أأحطتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و طاء (ط) و تاء (ت) و ميم (م) .
نَحَطَ العاملُ: دَفَعَ نَفَسَه في قوة ليكون أَقدر على العمل، كما كان يصنَع القَصّار حين يضرب الثوبَ على الحجر
نُحِطَ : (فعل)
نُحِطَ فهو مَنْحُوط
نُحِطَ الفرسُ أَو الجمل: أُصَيب بداء النَّحْطَة
,
سَحَطَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَحَطَه سَحْطاً ومَسْحَطاً : ذَبَحَه سريعاً ، ـ سَحَطَ الطعامُ فلاناً : أغَصَّه ، ـ سَحَطَ فلانٌ الشَّرابَ : قَتَلَه بالماءِ ، ـ سَحَطَ السَّخْلَ : أرسَلَه مع أُمِّه . ـ مَسْحَطُ : الحَلْقُ . ـ سِيحاطٌ : قرية ، أو وادٍ ، أوقارَةٌ ، أو قُنَّةٌ ، أو أرضٌ . ـ مَسْحوطُ من الشَّرابِ كُلِّه : المَمْزوجُ . ـ انْسَحَطَ من يدِه : انْمَلَصَ فَسَقَطَ ، ـ انْسَحَطَ عن النخلةِ وغيرِها : تَدَلَّى عنها حتى يَنْزِلَ ، لا يُمْسِكُها بيدِه .
الحَطُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَطُّ : الوضْعُ ، كالاحْتِطاطِ ، والرُّخْصُ ، كالحُطوطِ ، والحَدْرُ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ ، وصَقْلُ الجِلْدِ ، ونَقْشُه بالمِحَطِّ والمِحَطَّةِ ، لحَديدةٍ أو خَشَبةٍ مُعَدّةٍ لذلك . ـ اسْتَحَطَّهُ وزرَه : سألَه أن يَحُطَّه عنه ، والاسْمُ : الحِطَّةُ والحِطِّيطَى . ـ الحَطاطَةُ والحُطائطُ والحَطيطُ : الصغيرُ . ـ ألْيَةٌ مَحْطوطَةٌ : لا مَأْكَمَة لها . ـ مُنْحَطُّ من المَناكِبِ : أحْسَنُها . ـ حَطاطُ : شِبْهُ البَثْرِ يَخْرُجُ في باطنِ الحُوقِ أو حَوْلَه ، ورُبَّما كانتْ في الوجْهِ ، تَقيحُ ولا تُقَرِّحُ ، الواحدةُ : الحَطَاطَةُ ، وزُبْدُ اللبنِ ، ـ حَطاطُ من الكَمَرَةِ : حُروفُها . ـ حَطَّ وجْهُه : خَرَجَ به الحَطاطُ ، أو سَمِنَ وجْهُه ، وتَهَيَّجَ ، كأَحَطَّ فيهن ، ـ حَطَّ البعيرُ حِطاطاً : اعْتَمَدَ في الزِّمامِ على أحدِ شِقَّيْه ، كانْحَطَّ ، ـ حَطَّ في الطعامِ : أكَلَه ، كحَطَّطَ . ـ حُطَّ البعيرُ : طَنِي فَالْتَوَتْ رِئتُه بِجَنْبِه ، فَحَطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بِسَاعِدِه دَلْكاً على حِيالِ الطّنَى ، حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنبِ . ـ حُطاطُ : الرائِحةُ الخَبيثةُ . ـ يَحْطوطٌ : وادٍ معروف . ـ حَطَاطَةُ : الجارِيةُ الصغيرةُ ، وكلُّ شيءٍ يسْتَصْغَرُ . ـ حَطْحَطَ : انْحَطَّ ، وأسْرَعَ . ـ حُطُطُ : الأبْدانُ الناعِمةُ ، ومَراكبُ السِّفَلِ ، أو الصَّوابُ مَراتبُ السِّفَلِ . ـ حَطيطةُ : ما يُحَطُّ من الثَّمنِ ، ومُصَغَّرَةً : السُّرْفةُ . ـ أَحَطُّ : الأَمْلَسُ المَتْنَيْنِ . ـ { وقُولُوا حِطَّةٌ }: حُطَّ عَنَّا ذُنوبَنا أو مَسْأَلَتُنا حِطَّةٌ ، أي أن تَحُطَّ عنا ذُنوبَنا ، فَبَدَّلوا ، وقالوا : هِطَّا سُمْهَأَثا : أي حِنْطةٌ حَمْراءُ ، وهي أيضاً اسْمُ رَمَضان في الإِنْجيلِ أو غيرِه . ـ رجلٌ حَطَوْطَى : نَزِقٌ . ـ حَطُوطُ : النَّجِيبَة السَّريعةُ . ـ حِطِّينُ : قرية بالشام ، فيها قَبْرُ شُعَيبٍ عليه السلامُ . ـ حِطَّانُ : التَّيْسُ ، ووالِدُ عِمْرانَ الشاعِرِ ، وابنُ عَوْفٍ : شاعرٌ شَبَّبَ الأخْنَسُ التَّغْلَبيُّ بابْنَتِه ، فقال : فَلاِبْنَةِ حِطَّانَ بنِ عَوْفٍ مَنازِلٌ **** كما رَقَّشَ العُنْوانَ في الرِّقّ كاتِبُ . ـ حِرٌّ حُطائطٌ بُطائطٌ : ضَخْمٌ . ـ حُطائِطُ : الصغيرُ القصيرُ مِنَّا ، وابنُ يَعْفُرَ النَّهْشَلِيُّ : أخُو الأسْودِ ، وذَرَّةٌ صغيرةٌ حَمْراءُ ، الواحِدةُ : الحُطَائِطَةُ ، وقولُ بعضِهم : بُرَّةٌ ، وهَمٌ ، ومنه قولُ صِبْيانِهِم في أحاجيهم : ما حُطائطٌ بُطائطٌ تَميْسُ تَحْتَ الحائِطِ ، يَعْنونَ به الذَّرَّ . ـ اسْتَحَطَّنِي مِنْ ثَمَنهِ شيئاً : اسْتَنْقَصَنِيه .
سَحَط (المعجم الرائد)
سحط - يسحط ، سحطا ومسحطا 1 - سحطه : ذبحه بسرعة . 2 - سحطه الطعام : جعله يغص . 3 - سحط الشراب : مزجه بالماء . 4 - سحط : ولد الشاة : أرسله مع أمه .
انسَحَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
انسَحَطَ الشيءُ من يده : أَفلت فسقط . و انسَحَطَ فلانٌ عن النخلة : تدلَّى عنها حتى ينزل وهو لا يمسكها بيده .
استحَط (المعجم المعجم الوسيط)
استحَط شيئاً من كذا : طلب حَطه منه . يقال استحطّ فلاناً وِزرَه . و استحَط نقَصه .
سَحَطهُ(المعجم المعجم الوسيط)
سَحَطهُ سَحَطهُ َ سَحْطًا : ذبحه ذبحًا سريعًا . وفي حديث وحشيٍّ : حديث شريف فبرك عليه فسَحَطه سَحْط الشاةِ //. و سَحَطهُ الطعامُ فلانًا : أَغصَّه . و سَحَطهُ الشرابَ : مزجه بالماءِ .
مَسحَط (المعجم الرائد)
مسحط 1 - حلق ، جمع : مساحط
المَسْحَطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسْحَطُ : الحَلْق . والجمع : مَساحِطُ .
سحط (المعجم لسان العرب)
" السَّحْطُ مثل الذَّعْطِ : وهو الذبْحُ . سَحَطَ الرجلَ يَسْحَطُه سَحْطاً وشَحَطَه إِذا ذبحه . قال ابن سيده : وقيل سَحَطَه ذبَحه ذَبْحاً وحِيّاً ، وكذلك غيره مما يُذْبَحُ . وقال الليث : سحطَ الشاةَ وهو ذبح وَحِيٌّ . وفي حديث وحْشِيٍّ : فبَرَكَ عليه فسَحَطَه سَحْطَ الشاة أَي ذبَحه ذبْحاً سريعاً . وفي الحديث : فأَخرج لهم الأَعرابيُّ شاةً فسحَطُوها . وقال المفضل : المَسْحُوطُ من الشَّراب كلِّه الممزوج . وسحَطَه الطعامُ يَسْحَطُه : أَغَصَّه . وقال ابن دريد : أَكل طعاماً فسحَطَه أَي أَشْرَقَه ؛ قال ابن مقبل يصف بقرة : كاد اللُّعاعُ من الحَوْذانِ يَسْحَطُها ، ورِجْرِجٌ بَيْنَ لَحْيَيْها خَناطِيلُ وقال يعقوب : يَسْحَطُها هنا يذْبَحُها ، والرِّجْرِجُ : اللُّعابُ يتَرَجْرَجُ . وسحَط شرابَه سَحْطاً : قتله بالماء أَي أَكثر عليه . وانْسَحَط الشيء من يدي : امَّلَسَ فسقط ، يمانية . ابن بري :، قال أَبو عمرو : المَسْحُوطُ اللبن يُصبّ (* قوله « اللبن يصب » كذا بالأصل وشرح القاموس ولم يزيدا على ذلك شيئاً .)؛
" الحَطُّ : الوَضْعُ ، حطَّه يَحُطُّه حَطّاً فانْحَطَّ . والحَطُّ : وضْع الأَحْمالِ عن الدَّوابِّ ، تقول : حَطَطْتُ عنها . وفي حديث عمر : إِذا حَطَطْتُمُ الرِّحالَ فشُدُّوا السُّروجَ أَي إِذا قضيتم الحَجَّ وحَطَطْتُم رِحالَكم عن الإِبل ، وهي الأَكْوارُ والمَتاع ، فشُدُّوا السُّروج على الخيل للغَزْو . وحَطّ الحِمْلَ عن البعير يحُطُّه حَطّاً : أَنزله . وكلُّ ما أَنزله عن ظهر ، فقد حطه . الجوهريّ : حطّ الرحلَ والسرْجَ والقوْسَ وحَطَّ أَي نزَل . والمَحَطُّ : المَنْزِلُ . والمِحَطُّ : من الأَدواتِ ، وقال في مكان آخَر : من أَدوات النَّطَّاعِينَ الذين يُجَلِّدون الدَّفاتر حديدة معطوفة الطرَف ، وأَدِيم مَحْطُوطٌ ؛
وأَنشد : تُبِينُ وتُبْدي عن عُروقٍ ، كأَنَّها أَعِنّةُ خَرَّازٍ تُحَطُّ وتُبْشَرُ وحطَّ اللّهُ عنه وِزْرَه ، في الدعاء : وضَعَه ، مَثَلٌ بذلك ، أَي خفَّفَ اللّه عن ظَهْرِكَ ما أَثْقَلَه من الوِزْر . يقال : حطّ اللّه عنك وزرك ولا أَنْقَضَ ظهرَك . واستحَطَّه وِزْرَه : سأَله أَن يَحُطَّه عنه ، والاسم الحِطَّةُ . وحكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم : وقولوا حِطَّة ، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم . وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة . قال أَبو إِسحق في قوله تعالى : وقولوا حِطَّة ، قال : معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا ، وكذلك القراءة ، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ ، قال : ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم : قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً ، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ، وجملة ما ، قالوا أَنه أَمر عظيم سماهم اللّه به فاسقِينَ ، وقال الفراء في قوله تعالى : وقولوا حطة ، يقال ، واللّه أَعلم : قولوا ما أُمرتم به حطةٌ أَي هي حطة ، فخالَفُوا إِلى كلام بالنَّبَطِيَّةِ ، فذلك قوله تعالى : فبدّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم . وروى سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : وادْخُلُوا الباب سُجَّداً ، قال : رُكَّعاً ، وقولوا حطةٌ مغفرة ، قالوا : حِنْطةٌ ودخلوا على أَسْتاهِهم ، فذلك قوله تعالى : فبدَّل الذين ظلموا قولاً غير الذي قيل لهم ؛ وقال الليث : بلغنا أَن بني إِسرائيل حين قيل لهم قولوا حِطَّةٌ إِنما قيل لهم كي يسْتَحِطُّوا بها أَوزارهم فتُحَطّ عنهم . وقال ابن الأَعرابي : قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة ، قال : وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي : لا إِله إلا اللّه . ويقال : هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو ، قالوها لحُطَّت أَوزارهم . وحَطَّه أَي حَدَرَه . وفي الحديث : من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه ، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه . وفي الحديث : إِن الصلاة تسمى في التوراة حَطُوطاً . وحَطّ السِّعْرُ يَحُطُّ حَطّاً وحُطوطاً : رَخُصَ ، وكذلك انْحَطَّ حُطوطاً وكسر وانكسر ، يريد فَتَر . وقال الأَزهري في هذا المكان : ويقال سِعْر مَقْطُوط وقد قَطّ السِّعْرُ وقُطّ السِّعْرُ وقَطّ اللّهُ السِّعْر ، ولم يزد ههنا على هذا اللفظ . والحَطاطةُ والحُطائطُ والحَطِيطُ : الصغير وهو من هذا لأَن الصغير مَحْطُوط ؛
أَنشد قطرب : إِنّ حِرِي حُطائطٌ بُطائط ، كأَثَر الظَّبْيِ بجَنْبِ الغائط بُطائطٌ إِتباع ؛ وقال مليح : بكلِّ حَطِيطِ الكَعْبِ ، دُرْمٌ حُجولُه ، تَرَى الحَجْلَ منه غامِضاً غيرَ مُقْلَقِ وقيل : هو القصير . أَبو عمرو : الحُطائطُ الصغير من الناس وغيرهم ؛
قال الأَزهري : والفِعْل اللاّزم الانحطاط . ويقال للهَبُوط : حَطُوطٌ . والمُنْحَطُّ من المَناكِب : المُسْتَفِلُ الذي ليس بمُرْتَفِعٍ ولا مُسْتَقِلٍّ وهو أَحسنها . والحَطاطةُ : بَثْرة تخرج بالوجه صغيرة تُقَيِّحُ ولا تُقَرِّحُ ، والجمع حَطاطٌ ؛ قال المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد رأَيْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، أَسِيلٍ غيرِ جَهْمٍ ذي حَطاطِ وقد حَطَّ وجهُه وأَحَطَّ ، وربما قيل ذلك لمن سَمِنَ وجهُه وتَهَيَّجَ . والحَطاطةُ : الجاريةُ الصغيرة ، تشبَّه بذلك . وقال الأَصمعي : الحَطاطُ البَثْر ، الواحدة حَطاطةٌ ؛
وأَنشد الأَصمعي لزياد الطَّمّاحِيِّ : قامَ إِلى عَذْراء في الغُطاطِ ، يَمْشِي بمثل قائم الفُسْطاطِ ، بمُكْفَهِرِّ اللونِ ذي حَطاط ؟
قال ابن بري : الذي رواه أَبو عمرو بمُكْرَهِفِّ الحُوقِ أَي بمُشْرفه ؛ وبعده : هامَتُه مِثْلُ الفَنِيقِ السّاطِي ، نِيطَ بحَقْوَيْ شَبِقٍ شِرْواطِ فَبَكَّها مُوَثَّقُ النِّياطِ ، ذُو قوّةٍ ، ليس بذي وباطِ فداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كَدَوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقام عنها ، وهو ذُو نَشاطِ ، ولُيّنَتْ من شِدّةِ الخِلاطِ قد أَسْبَطَتْ وأَيّما إِسْباطِ وقال الراجز : ثم طَعَنْت في الجَمِيش الأَصْفَرِ بذي حَطاطٍ ، مِثْلِ أَيْرِ الأَقْمَرِ والواحدة حَطاطةٌ ، قال : وربما كانت في الوجه ؛ ومنه قول المتنخل الهذلي : ووجْهٍ قد جَلَوْت ، أُمَيْمَ ، صافٍ ، كَقَرْنِ الشمسِ ليس بذي حَطاطِ وقال أَبو زيد : الأَجرب العين الذي تَبْثُر عينُه ويلزمها الحَطاطُ ، وهو الظَّبْظابُ والحُدْحُدُ . قال ابن سيده : والحَطاط ، بالفتح ، مثل البَثْر في باطن الحُوق ، وقيل : حَطاطُ الكَمَرة حُروفُها . وحَطّ البعيرُ حِطاطاً وانْحَطَّ : اعتمد في الزِّمامِ على أَحد شِقّيْه ؛ قال ابن مقبل : برَأْسٍ إِذا اشتدَّتْ شَكِيمةُ وجْهِه ، أَسَرَّ حِطاطاً ، ثم لانَ فبَغّلا وقال الشماخ : وإِن ضُرِبَتْ على العِلاَّت ، حَطّتْ إِليكَ حِطاطَ هادِيةٍ شَنُونِ العِلاَّتُ : الأَعْداء ، والهادِيةُ : الأَتانُ الوَحْشِيّةُ المتقدمة في سيرها ، والشَّنُونُ : التي بين السمينةِ والمَهْزُولة . ونَجِيبةٌ مُنْحَطّةٌ في سيرها وحَطُوطٌ . الأَصمعي : الحَطُّ الاعتماد على السير ، والحَطُوطُ النَّجِيبةُ السريعة ، وناقة حَطُوطٌ ، وقد حَطَّتْ في سيرها ؛ قال النابغة : فما وخَدَتْ بمِثْلِكَ ذاتُ غَرْبٍ ، حَطُوطٌ في الزِّمامِ ، ولا لَجُونُ
ويروى : في الزِّماعِ ، وقال الأَعشى : فلا لَعَمْرُ الذي حَطَّتْ مَناسِمُها تَخْدِي ، وسِيقَ إِليها الباقِرُ العَتِلُ (* هكذا ورد هذا البيت في رواية أَبي عبيدة ، وهو في قصيدة الأَعشى مَرويّ على هذه الصورة : إني لَعمر الذي خطت مناسمُها * له ، وسِيقَ إِليهِ الباقِرُ الغُيُلُ ) حَطَّتْ في سيْرِها وانْحَطَّتْ أَي اعْتمدتْ ، يقال ذلك للنَّجِيبةِ السَّريعةِ . وقال أَبو عمرو : انْحَطَّتِ الناقةُ في سيرها أَي أَسرَعتْ . وتقول : اسْتَحَطَّني فلان من الثمن شيئاً ، والحَطِيطةُ كذا وكذا من الثمن . والحَطاطُ : زُبْدُ اللَّبَن . وحُطَّ البعيرُ وحُطّ عنه إِذا طَنِيَ فالتَزَقَتْ رئتُه بجَنْبِه فخطَّ الرَّحْلَ عن جَنْبِه بساعِدِه دَلْكاً حِيالَ الطَّنَى حتى يَنْفَصِلَ عن الجَنْبِ ، وقال اللحياني : حُطَّ البعيرُ الطَّنِيُّ وهو الذي لَزِقَتْ رئته بجنبه ، وذلك أَن يُضْجَعَ على جنبه ثم يؤخذ وَتِد فيُمَرَّ على أَضْلاعِه إِمْراراً لا يُحْرِقُ . الأَزهري : أَبو عمرو حَطَّ وحَثَّ بمعنى واحد . وفي الحديث : جلس رسولُ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، إِلى غُصْن شجرة يابسةٍ فقال بيده فحَطَّ ورَقها ؛ معناه فحَتَّ ورَقها أَي نَثَره . والحَطِيطةُ : ما يُحَطُّ من جملة حَطائطَ . يقال : حَطَّ عنه حَطِيطةً وافية . والحُطُطُ : الأَبدان النّاعمة . والحُطُطُ أَيضاً : مَراتِبُ السِّفَلِ ، واحِدَتُها حِطَّةٌ ، والحِطَّةُ : نُقْصانُ المَرْتَبة . وحَطّ الجِلدَ بالمِحَطِّ يَحُطُّه حَطّاً : سَطَرَه وصقَله ونقَشَه . والمِحَطُّ والمِحَطَّةُ : حديدة أَو خشبة يُصْقَلُ بها الجلد حتى يَلِينَ ويَبْرُقَ . والمِحَطُّ ، بالكسر : الذي يُوشَمُ به ، ويقال : هو الحديدة التي تكون مع الخَرّازِين يَنْقُشون بها الأَدِيمَ ؛ قال النَّمر بن تَوْلب : كأَنَّ مِحَطّاً في يَدَيْ حارِثِيّةٍ صَناعٍ ، عَلَتْ مِني به الجِلْدَ مِن عَل وأَما الذي في حديث سُبَيْعةَ الأَسلمية : فحَطَّت إِلى الشاب أَي مالَتْ إِليه ونزلت بقلبها نحوه . والحُطاطُ : الرائحة الخَبيثةُ ، وحَطْحَطَ في مشيه وعمله : أَسرع . ويَحْطُوط : وادٍ مَعْروف . وعِمْرانُ بن حِطّانَ ، بكسر الحاء ، وهو فِعْلانُ . وحُطائِطُ بن يَعْفُرَ أَخو الأَسْودِ بن يعفُرَ . "