الحياة الحزبيّة: ما يخصّ الأحزاب ونشاطها في بلدٍ ما
عضو في حِزْبٍ معيّن أصبح رجلاً حِزْبيًّا منذ انضمامه إلى الحزب الحاكم
مؤتمر حِزْبيّ: (السياسة) اجتماع لأعضاء حِزْب سياسيّ لاختيار المبعوثين إلى مؤتمر، أو لاختيار المرشَّحين
حازِب: (اسم)
الجمع : حُزْب و حَوازِبُ ، المؤنث : حازِبة ، و الجمع للمؤنث : حُزْب و حَوازِبُ
اسم فاعل من حزَبَ
أمرٌ حازب: جدِّيّ، أمرٌ مهمّ
حزبهحازِب: تعرّض لحادث مؤسف
تحزُّب: (اسم)
الجمع : تحزُّبات
مصدر تحزَّبَ/ تحزَّبَ على/ تحزَّبَ لـ
تعصُّب لحزب من الأحزاب أدَّى التَّحزُّب الأعمى إلى هدر الكفاءات،
تَحَزُّب: (اسم)
تَحَزُّب : مصدر تحزَّبَ
تحزُّبات: (اسم)
تحزُّبات : جمع تحزُّب
حَزَابٍ: (اسم)
حَزَابٍ : جمع حِزْبَاءَةُ
حَزيب: (اسم)
الجمع : حُزْب و حُزُب
حَزيب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حزَبَ
حِزاب: (اسم)
حِزاب : مصدر حازَبَ
حِزبيّة: (اسم)
اسم مؤنَّث منسوب إلى حِزْب2
مصدر صناعيّ من حِزْب: ما يتَّصل بنشاط الأحزاب واتِّجاههم ونظامهم مصلحة الوطن فوق الحزبيَّة الضّيقة
محازَب: (اسم)
محازَب : اسم المفعول من حازَبَ
محازِب: (اسم)
محازِب : فاعل من حازَبَ
حَزابِيّ: (اسم)
حَزابِيّ : جمع حِزباءة
حازب: (اسم)
حازب : فاعل من حَزَبَ
محزوب: (اسم)
محزوب : اسم المفعول من حَزَبَ
مُتحزِّب: (اسم)
مُتحزِّب : فاعل من تحزَّبَ
,
حزب(المعجم لسان العرب)
"الحِزْبُ: جَماعةُ الناسِ، والجمع أَحْزابٌ؛ والأَحْزابُ: جُنودُ الكُفَّار، تأَلَّبوا وتظاهروا على حِزبْ النبيّ، صلى اللّه عليه وسلم، وهم: قريش وغطفان وبنو قريظة. وقوله تعالى: يا قوم إِني أَخاف عليكم مثلَ يومِ الأَحزابِ؛ الأَحْزابُ ههنا: قوم نوح وعاد وثمود، ومن أُهلك بعدهم. وحِزْبُ الرجل: أَصْحابُه وجُنْدُه الذين على رأْيِه، والجَمْعُ كالجمع. والمُنافِقُونَ والكافِرُونَ حِزْبُ الشَّيطانِ، وكل قوم تَشاكَلَتْ قُلُوبهُم وأَعْمالُهم فهم أَحْزابٌ، وإِن لم يَلْقَ بعضُهم بَعْضاً بمنزلة عادٍ وَثُمودَ وفِرعَوْنَ أُولئك الأَحزابُ. وكل حِزْبٍ بما لَدَيْهم فَرِحُون: كلُّ طائفةٍ هَواهُم واحدٌ. والحِزْبُ: الوِرْدُ. ووِرْدُ الرَّجلِ من القرآن والصلاة: حِزبُه. والحِزْبُ: ما يَجْعَلُه الرَّجل على نَفْسِهِ من قِراءةٍ وصَلاةٍ كالوِرْد. وفي الحديث: طَرَأَ عَلَيَّ حِزْبي مِن القُرْآنِ، فأَحْبَبْتُ أَن لا أَخْرُج حتى أَقْضِيَه. طرأَ عليَّ: يريد أَنه بَدأَ في حِزْبه، كأَنـَّه طَلَعَ عليهِ، من قولك: طَرَأَ فلان إِلى بلَد كذا وكذا، فهو طارئٌ إِليه، أَي إِنه طَلَعَ إِليه حديثاً، وهو غير تانِئٍ به؛ وقد حَزَّبْتُ القُرْآنَ. وفي حديث أَوس بن حذيفة: سأَلتُ أَصحابَ رَسُولِ اللّهِ، صلى اللّه عليه وسلم، كيف تُحزِّبونَ القُرآن؟ والحِزْبُ: النَّصيبُ. يقال: أَعْطِني حِزْبِي مِن المال أَي حَظِّي ونَصيبي. والحِزْبُ: النَّوْبةُ في وُرُودِ الماء. والحِزْبُ: الصِّنْفُ من الناس. قال ابن الأَعرابي: الحِزْب: الجَماعةُ. والجِزْبُ، بالجيم: النَّصيبُ. والحازِبُ مِن الشُّغُلِ: ما نابَكَ. والحِزْبُ: الطَّائفةُ. والأَحْزابُ: الطَّوائفُ التي تَجتمع على مُحارَبة الأَنبِياء، عليهم السلام، وفي الحديث ذِكْرُ يوم الأَحزاب، وهو غَزْوةُ الخَنْدَقِ. وحازَبَ القومُ وتَحَزَّبُوا: تَجَمَّعوا، وصاروا أَحْزاباً. وحَزَّبَهم: جعلَهم كذلك. وحَزَّبَ فُلان أَحْزاباً أَي جَمَعَهُم وقال رُؤْبة: لَقَدْ وَجَدْتُ مُصْعَباً مُسْتَصْعَبا، * حِينَ رَمَى الأَحْزابَوالـمُحَزِّبا وفي حديث الإِفْكِ: وطَفِقَتْ حَمْنةُ تَحازَبُ لها أَي تَتَعَصَّبُ وتَسْعَى سَعْيَ جَماعَتِها الذين يَتَحَزَّبُونَ لها، والمشهور بالراءِ من الحَرْب. وفي الحديث: اللَّهم اهْزِمِ الأَحْزابَ وزَلزِلْهم؛ الأَحْزابُ: الطَّوائفُ من الناسِ، جمع حِزْب، بالكسر. وفي حديث ابن الزبير، رضي اللّه عنهما: يريد أَن يُحَزِّبَهم أَي يُقَوِّيَهُم ويَشُدَّ منهم، ويَجْعَلَهم من حِزْبه، أَو يَجْعَلَهم أَحْزاباً؛ قال ابن الأَثير: والرواية بالجيم والراء. وتَحازَبُوا: مالأَ بعضُهم بعضاً فصاروا أَحزاباً. ومَسْجِدُ الأَحْزاب: معروف، من ذلك؛
أَنشد ثعلب لعبداللّه بن مسلم الهذلي: إِذ لا يَزالُ غَزالٌ فيه يَفْتِنُني، * يأْوِي إِلى مَسْجِدِ الأحْزابِ، مُنْتَقِبا وحَزَبه أَمرٌ أَي أَصابَه. وفي الحديث: كان إِذا حَزَبه أَمرٌ صَلَّى،أَي إِذا نزل به مُهِمّ أَو أَصابَه غمٌّ. وفي حديث الدُّعاء: اللهم أَنـْتَ عُدَّتِي، إِن حُزِبْتُ، ويروى بالراءِ، بمعنى سُلِبْتُ مِن الحَرَبِ. وحَزَبَه الأَمرُ يَحْزُبه حَزْباً: نابَه، واشتد عليه، وقيل ضَغَطَه، والاسم: الحُزابةُ. وأَمرٌ حازِبٌوحَزيبٌ: شديدٌ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: نَزَلَتْ كرائهُ الأُمُورِ، وحَوازِبُ الخُطُوبِ؛ وهو جمع حازِبٍ، وهو الأَمر الشديدُ. والحَزابِيوالحَزابِيَةُ، من الرجال والحَمير: الغَلِيظُ إِلى القِصَرِ ما هو. رجل حَزابٍوحَزابِيةٌ وزَوازٍ وزَوازِيةٌ. ( في المحيط: زُوازية، بضم الزاي.) إِذا كان غليظاً إِلى القِصَر ما هو. ورجل هَواهِيةٌ إِذا كان مَنْخُوبَ الفُؤَادِ. وبعير حَزابِيةٌ إِذا كان غليظاً. وحِمارٌ حَزابيةٌ: جَلْدٌ. ورَكَبٌ حَزابِيةٌ: غَليظٌ؛ قالت امرأَة تصف رَكَبَها: إِنَّ هَنِي حَزَنْبَلٌ حَزَابِيَهْ، * إِذا قَعَدْتُ فَوْقَه نَبا بِيَهْ
ويقال: رجل حَزابٍوحَزابِيَةٌ أَيضاً إِذا كان غَليظاً إِلى القِصَر، والياء للالحاق، كالفَهامِيةِ والعَلانيةِ، من الفَهْمِ والعَلَنِ. قال أُميَّةُ بن أَبي عائذ الهذلي: أَوِ اصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَه، * َزابِيةٍ، حَيَدَى بالدِّحال أَي حامٍ نَفْسه من الرُّماة. وجَرامِيزُه: نفسهُ وجسدُه. حَيَدَى أَي ذُو حَيَدَى، وأَنَّث حَيَدَى، لأَنه أَراد الفَعْلة. وقوله بالدِّحال أَي وهو يكون بالدِّحال، جمع دَحْلٍ، وهو هُوَّةٌ ضَيِّقةُ الأَعلى، واسِعةُ الأَسْفل؛ وهذا البيت أَورده الجوهري: وأَصْحَمَ حامٍ جَرامِيزَ؟
قال ابن بري: والصواب أَو اصحم، كما أَوردناه. قال: لأَنه معطوف على جَمَزَى في بيت قبله، وهو: كأَنِّي ورحْلي، إِذا زُعْتُها، * على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّما؟
قاله يشبه ناقته بحمار وحشٍ، ووَصَفَه بجَمَزى، وهو السَّريع، وتقديره على حمارٍ جَمَزَى؛ وقال الأَصمعي: لم أَسمع بفَعَلَى في صفة المذكرِ إِلاّ في هذا البيت. يعني أَن جَمَزَى، وزَلجَى، ومَرَطى، وبَشَكَى، وما جاءَ على هذا الباب، لا يكون إِلا من صفة الناقة دون الجمل. والجازئ: الذي يَجْزَأُ بالرُّطْب عن الماء. والأَصْحَمُ: حمارٌ يَضْرب إِلى السَّواد والصُّفرة. وحَيَدَى: يَحِيدُ عن ظلِّه لنشاطه. والحِزْباءة: مكان غَليظٌ مرتفعٌ. والحَزابِيُّ: أَماكنُ مُنْقادةٌ غِلاظ مُسْتَدِقَّةٌ. ابن شميل: الحِزْباءة مِن أَغْلَظِ القُفِّ، مُرْتَفِعٌ ارْتِفاعاً هَيِّناً في قُفٍّ أَيَرَّ. ( الأَيَرّ من اليرر أَي الشدة؛ يقال صخر أَيرّ وصخرةٌ يرّاء، والفعل منه: يَرَّ يَيَرُّ.) شَدِيدٍ؛
وأَنشد: إِذا الشَّرَكُ العادِيُّ صَدَّ، رأَيْتَها، * لرُوسِ الحَزابِيِّ الغِلاظِ، تَسُومُ والحِزْبُوالحِزْباءةُ: الأَرضُ الغَلِيظةُ الشَّدِيدةُ الحَزْنةُ، والجمع حِزْباءٌوحَزابي، وأَصله مُشَدّد، كما قيل في الصَّحارِي. وأَبو حُزابةَ، فيما ذكر ابن الأَعرابي: الوَلِيدُ بن نَهِيكٍ، أَحدُ بَني رَبِيعَة بن حَنْظَلةَ. وحَزُّوبٌ: اسم. والحَيْزَبونُ: العَجُوز، والنون زائدة، كما زيدت في الزَّيتون. "
حِزْبُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حِزْبُ: الوِرْدُ، والطَّائِفَةُ، والسِّلاحُ، وجَماعَةُ النَّاسِ. ـ أَحْزَابُ: جَمْعُهُ، وجَمْعٌ كانوا تَأَلَّبُوا وتَظَاهَرُوا على حَرْبِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، وجُنْدُ الرَّجُلِ، وأصْحابُهُ الذين على رَأيِهِ، ـ {إني أخافُ عليكم مِثْلَ يومِ الأَحْزَابِ}: هُمْ قومُ نوحٍ، وعادٌ وثَمُودُ، ومَنْ أَهْلَكَهُ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِم. ـ حازَبُواوتَحَزَّبُوا: صاروا أحْزاباً، وقد حَزَّبْتُهُمْتَحْزِيباً. ـ حَزَبَهُ الأَمْرُ: نَابَهُ، واشْتَدَّ عَلَيه أو ضَغَطَهُ، الاسمُ: الحُزَابَةُ (والحَزْبُ أيضاً، كالمَصْدَرِ). ـ أمْرٌ حازِبٌوحَزِيبٌ: شَدِيدٌ، الجمع: حُزْبٌ. ـ حَزَابِيوحَزابِيَةُ: الغَلِيظُ إلى القِصَرِ، كالحِنْزابِ. ـ حِزْبُوحِزْباءَةُ: الأَرْضُ الغَلِيظَةُ، الجمع: حِزْبَاءُوحَزَابِيُّ. ـ أبو حُزَابَةَ: الوَلِيدُ بنُ نَهِيكٍ. ـ ثَوَّابُ ابنُ حُزابَةَ: له ذِكْرٌ. ـ حَزَابَة: محمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ حَزَابَةَ المُحَدِّثُ. ـ حَزُّوبٌ: اسمٌ. ـ حازَبْتُه: كُنْتُ من حِزْبَهِ. ـ حِنْزَابُ: الدِّيكُ، وجَزَرُ البَرِّ، وضَرْبٌ من القَطَا. ـ ذاتُ الحِنْزابِ: موضع. ـ حُنْزُوبُ: نَباتٌ.
تحزَّبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تحزَّبَ / تحزَّبَ على / تحزَّبَ لـ يتحزَّب ، تَحَزُّبًا ، فهو مُتحزِّب ، والمفعول متحزَّب عليه :- • تحزَّب النَّاسُ مُطاوع حزَّبَ: تحازبوا، صاروا أحزابًا، أي جماعاتٍ من النّاس منظَّمةً تشابهت اتِّجاهاتُها الفكريّة والسِّياسيّة. • تحزَّبوا عليه: تعاونوا عليه واتّفقوا على إيذائه. • تحزَّب له: صار من حِزْبه وترابط معه :-أصبح في كلِّ بلد عَربي زعيم يتحزَّب له أتباعُه، - تحزَّبوا للدِّيمقراطيّة.
تحازبَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تحازبَ / تحازبَ على / تحازبَ لـ يتحازب ، تَحازُبًا ، فهو مُتحازِب ، والمفعول متحازَب عليه :- • تحازب القومُ تحزَّبوا، صارُوا أحزابًا :-تحازب المصريّون فصار لكلِّ فريق حِزْبه. • تحازبوا عليه: تعاونوا عليه :-تحازبت دول الكفر على الإسلام للنيل منه. • تحازبوا لفلان: تعصَّبوا له وسعوا سعي جماعته.
حَزَبَ الأَمرُ حَزَبَ ُ حَزْباً : اشتدّ و حَزَبَ الأَمرُ فلانًا: نابه واشتدَّ عليه. وفي الحديث: حديث شريف كان رسول الله صّلى الله عليه وسلم إِذا حَزَبَه أَمرٌ صلَّى //. ومن دعائه : حديث شريف اللهمَّ أَنت عُدَّتي إِن حُزِبْتُ //. فهو حازبٌ. والجمع : حُزْبٌ. وهي حازبةٌ . والجمع : حُزْبٌ. وهي حازبةٌ. والجمع : حَوازِبُ. وهو حزِيبٌ أَيضًا. والجمع : حُزُبٌ.
حِزْبيّ :- 1 - اسم منسوب إلى حِزْب2: :-مشاحنات/ التزاماتٌ حزبيّة، - الولاء الحزبيّ:- • الحياة الحزبيّة: ما يخصّ الأحزاب ونشاطها في بلدٍ ما. 2 - عضو في حِزْبٍ معيّن :-أصبح رجلاً حِزْبيًّا منذ انضمامه إلى الحزب الحاكم. • مؤتمر حِزْبيّ: (السياسة) اجتماع لأعضاء حِزْب سياسيّ لاختيار المبعوثين إلى مؤتمر، أو لاختيار المرشَّحين.
حازِب(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حازِب :- جمع حُزْبوحَوازِبُ (لغير العاقل)، مؤ حازِبة، جمع مؤ حُزْبوحَوازِبُ: 1 - اسم فاعل من حزَبَ. 2 - أمرٌ مهمّ :-أمرٌ حازب: جدِّيّ، - حزبهحازِب: تعرّض لحادث مؤسف.
حزب - يحزب ، حزبا 1- حزب الأمر : اشتد وصعب. 2- حزبه الأمر : اشتد عليه. 3- حزبه الأمر : أصابه «حزبه الشر». 4- حزب القرآن الكريم : جعله «أحزابا»، أي أقساما.
حزب - ج، أحزاب 1- حزب : جماعة من الناس ذوي قوة. 2- حزب : جماعة من الناس على مذهب سياسي عقائدي واحد. 3- حزب من الرجل : أعوانه. 4- حزب : قسم من القرآن الكريم. 5- حزب : سلاح. 6- حزب : نصيب، حصة.
ح ز ب: حِزْبُ الرجل أصحابه والحزب أيضا الورد ومنه أحْزَابُ القرآن و الحِزْبُ أيضا الطائفة و تحزَّبوا تجمعوا و الأحْزَابُ الطوائف التي تجتمع على محاربة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام