أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
,
الإِحْنَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الإِحْنَةُ: الحِقْدُ، والغَضَبُ,ج: إْحِنٌ، وقد أحِنَ، كسَمِعَ فيهما. ـ المُؤَاحَنَةُ: المُعاداةُ.
أحن(المعجم لسان العرب)
"الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناًوإحْنةًوأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ. التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُأَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما، قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً. ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة. ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ. وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ. وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ. وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ. وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُهمُؤاحَنةً. "
أحِنَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه :- • أحِن على الشَّخص 1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه. 2 - غضِب.
ا ح ن: الإحْنة الحقد وجمعها إحَنٌ ولا تقل حنة وقد أحِنَ عليه بالكسر يأحنإحنة
إِحْنَة(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
إِحْنَة :- جمع إِحْناتوإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.
لاَحَن(المعجم الرائد)
لاحن 1- لاحن من يخطىء في الإعراب ويخالف وجه الصواب في قواعد اللغة قراءة أو كتابة. 2- لاحن : عالم بعواقب الكلام. 3- لاحن : «رجل لاحن» : يصرف كلامه عن جهته الواضحة المفهومة.
أحِنَ(المعجم المعجم الوسيط)
أحِنَ عليه أحِنَأحَناً وأَحْناً: حَقَد؛ فهو أُحِن.
أَحِن :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على.
أَحْن(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أَحْن :- مصدر أحِنَ على.
إِحنة(المعجم الرائد)
إحنة 1-حقد، جمع : إحن
أحن على الشّخص(المعجم عربي عامة)
حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
أحَن(المعجم المعجم الوسيط)
أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت.
لاحن(المعجم الرائد)
لاحن - ملاحنة 1-شخصا : كلمه بكلام يفهمه هذا الشخص ولا يفهمه غيره
مَاحَ(المعجم المعجم الوسيط)
مَاحَ في مِشيته: مَيْحًا، ومَيْحُوحة: مال تبختر. و مَاحَ مَيْحًا: نزل إلى قرار البئر ليملأ الدَّلو لقلَّة مائها. فهو مائحٌ. والجمع : ماحَةٌ. قال الشاعر: