وصف و معنى و تعريف كلمة أأحدهما:


أأحدهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و دال (د) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأحدهما في معاجم اللغة العربية:



أأحدهما

جذر [أحد]

  1. تَوَحَّدَ : (فعل)
    • توحَّدَ / توحَّدَ بـ يتوحَّد ، تَوَحُّدًا ، فهو مُتوحِّد ، والمفعول مُتوحَّد - للمتعدِّي
    • تَوَحَّدَ بِرَأْيِهِ وَلَمْ يَعْبَأْ بِآرَاءِ الآخَرِينَ : اِنْفَرَدَ بِهِ
    • تَوَحَّدَ الرَّجُلُ : بَقِيَ وَحْدَهُ
    • تَوَحَّدَتِ الفِرَقُ : اِتَّحَدَتْ
    • تَوَحَّدَهُ اللَّهُ بِعِصْمَتِهِ : عَصَمَهُ، حَفِظَهُ وَلَمْ يَتْرُكْهُ
    • تَوَحَّدَ اللهُ بربوبيته وجلاله وعظمته: تفرَّد بها
  2. تَوَحُّد : (اسم)
    • مصدر تَوَحَّدَ
    • تَوَحُّدُهُ بِمَوْقِفِهِ: اِنْفِرَادُهُ بِهِ
    • تَوَحُّدُ الأحْزَابِ : اِتَّحَادُهَا
    • تَوَحُّدُ الرَّجُلِ: بَقَاؤُهُ وَحْدَهُ
  3. أَحَدَّ : (فعل)
    • أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
    • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
    • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
    • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
    • أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
  4. أَحَّدَ : (فعل)
    • أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
    • أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر


  5. أَوحَدَ : (فعل)
    • أوْحَدَ، يُوْحِدُ، أَوْحِدْ ،مصدر إِيحَادٌ
    • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
    • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
    • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ
    • أَوْحَدَتِ اللهُ فلانًا: جعله واحدًا في زمانه
    • أَوْحَدَتِ جانِبَهُ: بَقِيَ وحدَه
    • أَوحَدَ الناسُ فلانًا: تركوه وحده
  6. أحَدٌ : (اسم)
    • الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
    • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
    • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
    • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
    • الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ المنفرد‎ ‎
    • ‎‏ الأحَدُ‎ :‎‏ يومٌ من ‏أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون‎ ‎
    • ‎‏ فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له‎ ‎
    • ‎‏ فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها‎ ‎
    • ‎‏ أتَى بإِحْدَى ‏الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين ‏‏:- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا } ‏
    • الأَحَدُ‎: ‎‏ أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما ‏‏: وصفُ اسم الباري تعالى‎ . ‎‏ فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ‏، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك‎ . ‎‏ الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ ‏وعشرون‎ . ‎‏ وعشرون‎ . ‎‏ وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في ‏الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة‎ . ‎‏ وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف‎ ‎‎. ‎‏ فيقال : حاءني واحدٌ من القوم‎ . ‎‏ ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما ‏بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ‎ ‎
  7. أوحَد : (اسم)
    • الجمع : أُحْدانٌ
    • اللَّهُ الأوْحَدُ: الوَاحِدُ فِي مُلْكِهِ، ذُو الوَحْدَانِيَّةِ
    • هُوَ أوْحَدُ زَمَانِهِ: لَمْ يَكُنْ لَهُ نَظِيرٌ لَسْتُ فِي هذَا الأمْرِ بِأوْحَدَ
  8. أوحدُ : (اسم)
    • أوحدُ : فاعل من وَحَدَ
  9. حَدا : (فعل)
    • حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
    • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
    • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
    • حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
    • حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
    • حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
    • يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
    • حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
    • حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
    • يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
  10. لَحَدَ : (فعل)
    • لحَدَ / لحَدَ في يَلحَد ، لَحْدًا ، فهو لاحد ، والمفعول ملحود
    • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
    • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
    • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
    • لَحَدَ السَّائِلُ : مَالَ عَنْ طَرِيقِ القَصْدِ
    • لَحَدَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ عَنْهُ
    • لَحَدَ إِلَيْهِ : مَالَ
    • لَحَدَ الْحَاكِمُ : جَارَ، ظَلَمَ
    • لَحَدَ علَيْهِ في شَهَادَتِهِ : أَثِمَ


  11. لَحْد : (اسم)
    • لَحْد : مصدر لَحَدَ
  12. لَحد : (اسم)
    • الجمع : أَلْحَادٌ ، لُحُود
    • اللَّحْدُ : ضريح، شقٌّ يكون في جانب القبر للميِّت
    • مصدر لحَدَ/ لحَدَ في
  13. وَحَد : (اسم)
    • هُوَ وَحَدٌ : مُنْفَرِدٌ بِنَفْسِهِ
    • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  14. وَحَدَ : (فعل)
    • وحَدَ (يَحِدُ) حِدَةً ، ووَحْدًا، ووُحُودًا ، ووَحْدة، فهو أوحدُ
    • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
    • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  15. وَحُدَ : (فعل)
    • وحُدَ يوحُد ، وَحادَةً ووُحودةً ، فهو واحِد ووحيد
    • وحُد الشَّخصُ: بقِي مُفردًا
  16. وَحِد : (اسم)
    • الوَحِدُ : المنفردُ بنفسه
    • الوَحِدُ: الذي لا يُعَرفُ نسبُه ولا أَصلُه


  17. وَحِدَ : (فعل)
    • وحِدَ يوحَد ، وَحْدًا ووَحْدَةً وحِدَةً ، فهو وحيد
    • وحِد الشَّخصُ: وحُد؛ بقي مُفْردًا
  18. وَحْد : (اسم)
    • وَحْد : مصدر وَحَدَ
  19. وَحَّدَ : (فعل)
    • وحَّدَ يوحِّد ، توحيدًا ، فهو مُوحِّد ، والمفعول مُوحَّد
    • وَحَّدَ اللَّهَ : آمَنَ بِأَنَّهُ وَاحِدٌ فِي مُلْكِهِ تَعَالَى
    • وحَّد القومَ: جمع بينهم، صيَّرهم صفًّا واحدًا
    • توحيد الكلمة: الإجماع، الاتفاق على كلمة واحدة
    • وَحَّدَ الْمُتَعَدِّدَ : صَيَّرَهُ وَاحِداً، أَيْ كَمَا يُقَالُ: ثَنَّاهُ وَثَلَّثَهُ : أَيْ جَعَلَهُ اثْنَيْنِ وَثَلاَثَةً
    • وَحَّدَ العَدَدَ : زَادَ عَلَيْهِ وَاحِداً، نَقُولُ مَثَلاً: وَحَّدْتُ العَشَرَةَ : أَيْ جَعَلْتُهَا أَحَدَ عَشَرَ
  20. وَحد : (اسم)
    • مصدر وَحَدَ
    • لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ
    • تَرَكْتُهُ وَحْدَهُ : أَيْ تَرَكْتُهُ مُنْفَرِداً كُنْتُ وَحْدِي وَجَدْتُهَا وَحْدَهَا تَرَكْتُهَا وَحْدَهَا فِي البَيْتِ
    • الْوّحْدُ :اسم ممكَّن ، ف جَلَسَ وَحْدَه، وعلى وَحْدِه، وجَلَسَا على وَحْدهما، وعلى وَحْدَيهما، وجلسوا على وُحْدهم
    • الْوّحْدُ :رجلٌ لا يُعْرَف نسبُه وأَصلُه
    • هُوَ نَسِيجُ وَحْدِهِ : أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ، وَهِيَ عِبَارَةٌ لِلْمَدْحِ
    • هو قريع وَحْده: أي لا يقارعه في الفضل أحد،
    • وهو جُحَيْشُ وحدِه، وعُيَيْرُ وحدِه [وهما ذمٌّ]: اللذان لا يُشاوران أَحدًا ولا يخالِطان، وفيهما مع ذلك مهانةٌ وضعف
  21. واحِد : (اسم)
    • الجمع : واحِدون و أُحْدان و وُحْدَان
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وحُدَ
    • الوَاحِدُ: أَوَّلُ عدد الحساب ؛ وقد يُثَّنى
    • الوَاحِدُ: فرد من أفراد الشَّيء أو القوم وغير ذلك، جزء من الشَّيء
    • الوَاحِدُ : من صفات الله تعالى، معناه أَنَّه لا ثانيَ له، ذو الوَحدانية والتوحُّد
    • بالحرف الواحد: حرفيًّا، دون تغيير،
    • بضربة واحدة: بسرعة،
    • شربه دفعة واحدة: في جرعة واحدة،
    • صفّ واحد: صفّ من أشخاص أو حيوانات تتحرَّك الواحد خلف الآخر،
    • على طريق واحدة: على نمط ثابت،
    • لا واحد له: لا نظير له ولا شبيه،
    • هو واحدُ قومه: المتقدّم بينهم في العلم أو الفضيلة أو نحوهما، لا نظير له،
    • واحدًا واحدًا: بالتتالي،
    • واحدة بواحدة: شيئًا بشيء،
    • يد واحدة: مجتمعون، متَّفقون، متعاونون
  22. واحِد : (اسم)
    • واحِد : فاعل من وَحُدَ




معنى أأحدهما في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
يُؤِحِّدُ تَأحيداً : الشيءَ: وَحّده


معجم الغني
**أحَدٌ** \- ج:** آحَاد**. مؤ:** إِحْدَى**. [و ح د]. 1. : أوَّلُ العَدَدِ فِي التَّرْتِيبِ، وَاحِدٌ. 2. "جَاءَ أَحَدُ الأَشْخَاصِ يَبْحَث عَنْكَ" : وَاحِدٌ مِنَ النَّاسِ، أَحَدُهُمْ. "لاَ أَحَدَ يَسْتَطِيعُ أنْ يَقْتَرِبَ مِنْهُ". 3. **![الإخلاص آية 1]قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَد**ٌ !(قرآن) : مِنَ الأَسْمَاءِ الحُسْنَى، أَيْ لاَ ثَانِيَ لَهُ. 4. "عَبْدُ الأحَدِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 5. "جَاءَ لِزِيَارَتِهِ يَوْمَ الأحَدِ" : اليَوْمُ الأول مِنْ أيَّامِ الأسْبُوعِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ. "الأَحَدُ القَادِمُ". 6. "أَحَدَ عَشَرَ" : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ يَكُونُ مُذَكَّرًا مَنْصُوباً عَلَى التَّمْيِيزِ. ![يوسف آية 4]**إذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ والقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ** !** (**قرآن) "حَضَرَ أحَدَ عَشَرَ طَالِباً" "قُلتُ لأَحَدَ عَشَرَ طَالِباً".
مختار الصحاح
أ ح د : الأَحَدُ بمعنى الواحد وهو أول العدد تقول أحد واثنان وأحد عشر وإحدى عشرة وأما قوله تعالى { قل هو الله أحد } فهو بدل من الله لأن النكرة قد تبدل من المعرفة كقوله تعالى { بالناصية ناصية } وتقول لا أحَدَ في الدار ولا تقل فيها أحد ويوم الأحد يجمع على آحاد بوزن آمال وقولهم ما في الدار أحد هو اسم لمن يعقل يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث قال الله تعالى { لستن كأحد من النساء } وقال { فما منكم من أحد عنه حاجزين } وجاءوا أُحَادَ أُحَادَ غير مصروفين لأنهما معدولان لفظا ومعنى و أُحُدٌ بضمتين جبل بالمدينة ومعي عشرة فأَحّدْهُنَ بتشديد الحاء أي صيرهن أحد عشر وفي الحديث أنه عليه الصلاة و السلام { قال لرجل أشار بسبابته في التشهد أحد أحد }أحّد في و ح د وفي أ ح د


لسان العرب
في أَسماءِ الله تعالى الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد تقول ما جاءَني أَحد والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة والأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة وأَما قوله تعالى قل هو الله أَحد فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى لنسفعنْ بالناصية ناصية قال الكسائي إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله فتقول ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر وقال الله تعالى لستن كأَحد من النساءِ وقال فما منكم من أَحد عنه حاجزين وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعاً وحكي عن بعض الأَعراب معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر وفي الحديث أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد أَحِّدْ أَحِّدْ وفي حديث سعد في الدعاء أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه باصبعين أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى والأَحَدُ من الأَيام معروف تقول مضى الأَحد بما فيه فيفرد ويذكر عن اللحياني والجمع آحاد وأُحْدانٌ واستأْحد الرجل انفرد وما استاحد بهذا الأَمر لم يشعر به يمانية وأُحُد جبل بالمدينة وإِحْدى الإِحَدِ الأَمر المنكر الكبير قال بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال إِحدى من سبع يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد
الرائد
* أحد إحدادا. (حدد) 1-السكين: شحذها، جعلها حادة. 2-إليه النظر: حدق إليه وبالغ. 3-ت المرأة: تركت الزينة بعد وفاة زوجها.
الرائد
* أحد تأحيدا. (أحد®،® وحد) 1-المتعدد: صيره واحدا. 2-العدد: زاد عليه واحدا «أحد العشرة»، أي جعلها أحد عشر.
الرائد
* أحد. (أحد®، ®وحد) ج آحاد، م إحدى. 1-واحد: «الله الأحد». 2-أول العدد: «مرتبة الآحاد». 3-وحيد، لا مثيل له. 4-من أيام الأسبوع: بين السبت والاثنين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: