أأحيكهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و حاء (ح) و ياء (ي) و كاف (ك) و هاء (ه) و نون (ن) .
أحك فلانا جسمه: حكه. ويقال: أحك الأمر في صدره: حك.
إحكاك(المعجم الرائد)
أحكاك 1-ذوو كفاءة وجدارة . نبلاء.
الحَكُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الحَكُّ: إمْرارُ جِرْمٍ على جِرْمٍ صَكّاً، ـ حِكُّ: الشَّكُّ. ـ احْتَك رَأسي، وحَكَّني وأحَكَّني واسْتَحَكَّنِي: دَعاني إلى حَكِّهِ، والاسْمُ: الحِكَّةُ والحُكاكُ. ـ تَحاكَّا: اصْطَكَّ جِرْماهُما فَحَكَّ كُلٌّ الآخَرَ. ـ ما حَكَّ في صَدْري كذا: لم يَنْشَرِحْ له صَدْري. ـ احْتَكَّ به: حَكَّ نَفْسَهُ عليه. ـ مُحاكَّةُ: المُباراةُ. ـ حِكَّةُ: الجَرَبُ. ـ حُكاكُ: البُورَقُ، ـ حُكاكَةُ: ما حُكَّ بين حَجَرَيْنِ، ثم اكْتُحلَ به من رَمَدٍ، وما يَسْقُطُ من الشيءِ عندَ الحَكِّ. ـ حَكَّاكاتُ: الوَساوِسُ. ـ حُكُكُ: أصحابُ الشَّرِّ، والمُلِحُّونَ في طَلَبِ الحَوائِجِ، ـ حَكَكُ: حَجَرٌ أبيضُ كالرُّخامِ، ومِشْيَةٌ بِتَحَرُّكٍ كمشْيَةِ القَصيرَةِ تُحَرِّكُ مَنْكِبَها. ـ جِذْلُ المُحَكَّكُ: الذي يُنْصَبُ في العَطَنِ لتَحْتَكَّ به الجَرْبَى. ـ ''أنا جُذَيْلُها المُحَكَّكُ'': يُشْتَفَى بِرَأيي. ـ ما أنتَ من أحْكاكِهِ: من رِجالِهِ. ـ حَكِيكُ: الكَعْبُ المَحْكوكُ، والحافِر المَنْحوتُ، كالأَحَكِّ، وكُلُّ نَحيتٍ خَفِيٍّ، والاسْمُ: الحَكَكُ، وقد حَكِكَتِ الدَّابَّةُ، والفَرَسُ المُنْحَتُّ الحافِرِ. ـ حَاكَّةُ: السِنُّ. ـ أَحَكُّ: من لاسِنَّ في فَمِهِ. ـ يَتَحَكَّكُ بِكَ: يَتَعَرَّضُ لشَرِّكَ. ـ حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ: يُحاكُّه كَثيراً. ـ حَكَّ في صَدْري، وأحَكَّ واحْتَكَّ: بمعنَى عَمِلَ.
حكَى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
حكَى يَحكِي ، احْكِ ، حِكايةً ، فهو حاكٍ ، والمفعول محكِيّ :- • حكَى الأمرَ 1 - رواه وقصَّه :-حكى القصَّةَ، - حكى ما حدث:- • حكَى مع فلان: تكلَّم معه، - يُحكَى أنَّ: عبارة تقال عند البدء برواية قصَّة أو حديث. 2 - قلَّده، أتى بمثله :-حكى حركاتِ رفيقه، - حكَاه في سلوكه. • حكَى الشَّيءَ: شابَهَه :-وجهُها يحكي القمرَ إشراقًا. • حكَى عنه الحديثَ وغيرَه: نقله وقصَّه • حكَى عليه: نمَّ.
"الحِكايةُ: كقولك حكَيْت فلاناً وحاكَيْتُه فَعلْتُ مثل فِعْله أَو قُلْتُ مثل قَوْله سواءً لم أُجاوزه، وحكيت عنه الحديث حكاية. ابن سيده: وحَكَوْت عنه حديثاً في معنى حَكَيته. وفي الحديث: ما سَرَّني أَنِّي حَكَيْت إنساناً وأَنَّ لي كذا وكذا أَي فعلت مثل فعله. يقال: حَكَاه وحاكَاه، وأَكثر ما يستعمل في القبيح المُحاكاةُ، والمحاكاة المشابهة، تقول: فلان يَحْكي الشمسَ حُسناً ويُحاكِيها بمعنًى. وحَكَيْت عنه الكلام حِكاية وحَكَوت لغة؛ حكاها أَبو عبيدة. وأَحْكَيْت العُقْدة أَي شدَدتها كأَحْكَأْتُها؛ وروى ثعلب بيت عديّ: أَجْلِ أَنَّ اللهَ قد فَضَّلَكمْ فوقَ مَن أَحْكَى بِصُلْبٍ وإزارْ أَي فوق من شدَّ إزاره عليه؛ قال ويروى: فوق ما أَحكي بصلب وإزار أَي فوق ما أَقول من الحكاية. ابن القطاع: أَحْكَيْتُها وحَكَيْتُها لغة في أَحْكَأْتُها وحَكَأْتُها. وما احْتَكى ذلك في صَدْري أَي ما وقع فيه. والحُكاةُ، مقصور: العَظاية الضخمة، وقيل: هي دابة تشبه العَظاية وليست بها، روى ذلك ثعلب، والجمع حُكىً من باب طَلْحَةٍ وطَلْحٍ. وفي حديث عطاء: أَنه سئل عن الحُكَأَةِ فقال ما أُحِبُّ قَتْلَها؛ الحُكَأَةُ: العَظَاةُ بلغة أَهل مكة، وجمعها حُكىً، قال: وقد يقال بغير همز ويجمع على حُكىً، مقصور. والحُكاءُ، ممدود: ذَكَر الخَنافِس، وإنما لم يُحِبَّ قَتْلَها لأَنها لا تؤذي. وقالت أُم الهيثم: الحُكاءَةُ ممدودة مهموزةٌ، وهو كما، قالت. الفراء: الحاكِيَة الشَّادَّة، يقال: حَكَتْ أَي شَدَّت، قال: والحايِكَةُ المُتَبَخْتِرة. "