الإحْرِيض من الرجال: الساقط الذي لا يقدر على النُّهوض
الإحْرِيض الذي لا خيرَ فيه
,
حرض(المعجم لسان العرب)
"التَّحْرِيض: التَّحْضِيض. قال الجوهري: التَّحْرِيضُ على القتال الحَثُّ والإِحْماءُ عليه. قال اللّه تعالى: يا أَيها النبيُّ حَرِّض الكؤمنين على القِتال؛ قال الزجاج: تأْويله حُثَّهم على القتال، قال: وتأْويل التَّحْرِيض في اللغة أَن تحُثَّ الإِنسان حَثّاً يعلم معه أَنه حارِضٌ إِنْ تَخَلَّف عنه، قال: والحارِضُ الذي قد قارب الهلاك. قال ابن سيده: وحَرَّضَه حَضَّه. وقال اللحياني: يقال حارَضَ فلان على العمل وواكَبَ عليه وواظَبَ وواصَبَ عليه إِذا داوَمَ القتال، فمعنى حَرِّض المؤمنين على القتال حُثَّهم على أَن يُحارِضُوا أَي يُداوِمُوا على القتال حتى يُثْخِنُوهم. ورجل حَرِضٌوحَرَضٌ: لا يرجى خيره ولا يخاف شرُّه، الواحد والجمع والمؤنث في حَرَض سواء، وقد جمع على أَحْراضوحُرْضان، وهو أَعْلى، فأَما حَرِضٌ، بالكسر، فجمعه حَرضُون لأَن جمع السلامة في فَعِل صفةً أَكثرُ، وقد يجوز أَن يكسَّر على أَفعال لأَن هذا الضرب من الصفة ربما كُسِّر عليه نحو نَكِدٍ وأَنْكاد. الأَزهري عن الأَصمعي: ورجل حارَضة للذي لا خير فيه. والحُرْضان: كالحَرِضِوالحَرَض، والحَرِضُوالحَرَضُ الفاسد. حَرَضَ الرجلُ نفْسَه يَحْرِضُهاحَرْضاً: أَفسدها. ورجل حَرِضٌوحَرَضٌ أَي فاسد مريض في بنائه، واحدُه وجمعه سواء. وحَرَضه المرضُ وأَحْرَضَه إِذا أَشفى منه على شرف الموت، وأَحْرَضَ هو نفسَه كذلك. الأَزهري: المُحْرَضُ الهالك مَرَضاً الذي لا حيٌّ فيُرْجَى ولا ميت فيُوأَس منه؛ قال امرؤ القيس: أَرى المرءَ ذا الأَذْوادِ يُصْبِحُ مُحْرَضاًكإِحْراضِ بكْرٍ في الديارِ مَرِيض
ويروى: مُحْرِضاً. وفي الحديث: ما مِنْ مُؤمِنٍ يَمْرَضُ مَرَضاً حتى يُحْرِضَه أَي يُدْنِفَه ويُسْقِمَه؛ أَحْرَضَه المرض، فهو حَرِضٌوحارِضٌ إِذا أَفسد بدنه وأَشْفى على الهلاك. وحَرَضَيَحْرِضُويَحْرُضُحَرْضاًوحُرُوضاً: هلك. ويقال: كَذَبَ كِذْبةً فأَحْرَضَ نفسَه أَي أَهلكها. وجاءَ بقول حَرَضٍ أَي هالك. وناقة حُرْضان: ساقطة. وجمل حُرْضان: هالك،وكذلك الناقة بغير هاء. وقال الفراء في قوله تعالى: حتى تكونَ حَرَضاً أَو تكونَ من الهالكين، يقال: رجل حَرَضٌ وقوم حَرَضٌ وامرأَة حَرَضٌ، يكون مُوَحّداً على كل حال، الذكر والأُنثى والجمع فيه سواء، قال: ومن العرب من يقول للذكر حارِضٌ وللأُنثى حارِضة، ويثنَّى ههنا ويجمع لأَنه خرج على صورة فاعل، وفاعلٌ يجمع. قال: والحارِضُ الفاسد في جسمه وعقله، قال: وأَما الحَرَضُ فترك جمعه لأَنه مصدر بمنزلة دَنَفٍ وضَنىً، قوم دَنَفٌ وضَنىً ورجل دَنَفٌ وضَنىً. وقال الزجاج: من، قال رجل حَرَضٌ فمعناه ذو حَرَضٍ ولذلك لا يثنَّى ولا يجمع، وكذلك رجل دَنَفٌ ذو دَنَفٍ، وكذلك كل ما نعت بالمصدر. وقال أَبو زيد في قوله: حتى تكونَ حَرَضاً، أَي مُدْنَفاً، وهو مُحْرَض؛
وأَنشد: أَمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى غَرْبَةً أَنْ نأَتْ بها،كأَنَّكَ حَمٌّ للأَطِبّاءِ مُحْرَضُ؟ والحَرَضُ: الذي أَذابه الحزن أَو العشق وهو في معنى مُحْرَض، وقد حَرِضَ، بالكسر، وأَحْرَضَه الحُبُّ أَي أَفسده؛
وأَنشد للعَرْجِيّ: إِني امرؤ لَجَّ بي حُبٌّ، فأَحْرَضَني حتى بَلِيتُ، وحتى شَفَّني السَّقَم أَي أَذابَني. والحَرَضُوالمُحْرَضُوالإِحْرِيضُ: الساقط الذي لا يقدر على النهوض، وقيل: هو الساقط الذي لا خير فيه. وقال أَكْثَم بن صَيْفي: سُوءٌ حمل الناقة يُحْرِضُ الحسَبَ ويُدِيرُ العَدُوَّ ويُقَوِّي الضرورة؛ قال: يُحْرِضُه أَي يُسْقِطه. ورجل حَرَضٌ: لا خير فيه، وجمعه أَحْرَاضٌ، والفعل حَرُضَيَحْرُضُحُروضاً. وكلُّ شيءٍ ذاوٍ حَرَضٌ. والحَرَضُ: الرَّدِيء من الناس والكلام، والجمع أَحْراضٌ؛ فأَما قول رؤبة: يا أَيُّها القائِلُ قوْلاً حَرْضا فإِنه احتاج فسكنه. والحَرَضُوالأَحْراضُ: السَّفِلة من الناس. وفي حديث عوف بن مالك: رأَيت مُحَلِّم بن حَثَّامةَ في المنام فقلت: كيف أَنتم؟ فقال: بِخَير وجَدْنا رَبَّنا رحيماً غَفَرَ لنا، فقلت: لكلِّكم؟، قال: لكلِّنا غير الأَحْراضِ، قلت: ومَن الأَحْراضُ؟، قال: الذين يُشارُ إِليهم بالأَصابع أَي اشتهروا بالشَّرّ، وقيل: هم الذين أَسرفوا في الذنوب فأَهلكوا أَنفسهم، وقيل: أَراد الذين فسُدَت مذاهبهم. والحُرْضة: الذي يَضْرِبُ للأَيْسارِ بالقِداح لا يكون إِلا ساقطاً،يدعونه بذلك لرذالته؛ قال الطرماح يصف حماراً: ويَظَلُّ المَلِيءُ يُوفِي على القرْ نِ عَذُوباً، كالحُرْضة المُسْتَفاضِ المُسْتَفاضُ: الذي أُمِرَ أَن يُفِيضَ القداح، وهذا البيت أَورده الأَزهري عقيب روايته عن أَبي الهيثم. الحُرْضةُ: الرجل الذي لا يشتري اللحم ولا يأْكله بثمن إِلا أَن يجده عند غيره، وأَنشد البيت المذكور وقال: أَي الوَقْب الطويل لا يأْكل شيئاً. ورجل مَحُروضٌ: مَرْذولٌ، والاسم من ذلك الحَرَاضةوالحُروضةوالحُروض. وقد حَرُضَوحَرِضَحَرَضاً، فهو حَرِضٌ،ورجل حارِضٌ: أَحمق، والأُنثى بالهاء. وقوم حُرْضان: لا يعرفون مكان سيدهم. والحَرَضُ: الذي لا يتخذ سلاحاً ولا يُقاتِل. والإِحْرِيضُ: العُصْفُرُ عامة، وفي حديث عطاء في ذكر الصدقة: كذا وكذا والإِحْرِيض، قيل: هو العُصْفُر؛ قال الراجز: أَرَّقَ عَيْنَيْك، عن الغُمُوضِ،بَرْقٌ سَرَى في عارِضٍ نَهُوضِ مُلْتَهِبٌ كَلَهَبِ الإِحْرِيضِ،يُزْجِي خَراطِيمَ عَمامٍ بِيضِ وقيل: هو العُصْفر الذي يجعل في الطبخ، وقيل: حَبُّ العصفر. وثوب مُحَرَّضٌ: مصبوغ بالعُصْفُر. والحُرُضُ: من نَجِيل السباخ، وقيل: هو من الحمض،وقيل: هو الأُشْنان تُغْسَل به الأَيدي على أَثر الطعام، وحكاه سيبويه الحَرْض، بالإِسكان، وفي بعض النسخ الحُرْض، وهو حَلقة القُرْط. والمِحْرَضةُ: وِعاء الحُرُض وهو النَّوْفَلة. والحُرْضُ: الجِصُّ. والحَرَّاضُ: الذي يُحْرِق الجِصَّ ويُوقِد عليه النار؛ قال عدي بن زيد: مِثْل نارِ الحَرَّاضِ يَجْلو ذُرَى المُزْ نِ لِمَنْ شامَهُ، إِذا يَسْتَطِير؟
قال ابن الأَعرابي: شبَّه البَرْقَ في سرعة ومِيضه بالنار في الأُشْنان لسرعتها فيه، وقيل: الحَرَّاضُ الذي يُعالج القِلْيَ. قال أَبو نصر: هو الذي يُحْرِقُ الأُشْنان. قال الأَزهري: شجر الأُشْنان يقال له الحَرْض وهو من الحمض ومنه يُسَوَّى القِلْيُ الذي تغسل به الثياب، ويحرق الحمض رطباً ثم يرَشُّ الماءُ على رماده فينعقد ويصير قِلْياً. والحَرَّاضُ أَيضاً: الذي يُوقِد على الصَّخْر ليتخذ منه نُورة أَو جِصّاً، والحَرَّاضةُ: الموضعُ الذي يُحْرَقُ فيه، وقيل: الحَرَّاضةُ مَطْبَخُ الجِصِّ، وقيل: الحَرَّاضةُ موضعُ إِحْراقِ الأُشْنان يتخذ منه القِلْيُ للصبّاغِين، كل ذلك اسم كالبَقّالة والزَّرّاعة، ومُحْرِقُه الحَرّاضُ، والحَرّاضُوالإِحرِيضُ: الذي يُوقِد على الأُشْنان والجِصِّ. قال أَبو حنيفة: الحَرَّاضةُ سُوقُ الأُشْنان. وأَحَرَضَ الرجلُ أَي وَلَدَ ولدَ سَوءٍ. والأَحْراضُوالحُرْضانُ: الضِّعافُ الذين لا يُقاتِلون؛ قال الطرماح: مَنْ يَرُمْ جَمْعَهم يَجِدْهم مراجِيحَ حُماةً للعُزَّلِ الأَحْراضِوحَرْضٌ: ماء معروف في البادية. وفي الحديث ذكر الحُرُض، بضمتين، هو وادٍ عند أُحُد. وفي الحديث ذكر حُرَاض، بضم الحاء وتخفيف الراء: موضع قرب مكة، قيل: كانت به العُزَّى. "
حَرَضُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَرَضُ: الفَسادُ في البَدَنِ، وفي المَذْهَبِ، وفي العَقْلِ، والرَّجُلُ الفَاسدُ المَريضُ، كالحارِضَةِوالحارِضِوالحَرِضِ، والكالُّ المُعْيِي، والمُشْرِفُ على الهَلاكِ، كالحارض، ومَنْ لاخَيْرَ عِنْدَهُ، أو لا يُرْجَى خَيْرُهُ ولا يُخافُ شَرُّهُ، للواحِدِ والجَمْعِ والمُؤَنَّثِ، وقَدْ يُجْمَعُ على أحْراضٍوحُرْضانٍوحِرَضَةٍ، ومَنْ أذابَهُ العِشْقُ أو الحُزْنُ، كالمُحَرَّضِ، ومَنْ لا يَتَّخِذُ سِلاحاً، ولا يُقاتِلُ، والساقِطُ لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ، كالحَريضِوالحَرِضِوالمُحَرَّضِوالإِحْريضِ، وقد حَرِضَ، والرِديءُ من الناسِ، ومِنَ الكَلامِ، والمُضْنَى مَرَضاً وسُقْماً، ومنه: {حتى تكونَ حَرَضاً}، وقَدْ حَرَضَيَحْرُضُويَحْرِضُحُروضاً. ـ حَرَضَ نَفْسَهُ يَحْرِضُها: أفْسَدَها. ـ حَرُضَوحَرِضَ: طالَ هَمُّهُ وسُقْمُهُ، ورَذُلَ، وفَسَدَ، فهو حارِضٌ: فاسِدٌ مَتْروكٌ بَيّنُ الحَراضَةِوالحُروضَةِوالحَروضِ. ويُقالُ: رَجُلٌ حِرْضَةٌ، ج: حِرَضٌ. ـ ناقةٌ حَرَضٌ: ضاوِيَّةٌ. ـ مَحْروضُ: المَرْذولُ. ـ حَرَضُ: بلد باليَمَنِ، ـ حَرَضُ من الثَّوْبِ: حاشِيَتُه وطُرَّتُهُ وصَنِفَتهُ، ـ حَرْضُوحُرُضُ: الأُشْنانُ، وقُرِئَ به، أي: حتى تكون كالأَشْنانِ نُحُولاً ويُبْساً. ـ مَنْصورُ بنُ محمد، وعبدُ الباقي بنُ عبد الجَبَّارِ الحُرْضِيَّانِ: محدّثانِ. ـ مِحْرَضَةُ: وعاؤُهُ. ـ حَرَّاضُ: مَنْ يَحْرِقُهُ لِلقَلْيِ، والمُوقِدُ على الصَّخْرِ لاتِّخاذِ النُّورَةِ، أو الجِص، ـ حَرَّاضَةُ: سُوقُ الأُشْنانِ. ـ حُرَضُ: موضع بَيْنَ المُشاشِ والغُمَيْرِ فَوْقَ ذاتِ عِرْقٍ. ـ ذُو حُرُضٍ: موضع، أو وادٍ عندَ النَّقِرَةِ، وموضع عندَ أُحُدٍ. ـ حُراضانُ: وادٍ بالقَبَليَّةِ. ـ حُرَاضَةٌ: ماءَةٌ قُرْبَ المدينةِ لِبَني جُشَمَ. ـ أَحْرَضُ: المُتَفَتِّتُ أشْفارِ العَيْنِ، ـ أَحْرُضُ: جَبَلٌ بِبلادِ هُذَيْلٍ، لأَنَّ مَنْ شَرِبَ مِنْ مائِهِ، فَسَدَتْ معدَتُهُ. ـ حُرْضَةُ: أمينُ المُقامِرينَ. ـ إِحْريضُ: العُصْفُرُ. ـ حَرِضَ: لَقَطَه، وفَسَدَتْ مَعِدتُهُ. ـ أحْرَضَهُ: أفْسَدَه، ـ أحْرَضَ فلانٌ: وَلَدَ وَلَدَ سَوْءٍ. ـ حَرَّضَهتَحْرِيضاً: حَثَّهُ، ـ حَرَّضَ زَيْدٌ: شَغَلَ بِضاعَتَه في الحُرْضِ، ـ حَرَّضَ ثَوْبَهُ: صَبَغَه بالإِحْرِيضِ، ـ حَرَّضَ الثَّوْبُ: بَلِيَ طُرَّتُهُ. ـ مُحارَضَةُ: المُداوَمَةُ على العَمَلِ، والمضَارَبَةُ بالقِداحِ.
حرَّضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حرَّضَيُحرِّض ، تَحْريضًا ، فهو مُحرِّض ، والمفعول مُحرَّض :- • حرَّضه على الأمر 1 - حضَّه، شدّد الرّغبةَ فيه :-حرِّض بنيك على الآداب في الصِّغر ... كيما تقرَّ بهم عيناك في الكبرِ، - {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} :- • عميل محرِّض: يعمل على إثارة العنف والهيجان داخل جماعة. 2 - (القانون) دفعه على ارتكاب المحظور من الأعمال :-حرَّضه على السَّرقة، - حرَّض العمالَ على الإضراب بالرغم من صدور قرار بمنعه.
حرَضَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حرَضَيَحرُض ، حُروضًاوحَرَضًا ، فهو حَرَض :- • حرَض الشَّيخُ مرض مرضًا شديدًا أذهب عقله حتّى أشرف على الموت :-شخصٌ/ مريضٌ حَرَض، - {تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حَتَّى تَكُونَ حَرَضًا} .
الحَرَضُ : الشَّديدُ المرض (وصف بالمصدر) ، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 85تَاللهِ تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ حتَّى تَكُونَ حَرَضًا ) ) . و الحَرَضُ الضعيف الذي لا يَقْوى على القتال. و الحَرَضُ الذى لا يُرجى خيرُه ولا يخاف شرُّه. و الحَرَضُ من الثوب: حاشيته وطُرّته. والجمع : أَحْراض، وحُرْضان، وحِرَضة.
حَرَّضَ(المعجم الغني)
[ح ر ض]. (فعل: رباعي متعد بحرف). حَرَّضْتُ، أُحَرِّضُ، حَرِّضْ، مصدر تَحْريضٌ. 1. :-حَرَّضَ الثَّوْبَ :-: صَبَغَهُ بِصِبْغٍ أَحْمَرَ. 2. :-يُحَرِّضُ النَّاسَ على الشَّغَبِ :-: يَدْفَعُهُمْ لإثارَةِ الشَّغَبِ والفَوْضَى، يَحُثُّهُمْ، يَدْفَعُهُمْ على ذَلِكَ.الأنفال آية 65 يا أَيُّها النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنينَ على القِتالِ (قرآن) :-لَوْ لَمْ يُحَرِّضْهُ عَلَيْهِ لَما تَجَرَّأَ على فِعْلِ ما فَعَلَ.
حرض(المعجم مختار الصحاح)
ح ر ض: رجل حَرَضٌ بفتحتين أي فاسد مريض يحدث في ثيابه قلت قوله في ثيابه قيد انفرد بذكره لا تظهر فيه فائدة زائدة وواحده وجمعه سواء قال أبو عبيدة هو الذي أذابه الحزن والعشق وهو في معنى مُحْرَضٍ وقد حَرِضَ من باب طرب و أحْرَضَهُ الحب أي أفسده و التَّحْريضُ على القتال الحث والإحماء عليه و الحُرُّضُ بسكون الراء وضمها الأشنان و المِحْرَضةُ بالكسر إناؤه
حَرِضَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَرِضَ الثوبُ حَرِضَ َ حَرَضًا: بَلِيَتْ طُرَّتُهُ و حَرِضَ فلانٌ: فسَدت مَعِدتُه. و حَرِضَ أَذابه الهُم. و حَرِضَ جَمَع الإِحْرِيضَ.
حَرَض(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حَرَض :- جمع أحراض (لغير المصدر {وحُرْضان} لغير المصدر) وحِرَضة (لغير المصدر): 1 - مصدر حرَضَ. 2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حرَضَ • رَجُلٌ حَرَض: لا يُرجى خيرُه ولا يُخاف شرُّه. 3 - ضعيف لا يقوى على القتال.
أَحْرَض(المعجم الرائد)
أحرض - إحراضا 1- أحرضه المرض : أفسد جسمه. 2- أحرض نفسه : أهلكها. 3- أحرضه : أسقطه. 4- أحرضه على الأمر : حثه عليه، دفعه إليه.
حَرَضَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَرَضَحَرَضَ ُ حُرُوضًا: كَلَّ وأَعيا. و حَرَضَ أشْرَف كل الهَلاَك. و حَرَضَ فَسَد خلقه أو عَقله أو مذهبه. و حَرَضَ الشيءَ: أَفسده.
الإحْرِيض : العُصفُر. و الإحْرِيض من الرجال: الساقط الذي لا يقدر على النُّهوض. و الإحْرِيض الذي لا خيرَ فيه . والجمع : أَحاريضُ.
الحَرّاضة(المعجم المعجم الوسيط)
الحَرّاضة مؤَنَّث الحَرَّاض. و الحَرّاضة موضع إحراق الأُشنان وحجر الجص. و الحَرّاضة سُوق الأُشْنان .
حَرُضَ(المعجم المعجم الوسيط)
حَرُضَحَرُضَ ُ حَراضَةً: حَرَضَ. فهو حريضٌ.
تَحْريضيّ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تَحْريضيّ :- 1 - اسم منسوب إلى تَحْريض: :-يتميَّز الشِّعر السِّياسيّ بطابعه التَّحريضيّ. 2 - مُحرِّض على الفتنة، داعٍ إليها :-خطاب تحريضيّ.
حرّضه على الأمر(المعجم عربي عامة)
حضَّه، شدّد الرّغبةَ فيه :-حرِّض بنيك على الآداب في الصِّغر ... كيما تقرَّ بهم عيناك في الكبرِ- {يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ} :- ° عميل محرِّض
الحَرِضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحَرِضُ من الرجال:الحَرَضُ. ( ج) أَحْرَاضٌ .
الحَرَّاض(المعجم المعجم الوسيط)
الحَرَّاض : مُعالج الحُرْض. و الحَرَّاض المشتغل فيه.
الحُرْضُ(المعجم المعجم الوسيط)
الحُرْضُ : الأُشنان. و الحُرْضُ رمادٌ إِذا أحرق ورُشَّ عليه الماءُ انعَقد وصار كالصّابُون تنظَّف به الأَيدي والملابس. و الحُرْضُ حجر الجير.
حَرضَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
حَرضَةُ على الشيءِ: حثَّه عَلَيْه. وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 65يَأَيُّهَا النَّبيُّ حَرَّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ) ) . و حَرضَةُ الثوبَ: صبغه بالإحريض.