وصف و معنى و تعريف كلمة أأحبس:


أأحبس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح أأحبس في معاجم اللغة العربية:



أأحبس

جذر [أحبس]

  1. حَبَسَ: (فعل)
    • حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس
    • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
    • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
    • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
    • حَبَسَ علَيْهِ أَنْفاسَهُ : قَطَعَها عَلَيْهِ
    • حَبَسَ الماءَ بِالتُّرابِ: مَنَعَ تَسَرُّبَهُ، أَحاطَهُ بِهِ
    • حَبَسَ مُمْتَلَكاتِهِ على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ : وَقَفَها على
    • حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه،
    • حبس عنه أجرَه: حرمه منه،
    • : توقفونهما وتمنعونهما
    • حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته،
    • حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له،
    • حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه،
    • يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد
  2. أَحْباس: (اسم)
    • أَحْباس : جمع حَبْسُ
  3. حَبْس: (اسم)
    • حَبْس : مصدر حَبَسَ
  4. حَبَّسَ: (فعل)
    • حبَّسَ يُحبِّس ، تحْبيسًا ، فهو مُحَبِّس ، والمفعول مُحَبَّس
    • حَبَّسَ أَمْلاكَهُ : وَقَفَها على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ
    • حبَّس الشَّيءَ :حبَسَه، وقفه،


  5. حَبس: (اسم)
    • الجمع : حُبُوسٌ
    • مصدر حَبَسَ
    • الحَبْسُ : المكان يُحْبَسُ فيه
    • حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمّة التَّحقيق
    • سِجْن
    • حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبَس فيه الشخص بمفرده،
    • أمر حبس: (القانون) أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره
    • حَبْس تحفُّظيّ: (القانون) إيداع بأمر من السُّلطة المختصّة في مؤسّسة أو مكان لحماية المودَع من الأخطار أو الأضرار سواء من الآخرين أو من نفسه
  6. حُبُس: (اسم)
    • الجمع : أَحْباسٌ ، حُبوسٌ
    • أَمْلاكُ الحُبُسِ، أَمْلاكُ الأَحْباسِ : أَمْلاكٌ مَوْقوفَةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ، أَراضٍ أَوْ دَكاكِينُ أَوْ دُورٌ
    • مُديرِيَّةُ الأَحْباسِ : إِدارَةٌ مَسْؤولَةٌ عَنْ تَسْيِيرِ أَمْلاكِ الأَوْقافِ
  7. حُبُس: (اسم)
    • حُبُس : جمع حَبيس
  8. حُبُس: (اسم)
    • حُبُس : جمع حَبُوسُ
  9. حُبَّس: (اسم)
    • الحُبَّسُ : مُشاة الجيش
  10. حُبَّس: (اسم)


    • حُبَّس : جمع حابِسُ
  11. حِبس: (اسم)
    • الجمع : أَحْباسٌ
    • الحِبْسُ : ما يُجْعَلُ في مَجْرَى الماءِ ليَحْبِسَه
    • الماء الحِبْسُ: ما لا مدد لهُ
  12. اِحتَبَسَ: (فعل)
    • احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس - للمتعدِّي
    • احتبس المطرُ: انقطع وتوقَّف،
    • احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل احتبس المطرُ: انقطع وتوقَّف،
    • احتبس لسانُه: ثقُل فلم يُبِن،
    • احتبس الدَّمعُ: امتنع نزوله
    • احتبس الشَّخصَ ونحوَه: حبَسه
    • احتبسَ في الكلام: توقَّف، اعتصم ولزِم
  13. أَحْبَسَ: (فعل)
    • أَحْبَسْتُ، أُحْبِسُ، أَحْبِسْ، مصدر إِحْبَاسٌ
    • أحْبَسَ أمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ: وَقَفَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ
  14. تَحَبَّسَ: (فعل)
    • تحبَّسَ على / تحبَّسَ في يَتحبَّس ، تَحَبُّسًا ، فهو مُتَحبِّس ، والمفعول مُتَحبَّس عليه
    • تَحَبَّسَ في الكلام: توقَّفَ
    • تَحَبَّسَ على كذا: حبَسَ نفسه عليه
  15. حابَسَ: (فعل)
    • حابَسْتُ، أُحابِسُ، حابِسْ، مصدر مُحابَسَةٌ
    • حابَسَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ
  16. اِنحَبَسَ: (فعل)


    • انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس
    • اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ : اِنْحَصَرَ، تَوَقَّفَ، اِنْقَطَعَ اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ
    • اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ : سُجِنَ
    • انحبس الشَّيءُ: تقيّد، حُصِرَ واستمسك انحبس البولُ،
    • انحبس المطرُ: لم يعد يسقط
    • انحبست أنفاسُه: اختنق، أصابه الإرهاقُ
  17. تَحَبُّس: (اسم)
    • تَحَبُّس : مصدر تَحَبَّسَ
  18. حَبيس: (اسم)
    • الجمع : حبيسون و حُبُس و حُبَساء ، المؤنث : حبيسَة ، و الجمع للمؤنث : حبيسات و حبائِسُ
    • الحَبيسُ : المحبوسُ
    • الحَبيسُ :رجل منقطع عن النَّاس معتزل في الخَلاء أو في صومعة زُهْدًا في الدُّنيا، يعيش متعبِّدًا لله متقشِّفًا، ناسك، متوحِّد
  19. حابِس: (اسم)
    • الحابِسُ : شبه حوض يجمع فيه الماءُ
    • رِقُّ حابِسٌ: مُمْسِكٌ للماء
    • وكلأٌ حابِسٌ: كثير يحْبِسُ الدوابّ والجمع : حوابس
  20. حابِس: (اسم)
    • حابِس : فاعل من حَبَسَ
  21. مَحْبوس: (اسم)
    • مَحْبوس : اسم المفعول من حَبَسَ
  22. مَحبِس: (اسم)


    • الجمع : محابِسُ
    • المَحْبِسُ : مَعْلَفُ الدابَّة
    • خاتم خطبة أو زواج
    • اسم مكان من حبَسَ: مَعْلَف الدَّابة زاره في مَحْبِسه
  23. مَحبوس: (اسم)
    • مفعول مِنْ حَبَسَ
    • مَحْبُوسٌ فِي زِنْزَانَةٍ : مَسْجُونٌ فيهَا، أَيْ مُقْفَلٌ عَلَيْهِ فيهَا
  24. مُحَبَّس: (اسم)
    • مُحَبَّس : اسم المفعول من حَبَّسَ
  25. مُحَبِّس: (اسم)
    • مُحَبِّس : فاعل من حَبَّسَ
,
  1. حبس
    • "حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ، واحْتَبَسَه وحَبَّسَه: أَمسكه عن وجهه.
      والحَبْسُ: ضدّ التخلية.
      واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه، يتعدّى ولا يتعدّى.
      وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك.
      والحُبْسة، بالضم: الاسم من الاحْتِباس.
      يقال: الصَّمْتُ حُبْسَة.
      سيبويه: حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً، وقيل: احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به؛ تقول: احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة.
      والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ: اسم الموضع.
      وقال بعضهم: المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس، ونظيره قوله تعالى: إِلى اللَّه مَرْجِعُكم؛ أَي رُجُوعكم؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ؛ أَي الحَيْضِ؛ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي: بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ،لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة.
      قال ابن سيده: وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع.
      قال سيبويه: المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه، والمَحْبَس المصدر.
      الليث: المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس.
      وإِبل مُحْبَسَة: داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي.
      وفي حديث طَهْفَةَ: لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ، وهو اللبن، عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها.
      وفي حديث الحُدَيبِية: حَبَسها حابِسُ الفيل؛ هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء، يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين.
      وفي حديث الحجاج: إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وقال: الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ، والرواية بالخاء والنون.
      والمَِحْبَسُ: مَعْلَفُ الدابة.
      والمِحْبَسُ: المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ، وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم.
      وفي النوادر: جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به.
      وزِقٌّ حابِسٌ: مُمْسِك للماء، وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً، والحُبُسُ، بالضم: ما وُقِفَ.
      وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ، والأُنثى حَبِيسَة، والجمع حَبائس؛ قال ذو الرمة: سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها، فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث: ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه؛ أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول.
      وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ.
      الليث: الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه.
      الأَزهري: والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء، وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ، يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل، كما، قال النبي،صلى اللَّه عليه وسلم، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له: حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة؛ أَي اجعله وقفاً حُبُساً، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه، قال: جاءَ محمد،صلى اللَّه عليه وسلم، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ، هو جمع حَبِيسٍ، وهو بضم الباء، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها، فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها.
      قال ابن الأَثير: وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف،فإِن صح فيكون قد خفف الضمة، كما، قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ، بالسكون، والأَصل الضم، أَو أَنه أَراد به الواحد.
      قال الأَزهري: وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى، صلى اللَّه عليه وسلم، وعلى ما أَمر به عمر، رضي اللَّه عنه، فيها.
      وفي حديث الزكاة: أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم.
      يقال: حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت، والاسم الحُبس، بالضم؛ والأَعْتُدُ: جمع العَتادِ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب، وقد تقدم.
      وفي حديث ابن عباس: لما نزلت آية الفرائض، قال النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: لا حُبْسَ بعد سورة النساء، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه،كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم.
      قال ابن الأَثير: وقوله لا حبس، يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم.
      والحِبْسُ: كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ؛ وقيل: الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم، والجمع أَحْباس، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ؛ قال أَبو زرعة التيمي: من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ،رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ،أَمْعَسُها يا صاحٍ، أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي،تلك سُلَيْمَى، فاعْلَمَنَّ، عِرْسِي الكَعْثَبُ: الرَّكَبُ.
      والمَعْسُ: النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه.
      وفي الحديث: أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري؛ هو من ذلك.
      وقيل: هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم.
      وحِبْسُ سَيَل: اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم، بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم، وقيل: حُبْسُ سَيَل، بضم الحاء، الموضع المذكور.
      والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس؛ أَبو عمرو: الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء، وجمعه أَحْباسٌ.
      والحِبْس: الماء المستنقع، قال الليث: شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء، والحُباسة في كلام العرب: المَزْرَفَة، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها.
      ابن الأَعرابي: الحَبْسُ الشجاعة، والحِبْسُ، بالكسر (* قوله «والحبس بالكسر» حكى المجد فتح الحاء أَيضاً)، حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ.
      والحِبْسُ: نِطاق الهَوْدَج.
      والحِبْسُ: المِقْرَمَة.
      والحِبْسُ: سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ، وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت.
      وكَلأٌ حابسٌ: كثير يَحْبِسُ المالَ.
      والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام: التوقف.
      وتحَبَّسَ في الكلام: توقَّفَ.
      قال المبرد في باب علل اللسان: الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته، والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام.
      ابن الأَعرابي: يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء، ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء.
      وفي حديث الفتح: أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ؛ قال القُتَيبي: هم الرَّجَّالة، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم؛ قال: وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً، فعيل بمعنى مفعول، ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره.
      قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يروى الحُبَّس، بتشديد الباء وفتحها، فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد، قال: وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر، وقال الزمخشري: الحُبُسُ، بضم الباء والتخفيف، الرَّجَّالة، سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم، كأَنه جمع حَبُوس، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ؛ الأَزهري: وقول العجاج: حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها.
      وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد: وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ، فقلبه ونصبه، ومثله كثير.
      وقد سمت حابِساً وحَبِيساً، والحَبْسُ: موضع.
      وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس، بفتح الحاء وكسر الباء، وهو موضع بمكة.
      وحَبِيس أَيضاً: موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ.
      وحابِسٌ: اسم أَبي الأَقرع التميمي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. حَبْسُ

    • ـ حَبْسُ: المَنْعُ، كالمَحْبَسِ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ، والشَّجاعَةُ، وموضع، أو جَبَلٌ، والجَبَلُ العظيمُ،
      ـ حِبْسُ: خَشَبَةٌ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ، وكالمَصْنَعَة للماءِ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ، والمِقْرَمَةُ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ،
      ـ حُبْسُ: الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ، كالحُبَّسِ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ.
      ـ الحُبْسَةُ: تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ.
      ـ حَبيسُ من الخيْلِ: المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ، وموضع بالرَّقَّةِ.
      ـ ذاتُ حَبيسٍ: موضع بمكةَ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ.
      ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ: سَتَرْتُه، كحَبَّسْتُهُ.
      ـ حابِسَةُ وحابِسُ: الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها.
      ـ حُبْسانُ: ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ.
      ـ تَحبيسُ الشيءِ: أن يُبَقَّى أصْلُهُ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ.
      ـ احْتَبَسَه: حَبَسَه فاحْتَبَسَ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ تَحَبَّسَ على كذا: حَبَسَ نَفْسَه عليه
      ـ حابَسَ صاحِبَهُ.
      ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ: محدِّثَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حبَسَ
    • حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس :-
      حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ
      1 - منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه :-انطلقت تبكي لايحبس دمعها حابس، - حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه، - حبس عنه أجرَه: حرمه منه، - {تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلاَةِ}: توقفونهما وتمنعونهما:-
      حبَس أنفاسَه: منعها وقطعها من دهشة أو خوف، - حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته، - حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له، - حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه، - يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد.
      2 - سجَنه، اعتقله :-أصدر القاضي حكمًا بحَبْسه شهرًا.
      3 - وقفه لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُهُ ومنفعَتُه :-حبَس فرسَه: وقفه للجهاد في سبيل الله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. احتبسَ
    • احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس (للمتعدِّي) :-
      احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل :-احتبس المطرُ: انقطع وتوقَّف، - احتبس لسانُه: ثقُل فلم يُبِن، - احتبس الدَّمعُ: امتنع نزوله.
      احتبس الشَّخصَ ونحوَه: حبَسه :-إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ.
      احتبسَ في الكلام: توقَّف، اعتصم ولزِم :-احتبس في صمت مطبق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. انحبسَ
    • انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس :-
      انحبس الشَّخصُ مُطاوع حبَسَ: سُجِنَ :-انحبس الجاني.
      انحبس الشَّيءُ: تقيّد، حُصِرَ واستمسك :-انحبس البولُ، - انحبس المطرُ: لم يعد يسقط:-
      انحبست أنفاسُه: اختنق، أصابه الإرهاقُ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. حَبس
    • حبس - يحبس ، حبسا ومحبسا
      1- حبسه : سجنه. 2- حبسه عن الأمر من عه عنه . 3- حبس الشيء : ضبطه «حبس الماء في القناة». 4- حبس المال على كذا : وقفه عليه. 5- حبس الشيء بالشيء : ستره به. 6- حبس الشيء بالشيء : أحاطه به.

    المعجم: الرائد

  7. تحبَّسَ
    • تحبَّسَ على / تحبَّسَ في يَتحبَّس ، تَحَبُّسًا ، فهو مُتَحبِّس ، والمفعول مُتَحبَّس عليه :-
      تحبَّس على الأمر أمسك نفسَه عليه :-تحبَّستْ على تربية أولادها والعناية بمنزلها.
      تحبَّس في الكلام: توقَّف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. حبَّسَ
    • حبَّسَ يُحبِّس ، تحْبيسًا ، فهو مُحَبِّس ، والمفعول مُحَبَّس :-
      حبَّس الشَّيءَ حبَسَه، وقفه، لا يُباع ولا يُورث وإنّما تُملك غلَّتُه ومنفعتُه :-حبَّس مالَه على الفقراء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. حبيس
    • حبيس
      1- حبيس : واحد الحبس. 2- حبيس : محبوس، جمع : حبس. 3- حبيس من قطع عن الناس زاهد في الدنيا، جمع : حبساء. 4- حبيس : فرس يحبس في سبيل الله فيغزى عليه في الجهاد، جمع : حبس.

    المعجم: الرائد

  10. اِحْتَبَسَ
    • [ح ب س]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِحْتَبَسْتُ، أحْتَبِسُ، اِحْتَبِسْ، مصدر اِحْتِبَاسٌ.
      1. :-اِحْتَبَسَهُ في القَفَصِ :- : حَبَسَهُ.
      2. :-اِحْتَبَسَ الرَّجُلَ :- : اِتَّخَذَهُ حَبِيساً.
      3. :-اِحْتَبَسَ الكَلاَمُ فِي حَلْقِهِ :- : تَوَقَّفَ. :-اِحْتَبَسَ فِي الكَلاَمِ.

    المعجم: الغني

  11. إِحتَبَس
    • إحتبس - احتباسا
      1- إحتبسه : حبسه. 2- إحتبسه : اتخذه حبيسا. 3- إحتبس في الكلام : توقف. 4- إحتبس على الشيء : حبس نفسه عليه.

    المعجم: الرائد

  12. حَبَسَهُ
    • حَبَسَهُ حَبَسَهُ ِ حَبْسًا: منعه وأمسكه.
      و حَبَسَهُ سَجَنه.
      و حَبَسَهُ الشيءَ: وَقَفَه لا يُباع ولا يُورث، وإنما تُمْلَك غَلَّتُه ومنفعَتُه.
      ويقال: حبا نفسه على كذا.
      و حَبَسَهُ الشيءَ بالشيءِ: ستره وأحاطه به.
      فهو محبوسٌ، وحَبِس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. حَبَسَ
    • [ح ب س]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَبَسْتُ، أَحْبِسُ، اِحْبِسْ، مصدر حَبْسٌ.
      1. :-حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ :-: سَجَنَهُ بِها.
      2. :-يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ :- : يَمْنَعُهُ عَنْهُ.
      3. :-حَبَسَ علَيْهِ أَنْفاسَهُ :- : قَطَعَها عَلَيْهِ.
      4. :-حَبَسَ الماءَ بِالتُّرابِ :-: مَنَعَ تَسَرُّبَهُ، أَحاطَهُ بِهِ.
      5. :-حَبَسَ مُمْتَلَكاتِهِ على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ :- : وَقَفَها على...

    المعجم: الغني

  14. حَبِيس
    • حَبِيس :-
      جمع حبيسون وحُبُس وحُبَساء، مؤ حبيسَة، جمع مؤ حبيسات وحبائِسُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من حبَسَ: محبوس :-أموال/ طبقة/ أرض حبيسة.
      2 - رجل منقطع عن النَّاس معتزل في الخَلاء أو في صومعة زُهْدًا في الدُّنيا، يعيش متعبِّدًا لله متقشِّفًا، ناسك، متوحِّد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. حَبْس
    • حَبْس :-
      جمع حُبُوس (لغير المصدر):
      1 - مصدر حبَسَ
      حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمّة التَّحقيق.
      2 - سِجْن
      حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبَس فيه الشخص بمفرده، - حَبْسٌ مع الشُّغل.
      • أمر حبس: (القانون) أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره.
      حَبْس تحفُّظيّ: (القانون) إيداع، - بأمر من السُّلطة المختصّة، - في مؤسّسة أو مكان لحماية المودَع من الأخطار أو الأضرار سواء من الآخرين أو من نفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. اِنْحَبَسَ
    • [ح ب س]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْحَبَسَ، يَنْحَبِسُ، مصدر اِنْحِباسٌ.
      1. :-اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ :- : اِنْحَصَرَ، تَوَقَّفَ، اِنْقَطَعَ. :-اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ :- :-اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ.
      2. :-اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ :- : سُجِنَ.

    المعجم: الغني

  17. حابِس
    • حابس - ج، حوابس
      1- حابس من الآنية : الذي يمسك الماء. 2- حابس من العشب الكثير : الذي يحبس الماشية. 3- حابس : حوض يجمع فيه الماء.

    المعجم: الرائد

  18. حبس
    • حبس - ج، أحباس
      1- حبس : خشبة أو حجارة توضع في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب الناس ويسقوا مواشيهم. 2- حبس : ماء مستنقع. 3- حبس : غطاء الفراش.

    المعجم: الرائد

  19. محبسة
    • محبسة - ج، محابس
      1- محبسة : مكان الحبس، سجن. 2- محبسة : مقام الحبساء المنقطعين عن الناس الزاهدين في الدنيا

    المعجم: الرائد

  20. احتَبَسَ
    • احتَبَسَ : امتنَع.
      يقال: حَبَسَه فاحتَبَس.
      و احتَبَسَ الإنسانَ وغيرَه: حَبَسَه.
      و احتَبَسَ فلانٌ الشيءَ: اختَصَّ نَفْسَه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الحابِسُ
    • الحابِسُ : شبه حوض يجمع فيه الماءُ.
      ويقال: رِقُّ حابِسٌ: مُمْسِكٌ للماء.
      وكلأٌ حابِسٌ: كثير يحْبِسُ الدوابّ. والجمع : حوابس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحَبيسُ
    • الحَبيسُ : المحبوسُ، والجمع حُبُس، وهي حبيسة. والجمع : حبائس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المحْبَسُ
    • المحْبَسُ : المَحْبِسُ.
      و المحْبَسُ ما يُغَطَّى به الفراشُ للنَّوم عليه.
      ومِحْبَسُ الماء ونحوه: أَداةٌ تحرّك، فتفتح أو تقفل؛ فتتحكَّم في مرور سائل أو غاز.
      (مح) . والجمع : محابس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. حابَسَ
    • [ح ب س]. (فعل: رباعي متعد). حابَسْتُ، أُحابِسُ، حابِسْ، مصدر مُحابَسَةٌ. :-حابَسَ اللِّصَّ :- : حَبَسَهُ.

    المعجم: الغني

  25. حُبْسَة
    • حُبْسَة :-
      جمع حُبُسات وحُبْسات:
      1 - ثِقَل في اللِّسان يمنع من الإبانة، وهي خلاف الطَّلاقة
      حُبْسة حركيّة: اختلال حركات النُّطق، - حُبْسة حِسِّيَّة: العجز عن فهم الكلمات المكتوبة أو المنطوقة، - حُبْسة صوتيّة: فَقْد الصَّوت.
      2 - (علوم النفس) فقد القدرة على صياغة الأفكار أو فهم اللُّغُة أو القدرة على الكلام جزئيًّا أو كُلِّيًّا، ناتج عن ضرر في الدِّماغ نتيجة مرض أو إصابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أأحبس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَحْبَسَ** - [ح ب س]. (ف: ربا. متعد).** أَحْبَسْتُ**،** أُحْبِسُ**،** أَحْبِسْ**، مص. إِحْبَاسٌ. "أحْبَسَ أمْلاَكَهُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ": وَقَفَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ.
الرائد
* أحبس إحباسا. (حبس) *ر.*©حبس©.ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: