جَفْأً : رَمَى بالزَّبَدِ والقَذَى ، وكذلك جَفَأَتِ الِقدْرُ : رَمَت بزَبَدِها عند الغَلَيانِ ، وأَجْفَأَتْ به وأَجْفَأَتْه . واسم الزَّبَدِ : الجُفاء . وفي حديث جرير : خَلَقَ اللّهُ الأَرضَ السُّفْلى من الزَّبَدِ الجُفاء أَي مِن زَبَدٍ اجتمع للماء . يقال : جَفَأَ الوادي جَفْأً : إِذا رَمَى بالزَّبَد والقَذَى . وفي التنزيل : فأَمّا الزَّبَدُ فيَذْهَبُ جُفَاءً ، أَي باطلاً . قال الفرَّاء : أَصله الهمزة ، أَو الجُفاء ما نَفاه السيل . والجُفاء : الباطلُ أَيضاً . وجفأَ الواديَ : مَسَحَ غُثاءَه . وقيل : الجُفاء كما يقال الغُثاء . وكلُّ مصدرٍ اجتمع بعضُه إِلى بعض مثلُ القُماشِ والدُّقاقِ والحُطامِ مصدرٌ يكون في مذهبِ اسمٍ على المعنى كما كان العَطاء اسماً للاعطاء ، كذلك القُماش لو أَردتَ مصدر قَمَشْته قَمْشاً . الزجاج : موضع قوله جُفاء نَصْب على الحال . وفي حديث البَراء رضي اللّه عنه يوم حُنَيْن : انْطَلَق جُفاءٌ مِن الناس إِلى هذا الحيِّ مِن هوازِنَ ، أَراد : سَرَعانَ الناسِ وأَوائلهم ، شبَّهَهم بجُفاء السَّيْل . قال ابن الأَثير : هكذا جاء في كتاب الهروي ، والذي قرأْناه في البخاري ومسلم : انْطَلَق أَخِفَّاءُ من الناسِ ، جمع خَفِيفٍ . وفي كتاب الترمذي : سَرَعانُ الناس . ابن السكيت : الجُفاءُ : ما جَفَأَه الوادي : إِذا رَمَى به ، وجَفَأْتُ الغُثاء عن الوادي وجَفَأْتُ القِدْرَ أَي مَسَحْتُ زَبَدها الذي فَوْقَها من غَلْيِها ، فإِذا أَمَرْت قلت : اجْفَأْها . ويقال : أَجْفَأَتِ القِدْرُ إِذا عَلا زَبَدُها . وتصغير الجُفاء : جُفَيءٌ ، وتصغير الغُثاء : غُثَيٌّ بلا همز . وجَفَأَ البابَ جَفْأً وأَجْفَأَه : أَغْلَقَه . وفي التهذيب : فَتَحه . وجَفأَ البقلَ والشجرَ يَجْفَؤُه جَفْأً واجْتَفَأَهُ : قَلَعَه من أَصْله . قال أَبو عبيد : سُئل بعضُ الأَعراب عن قوله صلى اللّه عليه وسلم : مَتى تحِلُّ لنَا الـمَيْتَة ؟ فقال : ما لم تَجْتَفِئوا . يقال اجْتَفأَ الشيء : اقْتَلَعه ثمَّ رَمَى به . وفي النهاية : ما لم تَجْتَفِئوا بَقْلاً وتَرْمُوا به ، مِنْ جَفَأَتِ القِدْرُ إِذا رمت بما يجتمع على رأْسِها من الزَّبد والوَسَخِ . وقيل : جَفَأَ النبتَ واجْتَفأَه : جَزَّه ، عن ابن الاعرابي . "