وصف و معنى و تعريف كلمة أأحنن:


أأحنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح أأحنن في معاجم اللغة العربية:



أأحنن

جذر [أحن]

  1. أَحِنَ: (فعل)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه
    • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
  2. أَحَن: (فعل)
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت
  3. أَحَن: (اسم)
    • أَحَن : مصدر أَحِنَ
  4. أَحِن: (اسم)
    • أَحِن : فاعل من أَحِنَ


  5. إِحنة: (اسم)
    • الجمع : إِحَنٌ
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن
  6. آحَنَ: (فعل)
    • آحَنَهُ مؤاحنةً
    • آحَنَ: عادى
  7. إِحَن: (اسم)
    • جمع إِحْنَة
    • الإِحَنَ : الحِقْد
  8. لاَحَنَ: (فعل)
    • لاَحَنَ، يُلاَحِنُ، مصدر مُلاَحَنَةٌ
    • لاَحَنَ صَاحِبَهُ : كَلَّمَهُ بِكَلاَمٍ يَفْهَمُهُ هُوَ وَيَسْتَعْصِي فَهْمُهُ عَلَى غَيْرِهِ
  9. أَحِنَّة: (اسم)
    • أَحِنَّة : جمع حَنِيْنُ
  10. مؤاحنة: (اسم)


    • مؤاحنة : مصدر آحَنَ
  11. لاَحِن: (اسم)
    • فاعل من لَحَنَ
    • رَجُلٌ لاَحِنٌ : مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ
    • رَجُلٌ لاَحِنٌ: يَصْرِفُ كَلاَمَهُ عَنْ جِهَتِهِ الوَاضِحَةِ الْمَفْهُومَةِ
  12. لاحن: (اسم)
    • لاحن : فاعل من لحَنَ
  13. وإِحَن: (اسم)
    • وإِحَن : جمع إحْنَةُ
  14. أحن على الشّخص:
    • حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة ''العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه''.
  15. أَحِنُّ إلَيْكَ:
    • أشْتَاقُ إلَيْكَ.
  16. رَجُلٌ لاَحِنٌ:


    • مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ.
  17. حَنَى : (فعل)
    • حنَى يَحني ، احْنِ ، حَنْيًا وحِنايةً ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحْنِيّ
    • حنَى الشَّيءَ :حناه؛ ثناه
    • حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر،
    • حَنَى يَدَ الرَّجُلِ : لَوَاهَا
    • حَنَى رَأْسَهُ احْتِرَاماً وَتقْدِيراً: طَأْطَأَ رَأْسَهُ
    • حنَى رأسَه للعاصفة: خضع واستسلم،
    • حَنَاه: قَشَرَه
    • لا يحني رأسَه لأحد: لا يذلُّ ولا يخضع
    • حَنَى القوسَ: صَنَعَها
  18. حَنا : (فعل)
    • حنا / حنا على يَحنُو ، احْنُ ، حُنُوًّا ، فهو حانٍ ، والمفعول مَحنُوّ
    • حَنَا العُودَ : ثَنَاهُ، عَطَفَهُ، لَواهُ
    • حَنَا القوْسَ : صَنَعها
    • حنا على فلانٍ: عطف وأشفق عليه
    • حنَتِ الأمُّ على ولدها: عطفت وأشفقت عليه فلم تتزوّج بعد وفاة أبيه،
  19. أَحْنَى : (فعل)
    • أحنى / أحنى على يُحني ، أَحْنِ ، إحناءً ، فهو مُحنٍ ، والمفعول مُحنًى
    • أحنى على فلان: حنا؛ عطف وأشفق عليهم أحنى على اليتيم
    • أحْنَى رَأْسَهُ أَمَامَ أبِيهِ : نَظَر بِعَيْنِهِ إِلَى الأَرْضِ
    • أحنى الشَّيءَ: حَناه؛ ثناه أحنى الغُصنَ،
    • أحنى فلانًا: جعله يعطف ويُشفق
  20. أَحنكَ : (فعل)
    • أحنكَ يُحنك ، إحناكًا ، فهو مُحنِك ، والمفعول مُحنَك
    • أحْنَكَتْهُ التجاربُ: حَنَكَتْهُ
    • أحْنَكَ فلانًا عن الأمر: ردَّه
  21. حَنَكَ : (فعل)
    • حنَكَ يَحنُك ويَحنِك ، حَنْكًا وحَنَكًا ، فهو حانك ، والمفعول مَحْنوك ، وحُنُكٌ
    • حنَكتِ التَّجاربُ ونحوُها لشَّخصَ :هذّبته وأحكمته وجعلته بصيرًا بالأمور
    • حَنَكَ الطَّبِيبُ الرَّضِيعَ: دَلَكَ حَنَكَهُ
    • حَنَكَ الْمَعْنَى : فَهِمَهُ
    • حَنَكَ الرَّجُلُ الدَّابَّةَ : جَعَلَ الرَّسَنَ فِي فَمِهَا
  22. أَحَانَ : (فعل)


    • أَحَانَ : أَزْمَنَ
    • أَحَانَ الشيءَ: أَهلكه
  23. أحْناك : (اسم)
    • أحْناك : جمع حُنك
  24. حَنَّى : (فعل)
    • حنَّيْتُ، أُحَنِّي، حَنِّ، مصدر تَحْنِيَةٌ
    • حَنَّى العودَ : عَطَفَهُ، لَواهُ، ثَناهُ
  25. حَنَّ : (فعل)
    • حنَّ / حنَّ إلى / حنَّ لـ / حَنَّ على ، حنَنْتُ ، يحِنّ ، احْنِنْ / حِنّ ، حنينًا ، فهو حانّ ، والمفعول محنون إليه
    • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
    • حَنَّ العُودُ : صَوَّتَ عِنْدَ النَّقْرِ
    • حَنَّتِ النَّاقَةُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً وَهِيَ تَمُدُّ عُنُقَهَا شَوْقاً إلَى وَلَدِهَا
    • حَنَّ الرَّجُلُ : صَوَّتَ طَرَباً أوْ تَوَجُّعاً
    • حَنَّ السائِلَ : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
    • وحَنَّت الرياحُ: صَوَّتت صَوتًا يشبه حنين الإبل
    • حنَّت القوسُ: صَوَّتت عند الإنباض
    • حنَّ الدَّمُ على الدَّم: أثَّرت في نفسه قرابةُ الدَّم، عطف عليه
,
  1. أحن (المعجم لسان العرب)
    • "الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ‏.
      ‏التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما، قالوا حِنة؛ قال الأَزهري: حِنَة ليس من كلام العرب، وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً‏.
      ‏ابن الفرج: أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة‏.
      ‏ويقال: في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ، ولا تقل حِنَة، والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ‏.
      ‏وفي الحديث: وفي صدره عليَّ إحْنةٌ‏.
      ‏وفي حديث مازِنٍ: وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ‏.
      ‏وأَما حديث معاوية: لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ، فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة، وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود: ما بيني وبين العرب حِنَةٌ‏.
      ‏وفي الحديث: لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ؛ هو من العداوة؛ وفيه: إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ، وقد أَحِنْتُ عليه، بالكسر؛ قال الأُقَيْبل القَينيّ: متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه، يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ، فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول: لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان؛ وقيل: قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة: إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً، فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ: المُعاداة؛ قال ابن بري: ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً.
      "
  2. الإِحْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الإِحْنَةُ: الحِقْدُ، والغَضَبُ,ج: إْحِنٌ، وقد أحِنَ، كسَمِعَ فيهما.
      ـ المُؤَاحَنَةُ: المُعاداةُ.
  3. أحِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أحِنَ على يَأحَن ، أَحَنًا وأَحْنًا ، فهو أَحِن ، والمفعول مأحون عليه :-
      أحِن على الشَّخص
      1 - حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
      2 - غضِب.
  4. احن (المعجم مختار الصحاح)
    • ا ح ن: الإحْنة الحقد وجمعها إحَنٌ ولا تقل حنة وقد أحِنَ عليه بالكسر يأحن إحنة
  5. إِحْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إِحْنَة :-
      جمع إِحْنات وإِحَن: حِقْد وضِغْن، غضب وعداوة :-من زرع الإحَن حصد المِحَن، - إذا كان في صدر ابن عمِّك إحْنة ... فلا تستثرها سوف يبدو دفينها.
  6. أحن (المعجم الرائد)
    • أحن - يأحن ، أحنا وأحنا
      1-أحن عليه : حقد.


  7. لاَحَن (المعجم الرائد)
    • لاحن
      1- لاحن من يخطىء في الإعراب ويخالف وجه الصواب في قواعد اللغة قراءة أو كتابة. 2- لاحن : عالم بعواقب الكلام. 3- لاحن : «رجل لاحن» : يصرف كلامه عن جهته الواضحة المفهومة.
  8. أحِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحِنَ عليه أحِنَ أحَناً وأَحْناً: حَقَد؛ فهو أُحِن.
  9. الإحْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن. والجمع : إِحَنٌ.
      يقال: إِن الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَن.
  10. أحن (المعجم الرائد)
    • أحن - إحنانا.
      1- أحن القوس : جعلها تصوت. 2- أحن : أخطأ، ارتكب خطيئة.
  11. إِحَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع إِحْنَة. [أ ح ن]. :-لَمْ يَرَ مِنْهُ إِلاَّ الإِحَنَ وَشَدائِدَ الأَوْجَاعِ :- : الحِقْد. :-إِنَّ الإِحَنَ تَجُرُّ المِحَنَ.
  12. آحَن (المعجم الرائد)
    • آحن - مؤاحنة
      1-آحنه : خاصمه، عاداه.
  13. لاَحِنٌ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فاعل من لَحَنَ).
      1. :-رَجُلٌ لاَحِنٌ :- : مَنْ يُخْطِئُ فِي نَحْوِ اللُّغَةِ وَيُخَالِفُ الصَّوَابَ.
      2. :-رَجُلٌ لاَحِنٌ :-: يَصْرِفُ كَلاَمَهُ عَنْ جِهَتِهِ الوَاضِحَةِ الْمَفْهُومَةِ.
  14. لاَحَنَ (المعجم الغني)
    • [ل ح ن]. (فعل: رباعي متعد). لاَحَنَ، يُلاَحِنُ، مصدر مُلاَحَنَةٌ. :-لاَحَنَ صَاحِبَهُ :- : كَلَّمَهُ بِكَلاَمٍ يَفْهَمُهُ هُوَ وَيَسْتَعْصِي فَهْمُهُ عَلَى غَيْرِهِ.
  15. أَحَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَحَن :-
      مصدر أحِنَ على.
  16. أَحِن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَحِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أحِنَ على.
  17. أَحْن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَحْن :-
      مصدر أحِنَ على.
  18. إِحنة (المعجم الرائد)
    • إحنة
      1-حقد، جمع : إحن
  19. أحن على الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة :-العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه.
  20. أحَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحَن فلانٌ القوسَ: جعلها تصوِّت.
  21. لاحن (المعجم الرائد)
    • لاحن - ملاحنة
      1-شخصا : كلمه بكلام يفهمه هذا الشخص ولا يفهمه غيره


معنى أأحنن في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الإحْنةُ الحقْدُ في الصدر وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ الفتحُ عن كراع وقد آحَنَهُ التهذيب وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ وربما قالوا حِنة قال الأَزهري حِنَة ليس من كلام العرب وأَنكر الأَصمعي والفراء حِنَةً ابن الفرج أَحِنَ عليه ووَحِنَ من الإحْنة ويقال في صدره عليَّ إِحْنةٌ أَي حِقْدٌ ولا تقل حِنَة والجمع إِحَنٌ وإحْناتٌ وفي الحديث وفي صدره عليَّ إحْنةٌ وفي حديث مازِنٍ وفي قلُوبِكم البغضاء والإحَنُ وأَما حديث معاوية لقد منَعتْني القدرةُ من ذوي الحِناتِ فهي جمع حِنَةٍ وهي لغة قليلة في الإحْنة وقد جاءت في بعض طُرُق حديث حارثة بن مُضَرِّب في الحُدود ما بيني وبين العرب حِنَةٌ وفي الحديث لا يجوز شهادةُ ذي الظِّنَّةِ والحِنَةِ هو من العداوة وفيه إلاَّ رجل بينه وبين أَخيه حِنَةٌ وقد أَحِنْتُ عليه بالكسر قال الأُقَيْبل القَينيّ متى ما يَسُؤُ ظَنُّ امرِيءٍ بِصَدِيقِه يُصَدِّقْ بلاغاتٍ يَجِئْهُ يَقِينُها إذا كان في صَدْرِ ابنِ عمِّكَ إِحْنةٌ فلا تسْتَثِرْها سوفَ يَبْدُو دَفِينُها يقول لا تطلبُ من عدوِّك كشْفَ ما في قلبه لك فإنه سيظهر لك ما يخفيه قلبُه على مرِّ الزمان وقيل قَبْل قوله إذا كان في صدر ابن عمك إحنة إذا صَفْحةُ المعروفِ وَلَّتْكَ جانِباً فخُذْ صَفْوَها لا يَخْتَلِطْ بك طِينُهاً والمُؤاحَنةُ المُعاداة قال ابن بري ويقال آحَنْتُه مُؤاحَنةً
الرائد
* أحن يأحن: أحنا وأحنا. عليه: حقد.
الرائد
* أحن إحنانا. . (حنن) 1-القوس: جعلها تصوت. 2-أخطأ، ارتكب خطيئة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: