وصف و معنى و تعريف كلمة أأحتم:


أأحتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أأحتم في معاجم اللغة العربية:



أأحتم

جذر [أحتم]

  1. أَحَن : (فعل)
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت
  2. أَحِنَ : (فعل)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
    • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
,
  1. الإِحْنَةُ
    • ـ الإِحْنَةُ : الحِقْدُ ، والغَضَبُ , ج : إْحِنٌ ، وقد أحِنَ ، كسَمِعَ فيهما .
      ـ المُؤَاحَنَةُ : المُعاداةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. حَنِينُ


    • ـ حَنِينُ : الشَّوْقُ ، وشِدَّةُ البُكاءِ ، والطَّرَبُ ، أو صَوْتُ الطَّرَبِ عن حُزْنٍ أو فَرَحٍ .
      ـ حَنَّ يَحِنُّ حَنيناً : اسْتَطْرَبَ ، فهو حانٌّ ، كاسْتَحَنَّ وتَحانَّ .
      ـ حانَّةُ : الناقَةُ ، كالمُسْتَحِنِّ .
      ـ حَنَّانَةُ : القَوْسُ ، أو المُصَوّتَةُ منها ، وقد حَنَّتْ ، وأحَنَّها صاحبُها ، والتي كان لها زَوْجٌ قَبْلُ فَتَذْكُرُه بالحَنِينِ والتَّحَزُّنِ .
      ـ حَنانُ : الرَّحْمَةُ ، والرِّزْقُ ، والبَرَكَةُ ، والهَيْبَةُ ، والوَقارُ ، ورِقَّةُ القَلْبِ ، والشَّرُّ الطويلُ .
      ـ حَنانَ اللهِ ، أي : مَعاذَ اللهِ .
      ـ حَنَّانٌ : من يَحِنُّ إلى الشيءِ ، واسمُ اللهِ تعالى ، ومَعْناهُ : الرَّحِيمُ ، أو الذي يُقْبِلُ على مَن أعْرَضَ عنه ، والسَّهْم يُصَوِّتُ إذا نَقَرْتَهُ بين إِصْبَعَيْكَ ، والواضِحُ من الطُّرُقِ ، وشاعرٌ من جُهَيْنَةَ ، وفرسٌ للعَرَبِ معروفة ، ولَقَبُ أسَدِ بنِ نَوَّاسٍ .
      ـ خِمْسٌ حَنَّانٌ ، أي : بائِصٌ له حَنينٌ من سُرْعَتِه .
      ـ أبْرَقُ حَنَّانِ : موضع .
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ سَهْلٍ حَنَّانِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ حِنَّانُ : الحِنَّاءُ .
      ـ حِنُّ : حَيٌّ من الجِنِّ ، منهم الكلابُ السُّودُ البُهْمُ ، أو سَفِلَةُ الجِنِّ وضُعفاؤُهُم ، أو كلابُهُم ، أو خَلْقٌ بين الجِنِّ والإِنْس ،
      ـ حَنُّ : الإِشْفاقُ ، أو الجُنونُ ،
      ـ حُنَّ عَنِّي شَرَّكَ : كُفَّهُ واصْرِفْهُ ،
      ـ حُنُّ : بنو حُنٍّ ، حَيٌّ من عُذْرَةَ .
      ـ حِنَّةُ ، وحَنَّةُ : الجِنَّةُ .
      ـ مَحْنُونُ : المَصْروعُ ، أو المَجْنونُ .
      ـ تَحَنَّنَ : تَرَحَّمَ .
      ـ حَنانَيْكَ ، أي : تَحَنَّنْ عَلَيَّ مَرَّةً بعد مَرَّة ، وحَناناً بعد حَنانٍ .
      ـ حَنَّةُ : أُمُّ مَرْيَمَ ، عليها السلامُ ،
      ـ حَنَّةُ من الرَّجلِ : زَوْجَتُهُ ،
      ـ حَنَّةُ من البعير : رُغاؤُهُ ، ووالدُ عَمْرٍو الصحابِيِّ ، وجَدُّ حَمْدِ بنِ عبدِ الله المُعَبِّرِ ، وجَدُّ والدِ محمدِ بنِ أبي القاسِم بنِ علِيٍّ ، وهِبَةِ اللهِ بنِ محمدِ بنِ هبَةِ اللهِ .
      ـ حَنَّهُ : صَدَّهُ ، وصَرَفَهُ .
      ـ حَنونُ : الريحُ لها حَنِينٌ كالإِبِلِ ، والمُتَزَوِّجَةُ رِقَّةً على ولَدِها لِيَقُومَ الزَّوْجُ بهم .
      ـ حَنُّونٌ : الفاغِيَةُ ، أو نَوْرُ كُلِّ شجرٍ .
      ـ حَنَّنَتِ الشجرةُ تَحْنيناً : نَوَّرَتْ .
      ـ حَنُّونَةُ : لقبُ يوسُفَ بنِ يَعْقُوبَ الراوي عن زُغْبَةَ ، وأما علِيُّ بنُ الحُسَيْنِ بنِ علِيِّ بنِ حَنَّوَيْهِ .
      ـ أحَنَّ : أخْطأ .
      ـ حُنَيْننٌ : موضع بينَ الطائِفِ ومَكَّةَ ، واسْمٌ ، وإِسْكافٌ ساوَمَهُ أعْرابِيٌّ بخُفَّيْنِ ، فلم يَشْتَرِهِ ، فَغاظَهُ ، وعَلَّقَ أحَدَ الخُفَّيْنِ في طَريقِهِ ، وتَقَدَّمَ ، وطَرَحَ الآخَرَ ، وكَمَنَ له . فَرَأى الأوَّلَ ، فقالَ : ما أشْبَهَهُ بخُفِّ حُنَيْنٍ ، ولو كان معه آخَرُ ، لأَخَذْتُهُ . فَتَقَدَّمَ ، ورأى الثانِي مَطْروحاً ، فَعَقَلَ بَعيرَهُ ، ورَجَعَ إلى الأوَّل ، فَذَهَبَ حُنَيْنٌ ببَعيرِهِ . وجاءَ الأعْرابِيُّ إلى الحيِّ بخُفَّي حُنَيْنٍ ، فَذَهَبَ مَثَلاً .
      ـ محمدُ ابنُ الحُسَيْنِ ، وإسحاقُ بنُ إبراهيمَ الحُنَيْنِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ حَنينٌ ، وحِنِّينٌ والحَنينٌ والحِنينٌ : اسْمانِ لجُمادَى الأولَى والآخِرَةِ , ج : أحِنَّةٌ وحُنونٌ وحَنائِنُ .
      ـ يُحَنَّةُ : ابنُ رَذْبَةَ مَلِكُ أيْلَةَ ، صالحَهُ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على أهْلِ جَرْباءَ وأذْرُحَ .
      ـ حَمَلَ فَحَنَّنَ ، أي : هَلَّلَ وكَذَّبَ .
      ـ حَنْحَنَ : أشْفَقَ .
      ـ حَنَنُ : الجُعَلُ .
      ـ حُننٌّ : أبو حَيٍّ من عُذْرَةَ .
      ـ حَنانَةُ : اسمُ رَاعٍ .
      ـ حَنِيناءُ : موضع بالشام .
      ـ عليُّ بنُ أحمدَ ابنِ حِنِّي ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ حِنِّي : محدِّثانِ .
      ـ بنُو حِنَّا ، وحِنَّى : من كُتَّابِ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَنَكُ
    • ـ حَنَكُ : باطِنُ أعْلَى الفَمِ من داخِلٍ ، أو الأَسْفَلُ من طَرَفِ مُقَدَّمِ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أحْناكٌ ، وجَماعَةٌ يَنْتَجِعونَ بَلَداً يَرْعَوْنَهُ ، وآكامٌ صِغارٌ مُرْتَفِعَةٌ ، في حِجارَتِها رَخاوَةٌ وبَياضٌ كالكَذَّانِ ، ووادٍ باليَمَنِ للعَوالِقِ ، وبِلا لامٍ : لَقَبُ عامِرٍ الأَصْبَهانِيِّ المُحَدِّثِ ، ****
      ـ حَنَكَةُ : الرَّابِيَةُ المُشْرِفَةُ مِنَ القُفِّ ،
      ـ حُنُكَةُ : المرأةُ اللَّبيبَة ، وهو حُنُكٌ .
      ـ حَنَّكَهُ تَحْنيكاً : دَلَكَ حَنَكَهُ .
      ـ مِحْنَكُ وحِناكُ : الخَيْطُ الذي يُحَنَّكُ به .
      ـ حَنَكَ الفَرَسَ يَحْنُكُهُ ويَحْنِكُهُ : جَعَلَ في فيه الرَّسَنَ ، كاحْتَنَكَهُ ،
      ـ حَنَكَ الشيءَ : فَهِمهُ ، وأحْكَمَهُ ،
      ـ حَنَكَ الصَّبِيَّ : مَضَغَ تَمراً أو غيرَه فَدَلَكَهُ بِحَنَكِهِ ، كحَنَّكَهُ ، فهو مَحْنُوكٌ ومُحَنَّكٌ ،
      ـ حَنَكَ السِنُّ الرَّجُلَ : أحْكَمَتْهُ التَّجارِبُ حَنْكاً ، كحَنَّكَتْهُ وأحْنَكَتْهُ واحْتَنَكَتْه ، فهو مُحْنَكٌ ومُحَنَّكٌ ومُحْتَنَكٌ وحَنِيكٌ وحُنُكٌ ، والاسْمُ : الحُنْكَةُ والحُنْكُ والحِنْكُ .
      ـ أحْنَكُ البَعيرَيْنِ : أشَدُّهُما أكْلاً ، نادِرٌ ، لأَنَّ الخِلْقَةَ لا يُقالُ فيها : ما أفْعَلَهُ .
      ـ احْتَنَكَهُ : اسْتَوْلَى عليه ،
      ـ احْتَنَكَ الجَرادُ الأَرْضَ : أكَلَ ما عليها ،
      ـ احْتَنَكَ فلاناً : أخَذَ مالَه .
      ـ حَنَكُ الغُرابِ : مِنْقارُهُ ، أو سَوادُه .
      ـ أسْوَدُ حانِكٌ : حالِكٌ .
      ـ حُنْكَةُ وحِناكُ : خَشَبَةٌ تَضُمُّ الغَراضِيفَ ، أو قِدَّةٌ تَضُمُّها ، وخَشَبَةٌ تُرْبَطُ تحتَ لَحْيَيِ الناقةِ ، ثم يُرْبَطُ الحَبْلُ إِلى عُنُقِ الفَصيلِ فَتَرْأمُه .
      ـ حِناكُ بنُ سَنَّةَ ، وابنُ ثابِتٍ ، وأبو حِناك بنُو أبي بكرِ بنِ كِلابٍ ، وأبو حِناكٍ البَراءُ بنُ رِبْعِيٍ : شُعَراءُ .
      ـ أحْنَكَهُ : رَدّهُ .
      ـ حَنِيكَةُ : الجيِّدَةُ الأكْلِ من الدَّوابِّ .
      ـ حَنِيكُ : المُجَرَّبُ .
      ـ تَحَنَّكَ : أدارَ العِمامةَ من تحتِ حَنَكِهِ .
      ـ اسْتَحْنَكَ : اشْتَدّ أكْلُه بعدَ قِلَّةٍ ،
      ـ اسْتَحْنَكَ العِضاهُ : انْقَلَعَ من أصْلِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. آحَن
    • آحن - مؤاحنة
      1 - آحنه : خاصمه ، عاداه .

    المعجم: الرائد

  5. أحِنَ


    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه :-
      أحِن على الشَّخص
      1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ ، حمل الضغينة :- العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه .
      2 - غضِب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. آحَنَهُ
    • آحَنَهُ مؤاحنةً : عاداه .
      يقال بينهما مضاغنة عظيمة ، ومُؤاحنة قديمة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِحْنَة
    • إِحْنَة :-
      جمع إِحْنات وإِحَن : حِقْد وضِغْن ، غضب وعداوة :- من زرع الإحَن حصد المِحَن ، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِحنة
    • إحنة
      1 - حقد ، جمع : إحن



    المعجم: الرائد

  9. الإحْنَة
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن . والجمع : إِحَنٌ .
      يقال : إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أحن على الشّخص
    • حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ ، حمل الضغينة :- العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه .

    المعجم: عربي عامة

  11. أحَن
    • أحَن فلانٌ القوسَ : جعلها تصوِّت .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أحِنَ
    • أحِنَ عليه أحِنَ أحَناً وأَحْناً : حَقَد ؛ فهو أُحِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَحَن
    • أَحَن :-
      مصدر أحِنَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَحِن
    • أَحِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. أَحْن
    • أَحْن :-
      مصدر أحِنَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أحن
    • أحن - إحنانا .
      1 - أحن القوس : جعلها تصوت . 2 - أحن : أخطأ ، ارتكب خطيئة .

    المعجم: الرائد

  17. أحن
    • أحن - يأحن ، أحنا وأحنا
      1 - أحن عليه : حقد .

    المعجم: الرائد

  18. أحنى


    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى :-
      أحنى الشَّيءَ حَناه ؛ ثناه :- أحنى الغُصنَ ، - أحنى رأسَه إحناءةَ الفاهم ، - يُحْنِي رأسَه لله خضوعًا في الصَّلاة .
      أحنى فلانًا : جعله يعطف ويُشفق :- أحناه على أولاد أخيه الأيتام .
      أحنى على فلان : حنا ؛ عطف وأشفق عليهم :- أحنى على اليتيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أحن
    • " الإحْنةُ : الحقْدُ في الصدر ، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ ، الفتحُ عن كراع ، وقد آحَنَهُ ‏ .
      ‏ التهذيب : وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ ، وربما ، قالوا حِنة ؛ قال الأَزهري : حِنَة ليس من كلام العرب ، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً ‏ .
      ‏ ابن الفرج : أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة ‏ .
      ‏ ويقال : في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ ، ولا تقل حِنَة ، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : وفي صدره عليَّ إحْنةٌ ‏ .
      ‏ وفي حديث مازِنٍ : وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ ‏ .
      ‏ وأَما حديث معاوية : لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة ، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود : ما بيني وبين العرب حِنَةٌ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ ؛ هو من العداوة ؛ وفيه : إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ ، وقد أَحِنْتُ عليه ، بالكسر ؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ : متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه ، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول : لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان ؛ وقيل : قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة : إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً ، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ : المُعاداة ؛ قال ابن بري : ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أأحتم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أحتم. (حتم) أسود، ج حتم، م حتماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: