-
حزر
- "الحَزْرُ حَزْرُك عَدَدَ الشيء بالحَدْس.
الجوهري: الحَزْرُ التقدير والخَرْصُ.
والحازِرُ: الخارص.
ابن سيده: حَزَرَ الشيء يَحْزُرُه ويَحْزِرُهُ حَزْراً: قَدَّرَه بالحَدْسِ.
تقول: أَنا أَحْزُِرُ هذا الطعام كذا وكذا قفيزاً.
والمَحْزَرَةُ: الحَزْرُ، عن ثعلب.
والحَزْرُ من اللبن: فوق الحامض.
ابن الأَعرابي: هو حازِرٌ وحامِزٌ بمعنى واحد.
وقد حَزَرَ اللبنُ والنبيذ أَي حمض؛ ابن سيده: حَزَرَ اللبنُ يَحْزُرُ حَزْراً وحُزُوراً؛
قال: وارْضَوْا بِإِحْلاَبَةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ وحَزُرَ كَحَزَرَ وهو (* قوله: «وهو» أي اللبن الحامض).
الحَزْرَةُ؛ وقيل: الحَزْرَةُ ما حَزَرَ بأَيدي القوم من خيار أَموالهم؛ قال ابن سيده: ولم يفسر حَزَرَ غير أَني أَظنه زَكا أَو ثَبَتَ فَنَمَى.
وحَزْرَةُ المال: خيارُه، وبها سمي الرجل، وحَزِيرتُهُ كذلك، ويقال: هذا حَزْرَةُ نَفْسي أَي خير ما عندي، والجمع حَزَراتٌ، بالتحريك.
وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه بعث مُصَدِّقاً فقال له: لا تأْخذ من حَزَرات أَنْفسِ الناس شيئاً، خذ الشَّارِفَ والبَكْرَ، يعني في الصدقة؛ الحَزَرات،جمع حَزْرَة، بسكون الزاي: خيار مال الرجل، سميت حَزْرَةً لأَن صاحبها لميزل يَحْزُرُها في نفسه كلما رآها، سميت بالمرّة الواحدة من الحَزْرِ.
قال: ولهذا أُضيفت إِلى الأَنْفُسِ؛
وأَنشد الأَزهري: الحَزَراتُ حَزَارتُ النَّفْسِ أَي هي مما تودُّها النفس؛ وقال آخر: وحَزْرَةُ القلبِ خِيارُ المال؟
قال: وأَنشد شمر: الحَزَراتُ حَزَراتُ القلبِ،اللُّبُنُ الغِزَارُ غيرُ اللَّحْبِ،حِقاقُها الجِلادُ عند اللَّزْبِ وفي الحديث: لا تأْخذوا حَزَارتِ أَموال الناس ونَكِّبُوا عن الطعام،ويروى بتقديم الراء، وهو مذكور في موضعه.
وقال أَبو سعيد: حَزَراتُ الأَموال هي التي يؤدّيها أَربابها، وليس كلُّ المال الحَزْرَة، قال: وهي العلائق؛ وفي مثل العرب: واحَزْرَتِي وأَبْتَغِي النَّوافِلا أَبو عبيدة: الحَزَارتُ نَقَاوَةُ المال، الذكر والأُنثى سواء؛ يقال: هي حَزْرَةُ ماله وهي حَزْرَة قلبه؛
وأَنشد شمر: نُدافِعُ عَنْهُمْ كلَّ يومِ كريهةٍ،ونَبْذُِلُ حَزْراتِ النُّفُوسِ ونَصْبِرُ ومن أَمثال العرب: عَدَا القَارِصُ فَحزَرْ؛ يضرب للأَمر إِذا بلغ غايته وأَفْعَم.
ابن شميل عن المُنْتَجِع: الحازِرُ دقيق الشعير وله ريح ليس بطيب.
والحَزْرَةُ: موت الأَفاضل.
والحَزْوَرَةُ: الرابية الصغيرة، والجمع الحَزاوِرُ، وهو تلٌّ صغير.
الأَزهري: الحَزْوَرُ المكان الغليظ؛
وأَنشد: في عَوْسَجِ الوادِي ورَضْمِ الحَزْوَرِ وقال عباسُ بن مِرْداسٍ: وذَابَ لُعابُ الشمسِ فيه، وأُزِّرَتْ به قامِساتٌ من رِعانٍ وحَزْوَرِ ووجْهٌ حازِرٌ: عابس باسِرٌ.
والحَزْوَرُ والحَزَوَّرُ، بتشديد الواو: الغلام الذي قد شَبَّ قوي؛ قال الراجز: لَنْ يَعْدَمَ المَطِيُّ مني مِسْفَرا،شَيْخاً بَجَالاً وغُلاماً حَزْوَرَا وقال: لَنْ يَبْعَثُوا شَيْخاً ولا حَزَوَّرَا بالفاسِ، إِلاَّ الأَرْقَبَ المُصَدَّرَا والجمع حَزاوِرُ وحَزَاوِرَةٌ، زادوا الهاء لتأْنيث الجمع.
والحَزَوَّرُ: الذي قد انتهى إِدراكه؛ قال بعض نساء العرب: إِنَّ حِرِي حَزَوَّرٌ حَزابِيَه،كَوَطْبَةِ الظَّبْيَةِ فَوْقَ الرَّابِيَه قد جاءَ منه غِلْمَةٌ ثمانيه،وبَقِيَتْ ثَقْبَتُه كما هِيَه الجوهري: الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي وخَدَمَ؛ وقال يعقوب: هو الذي كاد يُدْرِكُ ولم يفعل.
وفي الحديث: كنا مع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، غِلْماناً حَزاوِرَةً؛ هو الذي قارب البلوغ، والتاء لتأْنيث الجمع؛ ومنه حديث الأَرنب: كنت غلاماً حَزَوَّراً فصدت أَرنباً، ولعله شبهه بحَزْوَرَةِ الأَرض وهي الرابية الصغيرة.
ابن السكيت: يقال للغلام إِذا راهق ولم يُدْرِكْ بعدُ حَزَوَّرٌ، وإِذا أَدرك وقوي واشتد، فهو حَزَوَّر أَيضاً؛ قال النابغة: نَزْعَ الحَزَوَّرِ بالرِّشاءِ المُحْصَد؟
قال: أَراد البالغ القوي.
قال: وقال أَبو حاتم في الأَضداد الحَزَوَّرُ الغلام إِذا اشتدّ وقوي؛ والحَزَوَّرُ: الضعيف من الرجال؛
وأَنشد: وما أَنا، إِن دَافَعْتُ مِصْراعَ بابِه،بِذِي صَوْلَةٍ فانٍ، ولا بْحَزَوَّرِ وقال آخر: إِنَّ أَحقَّ الناس بالمَنِيَّه حَزَوَّرٌ ليست له ذُرِّيَّ؟
قال: أَراد بالحَزَوَّرِ ههنا رجلاً بالغاً ضعيفاً؛ وحكى الأَزهري عن الأَصمعي وعن المفضل، قال: الحَزَوَّرُ، عن العرب، الصغير غير البالغ؛ ومن العرب من يجعل الحَزْوَرَ البالغ القويَّ البدن الذي قد حمل السلاح؛ قال أَبو منصور: والقول هو هذا.
ابن الأَعرابي: الحَزْرَةُ النَّبِقَةُ المرّة، وتصغر حُزَيْرَةً.
وفي حديث عبدالله بن الحَمْراءِ: أَنه سمع رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وهو واقف بالحَزْوَرَةِ من مكة؛ ال ابن الأَثير: هو موضع عند باب الحَنَّاطِينَ وهو بوزن قَسْوَرَةٍ.
قال الشافعي: الناس يشدّدون الحَزْوَرَةَ والحُدَيْبِيَةَ، وهما مخففتان.
وحَزِيرانُ بالرومية: اسم شهر قبل تموز.
"
المعجم: لسان العرب
-
حَزْرُ
- ـ حَزْرُ: التقديرُ والخرْصُ، كالمحزَرةِ، يَحْزُرُ ويَحْزِرُ.
ـ حَزْرٌ: موضع بنجدٍ.
ـ حَزْرَةُ: شجرةٌ حامضةٌ، والنبِقةُ المُرَّةُ، أو مرارتُها،
ـ حَزْرَةُ من المالِ: خيارُهُ، ج: حَزَرَاتٌ،
ـ وبِلا لامٍ: واد.
ـ بئرُ حَزْرَةَ: من آبارهمْ.
ـ حازِرُ: الحامضُ من اللبنِ والنبيذِ،
ـ حازِرُ من الوجوهِ: العابسُ الباسرُ، وقد حَزَرَ، أو دقيقُ الشعير، وله ريحٌ ليستْ بطَيِّبَةٍ.
ـ حَزيرانُ: اسم شهرٍ بالرومية.
ـ حَزْوَرَةُ: الناقةُ المُقَتَّلَةُ المُذَلَّلَةُ، والرابيةُ الصغيرةُ، كالحِزوارةِ، ج: حَزاوِرُ وحزاوِرةٌ وحزاويرُ،
ـ حَزَوَّرٌ: الغلامُ القويُّ، والرجلُ القويُّ، والضعيفُ، ضدٌّ.
ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ يحيى بنِ الحكَمِ بنِ الحَزَوَّرِ الثقفيُّ الحَزَوَّرِيُّ الأَصْفهانِيُّ: محدِّثٌ.
ـ مَحزورُ: المتغضِّبُ.
ـ حزْراءُ: الصَّرْبةُ الحامضةُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
حزَرَ
- حزَرَ يَحزُر ويَحزِر ، حَزْرًا ، فهو حازِر ، والمفعول مَحْزور :-
• حزَر الشَّيءَ قدَّره بالتَّخمين أو قدَّره بالحَدْس :-حَزَرْتُ قدومَه يوم كذا: قدَّرته، - حزَرتُ نتيجةَ المسابقة.
• حزَر أحجيَّةً: حلَّها وفسَّرها :-حزَر لُغْزًا غامضًا.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حزَّرَ
- حزَّرَ يحزِّر ، تحزيرًا ، فهو محزِّر ، والمفعول محزَّر :-
• حزَّر المتسابقُ الإجابةَ حزَرها، قدَّرها بالتخمين والحدس
• حزَّر فزَّر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَزَرَ
- حَزَرَ اللبَنُ ونحوُه حَزَرَ ِ حُزُورًا: حَمُض.
ويقال: حَزَرَ الوجهُ: عَبَسَ.
و حَزَرَ الشيءَ حَزْرًا: قدّره بالتخمين، فهو حازِرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَزَرَ
- [ح ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). حَزَرْتُ، أحْزُرُ، اُحْزُرْ، مصدر حَزْرٌ، حُزُورٌ.
1. :-حَزَرَ ثَمَنَ البِضاعَة :- : قَدَّرَ ثَمَنَهَا وَخَمَّنَهُ تَخْمِيناً وَحَدْساً.
2. :-حَزَرَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ.
المعجم: الغني
-
حزر
- حزر - يحزر ، حزرا وحزورا
1-حزر اللبن أو غيره : حمض
المعجم: الرائد
-
حزر
- ح ز ر: الحَزْرُ التقدير والخرص تقول حَرَز الشيء من باب ضرب ونصر فهو حازِرٌ و حَزْرَةُ المال خياره بوزن حضرة يقال هذا حزرة نفسي أي خير ما عندي والجمع حَوَراتٌ بفتح الزاي وفي الحديث {لا تأخذوا من حزرات أنفس الناس شيئا} يعني في الصدقة و حَزِيرَانُ بالرومية اسم شهر قبل تموز
المعجم: مختار الصحاح
-
الحَزْرة
- الحَزْرة الحَزْرة حَزْرَةُ المال: خياره.
ويقال: هذا حَزْرَةُ نَفْسي: خيْر ما عندي.
وفي الحديث: حديث شريف لا تأْخذوا من حَزَرات أَنفُس الناس شيئًا //.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حازرة
- حازرة - ج، حوازر
1- حازرة : مؤنث حازر. 2- حازرة : ناقة قوية.
المعجم: الرائد
-
حزر
- حزر - يحزر ويحزر ، حزرا ومحررة
1-حزر الشيء : قدره تخمينا
المعجم: الرائد
-
حَزوَر
- حزور - ج، حزاورة
1- حزور : غلام قوي. 2- حزور : مكان غليظ.
المعجم: الرائد
-
حَزُرَ
- [ح ز ر]. (فعل: ثلاثي لازم). حَزُرَ، يحْزُرُ، مصدر حُزُورٌ. :-حَزُرَ اللَّبَنُ :- : حَمُضَ.
المعجم: الغني
-
حُزْرَة
- حُزْرَة :-
جمع حُزُرات وحُزْرات: (طب) ألم ظَهْرِيّ في العمود الفقاريّ :-أصبت بحُزْرةٍ شديدة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الحَزَوَّر
- الحَزَوَّر : الغلام القويّ.
و الحَزَوَّر الرجل القويّ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَزِيرة
- الحَزِيرة من المال: الحَزْرةُ. والجمع : حَزائُر.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَزْوَرة
- الحَزْوَرة : النَّاقة المذلَّلة.
و الحَزْوَرة الرابية الصغيرة.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الحَزْوَرُ
- الحَزْوَرُ : المكان الغليظ.
و الحَزْوَرُ الغُلام الذي قد شَبَّ وقوِيَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَزُّورة
- حَزُّورة :-
جمع حَزُّورات وحزازيرُ: لُغْز أو سؤال مُلْتبِس يُطلَب إيجاد الجواب المناسب له :-ألقى عليهم حَزُّورة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَزوَرة
- حزورة
1- حزورة : ناقة تساق بالضرب. 2- حزورة : تلة صغيرة
المعجم: الرائد
-
حزّر المتسابق الإجابة
- حزَرها، قدَّرها بالتخمين والحدس ° حزَّر فزَّر.
المعجم: عربي عامة
-
الحَزْراءُ
- الحَزْراءُ : ما حَمُض من اللبن ونحوه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَزْر
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَزيران
- حَزيران / حُزيران :-
الشّهر السّادس من شهور السّنة الشّمسيَّة، يأتي بعد أيّار ويليه تمّوز ويقابله يونية من شهور السّنة الميلاديَّة، وهو نهاية فصل الرّبيع وبداية فصل الصّيف.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
حَزرة
- حزرة
1-الحزرة من الشيء : خياره، أفضله
المعجم: الرائد