وصف و معنى و تعريف كلمة أأجيب:


أأجيب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و جيم (ج) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح أأجيب في معاجم اللغة العربية:



أأجيب

جذر [أجب]

  1. أَجَبَّ: (فعل)
    • أَجَبَّ اللبنُ: صَار له جُباب
  2. جَبَى : (فعل)
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ
    • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها :جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها
    • جَبَى الْمَاءَ : جَمَعَهُ فِي الحَوْضِ
  3. أَجْبَنَ : (فعل)
    • أَجْبَنَهُ : وجَدَهُ جَبَانًا، أَو حَسِبَهُ جَبانًا
  4. أَجْبُؤ : (اسم)
    • أَجْبُؤ : جمع جَبْءُ


  5. أَجَابَ : (فعل)
    • أجابَ / أجابَ على / أجابَ عن يُجيب ، أجِبْ ، إجابةً ، فهو مُجيب ، والمفعول مُجاب
    • أجابه/ أجاب سؤالَه/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله : ردّ عليه وأفاده عمّا سأل،
    • أجَابَ دَعَوْةَ الدَّاعي : قَضَى، لَبَّى الدَّعوةَ حَتَّى لاَنَ وَأجَابَ الدَّعْوَةَ (الأَفْغَانِيّ)
    • أَجابَتِ الأَرْضُ: أَنْبَتَتْ
  6. أَجْبَاء : (اسم)
    • أَجْبَاء : جمع جِبَى
  7. أجْباء : (اسم)
    • أجْباء : جمع جَبَا
  8. جبا : (فعل)
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ
    • جَبَا الماءَ: جمعه في الحَوْضِ
    • جبا المالَ ونحوَه :جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه
  9. جَبَهَ : (فعل)
    • جبَهَ يَجبَه ، جَبْهًا ، فهو جابِه ، والمفعول مَجْبوه
    • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
    • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
    • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
    • جَبَهَ السَّائِلَ : رَدَّهُ عَنْ حَاجَتِهِ
    • جَبَهَ الْمَاءَ : وَرَدَهُ وَلَيْسَ ثَمَّةَ أَدَاةٌ للاِسْتِسْقَاءِ
  10. جَبِهَ : (فعل)


    • جَبِهَ جَبَهًا فهو أَجْبَهُ، وهي جبهاءُ والجمع : جُبْهٌ
    • جَبِهَ : اتَّسعت جبهته وحسنت
  11. أَجْبان : (اسم)
    • أَجْبان : جمع جُبْن، جُبُن
  12. أجبان : (اسم)
    • أجبان : جمع جُبن
  13. جَبَنَ : (فعل)
    • جبَنَ يَجبُن ، جُبْنًا ، فهو جَبَان
    • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  14. جَبُنَ : (فعل)
    • جبُنَ يَجبُن ، جُبْنًا وجَبانةً ، فهو جَبَان
    • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  15. أَجْبَهُ : (اسم)
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته)
  16. أَجْبَهُ : (اسم)


    • أَجْبَهُ : فاعل من جَبِهَ
  17. أَجْبُن : (اسم)
    • أَجْبُن : جمع جَبِيْنُ
  18. أجبِنَة : (اسم)
    • أجبِنَة : جمع جَبِيْنُ
  19. جَبّ : (فعل)
    • جَبّ جَبًّا، وجِبابًا
    • جَبّه : قطعه، ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
    • جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها
    • جَبّه فلانًا: غلبه
    • جَبَّ الحَبْلَ وَنَحْوَهُ : قَطَعَهُ
    • جَبَّهُ فِي عُقْرِ دَارِهِ : غَلَبَهُ
    • جَبَّ النَّخْلَ : لَقَّحَهُ
    • جَبَّ البعيرُ: انقطع سَنامُه
  20. جَبَّبَ : (فعل)
    • جَبَّبَ : مضى مسرعًا فارًّا وفي حديث مُوَرِّق: حديث شريف المتمسك بطاعة الله إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ /
    • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  21. جُبَب : (اسم)
    • جُبَب : جمع جُبّة
  22. جِبَأ : (اسم)


    • جِبَأ : جمع جَبْءُ
  23. وَجَب : (فعل)
    • وَجَبَ، يَجِبُ، مصدر وَجِيباً، وَوَجَباناً و وَجَبَانًا
    • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  24. وجَبَ : (فعل)
    • وَجَبَ (يَجِبُ) وُجُوباً، ووَجْباً، ووَجْبةً، وجِبَةً، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه
    • وَجَبَ الثَّمَرُ: سَقَطَ ووقع على الأرض : كناية عن موتها
    • وجَبَت الإِبلُ: إذا لم تكدْ تقوم عن مَباركها: كأَنَّ ذلك من السُّقوط
    • وَجَبَ الشيءُ : لَزِمَ وثبت
    • وَجَبَهُ عَنْهُ : رَدَّهُ
    • وَجَبَتِ العَيْنُ : غَارَتْ
    • يجب عليه كذا: ينبغي
    • وجَب الشّخصُ وَجْبةً :أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة
    • وَجَبَ فلانٌ وُجُوباً، ومَوْجِباً: مات
    • وَجَبَ الشمسُ وَجْباً، ووُجُوباً: غابت
  25. أَجْبَاب : (اسم)
    • أَجْبَاب : جمع جُبُّ
,
  1. أَجَبَّ
    • أَجَبَّ اللبنُ: صَار له جُباب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أَجَبّ

    • أجب
      1-جمل مقطوع «السنام»، وهو الحدبة التي في ظهر الجمل، أو لا حدبة له ، ججب مجباء.

    المعجم: الرائد

  3. جبب
    • "الجَبُّ: القَطْعُ.
      جَبَّه يَجُبُّه جَبّاً وجِباباً واجْتَبَّه وجَبَّ خُصاه جَبّاً: اسْتَأْصَلَه.
      وخَصِيٌّ مَجْبُوبٌ بَيِّنُ الجِبابِ.
      والـمَجْبُوبُ: الخَصِيُّ الذي قد اسْتُؤْصِلَ ذكَره وخُصْياه.
      وقد جُبَّ جَبّاً.
      وفي حديث مَأْبُورٍ الخَصِيِّ الذي أَمَر النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، بقَتْلِه لَـمَّا اتُّهمَ بالزنا: فإِذا هو مَجْبُوبٌ.
      أَي مقطوع الذكر.
      وفي حديث زِنْباعٍ: أَنه جَبَّ غُلاماً له.
      وبَعِيرٌ أَجَبُّ بَيِّنُ الجَبَبِ أَي مقطوعُ السَّنامِ.
      وجَبَّ السَّنامَ يَجُبُه جَبّاً: قطَعَه.
      والجَبَبُ: قَطْعٌ في السَّنامِ.
      وقيل: هو أَن يأْكُلَه الرَّحْلُ أَو القَتَبُ، فلا يَكْبُر.
      بَعِير أَجَبُّ وناقةٌ جَبَّاء.
      الليث: الجَبُّ: استِئْصالُ السَّنامِ من أَصلِه.
      وأَنشد: ونَأْخُذُ، بَعْدَهُ، بِذنابِ عَيْشٍ * أَجَبِّ الظَّهْرِ، ليسَ لَه سَنامُ وفي الحديث: أَنهم كانوا يَجُبُّونَ أَسْنِمةَ الإِبلِ وهي حَيّةٌ.
      وفي حديث حَمْزةَ، رضي اللّه عنه: أَنه اجْتَبَّ أَسْنِمةَ شارِفَيْ عليٍّ، رضي اللّه عنه، لَـمَّا شَرِبَ الخَمْرَ، وهو افْتَعَلَ مِن الجَبِّ أَي القَطْعِ.
      ومنه حديثُ الانْتِباذِ في الـمَزادةِ الـمَجْبُوبةِ التي قُطِعَ رأْسُها، وليس لها عَزْلاءُ مِن أَسْفَلِها يَتَنَفَّسُ منها الشَّرابُ.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: نَهَى النبيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، عن الجُبِّ.
      قيل: وما الجُبُّ؟ فقالت امرأَةٌ عنده: هو الـمَزادةُ يُخَيَّطُ بعضُها إِلى بعض، كانوا يَنْتَبِذُون فيها حتى ضَرِيَتْ أَي تَعَوَّدَتِ الانْتباذ فيها، واشْتَدَّتْ عليه، ويقال لها الـمَجْبُوبةُ أَيضاً.
      ومنه الحديث: إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ ما قَبْلَه والتَّوبةُ تَجُبُّ ما قَبْلَها.
      أَي يَقْطَعانِ ويَمْحُوانِ ما كانَ قَبْلَهما من الكُفْر والمَعاصِي والذُّنُوبِ.
      وامْرأَةٌ جَبّاءُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها.
      ابن شميل: امْرأَة جَبَّاءُ أَي رَسْحاءُ.
      والأَجَبُّ مِنَ الأَرْكَابِ: القَلِيلُ اللحم.
      وقال شمر: امرأَةٌ جَبَّاءُ إِذا لم يَعظُمْ ثَدْيُها.
      ابن الأَثير: وفي حديث بعض الصحابة، رضي اللّه عنهم، وسُئل عن امرأَة تَزَوَّجَ بها: كيف وجَدْتَها؟ فقال: كالخَيْرِ من امرأَة قَبّاءَ جَبَّاءَ.
      قالوا: أَوَليس ذلكَ خَيْراً؟، قال: ما ذاك بِأَدْفَأَ للضَّجِيعِ، ولا أَرْوَى للرَّضِيعِ.
      قال: يريد بالجَبَّاءِ أَنها صَغِيرة الثَّدْيَين، وهي في اللغة أَشْبَهُ بالتي لا عجز لها،كالبعير الأَجَبّ الذي لا سَنام له.
      وقيل: الجَبّاء القَلِيلةُ لحم الفخذين.
      والجِبابُ: تلقيح النخل.
      وجَبَّ النَخْلَ: لَقَّحَه.
      وزَمَنُ الجِباب: زَمَنُ التَّلْقِيح للنخل.
      الأَصمعي: إِذا لَقَّحَ الناسُ النَّخِيلَ قيل قد جَبُّوا، وقد أَتانا زَمَنُ الجِبابِ.
      والجُبَّةُ: ضَرْبٌ من مُقَطَّعاتِ الثِّيابِ تُلْبَس، وجمعها جُبَبٌ وجِبابٌ.
      والجُبَّةُ: من أَسْماء الدِّرْع، وجمعها جُبَبٌ.
      وقال الراعي: لـنَا جُبَبٌ، وأَرْماحٌ طِوالٌ، * بِهِنَّ نُمارِسُ الحَرْبَ الشَّطُونا.
      (* قوله «الشطونا» في التكملة الزبونا.) والجُبّةُ مِن السِّنانِ: الذي دَخَل فيه الرُّمْحُ. والثَّعْلَبُ: ما دخَل مِن الرُّمْحِ في السِّنانِ.
      وجُبَّةُ الرُّمح: ما دخل من السنان فيه.
      والجُبّةُ: حَشْوُ الحافِر، وقيل: قَرْنُه، وقيل: هي من الفَرَس مُلْتَقَى الوَظِيف على الحَوْشَب من الرُّسْغ.
      وقيل: هي مَوْصِلُ ما بين الساقِ والفَخِذ.
      وقيل: موصل الوَظيف في الذراع.
      وقيل: مَغْرِزُ الوَظِيفِ في الحافر.
      الليث: الجُبّةُ: بياضٌ يَطأُ فيه الدابّةُ بحافِره حتى يَبْلُغَ الأَشاعِرَ.
      والـمُجَبَّبُ: الفرَسُ الذي يَبْلُغ تَحْجِيلُه إِلى رُكْبَتَيْه.
      أَبو عبيدة: جُبّةُ الفَرس: مُلْتَقَى الوَظِيفِ في أَعْلى الحَوْشَبِ.
      وقال مرة: هو مُلْتَقَى ساقَيْه ووَظِيفَي رِجْلَيْه، ومُلْتَقَى كل عَظْمَيْنِ، إِلاّ عظمَ الظَّهْر.
      وفرسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَع البَياضُ منه إِلى الجُبَبِ، فما فوقَ ذلك، ما لم يَبْلُغِ الرُّكبتين.
      وقيل: هو الذي بلغ البياضُ أَشاعِرَه.
      وقيل: هو الذي بلَغ البياضُ منه رُكبةَ اليد وعُرْقُوبَ الرِّجْلِ، أَو رُكْبَتَي اليَدَيْن وعُرْقُوَبي الرّجْلَيْنِ.
      والاسم الجَبَبُ، وفيه تَجْبِيبٌ.
      قال الكميت: أُعْطِيتَ، مِن غُرَرِ الأَحْسابِ، شادِخةً، * زَيْناً، وفُزْتَ، مِنَ التَّحْجِيل، بالجَبَبِ والجُبُّ: البِئرُ، مذكر.
      وقيل: هي البِئْر لم تُطْوَ.
      وقيل: هي الجَيِّدةُ الموضع من الكَلإِ.
      وقيل: هي البِئر الكثيرة الماءِ البَعيدةُ القَعْرِ.
      قال: فَصَبَّحَتْ، بَيْنَ الملا وثَبْرَهْ،جُبّاً، تَرَى جِمامَــه مُخْضَرَّهْ،فبَرَدَتْ منه لُهابُ الحَــــــــرَّهْ وقيل: لا تكون جُبّاً حتى تكون مـمّا وُجِدَ لا مِمَّا حفَرَه الناسُ.
      والجمع: أَجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبةٌ، وفي بعض الحديث: جُبِّ طَلعْةٍ مَكانَ جُفِّ طَلعْةٍ، وهو أَنّ دَفِينَ سِحْرِ النبيِّ، صلى اللّه عليه وسلم، جُعِلَ في جُبِّ طَلْعةٍ، أَي في داخِلها، وهما معاً وِعاءُ طَلْعِ النخل.
      قال أَبو عبيد: جُبِّ طَلْعةٍ ليس بمَعْرُوفٍ إِنما الـمَعْرُوفُ جُفِّ طَلْعةٍ، قال شمر: أَراد داخِلَها إِذا أُخْرِجَ منها الكُفُرَّى، كما يقال لداخل الرَّكِيَّة من أَسْفَلِها إِلى أَعْلاها جُبٌّ.
      يقال إِنها لوَاسِعةُ الجُبِّ، مَطْوِيَّةً كانت أَو غير مَطْوِيّةٍ.
      وسُمِّيَت البِئْر جُبّاً لأَنها قُطِعَتْ قَطْعاً، ولم يُحْدَثُ فيها غَيْر القَطْعِ من طَيٍّ وما أَشْبَهه.
      وقال الليث: الجُبّ البئر غيرُ البَعيدةِ.
      الفرَّاءُ: بِئْرٌ مُجَبَّبةُ الجَوْفِ إِذا كان وَسَطُها أَوْسَعَ شيء منها مُقَبَّبةً.
      وقالت الكلابية: الجُبُّ القَلِيب الواسِعَةُ الشَّحْوةِ.
      وقال ابن حبيب: الجُبُّ رَكِيَّةٌ تُجابُ في الصَّفا، وقال مُشَيِّعٌ: الجُبُّ جُبُّ الرَّكِيَّةِ قبل أَن تُطْوَى.
      وقال زيد بن كَثْوةَ: جُبُّ الرَّكِيَّة جِرابُها، وجُبة القَرْنِ التي فيها الـمُشاشةُ.
      ابن شميل: الجِبابُ الركايا تُحْفَر يُنْصَب فيها العنب أَي يُغْرس فيها، كما يُحْفر للفَسِيلة من النخل، والجُبُّ الواحد.
      والشَّرَبَّةُ الطَّرِيقةُ من شجر العنب على طَرِيقةِ شربه.
      والغَلْفَقُ ورَقُ الكَرْم.
      والجَبُوبُ: وَجْهُ الأَرضِ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وقيل: هي الأَرضُ الغَليظةُ من الصَّخْر لا من الطّينِ.
      وقيل: هي الأَرض عامة، لا تجمع.
      وقال اللحياني: الجَبُوبُ الأَرضُ، والجَبُوب التُّرابُ.
      وقول امرئِ القيس: فَيَبِتْنَ يَنْهَسْنَ الجَبُوبَ بِها، * وأَبِيتُ مُرْتَفِقاً على رَحْلِي يحتمل هذا كله. والجَبُوبةُ: الـمَدَرةُ.
      ويقال للـمَدَرَةِ الغَلِيظةِ تُقْلَعُ من وَجْه الأَرضِ جَبُوبةٌ.
      وفي الحديث: أَن رجلاً مَرَّ بِجَبُوبِ بَدْرٍ فإِذا رجلٌ أَبيضُ رَضْراضٌ.
      قال القتيبي، قال الأَصمعي: الجَبُوب، بالفتح: الأَرضُ الغَلِيظةُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم اللّه وجهه: رأَيتُ المصطفى، صلى اللّه عليه وسلم، يصلي أَو يسجد على الجَبُوبِ.
      ابن الأَعرابي: الجَبُوبُ الأَرضُ الصُّلْبةُ، والجَبُوبُ الـمَدَرُ الـمُفَتَّتُ.
      وفي الحديث: أَنه تَناوَلَ جَبُوبةً فتفل فيها.
      هو من الأَوّل.
      (* قوله «هو من الأول» لعل المراد به المدرة الغليظة.).
      وفي حديث عمر: سأَله رجل، فقال: عَنَّتْ لي عِكْرِشةٌ، فشَنَقْتُها بِجَبُوبةٍ أَي رَمَيْتُها، حتى كَفَّتْ عن العَدْوِ.
      وفي حديث أَبي أُمامةَ، قال: لَما وُضِعَتْ بِنْتُ رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، في القَبْر طَفِقَ يَطْرَحُ إِليهم الجَبُوبَ، ويقول: سُدُّوا الفُرَجَ، ثم، قال: إِنه ليس بشيءٍ ولكنه يُطَيِّبُ بنَفْسِ الحيّ.
      وقال أَبو خِراش يصف عُقاباً أَصابَ صَيْداً: رأَتْ قَنَصاً على فَوْتٍ، فَضَمَّتْ، * إِلى حَيْزُومِها، رِيشاً رَطِيبا فلاقَتْـــــه بِبَـــلْقَعةٍ بَراحٍ، * تُصادِمُ، بين عَيْنيه، الجَبُوب؟

      ‏قال ابن شميل: الجَبُوبُ وجه الأَرضِ ومَتْنها من سَهْل أَو حَزْنٍ أَو جَبَل.
      أَبو عمرو: الجَبُوبُ الأَرض، وأَنشد: لا تَسْقِه حَمْضاً، ولا حَلِيبا،انْ ما تَجِدْه سابِحاً، يَعْبُوبا،ذا مَنْعــــةٍ، يَلْتَهِبُ الجَبُوبـا وقال غيره: الجَبُوب الحجارة والأَرضُ الصُّلْبةُ.
      وقال غيره: تَدَعُ الجَبُوبَ، إِذا انْتَحَتْ * فيه، طَرِيقاً لاحِبا والجُبابُ، بالضم: شيء يَعْلُو أَلبانَ الإِبل، فيصير كأَنه زُبْد، ولا زُبْدَ لأَلبانها.
      قال الراجز: يَعْصِبُ فاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبِ، عَصْبَ الجُبابِ بِشفاهِ الوَطْبِ وقيل: الجُبابُ للإِبل كالزُّبْدِ للغَنم والبقَر، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      التهذيب: الجُبابُ شِبه الزبد يَعْلُو الأَلبانَ، يعني أَلبان الإِبل،إِذا مَخَضَ البعيرُ السِّقاءَ، وهو مُعَلَّقٌ عليه، فيَجْتمِعُ عند فَمِ السِّقاء، وليس لأَلبانِ الإِبل زُبْدٌ إِنما هو شيء يُشْبِه الزُّبْدَ.
      والجُبابُ: الهَدَرُ الساقِطُ الذي لا يُطْلَبُ.
      وجَبَّ القومَ: غَلَبَهم.
      قال الراجز: مَنْ رَوّلَ اليومَ لَنا، فقد غَلَبْ، خُبْزاً بِسَمْنٍ، وهْو عند الناس جَبْ وجَبَّتْ فلانة النساء تَجُبُّهنّ جَبّاً: غَلَبَتْهنّ من حُسْنِها.
      قالَ الشاعر: جَبَّتْ نساءَ وائِلٍ وعَبْس وجابَّنِي فجَبَبْتُه، والاسم الجِبابُ: غالَبَني فَغَلَبْتُه.
      وقيل: هو غَلَبَتُك إِياه في كل وجْهٍ من حَسَبٍ أَو جَمال أَو غير ذلك.
      وقوله: جَبَّتْ نساءَ العالَمين بالسَّبَب؟

      ‏قال: هذه امرأَة قدَّرَتْ عَجِيزَتها بخَيْط، وهو السَّبَبُ، ثم أَلقَتْه إِلى نساء الحَيِّ لِيَفْعَلْن كما فَعَلت، فأَدَرْنَه على أَعْجازِهنَّ، فَوَجَدْنَه فائضاً كثيراً، فغَلَبَتْهُنَّ.
      وجابَّتِ المرأَةُ صاحِبَتَها فَجَبَّتْها حُسْناً أَي فاقَتْها بِحُسْنها.
      والتَّجْبِيبُ: النِّفارُ.
      وجَبَّبَ الرجلُ تَجْبيباً إِذا فَرَّ وعَرَّدَ.
      قال الحُطَيْئةُ: ونحنُ، إِذ جَبَّبْتُمُ عن نسائِكم، * كما جَبَّبَتْ، من عندِ أَولادِها، الحُمُرْ وفي حديث مُوَرِّقٍ: الـمُتَمَسِّكُ بطاعةِ اللّهِ، إِذا جَبَّبَ الناسُ عنها، كالكارِّ بعد الفارِّ، أَي إِذا تركَ الناسُ الطاعاتِ ورَغِبُوا عنها.
      يقال: جَبَّبَ الرجلُ إِذا مَضَى مُسْرِعاً فارًّا من الشيءِ.
      الباهلي: فَرَشَ له في جُبَّةِ لدارِ أَي في وسَطِها.
      وجُبَّةُ العينِ: حجاجُها.
      ابن الأَعرابي: الجَبابُ: القَحْطُ الشديدُ، والـمَجَبَّةُ: الـمَحَجَّةُ وجادَّتُ الطرِيق.
      أَبو زيد: رَكِبَ فلان الـمَجَبَّةَ، وهي الجادّةُ.
      وجُبَّةُ والجُبَّةُ: موضع.
      قال النمر بن تَوْلَب: زَبَنَتْكَ أَرْكانُ العَدُوِّ، فأَصْبَحَتْ * أَجَأٌ وجُبَّةُ مِنْ قَرارِ دِيارِها وأَنشد ابن الأَعرابي: لا مالَ إِلاَّ إِبِلٌ جُمَّاعَهْ، * مَشْرَبُها الجُبَّةُ، أَو نُعاعَهْ والجُبْجُبةُ: وِعاءٌ يُتَّخذُ مِن أَدمٍ يُسْقَى فيه الإِبلُ ويُنْقَعُ فيه الهَبِيدُ.
      والجُبْجُبة: الزَّبيلُ من جُلودٍ، يُنْقَلُ فيه الترابُ، والجمع الجَباجِبُ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن عوف، رضي اللّه عنه: أَنه أَوْدَعَ مُطْعِم بنَ عَديّ، لـما أَراد أَن يُهاجِر، جُبْجُبةً فيها نَوًى مِن ذَهَبٍ، هي زَبِيلٌ لطِيفٌ من جُلود.
      ورواه القتيبي بالفتح.
      والنوى: قِطَعٌ من ذهب، وَزْنُ القِطعة خمسةُ دراهمَ.
      وفي حديث عُروة، رضي اللّه عنه: إِنْ ماتَ شيءٌ من الإِبل، فخذ جِلْدَه، فاجْعَلْه جَباجِبَ يُنْقَلُ فيها أَي زُبُلاً.
      والجُبْجُبةُ والجَبْجَبةُ والجُباجِبُ: الكَرِشُ، يُجْعَلُ فيه اللحم يُتَزَوَّدُ به في الأَسفار، ويجعل فيه اللحم الـمُقَطَّعُ ويُسَمَّى الخَلْعَ.
      وأَنشد: أَفي أَنْ سَرَى كَلْبٌ، فَبَيَّتَ جُلَّةً * وجُبْجُبةً للوَطْبِ، سَلْمى تُطَلَّقُ وقيل: هي إِهالةٌ تُذابُ وتُحْقَنُ في كَرشٍ.
      وقال ابن الأَعرابي: هو جِلد جَنْبِ البعير يُقَوَّرُ ويُتَّخذ فيه اللحمُ الذي يُدعَى الوَشِيقةَ،وتَجَبْجَبَ واتخذَ جُبْجُبَةً إِذا اتَّشَق، والوَشِيقَةُ لَحْمٌ يُغْلى إِغْلاءة، ثم يُقَدَّدُ، فهو أَبْقى ما يكون.
      قال خُمام بن زَيْدِ مَنَاةَ اليَرْبُوعِي: إِذا عَرَضَتْ مِنها كَهاةٌ سَمِينةٌ، * فلا تُهْدِ مِنْها، واتَّشِقْ، وتَجَبْجَب وقال أَبو زيد: التَّجَبْجُبُ أَن تجْعَل خَلْعاً في الجُبْجُبةِ، فأَما ما حكاه ابن الأَعرابي من قَولهم: إِنّك ما عَلِمْتُ جَبانٌ جُبْجُبةٌ،فإِنما شبهه بالجُبْجُبة التي يوضعُ فيها هذا الخَلْعُ.
      شَبَّهه بها في انْتِفاخه وقِلة غَنائه، كقول الآخر: كأَنه حَقِيبةٌ مَلأَى حَثا ورَجلٌ جُباجِبٌ ومُجَبْجَبٌ إِذا كان ضَخْمَ الجَنْبَيْنِ.
      ونُوقٌ جَباجِبُ.
      قال الراجز: جَراشِعٌ، جَباجِبُ الأَجْوافِ، حُمُّ الذُّرا، مُشْرِفةُ الأَنْوافِ وإِبل مُجَبْجَبةٌ: ضَخْمةُ الجُنُوبِ.
      قالت: حَسَّنْتَ إِلاَّ الرَّقَبَهْ، * فَحَسِّنَنْها يا أَبَهْ،كي ما تَجِيءَ الخَطَبَهْ، * بإِبِلٍ مُجَبْجَبَهْ ويروى مُخَبْخبه.
      أَرادت مُبَخْبَخَةً أَي يقال لها بَخٍ بَخٍ إِعْجاباً بها، فَقَلَبت.
      أَبو عمرو: جمل جُباجِبٌ وبُجابِجٌ: ضَخْمٌ، وقد جَبْجَبَ إِذا سَمِنَ.
      وجَبْجَبَ إِذا ساحَ في الأَرض عبادةً.
      وجَبْجَبَ إِذا تَجَرَ في الجَباجِبِ.
      أَبو عبيدة: الجُبْجُبةُ أَتانُ الضَّحْل، وهي صَخْرةُ الماءِ، وماءٌ جَبْجابٌ وجُباجِبٌ: كثير.
      قال: وليس جُباجِبٌ بِثَبْتٍ.
      وجُبْجُبٌ: ماءٌ معروف.
      وفي حديث بَيْعَةِ الأَنصارِ: نادَى الشيطانُ يا أَصحابَ الجَباجِب.
      قال: هي جمع جُبْجُبٍ، بالضم، وهو الـمُسْتَوى من الأَرض ليس بحَزْنٍ، وهي ههنا أَسماءُ مَنازِلَ بمنى سميت به لأَنَّ كُروشَ الأَضاحِي تُلْقَى فيها أَيامَ الحَجّ.
      الأَزهري في أَثناءِ كلامه على حيَّهلَ.
      وأَنشد لعبداللّه بن الحجاج التَّغْلَبي من أَبيات: إِيَّاكِ أَنْ تَستَبْدِلي قَرِدَ القَفا، * حَزابِيةً، وهَيَّباناً، جُباجِبا أَلفَّ، كأَنَّ الغازِلاتِ مَنَحْنَه، * من الصُّوفِ، نِكْثاً، أَو لَئِيماً دُبادِبا وقال: الجُباجِبُ والدُّبادِبُ الكثيرُ الشَّرِّ والجَلَبةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. جَبَبُ
    • ـ جَبَبُ: قَطْعُ السَّنامِ، أو أَنْ يَأكُلَهُ الرَّحْلُ فلا يَكْبُر.
      ـ بَعِيرٌ أجَبُّ، وناقَةٌ جَبَّاءُ، وهي المَرْأةُ: لا أَلْيَتَيْنِ لها، أو التي لم يَعْظُمْ صَدْرُهَا وثَدْياها، أو التي لا فَخِذَي لها.
      ـ جُبَّةُ: ثَوْبٌ معروف، الجمع: جُبَبٌ وجِبابٌ،
      ـ جُبَّةُ: موضع، وحِجاجُ العَيْنِن والدِّرْعُ، وحَشْوُ الحافِرِ أو قَرْنُهُ، أو مَوصِلُ ما بَيْنَ السَّاقِ والفخذِ،
      ـ جُبَّةُ من السِّنان: ما دَخَلَ فيه الرُّمْحُ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بالنَّهْرَوانِ (من عَمَلِ بَغْدَادَ)،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِبَغْدَادَ، منها: محمدُ بنُ المُبارك الجُبَّائِيُّ، ودَعْوانُ بنُ عَلِيٍّ الجُبَّائِيُّ،
      ـ الجُبَّةُ: موضع بِمصْرَ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بَيْنَ بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ، وماءٌ بِرَمْلِ عالِجٍ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بأَطْرابُلُسَ، منها: عبدُ اللَّهِ بنُ أبي الحَسنِ الجُبَّائِيُّ،
      ـ فَرَسٌ مُجَبَّبٌ: ارْتَفَعَ البَياضُ منه إلى الجُبَبِ.
      ـ جُبُّ: البِئْرُ، أو الكثيرةُ الماءِ البَعيدَةُ القَعْرِ، أو الجَيِّدَةُ المَوْضِعِ من الكَلأِ، أو التي لم تُطْوَ، أو ممَّا وُجِدَ لا ممَّا حَفَرَهُ النَّاسُ، الجمع: أجْبابٌ وجِبابٌ وجِبَبَةٌ، والمَزَادَةُ يُخَيَّطُ بعضُها إلى بعضٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بالبَرْبَرِ تُجْلَبُ منه الزَّرَافَةُ، ومَحْضَرٌ لِطِّئٍ، وماءٌ لبني عامِرٍ، وماءٌ لِضَبَّةَ بنِ غَنِّيٍ،
      ـ جُبَّةُ: موضع بين القَاهِرِةَ وبُلْبَيْسَ،
      ـ جُبَّةُ: قرية بِحَلَبَ، وتُضافُ إلى الكَلْبِ، إذا شَرِبَ منها المَكْلُوبُ قَبْلَ أربعينَ يَوْماً بَرَأَ.
      ـ جُبُّ يوسُفَ: على اثْني عَشَرَ ميلاً من طَبَريَّةَ، أو بين سَنْجَلَ ونابُلُسَ.
      ـ دَيْرُ الجُبِّ: بالمَوْصِلِ.
      ـ جُبُّ الطَّلْعَةِ: دَاخِلُها.
      ـ تَجْبيبُ: ارْتفاعُ التَّحْجيلِ إلى الجُبَبِ، والنِّفارُ والفرار، وإرواءُ المالِ.
      ـ جَبابُ: القَحْطُ الشديدُ،
      ـ جِبابُ: المُغَالَبَةُ في الحُسْنِ وغَيْرِهِ،
      ـ جُبابُ: القَحْطُ، والهَدَرُ الساقطُ الذي لا يُطْلَبُ، وما اجْتَمَعَ من أَلْبَانِ الإِبِلِ كأنَّهُ زُبْدٌ، ولا زُبْدَ للإِبِلِ، وقد أَجَبَّ اللَّبَنُ.
      ـ جَبُوبُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، أو غليظُها، والتُّرَابُ، وحِصْنٌ باليَمَنِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بالمَدينةِ،
      ـ جَبُوبُ: موضع بِبَدْرٍ،
      ـ جَبُوبَةُ: المَدَرَةُ.
      ـ أَجَبُّ: الفَرْجُ.
      ـ جُبَابَةُ السَّعْديُّ: شاعِرٌ لِصٌّ.
      ـ جُبَيْب: صَحابِيٌّ، ووَادٍ بأَجَأَ، وَوادٍ بِكَحْلَةَ.
      ـ جُبَّى: كُورَةٌ بِخُوْزِسْتانَ، منها: أبو عَلِيٍّ، وابنُهُ أبو هاشِمٍ،
      ـ جُبَّى: قرية بالنَّهْرَوَانِ، منها: أبو محمدِ بنُ عَلِيِّ بنِ حَمَّادٍ المُقْرِئُ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ هِيتَ، منها: محمدُ بنُ أبي العِزِّ،
      ـ جُبَّى: قرية قُرْبَ بَعْقُوبَا، والنِّسْبَةُ: جُبَّائِيٌّ.
      ـ جَبَّى: قرية باليمنِ، منها شُعَيْبٌ الجَبَّائِيُّ المُحَدِّثُ.
      ـ أحمدُ بنُ عَبْدُ اللَّهِ الجُبِّيُّ ويقالُ: الجِبابيُّ، لِبَيْعِهِ الجِبَابَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ محمدٌ، وعُثْمانُ ابنَا مَحمودِ بنِ أبي بكرِ بنِ جَبُّويَةَ الأصبهانِيَّانِ، ومحمدُ بنُ جَبُّويَةَ الهَمَذَانِيُّ، وعبدُ القَوِيِّ بنُ الجَبَّابِ، لِجُلوسِ جَدِّهِ في سُوقِ الجِبابِ، والحافظُ أحمدُ بنُ خالدٍ الجَبّابُ: محدثون.
      ـ جُباباتُ: موضع قُرْبَ ذي قارٍ.
      ـ جَبْجَبَةُ: أَتانُ الضَّحْلِ،
      ـ جُبْجُبَةُ: الزَّبِيلُ من جُلودٍ،
      ـ جُبْجَبَةُ وجُبْجُبَةُ: الكَرِشُ يُجْعَلُ فيه اللَّحْمُ المُقَطَّعُ، أو هي الإِهالَةُ تُذابُ وتُجْعَلُ في كَرِشٍ، أو جِلْدُ جَنْبِ البَعيرِ يقوَّرُ ويُتَّخَذُ فيه اللَّحْمُ.
      ـ جُبْجَبٌ: ماءٌ قُرْبَ المَدِينةِ.
      ـ ماءٌ جَبْجَابٌ وجُباجِبٌ: كَثيرٌ.
      ـ جَبْجَبُ: المُسْتَوِي من الأرْضِ.
      ـ بَقِيعُ الجَبْجَبِ: بالمدينةِ، أو هو بالخاءِ أوَّلَهُ.
      ـ جَبَاجِبُ: الطَّبْلُ، وجِبالُ مَكَّةَ حَرَسها الله تعالى أو أَسْواقُها، أو مَنْحَرٌ بِمِنىً كان يُلْقَى به الكُروشُ، والضِّخامُ من النُّوقِ.
      ـ مُجابَّةُ: المُغالَبَةُ، والمُفَاخَرَةُ في الحُسْنِ وفي الطَّعامِ.
      ـ تَجَابُّ: أنْ يَتَنَاكَحَ الرَّجُلانِ أُخْتَيْهِما.
      ـ جَبَّانُ: قرية بالأَهْوازِ.
      ـ جَبْجَبَ: ساحَ في الأرضِ.
      ـ أحمدُ بنُ الجَبَّابِ: مُحَدِّثٌ.
      ـ جُبَيْبٌ: أبو جُمُعَةَ الأنصاريُّ،

    المعجم: القاموس المحيط

  5. جبا
    • جبا يَجْبو ، اجْبُ ، جَبْوًا وجِباوةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبُوّ :-
      • جبا المالَ ونحوَه جمعه من المكلَّفين، حصّله، استوفاه :-جبا الضرائبَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. جبَى
    • جبَى يَجبي ، اجْبِ ، جَبْيًا وجِبايةً ، فهو جابٍ ، والمفعول مَجْبِيّ :-
      • جبَى الضَّرائبَ ونحوَها جباها، جمعها من المكلَّفين، حصَّلها، استوفاها :-ما جبَى جابٍ إلاّ وأغضب الناس، - {أَوَلَمْ نُمَكِّنْ لَهُمْ حَرَمًا ءَامِنًا يُجْبَى إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أجابَ
    • أجابَ / أجابَ على / أجابَ عن يُجيب ، أجِبْ ، إجابةً ، فهو مُجيب ، والمفعول مُجاب :-
      • أجابه/ أجاب سؤالَه/ أجاب على سؤاله/ أجاب عن سؤاله ردّ عليه وأفاده عمّا سأل :-أجاب بالإيجاب، - {وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ فَيَقُولُ مَاذَا أَجَبْتُمُ الْمُرْسَلِينَ} .
      • أجاب طَلَبَه/ أجابه إلى حاجته: قَبله وقضى حَاجته، استجاب له، لبّاه :- {أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الأَجْبَهُ
    • الأَجْبَهُ : الأَسد (لعرض جبهته) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وجَبَ1
    • وجَبَ1 / وجَب على يجِب ، جِبْ ، وَجْبًا ووُجُوبًا ، فهو واجِب ، والمفعول مَوْجُوب عليه :-
      • نَحَرْتُ البعيرَ فوجَب سقط ووقع على الأرض :- {فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا}: كناية عن موتها:-
      • وجبتِ الإبِلُ: لم تكد تقومُ من مباركها.
      • وجبَتِ الشَّمسُ: غابت.
      • وجَب الصّومُ على المسلم: لزِم عليه وثبَت :-وجَب الدّين/ البيع/ التَّنبيه:-? يجب عليه كذا: ينبغي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وجَبَ2
    • وجَبَ2 يجِب ، جِبْ ، وَجْبةً ، فهو واجِب :-
      • وجَب الشّخصُ أكل أَكلةً واحدةً في اليوم واللّيلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وجَبَ3
    • وجَبَ3 يَجِب ، جِبْ ، وَجِيبًا ووَجَبَانًا ، فهو واجِب :-
      • وجَب القلبُ خفَق واضطَرب ورجَف :-وجب قلبُه عند رؤية الحادث.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. جَبْهَةُ
    • ـ جَبْهَةُ: مَوْضِعُ السُّجودِ من الوجْهِ، أو مُسْتَوَى ما بين الحاجِبَيْنِ إلى النَّاصِيَةِ، وسَيِّدُ القَوْمِ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ، والخَيْلُ، ولا واحِدَ لها، وسَرَواتُ القَوْمِ، أو الرِجالُ الساعُونَ في حَمَالةٍ ومَغْرَمٍ، فلا يأتُونَ أحداً إلاَّ اسْتَحْيَا من رَدِّهِمْ، والمَذَلَّةُ، وصَنَمٌ، والقَمَرُ.
      ـ أجْبَهُ: الأسَدُ، والواسِعُ الجَبْهَةِ الحَسَنُها، أو الشَّاخِصُها، وهي: جَبْهاءُ، والاسْمُ الجَبَهُ.
      ـ جَبَهَهُ: ضَرَبَ جَبْهَتَهُ، ورَدَّهُ، أو لَقِيَهُ بما يَكْرَهُ،
      ـ جَبَهَهُ الماءَ: وَرَدَهُ ولا آلَةَ سَقْيٍ، فلم يكن منه إلاَّ النَّظَرُ إلى وجهِ الماءِ،
      ـ جَبَهَهُ الشِتاءُ القومَ: جاءَهُم ولم يَتَهَيَّؤُوا له.
      ـ جابِهُ: الذي يَلْقَاكَ بوجهِه أو جَبْهَتِهِ من طائِرٍ أو وَحْشٍ، ويُتَشَاءَمُ به.
      ـ جُبَّهُ: الجُبَّاءُ.
      ـ اجْتَبَهَ الماءَ وغيرَهُ: أنْكَرَهُ، ولم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ تَّجْبِيهُ: أن يُحَمَّرَ وُجُوهُ الزَّانِيَيْنِ، ويُحْمَلاَ على بَعيرٍ أو حِمارٍ، ويُخالَفَ بين وُجُوهِهِما، وكان القياسُ أن يُقابَلَ بين وُجُوهِهِما، لأنه مِن الجَبْهَةِ.
      ـ تَّجْبِيهُ أيضاً: أن يُنَكِّسَ رأسَهُ، ويحتملُ أن يكون من هذا، لأن مَنْ فُعِلَ به ذلك يُنَكِّسُ رأسَه خَجَلاً،
      ـ أو مِن جَبَهَهُ: أصابه بمَكْرُوهٍ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: