وصف و معنى و تعريف كلمة أأحصيا:


أأحصيا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأحصيا في معاجم اللغة العربية:



أأحصيا

جذر [أحص]

  1. أَحصُّ : (اسم)
    • أَحصُّ : فاعل من حَصَّ
  2. حَوِصَ : (فعل)
    • حوِصَ يَحوَص ، حَوَصًا ، فهو أحْوَصُ، وهي حوصَاءُ والجمع : حُوصٌ
    • حَوِصَ الرجلُ : ضاق مُؤْخِرُ عينه حتى كأَنها خِيطت
    • حَوِصَ :ضاقت إِحدى عينَيه دون الأخرى
  3. أَحَصُّ : (اسم)
    • رجل أَحَصُّ: زَمِنٌ لا يطول شعره،
    • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
    • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  4. أحْوَصُ : (اسم)
    • أحْوَصُ : فاعل من حَوِصَ


  5. أَحَصَّ : (فعل)
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه
  6. أَحْواص : (اسم)
    • أَحْواص : جمع حَوْص
  7. أَحوَصُ : (اسم)
    • الجمع : حُوص ، المؤنث : حَوصاءُ ، و الجمع للمؤنث : حُوص
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حوِصَ
  8. أَحْصَان : (اسم)
    • أَحْصَان : جمع حِصن
  9. حَصُنَ : (فعل)
    • حصُنَ يَحصُن ، حَصانةً ، فهو حاصن وحَصان و حَصِينٌ
    • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
    • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
    • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  10. حاصَ : (فعل)


    • حاصَ / حاصَ عن يَحيص ، حِصْ ، حَيْصًا ، فهو حائِص ، والمفعول مَحيص عنه و حَاصَ عنه حَاصَ حَيْصًا، وحَيَصانًا، ومَحِيصًا
    • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
    • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
    • حَاصَ الثوبَ ونحوَه : خاطه
    • حَاصَ بين الشيئين: ضيَّق
    • حَاصَ حولَه: حام
    • حَاصَ عنه: عدل وحاد
  11. حاصَّ : (فعل)
    • حاصَّ يحاصّ ، حاصِصْ / حاصَّ ، مُحاصّةً وحِصاصًا ، فهو مُحاصّ ، والمفعول مُحاصّ
    • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  12. مَحَصَ : (فعل)
    • محَصَ يمحَص ، مَحْصًا ، فهو ماحِص ، والمفعول مَمْحوص
    • مَحَصَ الذَّهَبَ بِالنَّارِ : صَفّاهُ بِالنَّارِ وَأَزَالَ مِنْهُ كُلَّ مَا خالَطَهُ مِنْ شَوْبٍ
    • مَحَصَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً
    • مَحَصَ: هَرَب
    • مَحَصَ الظَّبْيُ: عَدَا عَدْوًا شديدًا
    • مَحَصَ البرقُ: لَمَعَ
    • مَحَصَ الثَّوْبُ: ذَهَبَ وبَرُه
    • مَحَصَ اللهُ ما به: أَذهبَه عنه
    • مَحَصَ الشيءَ: خلَّصَه من عيوبه
    • مَحَصَ المعدِنَ بالنَّار: خلَّصه مما يشوبه
    • محَص الفكرةَ في ذهنه: تفحَّصها بتروٍّ وإمعان، قلَّبها من الوجوه كلِّها، درسها بعناية ودقَّة
  13. أَحْصَنَ : (فعل)
    • أحصنَ يُحصن ، إحصانًا ، فهو مُحصِن ، والمفعول مُحصَن - للمتعدِّي
    • أَحْصَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ أَحْصَنَتِ الفَتَاةُ
    • أَحْصَنَ الرَّجُلُ، أَحْصَنَتِ الْمَرْأَةُ : عَفَّ، عَفَّتْ ، الأنبياء آية 91وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا (قرآن)
    • أحصَن ابنتَه: زوَّجها
  14. حَصيَ : (فعل)
    • حَصِيتُ، أحْصَى، اِحْصَ، مصدر حَصىً
    • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
    • حَصِيَ الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  15. حُصيَ : (فعل)
    • حُصِيَ الرجلُ: أَصابته علَّة الحصاة فهو مَحْصِيٌّ
  16. إِحصان : (اسم)


    • إحصان : مصدر أَحْصَنَ
  17. أَحْصِنَة : (اسم)
    • أَحْصِنَة : جمع حِصان
  18. أَحصَأَ : (فعل)
    • أحصَأَهُ : أرْوَاهُ
  19. حَصَأ : (فعل)
    • حَصَأ حَصئاً
    • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
    • حَصَأ من الماء: رَويِ
  20. حَصَمَ : (فعل)
    • حَصَمَ حَصْماً
    • حَصَمَ الشيءَ: دَقَّه
  21. حَصَّ : (فعل)
    • حَصَصْتُ، أحُصُّ، مصدر حَصَصٌ فهو أَحصُّ، وهي حَصَّاءُ والجمع : حُصُّ
    • حَصَّ الشَّعَرُ : تَسَاقَطَ
    • حَصَّ شَعْرُهُ : قَلَّ
    • حَصَّ الفَرَسُ : اِشْتَدَّ عَدْوُهُ فِي سُرْعَةٍ
    • حَصَّ الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • حَصَّ صَاحِبَهُ كَذَا مِنَ الْمَالِ : كَانَ ذَلِكَ مِنْ حِصَّتِهِ، مِنْ نَصِيبِهِ
    • حَصَّ الشَّيْءَ : أذْهَبَهُ
    • حَصَّ الجَفَافُ النَّبَاتَ : أَحْرَقَهُ
  22. حَوَص : (اسم)


    • مصدر حوِصَ
  23. حَوص : (اسم)
    • لأطْعَنَنَّ في حَوْصه: لأخرقنَّ ما خاط، ولأفسدنَّ ما أصلح
    • ما طعنتُ في حَوْصه: ما أصبتُ في قَصْده
    • الحَوْصُ : المَغْصُ
  24. حُوْص : (اسم)
    • حُوْص : جمع حَوْصَاءُ
  25. حُوص : (اسم)
    • حُوص : جمع أَحوَصُ
,
  1. حوص (المعجم لسان العرب)
    • "حاصَ الثوبَ يَحُوصُه حَوْصاً وحِياصةً: خاطَه.
      وفي حديث عَليّ،كرم اللّه وجهه: أَنه اشْتَرَى قَمِيصاً فقَطع ما فَضَل من الكُمَّينِ عن يَدِه ثم، قال للخيَّاط: حُصْه أَي خِطْ كِفافه، ومنه قيل للعين الضَّيِّقة: حَوْصاء، كأَنما خِيطَ بجانب منها؛ وفي حديثه الآخر: كلما حِيصَتْ من جانب تهتَّكَتْ من آخَر.
      وحاص عينَ صَقْره يَحُوصُها حَوْصاً وحِياصةً: خاطَها، وحاصَ شُقُوقاً في رِجْله كذلك، وقيل: الحَوْصُ الخياطةُ بغير رُقْعة، ولا يكون ذلك إِلا في جلد أَو خُفِّ بَعِيرٍ.
      والحَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخر العين حتى كأَنها خِيطَتْ، وقيل: هو ضِيق مَشَقِّها، وقيل: هو ضيق في إِحدى العينين دون الأُخرى.
      وقد حَوِصَ يَحْوَص حَوَصاً وهو أَحْوَصُ وهي حَوْصاءُ، وقيل: الحَوْصاءُ من الأَعْيُنِ التي ضاقَ مَشَقُّها، غائرةً كانت أَو جاحِظةً، قال الأَزهري: الحَوَصُ عند جميعهم ضِيقٌ في العينين معاً.
      رجل أَحْوَصُ إِذا كان في عينيه ضِيقٌ.
      ابن الأَعرابي: الحَوَصُ، بفتح الحاء، الصغارُ العُيون وهم الحُوصُ.
      قال الأَزهري: من، قال حَوَصاً أَراد أَنهم ذَوُو حَوَصٍ، والخَوَصُ، بالخاء: ضِيقٌ في مُقَدَّمِها.
      وقال الوزير: الأَحْيَصُ الذي إِحْدى عينيه أَصغرُ من الأُخْرى.
      الجوهري: الحَوْصُ الخِياطةُ والتضييقُ بين الشيئين.
      قال ابن بري: الحَوْصُ الخِياطةُ المتباعدة.
      وقولهم: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِهِم أَي لأَخْرِقَنَّ ما خاطُوا وأُفسِدَنَّ ما أَصْلَحوا؛ قال أَبو زيد: لأَطْعَنَنَّ في حَوْصِك أَي لأَكِيدَنَّكَ ولأَجْهَدَنَّ في هَلاكِك.
      وقال النضر: من أَمثال العرب: طَعَنَ فلانٌ في حَوْصٍ ليس منه في شيءٍ إَذا مارَسَ ما لا يُحْسِنُه وتَكلّف ما لا يَعْنِيه.
      وقال ابن بري: ما طَعَنْتَ في حوصه أَي ما أَصَبْتَ في قَصْدك.
      وحاصَ فلانٌ سِقاءَه إِذا وَهَى ولم يكن معه سِرَاد يَخْرُِزُِه به فأَدخل فيه عُودين وشَدَّ الوَهْي بهما.
      والحائِصُ: الناقةُ التي لا يَجوزُ فيها قضيبُ الفَحْل كأَن بها رَتَقاً؛ وقال الفراء: الحائِصُ مثلُ الرَّتْقاءِ في النساء.
      ابن شميل: ناقة مُحْتاصةٌ وهي التي احْتاصَتْ رحمِهَا دون الفحل فلا يَقْدِرُ عليها الفحلُ،وهو أَن تَعْقِدَ حِلَقاً على رَحمِها فلا يَقْدِر الفحلُ أَن يُجِيز عليها.
      يقال: قد احْتاصَت الناقةُ واحْتاصَتْ رحمَها سواء، وناقةٌ حائِصٌ ومُحْتاصةٌ، ولا يقال حاصَت الناقةُ.
      ابن الأَعرابي: الحَوْصاءُ الضَيِّقةُ الحَيَاءِ، قال.
      والمِحْياصُ الضَّيِّقةُ المَلاقي.
      وبئرٌ حَوْصاءُ: ضَيِّقةٌ.
      ويقال: هو يُحاوِصُ فلاناً أَي ينظر إِليه بمُؤْخرِ عينه ويُخْفِي ذلك.
      والأَحْوَصان: من بني جعفر بن كلاب ويقال لآلهم الحُوصُ والأَحاوِصةُ والأَحاوِص.
      الجوهري: الأَحْوصانِ الأَحْوصُ بن جعفر بن كلاب واسمه ربيعة وكان صغيرَ العَيْنَيْن، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ وقد رَأَسَ؛ وقول الأَعشى:أَتاني، وَعِيدُ الحُوصِ من آل جَعْفَرٍ،فيا عَبْدَ عَمْروٍ، لو نَهَيْتَ الأَحاوِصا يعني عبدَ بن عمرو بن شُرَيحِ بن الأَحْوص، وعَنَى بالأَحاوِصِ مَن وَلَدَه الأَحْوصُ، منهم عوفُ ابن الأَحْوَصِ وعَمرو بن الأَحْوَصِ وشُرَيحُ بن الأَحْوَصِ وربيعة بن الأَحْوَصِ، وكان علقمةُ بن عُلاثةَ بن عوف‎ ‎بن‎ الأَحْوَصِ نافَرَ عامِرَ بنَ الطُّفَيْلِ ابن مالك بن جعفر، فهجا الأَعشى علقمة ومدح عامراً فأَوعَدُوه بالقَتْل؛ وقال ابن سيده في معنى بيت الأَعشى: إِنه جمع على فُعْل ثم جمع على أَفاعِلَ؛ قال أَبو علي: القول فيه عندي أَنه جَعَل الأَولَ على قول من، قال العباس والحرث؛ وعلى هذا ما أَنشده الأَصمعي: أَحْوَى من العُوجِ وقَاح الحافِر؟

      ‏قال: وهذا مما يَدُلّك من مذاهبهم على صحة قول الخليل في العباس والحرث إِنهم، قالوه بحرف التعريف لأَنهم جعلوه للشيء بِعَيْنِه، أَلا ترى أَنه لو لم يكن كذلك لم يُكَسِّرُوه تَكْسِيرَه؟، قال: فأَما الآخِرُ فإِنه يحتمل عندي ضَرْبين، يكون على قول من، قال عباس وحرث، ويكون على النسب مثل الأَحامِرة والمهَالِبة، كأَنه جَعَل كلَّ واحدٍ حُوصيّاً.
      والأَحْوَصُ: اسمُ شاعر.
      والحَوْصاءُ: فرسُ تَوْبةَ ابن الحُمَيّر.
      وفي الحديث ذكر حَوْصاءَ، بفتح الحاء والمد، وهو موضع بين وادِي القُرى وتَبُوك نَزَلَه سيّدُنا رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، حيث سارَ إِلى تَبُوك، وقال ابن إِسحق: هو بالضاد المعجمة.
      "
  2. حَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ حَوْصُ: الخِياطَةُ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إن دَواءَ الشَّقِّ أن تَحُوصَهُ’‘، والتَّضْيِيقُ بينَ شيئينِ كالحِياصَةِ، والمغَصُ.
      ـ لَأطْعَنَنَّ في حَوْصِكَ: لْأكِيدَنَّكَ، ولَأجْهَدَنَّ في هَلاكِكَ.
      ـ في المَثَلِ: ‘‘طَعَنَ في حوْصِ أمْرٍ ليس منه في شيءٍ، وحُوصِ وحُوصَى أمْرٍ’‘: مارَسَ ما لا يُحْسِنُه، وتَكَلَّفَ ما لا يَعْنِيه.
      ـ حائِصُ في النُّوقِ: كالرَّتْقاءِ في النِّساء.
      ـ حاصَ حولَهُ: حامَ.
      ـ حِواصُ: عُودٌ يُخاطُ به.
      ـ حاصِ باصِ: في ب ي ص.
      ـ حِياصَةُ، والأصْلُ الحِوَاصَةُ: سَيْرٌ يُشَدُّ به حِزامُ السَّرْجِ.
      ـ حَوَصُ: ضِيقٌ في مُؤْخِر العَيْنَيْنِ، أو في إحْداهُما، وحَوِصَ فهو أحْوَصُ.
      ـ أَحْوَصانِ: الأَحْوَصُ بنُ جَعْفرٍ، واسْمُهُ ربِيعَةُ، وعمرُو بنُ الأَحْوَصِ.
      ـ أَحاوِصُ: عَوْفٌ، وعَمْرٌو، وشُرَيْحٌ أولادُ الأَحْوَصِ بنِ جعفرٍ.
      ـ احْتِياصُ: الحَزْمُ، والتَّحَفُّظُ.
      ـ ناقةٌ مُحْتاصَةٌ: احْتاصَتْ رحِمُها، لا يَقْدِرُ عليها الفحْلُ.
      ـ حُوَيَّصَةُ ومُحَيَّصَةُ: ابْنا مَسْعودٍ، صَحابِيَّانِ.


معنى أأحصيا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* أحص إحصاصا. (حصص) 1-ه: أعطاه نصيبه من الشيء. 2-ه المكان: أنزله به.


Advertisements
الرائد
* أحص. (حصص)ج حص، م حصاء. 1-لا شعر في صدره. 2-قليل شعر الرأس. 3-طائر متناثر ريش الجناح. 4-يوم شديد البرد لا سحاب فيه، 5-«سيف أحص»: لا أثر فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: