وصف و معنى و تعريف كلمة أأحبوا:


أأحبوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأحبوا في معاجم اللغة العربية:



أأحبوا

جذر [أحب]

  1. حَبا: (فعل)
    • حبا يَحبُو ، احْبُ ، حَبْوًا ، فهو حابٍ
    • حبا الصَّبيُّ: زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه
    • حبا الشَّيءُ أو الشَّخصُ: دنا وقرُب
    • حَبا لِلسَّبْعِينَ : دَنا إِلَيْها ح
    • حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ : جَرَتْ
    • حَبا ما حَوْلَهُ : حَماهُ
    • حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ : مَنَعَهُ
    • حباه اللهُ الخيرَ: أعطاه بلا جزاء حبَاك اللهُ الصّحّةَ،
    • الحَبَا : السحابُ المتراكمُ القريبُ من الأرض
    • حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف
    • حبا السَّهم :لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض
    • حَبَا فلانا : أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء
  2. حُباً: (اسم)
    • حُباً : جمع حُبة
  3. حابَى: (فعل)
    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى
    • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
    • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
    • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
    • لاَ يُحابِي أَحَداً : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ
    • حاباهُ في الامْتِحانِ : تَساهَلَ مَعَهُ اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ
    • حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ
    • حاباهُ في البَيْعِ : سامَحَهُ
  4. حَبْو: (اسم)
    • حَبْو : مصدر حَبا


  5. حَبو: (اسم)
    • مصدر حبا
  6. مُتحابّ: (اسم)
    • مُتحابّ : فاعل من تحابَّ
  7. تحابَّ: (فعل)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ
    • تحابَّ القومُ :أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ،التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا(حديث)
  8. حُبوة: (اسم)
    • الجمع : حبْوات و حبَوات و حبًى
    • حُبْوَة / حِبْوَة
    • حَبْوة، عَطِيّة
  9. محابى: (اسم)
    • محابى : اسم المفعول من حابَى
  10. تَحَابّ: (اسم)


    • تَحَابّ : مصدر تحابَّ
  11. تَحابّ: (اسم)
    • مصدر تَحَابَّ
    • اِمْتَازَتْ عَلاَقَتُهُمَا بِالتَّحَابِّ : حُبُّ أَحَدِهِمَا لِلآخَرِ
  12. مُحاباة: (اسم)
    • مصدر حَابَى
    • لاَ يَعْرِفُ مُحَابَاةً : تَسَاهُلاً، تَسَامُحاً، تَحَيُّزاً
  13. حَبوة: (اسم)
    • الجمع : حُبىً
    • الحَبْوَةُ : الاحْتِباءُ
    • الحَبْوَةُ :ما يُحْتَبَى به من ثوبٍ وغيره
    • جمع حَبَوات (لغير المصدر لغير المصدر) وحِبًى (لغير المصدر):
    • مصدر حبا
    • اسم مرَّة من حبا
    • اِرْتَدَتْ حَبْوَةً : ما يُحْتَبَى بِهِ، أيْ ما يُشْتَمَلُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ وَغَيْرِهِ
    • سَلَّمَهُ حَبْوَةً : عَطِيَّةً
  14. محابي: (اسم)
    • محابي : فاعل من حابَى
  15. المتحابون في الله‏: (مصطلحات)
    • ‏الذين يجمعهم الحب في الله‏. (فقهية)
  16. المحاباة: (مصطلحات)


    • إعطاء أحد المتماثلين أو الحط عنه أكثر من الآخرين بغير وجه صحيح كالهبة لأحد أولاده دون بقيتهم من غير مبرر لذلك. (فقهية)
  17. محاباة: (مصطلحات)
    • حاباه حباءا ومحاباة ولغة حاباه إذا خصه ومال إليه أو أعطاه وكرمه به. واصطلاحا ; المحاباة في البيع هو المعتمد على المجانية كأن لا يأخذ الثمن وإن ذكر في العقد، أو يأخذ الشيء اليسير. وكذا الكلام في المعاملات الأخرى. (فقهية)
  18. المتحابون في الله‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الذين يجمعهم الحب في الله‏.
  19. اِرْتَدَتْ حَبْوَةً:
    • ما يُحْتَبَى بِهِ، أيْ ما يُشْتَمَلُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ وَغَيْرِهِ.
  20. تحابّ القوم:
    • أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ ''التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها- لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] ''.
  21. حَبَا فلانا:
    • أعطاه ، حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.
  22. حَبا لِلسَّبْعِينَ:


    • دَنا إِلَيْها. حَبَوْتُ إِلَيْهِ.
  23. حَبا ما حَوْلَهُ:
    • حَماهُ.
  24. حابى الرّجل:
    • تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره ''قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز''.
  25. حابى فلانًا بالشَّيء:
    • أنعم عليه به.
,
  1. حبا (المعجم لسان العرب)
    • "حَبَا الشيءُ: دَنا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وأَحْوَى، كأَيْمِ الضَّالِ أَطْرَقَ بعدَما حَبَا تَحْتَ فَيْنانٍ، من الظِّلِّ، وارفِ وحَبَوْتُ للخَمْسِين: دَنَوْتُ لها.
      قال ابن سيده: دنوتُ منها.
      قال ابن الأَعرابي: حباها وحَبَا لَها أَي دَنا لَها.
      ويقال: إِنه لَحابِي الشَّراسِيف أَي مُشْرِفُ الجَنْبَيْنِ.
      وحَبَتِ الشَّراسِيفُ حَبْواً: طالتْ وتَدانَتْ.
      وحَبَتِ الأَضْلاعُ إِلى الصُّلْب: اتَّصَلَتْ ودَنَتْ.
      وحَبَا المَسِيلُ: دنا بَعْضُه إلى بعض.
      الأَزهري: يقال حَبَتِ الأَضْلاعُ وهو اتِّصالُها؛ قال العجاج: حَابِي الحُيودِ فارِضُ الحُنْجُورِ يعني اتصالَ رؤوس الأَضلاع بعضها ببعض؛ وقال أَيضاً: حابِي حُيُودِ الزَّوْرِ دَوْسَرِيُّ

      ويقال للمَسايِل إِذا اتَّصلَ بعضُها إِلى بعض: حَبَا بعضُها إِلى بعض؛

      وأَنشد: ‏تَحْبُو إِلى أَصْلابه أَمْعاؤُ؟

      ‏قال أَبو الدُّقَيْش: تَحْبُو ههنا تَتَّصل، قال: والمِعَى كُلُّ مِذْنَبٍ بقَرار الحَضيض؛

      وأَنشد: كأَنَّ، بَيْنَ المِرْطِ والشُّفُوفِ،رَمْلاً حَبا من عَقَدِ العَزِيفِ والعَزيف: من رمال بني سعد.
      وحَبَا الرملُ يَحْبُو حَبْواً أَي أَشَرَفَ مُعْتَرِضاً، فهو حابٍ.
      والحَبْوُ: اتِّساعُ الرَّمْل.
      ورجل حَابِي المَنْكِبَيْن: مُرْتَفعُهما إِلى العُنُق، وكذلك البعير.
      وقد احْتَبَى بثوبه احْتِباءً، والاحْتِباءُ بالثوب: الاشتمالُ، والاسم الحِبْوَةُ (* قوله «والاسم الحبوة إلخ» ضبطت الاولى في الأصل كالصحاح بكسر الحاء، وفي القاموس بفتحها كما هو مقتضى اطلاقه).
      والحُبْوَةُ والحِبْيَةُ؛ وقول ساعدة بن جُؤَيَّة: أَرْيُ الجَوارِسِ في ذُؤابةِ مُشْرِفٍ،فيه النُّسُورُ كما تَحَبَّى المَوْكِبُ يقول: استدارت النُّسورُ فيه كأَنهم رَكْبٌ مُحْتَبُونَ.
      والحِبْوة والحُبْوة: الثوبُ الذي يُحْتَبَى به، وجمعها حِبىً، مكسور الأَول؛ عن يعقوب؛ قال ابن بري: وحُبىً أَيضاً عن يعقوب ذكرهما معاً في إِصلاحه؛

      قال: ويُرْوَى بيتُ الفرزدق وهو: وما حُلَّ مِنْ جَهْلٍ حُبَى حُلَمائنا،ولا قائلُ المعروفِ فينا يُعَنَّفُ بالوجهين جميعاً، فمن كَسَر كان مثل سِدْرة وسِدَرٍ ومن ضم فمثل غُرْفَةٍ وغُرَف.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن الاحْتِباء في ثوب واحد؛ ابن الأَثير: هو أَن يَضُمَّ الإِنسانُ رجليه إِلى بطنه بقوب يجمعهما به مع ظهره ويَشُدُّه عليها، قال: وقد يكون ا لاحْتباء باليدين عِوَضَ الثوب، وإِنما نهى عنه لأَنه إِذا لم يكن عليه إِلا ثوب واحد ربما تحرّك أَو زال الثوب فتبدو عورته؛ ومنه الحديث: الاحْتِباءُ حِيطَانُ العَرب أَي ليس في البراري حِيطانٌ، فإِذا أَرادوا أَن يستندوا احْتَبَوْا لأَن الاحتِباء يمنعهم من السُّقوط ويصير لهم كالجدار.
      وفي الحديث: نُهِيَ عن الحَبْوةِ يومَ الجمعة والإِمامُ يخطب لأَن الاحْتِباءَ يَجْلُب النومَ ولا يَسْمَعُ الخُطْبَةَ ويُعَرِّضُ طهارتَه للانتقاض.
      وفي حديث سَعْدٍ: نَبَطِيٌّ في حِبْوَتِه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور بالجيم، وقد تقدم.
      والعرب تقول: الحِبَا حِيطَانُ العرب، وهو ما تقدم، وقد احْتَبَى بيده احْتِباءً.
      الجوهري: احْتَبَى الرجلُ إِذا جَمَع ظهره وساقيه بعمامته، وقد يَحْتَبِي بيديه.
      يقال: حَلَّ حِبْوَته وحُبْوَتَه.
      وفي حديث الأَحْنف: وقيل له في الحرب أَين الحِلْمُ؟ فقال: عند الحُبَى؛ أَراد أَن الحلم يَحْسُن في السِّلْم لا في الحرب.
      والحَابِيةُ: رملة مرتفعة مُشْرِفة مُنْبتة.
      والحَابِي: نَبْتٌ سمي به لِحُبُوّه وعُلُوِّه.
      وحَبَا حُبُوّاً: مشى على يديه وبطنه.
      وحَبا الصَّبِيُّ حَبْواً: مشى على اسْتِه وأَشرف بصدره، وقال الجوهري: هو إِذا زَحَفَ؛ قال عمرو‎ ‎بن‎ شَقِيقٍ: لولا السِّفَارُ وبُعْدُه من مَهْمَهٍ،لَتَركْتُها تَحْبو على العُرْقُوب؟

      ‏قال ابن بري: رواه ابن القطاع: وبُعْدُ خَرْقٍ مَهْمَهٍ، وبُعْدُه من مَهْمَهٍ.
      الليث: الصبي يَحْبُو قبل أَن يقوم، والبعير المَعْقُول يَحْبُو فَيَزْحَفُ حَبْواً.
      وفي الحديث: لو يعلمون ما في العَتَمةِ والفجر لأَتوهما ولو حَبْواً؛ الحَبْوُ: أَن يمشي على يديه وركبتيه أَو استه.
      وحَبَا البعيرُ إِذا بَرَك وزَحَفَ من الإِعْياء.
      والحَبِيُّ: السحابُ الذي يُشرِفُ من الأُفُق على الأَرض، فَعِيل، وقيل: هو السحاب الذي بعضه فوق بعض؛

      قال: يُضِيءُ حَبِيّاً في شَمارخ بيضِ قيل له حَبِيٌّ من حَبَا كما يقال له سَحاب من سَحَب أَهدابه، وقد جاء بكليهما شعرُ العرب؛ قالت امرأَة: وأَقْبلَ يَزْحَفُ زَحْفَ الكَبِير،سِياقَ الرِّعاءِ البِطَاء العِشَارَا وقال أَوسٌ: دانٍ مُسِفٌّ فُوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يَكادُ يدفعه مَنْ قامَ بالرَّاحِ وقالت صبية منهم لأَبيها فتجاوزت ذلك: أَناخَ بذِي بَقَرٍ بَرْكَهُ،كأَنَّ على عَضُدَيْه كِتاف؟

      ‏قال الجوهري: والحَبِيُّ من السَّحاب الذي يَعْترِض اعتراضَ الجبل قبل أَن يُطَبِّقَ السماءَ؛ قال امرؤ القيس: أَصاحِ، تَرَى بَرْقاً أُرِيكَ وَمِيضَه،كَلَمْعِ اليَدَيْنِ في حَبِيٍّ مُكَلَّل؟

      ‏قال: والحَبَا مثل العَصا مثْلُه، ويقال: سمي لدنُوِّه من الأَرض.
      قال ابن بري: يعني مثل الحَبِيِّ؛ ومنه قول الشاعر يصف جَعبة السهام: هي ابْنةُ حَوْبٍ أُمُّ تِسعين آزَرَتْ أَخاً ثِقةً يَمْرِي حَباها ذَوائِبُه والحَبِيُّ: سحاب فوق سحاب.
      والحَبْوُ: امتلاء السحاب بالماء.
      وكلُّ دانٍ فهو حابٍ.
      وفي الحديث حديث وهب: كأَنه الجبلُ الحابِي، يعني الثقيلَ المُشْرِفَ.
      والحَبِيُّ من السحاب: المُتَراكِمُ.
      وحَبا البعيرُ حَبْواً: كُلِّفَ تَسَنُّمَ صَعْبِ الرَّمْلِ فأَشرَف بصدره ثم زحَف؛ قال رؤبة: أَوْدَيْتَ إِن لم تَحْبُ حَبْوَ المُعْتَنِك وما جاء إِلاَّ حَبْواً أَي زَحْفاً.
      ويقال ما نَجا فلان إِلا حَبْواً.
      والحابي من السِّهام: الذي يَزْحَف إِلى الهَدَف إِذا رُمِيَ به.
      الجوهري: حَبَا السهمُ إِذا زَلََّ على الأَرض ثم أَصاب الهَدَف.
      ويقال: رَمَى فأَحْبَى أَي وقع سهمُه دون الغرَض ثم تَقافَزَ حتى يصيب الغرض.
      وفي حديث عبد الرحمن: إِنَّ حابِياً خيرٌ من زاهِقٍ.
      قال القتيبي: الحابي من السهام هو الذي يقع دون الهَدَف ثم يَزْحَفُ إِليه على الأَرض، يقال: حَبَا يَحْبُو، وإِن أَصاب الرُّقْعة فهو خازِقٌ وخاسِق، فإِن جاوز الهدَف ووقع خلْفه فهو زاهِقٌ؛ أَراد أَن الحابِيَ، وإِن كان ضعيفاً وقد أَصاب الهدَف، خير من الزاهق الذي جازَه بشدَّة مَرِّه وقوّته ولم يصب الهدَف؛ ضرَب السَّهْمَيْنِ مثلاً لِوالِيَيْن أَحدهما ينال الحق أَو بعضَه وهو ضعيف، والآخر يجوز الحقَّ ويَبْعد، عنه وهو.
      قويٌّ.
      وحَبَا المالُ حَبْواً: رَزَمَ فلم يَتَحَرَّك هُزالاً.
      وحَبَت السفينةُ: جَرَتْ.
      وحَبَا له الشيءُ، فهو حابٍ وحَبيٌّ: اعترض؛ قال العجاج يصف قُرْقُوراً: فَهْوَ إِذا حَبا لَهُ حَبِيُّ فمعنى إِذا حَبا له حَبِيٌّ: اعترضَ له مَوْجٌ.
      والحِباءُ: ما يَحْبُو به الرجلُ صاحَبه ويكرمه به.
      والحِباءُ: من الاحْتباءِ؛ ويقال فيه الحُباءُ، بضم الحاء، حكاهما الكسائي، جاء بهما في باب الممدود.
      وحَبَا الرجلَ حَبْوةً أَي أَعطاه.
      ابن سيده: وحَبَا الرجُلَ حَبْواً أَعطاهُ، والاسم الحَبْوَة والحِبُوَة والحِباءُ، وجعل اللحياني جميع ذلك مصادر؛ وقيل: الحِباءُ العَطاء بلا مَنٍّ ولا جَزاءٍ، وقيل: حَبَاه أَعطاه ومَنَعَه؛ عن ابن الأَعرابي لم يحكه غيره.
      وتقول: حَبَوْته أَحْبُوه حِباءً، ومنه اشتُقّت المُحاباة، وحابَيته في البيع مُحاباة، والحِباءُ: العطاء؛ قال الفرزدق: خالِي الذَّي اغْتَصَبَ المُلُوكَ نُفُوسَهُم،وإِلَيْه كان حِباءُ جَفْنَةَ يُنْقَلُ وفي حديث صلاة التسبيح: أَلا أَمْنَحُكَ أَلا أَحْبُوكَ؟ حَبَاه كذا إِذا أَعطاه.
      ابن سيده: حَبَا ما حَوْله يَحْبُوه حَماهُ ومنعه؛ قال ابن أَحمر: ورَاحَتِ الشَّوْلُ ولَمْ يَحْبُها فَحْلٌ، ولم يَعْتَسَّ فيها مُدِر (* قوله «ولم يعتس فيها مدر» أي لم يطف فيها حالب يحلبها اه تهذيب).
      وقال أَبو حنيفة: لم يَحْبُها لم يتلفت إِلهيا أَي أَنَّهُ شُغِل بنفسه،ولولا شغله بنفسه لحازَها ولم يفارقها؛ قال الجوهري: وكذلك حَبَّى ما حَوْله تَحْبية.
      وحابَى الرجلَ حِباءً: نصره واخْتَصَّه ومالَ إِليه؛

      قال: اصْبِرْ يزيدُ، فقدْ فارَقْتَ ذا ثِقَةٍ،واشْكُر حِباءَ الذي بالمُلْكِ حاباكا وجعل المُهَلْهِلُ مَهْرَ المرأَةِ حِباءً فقال: أَنكَحَها فقدُها الأَراقِمَ في جَنْبٍ، وكان الحِباءُ منْ أَدَمِ أَراد أَنهم لم يكونوا أَرباب نَعَمٍ فيُمْهِروها الإِبِلَ وجعلهم دَبَّاغِين للأَدَمِ.
      ورجل أَحْبَى: ضَبِسٌ شِرِّيرٌ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: والدَّهْرُ أَحْبَى لا يَزالُ أَلَمُهْ تَدُقُّ أَرْكانَ الجِبال ثُلَمُهْ وحَبا جُعَيْرانَ: نبات.
      وحُبَيٌّ والحُبَيَّا: موضعان؛ قال الراعي: جَعلْنا حُبَيّاً باليَمِينِ، ونَكَّبَتْ كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئِيدَةَ باكِرِ وقال القطامي: مِنْ عَنْ يَمينِ الحُبَيّا نَظْرةٌ قبَلُ وكذلك حُبَيّات؛ قال عُمر بن أَبي ربيعة: أَلمْ تَسل الأَطْلالَ والمُتَرَبَّعا،ببَطْنِ حُبَيّاتٍ، دَوارِسَ بَلْقَعا الأَزهري:، قال أَبو العباس فلان يَحْبُو قَصَاهُم ويَحُوطُ قَصاهُمْ بمعنىً؛

      وأَنشد: أَفْرِغْ لِجُوفٍ وِرْدُها أَفْرادُ عَباهِلٍ عَبْهَلَها الوُرَّادُ يَحْبُو قَصاها مُخْدَِرٌ سِنادُ،أَحْمَرُ من ضِئْضِئِها مَيّادُ سِنادٌ: مُشْرف، ومَيَّاد: يجيء ويذهب.
      "
  2. حابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • حابى يحابي ، حَابِ ، مُحاباةً وحِباءً ، فهو محابٍ ، والمفعول محابًى :-
      حابى الرَّجُلَ تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره :-قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز.
      حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به.
      • حاباه في البيع ونحوه: تساهل معه وسامحه واختصّه :-حاباه القاضي في الحكم.
  3. حَبا (المعجم الرائد)
    • حبا - يحبو ، حبوا
      1- حبا الولد : زحف على يديه ورجليه. 2- حباه كذا أو به : أعطاه إياه. 3- حبا : قرب. 4- حبات السفينة : جرت. 5- حبا السهم : لامس الأرض ثم انطلق إلى الهدف. 6- حبا : ما حوله : حماه. 7- حباه عن كذا من عه عنه . 8- حبا الشيء له : اعترض.
  4. الحَبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحَبْوَةُ (بتثليث الحاء) : الاحْتِباءُ.
      يقال: حَلَّ فلانٌ حُبوته.
      و الحَبْوَةُ ما يُحْتَبَى به من ثوبٍ وغيره. والجمع : حُبًى(بضم الحاء أو كسرها) .
  5. تحابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحابَّ يَتحابّ ، تَحابَبْ / تَحابَّ ، تَحَابًّا ، فهو مُتحابّ :-
      تحابَّ القومُ أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها، - لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث] .
  6. المتحابون في الله‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الذين يجمعهم الحب في الله‏


  7. حابَى (المعجم الرائد)
    • حابى - محاباة وحباء
      1- حاباه : نصره. 2- حاباه : مال إليه. 3- حاباه : اختصه بعطف أو غيره. 4- حاباه القاضي في الحكم : مال إليه منحرفا عن الحق. 5- حاباه في البيع : سامحه.
  8. تحابّ القوم (المعجم عربي عامة)
    • أحَبَّ بعضُهم بعضًا، تبادلوا الحُبَّ والودّ :-التحابب بين أفراد الأمّة ضروري لبقائها- لاَ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا وَلاَ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا [حديث].
  9. حابى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تحيَّز ومال إليه، دافع عنه ونصره :-قام بواجبه دون محاباة ولا تحيّز.
  10. حابى فلانا بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أنعم عليه به.
  11. حبا الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • زحَف على يديه وبطنه، تحرَّك ببطء على يديه وركبتيه :-حبا البعيرُ ونحوُه
  12. محاباة الأقارب (المعجم عربي عامة)
    • ممارسة تعيين الأقارب في مناصب ليسو أهلا لها وتفضيلهم على من هم أجدر بها.
      مصطلحات سياسية
  13. حبا (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ب ا: حَبَا الصبي على استه زحف وبابه عاد و حَبَاهُ يحبوه حَبْوةً بالفتح أعطاه و الحِبَاءُ العطاء و حَابَى في البيع مُحَاباةً
  14. تَحَابُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَحَابُّوا : أَحبَّ بعضُهم بعضاً.
      وفي الحديث: حديث شريف تهادَوا تحابٌّوا// .
  15. حَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَبَا : الصَّبيُّ حَبَا ُ حَبْواً: زحف.
      ويقال حبا البعير ونحوهُ : برك من الإعياء أو كان معقولاً فزحف.
      و حَبَا الشيء: دنا.
      ويقال حبا السحابُ: تراكم وقرُبَ من الأرض.
      وحبا السَّهم لامَسَ الأرض ثم زَحَف إلى الغَرض.
      وحبا فلانٌ للخمسين: دنَا منها.
      و حَبَا فلاناً: حِباءً، وحَبْوَةً : أعطاه.
      ويقال: حَبَاه العطاءَ، وحباهُ بالعطاء.
  16. تَحَابَّ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (فعل: خماسي لازم). تَحَابَبْتُ، أَتَحَابُّ، مصدر تَحَابٌّ. :-تَحَابَّ أَعْضَاءُ الجَمَاعَةِ فِيمَا بَيْنَهُمْ :-: أَحَبَّ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-كَانَا يَتَحَابَّانِ مُنْذُ صِغَرِهِمَا.
  17. تَحَابٌّ (المعجم الغني)
    • [ح ب ب]. (مصدر تَحَابَّ). :-اِمْتَازَتْ عَلاَقَتُهُمَا بِالتَّحَابِّ :- : حُبُّ أَحَدِهِمَا لِلآخَرِ.
  18. حَبا (المعجم الغني)
    • [ح ب و]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). حَبَوْتُ، أَحْبُو، اُحْبُ، مصدر حَبْوٌ.
      1. :-بَدَأَ الطِّفْلُ يَحْبُو :- : يَمْشِي على يَدَيْهِ وَرُكْبَتَيْهِ.
      2. :-حَبا لِلسَّبْعِينَ :- : دَنا إِلَيْها. :-حَبَوْتُ إِلَيْهِ.
      3. :-حَبَتِ السَّفينَةُ في عُرْضِ البَحْرِ :- : جَرَتْ.
      4. :-حَبا ما حَوْلَهُ :- : حَماهُ.
      5. :-حَباهُ عَن كُلِّ مَكْروهٍ :- : مَنَعَهُ.
  19. حَبا (المعجم الغني)
    • [ح ب و]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). حَبا،يحْبُو، مصدر حَباءٌ، حَبْوَةٌ، حَبْوٌ. :-حَباهُ اللَّهُ بِالنِّعَمِ :- : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ. :-حَباكَ اللَّهُ النِّعَمَ وَالصِّحَّةَ.
  20. حابَى (المعجم الغني)
    • [ح ب و]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حابَيْتُ، أُحابِي، حابِ، مصدر مُحاباةٌ، حِباءٌ.
      1. :-حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ :- : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ.
      2. :-حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ :- : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ.
      3. :-لاَ يُحابِي أَحَداً :- : لاَ يُجامِلُ، يَقولُ الحَقَّ وَلا يَميلُ عَنْهُ.
      4. :-حاباهُ في الامْتِحانِ :- : تَساهَلَ مَعَهُ. :-اِنْتَظَرَ أَنْ يُحابِيَهُ.
      5. :-حاباهُ القاضِي في الحُكْمِ :- : مالَ إِلَيْهِ مُنْحَرِفاً عَنِ الحَقِّ.
      6. :-حاباهُ في البَيْعِ :- : سامَحَهُ.
  21. مُحَابَاةٌ (المعجم الغني)
    • [ح ب و]. (مصدر حَابَى). :-هُوَ فِي العَمَلِ لاَ يَعْرِفُ مُحَابَاةً :- : تَسَاهُلاً، تَسَامُحاً، تَحَيُّزاً.
  22. حَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حُبىً. [ح ب و].
      1. :-اِرْتَدَتْ حَبْوَةً :- : ما يُحْتَبَى بِهِ، أيْ ما يُشْتَمَلُ بِهِ مِنْ ثَوْبٍ وَغَيْرِهِ.
      2. :-سَلَّمَهُ حَبْوَةً :- : عَطِيَّةً.
  23. حَبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبْوَة :-
      جمع حَبَوات (لغير المصدر {وحَبْوات} لغير المصدر) وحِبًى (لغير المصدر):
      1 - مصدر حبا2.
      2 - اسم مرَّة من حبا1 وحبا2.
  24. حَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَبْو :-
      مصدر حبا1 وحبا2.
  25. حُبْوَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حُبْوَة / حِبْوَة :-
      جمع حبْوات وحبَوات وحبًى: حَبْوة، عَطِيّة.


معنى أأحبوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**أَحَبَّ** \- [ح ب ب]. (ف: ربا. لازمتع).** أَحْبَبْتُ**،** أُحِبُّ**،** أحِبَّ**، مص. إِحْبَابٌ. 1. "أُحِبُّكَ حُبّاً" : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ. "قَالَ لَهَا ولأَوَّلِ مَرَّةٍ : أُحِبُّكِ يَا زَيْنَبُ". (م. ح. هيكل) "أُحِبُّ لُغَةَ وَطَني لأَنِّي أُحِبُّ نَفْسِي". (الريحاني). 2. "أُحِبُّ أنْ أَسْتَشِيرَ" : أرْغَبُ. 3. "أحَبَّ الزَّرْعُ" : صَارَ ذَا حَبٍّ.
Advertisements
الرائد
* أحب إحبابا. (حبب) 1-ه : وده ورغب فيه. 2-الزرع: صار ذا حب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: