أأحجزه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و جيم (ج) و زاي (ز) و هاء (ه) .
رُهاب الاحتجاز: (علوم النفس) خوف مرضيّ نفسيّ من الوجود في الأماكن المغلقة أو الضَّيِّقة
حُجزة: (اسم)
الجمع : حُجُزات و حُجْزَات و حُجَز
الحُجْزة : موضع شدَّ الإزار من الوسط
أخذ بحُجْزته: التجأ إليه، واسْتعان به
ورجلٌّ طيب الحُجْزة: عفيف
ورجل شديدُ الحجزة: صَبُورٌ على الشّدة والجهد
هذا كلامٌ آخِذٌ بعضُه بحُجَز بعض: متناسقٌ متماسك
مكان شدّ الإزار من الوسط، أو مكان التكَّة من السراويل
أخَذ بحُجزته: التجأ إليه واستعان به،
كلامٌ آخذ بعضُه بحُجَز بعض: متماسك
مَحْجوز: (اسم)
مَحْجوز : اسم المفعول من حجَزَ
مَحجوز: (اسم)
اسم مفعول من حجَزَ/ حجَزَ على
مَحْجوز عليه: (القانون) مدينٌ يُوقَّع الحجز على ماله
مَقْعَدٌ مَحْجُوزٌ : مَأْخُوذٌ لِغَيْرِكَ
أَثَاثٌ مَحْجُوزٌ : مُصَادَرٌ
مُحْتَجَز: (اسم)
مُحْتَجَز : اسم المفعول من إِحتَجَزَ
,
حجز(المعجم لسان العرب)
"الحَجْز: الفصل بين الشيئين، حَجَز بينهما يَحْجُِزُحَجْزاًوحِجازَةًفاحْتَجَز؛ واسم ما فصل بينهما: الحاجِزُ. الأَزهري: الحَجْز أَن يَحْجِز بين مقاتلين، والحِجَاز الاسم، وكذلك الحاجِزُ. قال الله تعالى: وجَعَل بين البحرين حاجِزاً؛ أَي حِجازاً بين ماءٍ مِلْح وماءٍ عَذْبٍ لا يختلطان، وذلك الحجاز قدرة الله. وحَجَزَهيَحْجُِزُهحَجْزاً: منعه. وفي الحديث: ولأَهْل القتيل أَن يَنْحَجِزوا الأَدْنى فالأَدنى أَي يَكُفوا عن القَوَد؛ وكل من ترك شيئاً، فقد انْحَجزَ عنه. والانْحِجاز: مُطاوِع حَجَزَه إِذا منعه، والمعنى أَن لورثة القتيل أَن يعفوا عن دمه رجالهم ونساؤهم أَيهم عفا، وإِن كانت امرأَة، سقط القود واستحقوا الدية؛ وقوله الأَدنى فالأَدنى أَي الأَقرب فالأَقرب؛ وبعض الفقهاء يقول: إِنما العفو والقَوَد إِلى الأَولياء من الورثة لا إِلى جميع الورثة ممن ليسوا بأَولياء. والمُحاجَزَة: المُمانعة. وفي المثل: إِن أَرَدْتَ المُحاجَزَة فَقَبْل المُناجَزَة؛ المُحاجَزَة: المسالمة، والمُناجَزَة: القتال. وتحاجَزَ الفريقان. وفي المثل: كانت بين القوم رِمِّيَّا ثم صارت إِلى حِجِّيزَى أَي تراموا ثم تَحاجَزُوا، وهما على مثال خِصِّيصَى. والحِجِّيزَى: من الحَجْز بين اثنين. والحَجَزَة، بالتحريك: الظَّلَمَةُ. وفي حديث قَيْلة: أَيُلام ابْنُ ذِهِ أَن يَفْصِل الخُطَّة ويَنْتَصر من وراء الحَجَزَة؟ الحَجَزَة: هم الذين تَحْجزونه عن حقه، وقال الأَزهري: هم الذين يمنعون بعض الناس من بعض ويفصلون بينهم بالحق، الواحد حاجِزٌ؛ وأَراد بابنِ ذِهِ ولدها؛ يقول: إِذا أَصابه خُطّة ضَيم فاحْتَجّ عن نفسه وعَبَّر بلسانه ما يدفع به الظلم عنه لم يكن مَلُوماً. والحِجاز: البلد المعروف، سميت بذلك من الحَجْز الفصل بين الشيئين لأنه فصل بين الغَوْر والشام والبادية، وقيل: لأَنه حَجَز بين نَجْدٍ والسَّراة، وقيل: لأَنه حَجَز بين تِهامة ونجد، وقيل: سميت بذلك لأَنها حَجَزَتْ بين نَجْد والغَوْر، وقال الأَصمعي: لأَنها احْتُجِزَتْ بالحِرَار الخمس منها حَرَّة بني سُلَيْم وحَرَّة واقِمٍ، قال الأَزهري: سمي حِجازاً لأَن ال حرَارَ حَجَزَتْ بينه وبين عالية نجد، قال: وقال ابن السكيت ما ارتفع عن بطن الرُّمَّة فهو نَجْدٌ، قال: والرُّمَّة وادٍ معلوم، قال: وهو نَجْد إِلى ثنايا ذات عِرْقٍ، قال: وما احْتَزَمَتْ به الحِرار (* قوله «وما احتزمت به الحرار إلخ» نقل ياقوت هذه العبارة عن الأصمعي ونصه، قال الأصمعي: ما احتزمت به الحرار حرة شوران وحرة ليلى وحرة واقم وحرة النار وعامة منازل بني سليم إلى آخر ما هنا) حَرَّةَ شَوْران وعمة منازل بني سليم إِلى المدينة فما احْتَاز في ذلك الشق كله حِجاز، قال: وطَرَف تِهامة من قِبَل الحجاز مَدارِج العَرْج، وأَوّلها من قِبَل نجد مَدَارج ذات العِرْق. الأَصمعي: إِذا عرضت لك الحِرارُ بنجد فذلك الحِجاز؛
وأَنشد: وفَرُّا بالحِجاز ليُعْجِزوني أَراد بالحِجاز الحِرارَ. وفي حديث حُرَيْثِ بن حسان: يا رسول الله، إِن رأَيْتَ أَن تجعل الدِّهْناء حِجازاً بيننا وبين بني تميم أَي حدًّا فاصلاً يَحْجِزُ بيننا وبينهم، قال: وبه سمي الحِجازُ الصُّقْعُ المعروف من الأَرض، ويقال للجبال أَيضاً: حِجاز؛ ومنه قوله: ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِنا وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُواوانْحَجَزُوا: أَتَوا الحِجازَ،وتَحاجَزُواوانْحَجَزُواواحْتَجَزُوا: تَزايَلُوا، وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُزهحِجازَةًوحِجِّيزَى: صرفه. وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ، كأَنه يقول: لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض. وحُجْزة الإِزار: جَنَبته. وحُجْزة السراويل: موضع التِّكَّة، وقيل: حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار. الليث: الحُجْزة حيث يُثْنى طرف الإِزار في لَوْث الإِزار، وجمعه حُجُزات؛ وأَما قول النابغة: رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم،يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِب فإِنما كنى به عن الفروج؛ يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور. وفي الحديث: إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن؛ قال ابن الأَثير: أَي اعتصمت به والتجأَت إِليه مستجيرة، ويدل عليه قوله في الحديث: هذا مقام العائِذِ بك من القَطِيعة، قال: وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَنه متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه، كما جاء في الحديث الآخر: الرَّحِمُ شِجْنَةٌ من الرحمن. قال: وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار، قال: ثم قيل للإِزار حُجْزة للمجاورة. واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجاء والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به؛ ومنه الحديث الآخر: والنبي، صلى الله عليه وسلم، آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه، ومنه الحديث الآخر: منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره، ويجمع على حُجَز؛ ومنه الحديث: فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم، والحُجْزَة: مَرْكَبُ مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو، والمُتَحَجِّز: الذي قد شَدَّ وسطه، واحْتَجَز بإِزاره: شدّه على وسطه، من ذلك، وفي حديث ميمونة، رضي الله عنها: كان يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّةً مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته. والحاجِزُ: الحائل بين الشيئين. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لما نزلت سورة النور عَمَدْن إِلى حُجَز مناطِقِهِنَّ فشَقَقْنَها فاتَّخَذنها خُمُراً؛ أَرادت بالحُجَز المآزر. قال ابن الأَثير: وجاء في سنن أَبي داود حُجُوز أَو حُجُور بالشك، وقال الخطابي: الحُجُور، بالراء، لا معنى لها ههنا وإِنما هو بالزاي جمع حُجَز فكأَنه جمع الجمع، وأَما الحُجُور، بالراء، فهو جمع حَجْر الإِنسان، وقال الزمخشري: واحد الحُجوزحِجْز، بكسر الحاء، وهي الحُجْزة، ويجوز أَن يكون واحدها حُجْزَةً. وفي الحديث: رأَى رجلاً مُحْتَجِزاً بحبل وهو مُحْرم أَي مشدود الوسط. أَبو مالك: يقال لكل شيء يَشُدُّ به الرجل وسطه ليشمر به ثيابه حجاز، وقال: الاحْتِجاز بالثوب أَن يُدْرجه الإِنسان فيشد به وسطه،ومنه أُخِذَت الحُجْزَة. وقالت أُم الرَّحَّال: إِن الكلام لا يُحْجَز في العِكْم كما يُحْجَز العَبَاء. العِكْم: العِدْل. والحَجْز: أَن يُدْرج الحبل عليه ثم يشد. أَبو حنيفة: الحِجاز حبل يشد به العِكْم. وتحاجز القوم: أَخذ بعضهم بحُجَز بعض. رجل شديد الحجْزة: صَبُور على الشدّة والجَهْد؛ ومنه حديث عليّ، رضي الله عنه، وسئل عن بني أُمية فقال: هم أَشدُّنا حُجَزاً، وفي رواية: حُجْزَة، وأَطْلَبُنا للأَمر لا يُنال فيَنالونَه. وحُجْز الرجل: أَصله ومَنْبِته. وحُجْزُه أَيضاً: فصل ما بين فخذه والفخذ الأُخرى من عشيرته؛
قال: فامْدَحْ كَرِيمَ المُنْتَمَى والحُجْزِ وفي الحديث: تزوجوا في الحُجْزِ الصالح فإِن العِرْق دَسَّاس؛ الحجز،بالضم والكسر: الأَصل والمَنْبت، وبالكسر هو بمعنى الحِجْزة. وهي هيئة المُحْتَجِز، كناية عن العِفَّة وطِيبِ الإِزار. والحُِجْز: الناحية. وقال: الحُِجْز العَشِيرة تَحْتَجِز بهم أَي تمتنع. وروى ابن الأَعرابي قوله: كريم المنتمى والحجز، إِنه عفيف طاهر كقول النابغة: طَيِّب حُجُزاتُهم، وقد تقدّم. والحِجْز: العفيف الطاهر. والحِجاز: حبل يلقى للبعير من قِبَل رجليه ثم يناخ عليه ثم يشدّ به رُسْغا رجليه إِلى حِقْوَيْه وعَجُزُه؛ تقول منه: حَجَزْت البعير أَحْجِزهحَجْزاً، فهو مَحْجوز؛ قال ذو الرمة: فَهُنَّ من بين مَحْجُوزٍ بِنافِذَةٍ،وقائِظٍ وكلا رَوْقَيْه مُخْتَضِب وقال الجوهري: هو أَن تُنِيخ البعير ثم تشدّ حبلاً في أَصل خُفَّيْه جميعاً من رجليه ثم ترفع الحبل من تحته حتى تشدّه على حِقْوَيْه، وذلك إِذا أَراد أَن يرتفع خفه؛ وقيل: الحِجاز حبل يشد بوسط يَدَي البعير ثم يخالَف فتُعْقد به رجلاه ثم يُشَدّ طرفاه إِلى حِقْويه ثم يلقى على جنبه شبه المَقْمُوط ثم تُداوَى دَبَرته فلا يستطيع أَن يمتنع إِلا أَن يجر جنبه على الأَرض؛
وأَنشد: كَوْسَ الهِبَلِّ النَّطِفِ المَحْجُوزوحاجِزٌ: اسم. ابن بُزُرج: الحَجَزُ والزَّنَجُ واحد. حَجِزَ وزَنِجَ: وهو أَن تَقَبَّضَ أَمعاء الرجل ومَصَارينه من الظمإِ فلا يستطيع أَن يكثر الشرب ولا الطُّعْم، والله تعالى أَعلم. "
حَجَزَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَجَزَهُ: يَحْجُزُهُويَحْجِزُهُحَجْزَاًوحِجِّيزَىوحِجَازَةً: مَنَعَهُ، وكفَّهُ، فانْحَجَزَ، ـ حَجَزَ بينهما: فَصَلَ، ـ حَجَزَ البعيرَ: أناخَهُ، ثم شَدَّ حَبْلاً في أصلِ خُفَّيْهِ من رِجْلَيْهِ، ثم رَفَعَ الحَبْلَ من تَحْتِهِ، فَشَدَّهُ على حَقْوَيْهِ، لِيُدَاوِيَ دَبَرَتَهُ. وذلك الحَبْلُ، وكلُّ ما تَشُدُّ به وسَطَكَ لِتُشَمِّرَ ثِيَابَكَ: حِجَازٌ. ـ حَجَزَةُ: الظَّلَمَةُ الذينَ يَمْنَعُونَ بعضَ الناسِ من بعضٍ، ويَفْصِلُونَ بينهم بالحقِّ، جمعُ حاجِزٍ. ـ مَحْجُوزُ: المُصابُ في مُحْتَجَزِهِ ومُؤْتَزَرِهِ، والمَشْدُودُ بالحِجَازِ. ـ حُجْزَةُ: مَعْقِدُ الإِزار، ـ حُجْزَةُ من السَّراوِيلِ: مَوْضِعُ التِّكَّةِ، ـ حُجْزَةُ من الفرسِ: مَرْكَبُ مُؤَخَّرِ الصِّفَاقِ بالحَقْوِ. ـ حِجْزُوحُجْزُ: الأصلُ، والعشيرَةُ، والناحيةُ، ـ حَجَزُ: الزَّنَجُ لِمَرَضٍ في المِعَى، والفِعْلُ حَجِزَ. ـ حِجْزَى: قرية بِدِمَشْقَ، وهو حِجْزاوِيُّ. ـ حِجَازُ: مكةُ والمدينةُ والطائِفُ ومخَالِيفُهَا، لأنها حَجَزَت بينَ نَجْدٍ وتِهامَةَ، أو بينَ نَجْدٍ والسَّراةِ، أو لأنَّها احْتُجِزَتْ بالحِرارِ الخَنْسِ، حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ وواقِمٍ ولَيْلَى وشَوْرَانَ والنارِ. ـ احْتَجَز: أتاهُ، كانْحَجَزَ وأحْجَزَ، واجْتَمَعَ، وَحَمَلَ الشيء في حُجْزَتِهِ، ـ احْتَجَز بإِزارِهِ: شَدّهُ على وَسَطِهِ. ـ مُحْتَجِزَةُ: النَّخْلَةُ تكونُ عُذُوقُها في قَلْبِهَا. ـ مُحَاجَزَةُ: المُمَانَعَةُ. ـ تَحاجَزَا: تمَانَعَا. ـ حَجَائزُ: موضع باليمامة. ـ حَجَازَيْكَ: احْجُزْ بَيْنَ القومِ حَجْزاً بعدَ حَجْزٍ. ـ شِدَّةُ الحُجْزَةِ: كِنَايَةٌ عن الصَّبْرِ. ـ هو داني الحُجْزَةِ: مُمْتَلِئ الكَشْحَيْنِ، وهو عَيْبٌ. ـ وَرَدَتِ الإِبِلُ ولها حُجَزٌ: شِبَاعاً عِظَامَ البُطُونِ.
حجَزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حجَزَ / حجَزَ على يحجُزويَحجِز ، حَجْزًا ، فهو حاجِز ، والمفعول مَحْجوز :- • حجَز الشَّيءَ حازه ومنعه عن غيره، أبقاه لنفسه :-حجَز مقعدًا في طائرة، - حجز الحائطُ الضَّوءَ. • حجَز الشَّخصَ أو الشَّيءَ: حبَسَه :-حجَز أموالاً. • حجَزه عن الأمر: منعه عنه :-حجزت نفسي عن الكلام طول اليومَيْن السَّابقَيْن. • حجَز القاضي على ماله: منع صاحَبَه عن التّصرّف فيه حتّى يفضّ مشكلتَه مع العدالة :-أصدرت الحكومةُ أمرًا بالحجز على ممتلكاته. • حجَز بينهما: فصَل :- {فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ}: مانعين حائلين.
حاجِز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حاجِز :- جمع حاجزونوحَجَزةوحَوَاجِزُ (لغير العاقل): 1 - اسم فاعل من حجَزَ/ حجَزَ على. 2 - فاصل بين شيئين، مانع وحائل :-حاجز هواء: واقِ من الهواء، - حاجز كهربائيّ/ للصّوت، - {وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا} :- • سِباق الحواجز: سباق يقوم فيه المتسابقون بالقفز من فوق حواجز خشبيّة. 3 - (الجغرافيا) شريط رمليّ ساحليّ يعلو أقصى منسوب المدّ. 4 - (القانون) مَنْ يوقع الحَجْزَ. 5 - (علوم النفس) كلّ ما يحول بين الفرد وغايته (مادِّيًّا كان مثل: الجدار، أو اجتماعيًّا مثل: خشية اللّوم، أو نفسيًّا مثل: الخوف من الإخفاق) • كسَر حاجزَ الخوف: جرؤ وتشجَّع. • الحاجز الحراريّ: الحرارة المتولّدة من احتكاك الطَّائرة بالطبقات الهوائيَّة. • حاجز الاصطدام: ما يكون في مقدّمة القاطرة أو الترام لدفع العوائق جانبًا. • الحجاب الحاجِز: (التشريح) غشاء عضليّ مسطَّح يفصل بين التَّجويف الصَّدريّ والتَّجويف البطنيّ، وله وظيفة مهمَّة في عملية التَّنفُّس. • حاجز الصَّوت: (الطبيعة والفيزياء) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتها من سرعة الصّوت. • حاجز أمواج: جدار لوقاية المرفأ أو الشَّاطئ من عزم الأمواج. • حواجز جُمْرُكيَّة: (التجارة) إجراءات تعرقِل نقل البضائع بين بلد وآخر.
احتجزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
احتجزَ / احتجزَ بـ يحتجز ، احْتِجازًا ، فهو مُحْتَجِز ، والمفعول مُحْتَجَز :- • احتجز الشَّيءَ احتفظ به لديه :-احتجز صاحبُ فندق حجرتين لأصدقائه. • احتجز الشَّخصَ: اعتقله :-استمرّ احتجازُ الرَّهائن أكثرَ من سنة. • احتجز بالحصن وغيره: امتنع فيه واحتمى.
انحجزَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
انحجزَ / انحجزَ عن ينحجز ، انحجازًا ، فهو مُنْحجِز ، والمفعول مُنحجَز عنه :- • انحجز فلانٌ مُطاوع حجَزَ/ حجَزَ على: امتنع. • انحجز فلانٌ عن فلانٍ: تركَهُ :-شكَّ في إخلاصه فانحجز عنه.
حَجَزة(المعجم الرائد)
حجزة - ج، حجزوحجزاتوحجزاتوحجزات 1- حجزة : موضع شد الإزار من وسط الإنسان. 2- حجزة : موضع التكة من السراويل. 3- حجزة : تمسك بالشيء. 4- حجزة : «قوم طيب حجزاتهم» : أعفاء، أطهار. 5- حجزة : «هو شديد الحجزة» : أي صبور على الشدة.
حاجزَيحاجز ، مُحاجَزَةًوحجازًا ، فهو مُحاجِز ، والمفعول مُحاجَز :- • حاجز الشَّخصَ طالبه بالامتناع عن المخاصمة :-إن أردت المُحاجزة فقَبْلَ المناجزة [مثل]: يُضرب في الانكفاف عن الشَّرِّ قبل الوقوع فيه.
حاجِز(المعجم الرائد)
حاجز - ج، حجزةوحواجز 1- حاجز : فاصل بين شيئين. 2- حاجز : أرض ضيقة تمتد بين بحرين تصل بين برين. 3- حاجز : أسلاك أو أخشاب أو حجارة ينصبها رجال الأمن أو غيرهم لإيقاف السيارات أو المشاة. 4- حاجز : حد السيف. 5- حاجز : ظالم. 6- حاجز : «سباق الحواجز» : سباق للعدائين أو الفرسان يضطرون فيه إلى قطع بعض الحواجز الموضوعة في الميدان أو الحلبة.
حجَز(المعجم الرائد)
حجز - يحجزويحجز ، حجزاوحجازة 1- حجز بينهما : فصل. 2- حجز الشيء من عه من غيره. 3- حجزه عن الأمر من عه عنه . 4- حجز على ماله أو ممتلكاته من عه من التصرف بها.
حجز(المعجم مختار الصحاح)
ح ج ز: حَجَزَهُ منعه فانْحَجَزَ وبابه نصر و الحَجَزةُ بفتحتين الظلمة وهو في حديث قيلة و الحِجَازُ بلاد و احتَجَزَ القوم و انْحَجَزُوا أيضا أتوا الحجاز و حُجْزَةُ الإزار معقدة بوزن حجرة وحجزة السراويل أيضا التي فيها التكة
احْتَجَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
احْتَجَزَ : امتنع. و احْتَجَزَ أتى الحجازَ. و احْتَجَزَ بالإزار: شدَّه على وسطه. و احْتَجَزَ بالحصن ونحوِه: امتنع. و احْتَجَزَ من كذا: احتَرَزَ. و احْتَجَزَ لحمُه: تَجَمَّع وتضامَّ. و احْتَجَزَ الشيءَ: احتمله في حُجْزَته.
إِحتَجَز(المعجم الرائد)
إحتجز - احتجازا 1- إحتجز : ذهب الى «الحجاز». 2- إحتجز بالحصن أو نحوه : امتنع، احتمى. 3- إحتجز الشيء : حمله في حضنه. 4- إحتجز بالإزار أو نحوه : شده على وسطه. 5- إحتجز : لحمه : تجمع وانضم بعضه إلى بعضه الآخر.
الحُجْزة(المعجم المعجم الوسيط)
الحُجْزة : موضع شدَّ الإزار من الوسط. و الحُجْزة موضع التُكَّة من السَّراويل. ويقال: أخذ بحُجْزته: التجأ إليه، واسْتعان به. ورجلٌّ طيب الحُجْزة: عفيف. ورجل شديدُ الحجزة: صَبُورٌ على الشّدة والجهد. والجمع : حُجَز. و يقال: هذا كلامٌ آخِذٌ بعضُه بحُجَز بعض: متناسقٌ متماسك.
الحِجاز(المعجم المعجم الوسيط)
الحِجاز : الحاجز. و الحِجاز ما يُشَدُّ به الوسطُ لتشمّر الثياب. و الحِجاز عِقال الدابة. و الحِجاز من بلاد العرب: ما بين تِهامةَ ونجد. و الحِجاز نوعٌ من أَلحان الموسيقى.
تحاجزَيتحاجَز ، تحاجُزًا ، فهو مُتحاجِز :- • تحاجزَ أهلُ الحيِّ انفصلَ بعضُهم عن بعض.
إِنحجَز(المعجم الرائد)
إنحجز - انحجازا 1- إنحجز : إمتنع. 2- إنحجز عنه : تركه. 3- إنحجز : أتى «الحجاز»، وهو بلاد في الجزيرة العربية.
حَجَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَجَزَ بينهما حَجَزَ ِ حَجْزًا: فَصَل. و حَجَزَ الشيءَ: حازه ومنعه من غيره. و حَجَزَ فلانًا عن الأَمر: كفَّه ومنعه. و حَجَزَ القاضي على المال: منعَ صَاحبَه من التَّصرُّف فيه حتَّى يؤدِّيَ ما عليه .
حَجْز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حَجْز :- 1 - مصدر حجَزَ/ حجَزَ على. 2 - (القانون) إجراءات رسمها القانون بموجبها يُوضع مالُ المدين خارج يده حتى يؤدّي ما عليه :-حجز تنفيذيّ: لا يقبل التَّأجيل، - حجز تحفظيّ/ احتياطيّ. 3 - مكان لحبس المشتبه به. • أمر حجز: (القانون) أمر يقضي بالقبض على مَن لا يمتثل لما أمرت به المحكمة وجلبه أمامها بتهمة انتهاك حُرمتها نظرًا لعدم الامتثال المذكور.
حُجْزة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
حُجْزة :- جمع حُجُزاتوحُجْزَاتوحُجَز: مكان شدّ الإزار من الوسط، أو مكان التكَّة من السراويل • أخَذ بحُجزته: التجأ إليه واستعان به، - كلامٌ آخذ بعضُه بحُجَز بعض: متماسك.
حجاز(المعجم الرائد)
حجاز 1- حجاز : حاجز. 2- حجاز : ما يشد به الوسط لتشمر الثياب. 3- حجاز : حبل تشد به الدابة. 4- حجاز : لحن من ألحان الموسيقى.