أأخاطر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ألف (ا) و طاء (ط) و راء (ر) .
خطَر الأمرُ بباله/ خطَر الأمرُ على باله/ خطَر الأمرُ في باله/ خطَر الأمرُ له :ذكره بعد نسيان، لاح في فكره بعد نسيان ، وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ(حديث)،
أمرٌ لا يخطر ببال: بعيد الوقوع،
سريع الخاطر: حاضر البديهة،
عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد
خطَر في مشيه :تمايل وتبختر مشت تخطِر في ثيابها المزركشة
خَطُرَ: (فعل)
خطُرَيَخطُر ، خُطورةًوخَطَرًا ، فهو خَطِروخَطِير
خطُر الأمر:ُ كان مؤدِّيًا إلى الهلاك والتَّلف، صار خطيرًا
"الخاطِرُ: ما يَخْطُرُ في القلب من تدبير أَو أَمْرٍ. ابن سيده: الخاطر الهاجس، والجمع الخواطر، وقد خَطَرَ بباله وعليه يَخْطِرُويَخْطُرُ، بالضم؛ الأَخيرة عن ابن جني، خُطُوراً إِذا ذكره بعد نسيان. وأَخْطَرَ الله بباله أَمْرَ كذا، وما وَجَدَ له ذِكْراً إِلاَّ خَطْرَةً؛ ويقال: خَطَر ببالي وعلى بالي كذا وكذا يِخْطُرخُطُوراً إِذا وقع ذلك في بالك ووَهْمِك. وأَخْطَرَهُ اللهُ ببالي؛ وخَطَرَ الشيطانُ بين الإِنسان وقلبه: أَوصل وَسْواسَهُ إِلى قلبه. وما أَلقاه إِلاَّ خَطْرَةً بعد خَطْرَةٍ أَي في الأَحيان بعد الأَحيان، وما ذكرته إِلاَّ خَطْرَةً واحدةً. ولَعِبَ الخَطْرَةَ بالمِخْراق. والخَطْرُ: مصدر خَطَرَ الفحلُ بذنبه يَخْطِرُخَطْراًوخَطَراناًوخَطِيراً: رَفَعَهُ مرة بعد مرة، وضرب به حاذيْهِ، وهما ما ظهر من فَخِذيْه حيث يقع شَعَرُ الذَّنَبِ، وقيل: ضرب به يميناً وشمالاً. وناقةٌ خَطَّارَةٌ: تَخْطِرُ بذنبها. والخَطِيرُوالخِطَارُ: وَقْعُ ذنب الجمل بين وَرَكَيْهِ إِذا خَطَرَ؛
وأَنشد: رَدَدْنَ فَأَنْشَفْنَ الأَزِمَّةَ بعدما تَحَوَّبَ، عن أَوْراكِهِنَّ، خَطِيرُوالخاطِرُ: المُتَبَخْتِرُ؛ يقال: خَطَرَيَخْطِرُ إِذا تَبَخْتَرَ. والخَطِيرُوالخَطَرَانُ عند الصَّوْلَةِ والنَّشَاطِ، وهو التَّصَاوُل والوعيد؛ قال الطرماح: بالُوا مَخافَتَهُمْ على نِيرانِهِمْ،واسْتَسْلَمُوا، بعد الخَطِيرِ، فَأَُخْمِدُوا التهذيب: والفحل يَخْطِرُ بذنبه عند الوعيد من الخُيَلاءِ. وفي حديث مَرْحَبٍ: فخرج يَخْطِرُ بسيفه أَي يَهُزُّهُ مُعْجباً بنفسه مُتَعَرِّضاً للمبارزة، أَو أَنه كان يَخْطِرُ في مشيه أَي يتمايل ويمشي مِشْيَةَ المُعْجبِ وسيفه في يده، يعني كان يَخْطِرُ وسيفه معه، والباء للملابسة. والناقةُ الخَطَّارَةُ: تَخْطِرُ بذنبها في السير نشاطاً. وفي حديث الاستسقاء: والله ما يَخْطِرُ لنا جمل؛ أَي ما يحرك ذنبه هُزَالاً لشدة القَحْطِ والجَدْبِ؛ يقال: خَطَرَ البعيرُ بذنبه يَخْطِرُ إِذا رفعه وحَطَّهُ،وإِنما يفعل ذلك عند الشَّبَعِ والسِّمَنِ؛ ومنه حديث عبد الملك لما قَتَلَ عَمْرو بْنَ سَعِيدٍ: والله: لقد قَتَلْتُه، وإِنه لأَعز عليّ من جِلْدَةِ ما بَيْنَ عَيْنَيَّ، ولكن لا يَخْطِرُ فحلانِ في شَوْلٍ؛ وفي قول الحجاج لما نَصَبَ المِنْجَنيقَ على مكة: خَطَّارَةٌ كالجَمَلِ الفَنِيقِ شبه رميها بِخَطَرَانِ الفحل. وفي حديث سجود السهو: حتى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه؛ يريد الوسوسة. وفي حديث ابن عباس: قام نبيّ الله يوماً يصلي فَخَطَرخَطْرَةً، فقال المنافقون: إِن له قلبين. والخَطِيرُ: الوعيد والنشاط؛ وقوله: هُمُ الجَبَلُ الأَعْلَى، إِذا ما تَنَاكَرَتْ مُلُوكُ الرِّجالِ، أَو تَخاطَرَتِ البُزْلُ يجوز أَن يكون من الخطير الذي هو الوعيد، ويجوز أَن يكون من قولهم خَطَرَ البعير بذنبه إِذا ضرب به. وخَطَرَانُ الفحل من نشاطه، وأَما خطران الناقة فهو إِعلام للفحل أَنها لاقح. وخَطَرَ البعير بذنبه يَخْطِرُ،بالكسر، خَطْراً، ساكن، وخَطَرَاناً إِذا رفعه مرة بعد مرة وضرب به فخذيه. وخَطَرَانُ الرجلِ: اهتزازُه في المشي وتَبَخْتُرُه. وخَطَر بسيفه ورمحه وقضيبه وسوطه يَخْطِرُخَطَراناً إِذا رفعه مرة ووضعه أُخْرَى. وخَطَرَ في مِشْيَتِه يَخْطِرُخَطِيراًوخَطَراناً: رفع يديه ووضعهما. وقيل: إِنه مشتق من خَطَرانِ البعير بذنبه، وليس بقويّ، وقد أَبدلوا من خائه غيناً فقالوا: غَطَرَ بذنبه يَغْطِرُ، فالغين بدل من الخاء لكثرة الخاء وقلة الغين، قال ابن جني: وقد يجوز أَن يكونا أَصلين إِلاَّ أَنهم لأَحدهما أَقلُّ استعمالاً منهم للآخر. وخَطَرَ الرجلُ بالرَّبِيعَةِ يَخْطُرخَطْراً: رفعها وهزها عند الإِشالَةِ؛ والرَّبِيعَةُ: الحَجَرُ الذي يرفعه الناس يَخْتَبِرُونَ بذلك قُواهُمْ. الفراء: الخَطَّارَةُ حَظِيرَةُ الإِبل. والخَطَّارِ: العطَّار؛ يقال: اشتريت بَنَفْسَجاً من الخَطَّارِ. والخَطَّارُ: المِقْلاعُ؛
وقال: مَصالِيتُ خَطَّارونَ بالرُّمْحِ في الوَغَى ورمح خَطَّارٌ: ذو اهتزاز شديد يَخْطِرُخَطَراناً، وكذلك الإِنسان إِذا مشى يَخْطِرُ بيديه كثيراً. وخَطَرَ الرُّمْحُ يَخْطِرُ: اهْتَزَّ، وقد خَطَرَيَخْطِرُخَطَراناً. والخَطَرُ: ارتفاعُ القَدْرِ والمالُ والشرفُ والمنزلة. ورجلٌ خَطِيرٌ أَي له قَدْرٌ وخَطَرٌ، وقد خَطُرَ، بالضم، خُطُورَةً. ويقال: خَطَرانُ الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن. ويقال: إِنه لرفيع الخَطَرِ ولئيمه. ويقال: إِنه لعظيم الخَطَرِ وصغير الخَطَرِ في حسن فعاله وشرفه وسوء فعاله ولؤمه. وخَطَرُ الرجلِ: قَدْرُه ومنزلته، وخص بعضهم به الرفعة، وجمعه أَخْطارٌ. وأَمْرٌ خَطِيرٌ: رفيعٌ. وخَطُرَيَخْطُرُخَطَراًوخُطُوراً إِذا جَلَّ بعد دِقَّةٍ. والخَطِيرُ من كل شيء: النَّبِيلُ. وهذا خَطِيرٌ لهذا وخَطَرٌ له أَي مِثْلٌ له في القَدْرِ، ولا يكون إِلاَّ في الشيء المَزِيزِ؛ قال: ولا يقال للدون إِلاَّ للشيء السَّرِيِّ. ويقال للرجل الشريف: هو عظيم الخَطَرِ. والخَطِيرُ: النَّظِيرُ. وأَخْطَرَ به: سَوَّى. وأَخْطَرَهُ: صار مثله في الخَطَرِ. الليث: أُخْطِرْتُ لفلان أَي صُيِّرْتُ نظيره في الخَطَرِ. وأَخْطَرَني فلانٌ، فهو مُخْطِرٌ إِذا صار مثلك في الخَطَرِ. وفلانٌ ليس له خَطِيرٌ أَي ليس له نظير ولا مثل. وفي الحديث: أَلا هل مُشَمِّرٌ للجنة فإِن الجنة لا خَطَرَ لها؛ أَي لا عِوَضَ عنها ولا مِثْلَ لها؛ ومنه: أَلاَّ رَجُلٌ يُخاطِرُ بنفسه وماله؛ أَي يلقيها في الهَلَكَةِ بالجهاد. والخَطَرُ، بالتحريك: في الأَصل الرهن، وما يُخاطَرُ عليه ومِثْلُ الشيء وَعَدِلْهُ، ولا يقال إِلاَّ في الشيء الذي له قدر ومزية؛ ومنه حديث عمر في قسمة وادِي القُرَى: وكان لعثمان فيه خَطَرٌ ولعبد الرحمن خَطَرٌ أَي حظ ونصيب؛ وقول الشاعر: في ظِلِّ عَيْشٍ هَنِيٍّ ماله خَطَرُ أَي ليس له عَِدْلٌ. والخَطَرُ: العَِدْلُ؛ يقال: لا تجعل نفسك خَطَراً لفلان وأَنت أَوْزَنُ منه. والخَطَرُ: السَّبَقُ الذي يترامى عليه في التراهن، والجمع أَخْطارٌ. وأَخْطَرَهُمْخَطَراًوأَخْطَرَه لهم: بذل لهم من الخَطَرِ ما أَرضاهم. وأَخْطَرَ المالَ أَي جعله خَطَراً بين المتراهنين. وتَخاطَرُوا على الأَمر: تراهنوا؛ وخاطَرَهم عليه: راهنهم. والخَطَرُ؛ الرَّهْنُ بعينه. والخَطَرُ: ما يُخاطَرُ عليه؛ تقول: وَضَعُوا لي خَطَراً ثوباً ونحو ذلك؛ والسابق إِذا تناول القَصَبَةَ عُلِمَ أَنه قد أَحْرَزَ الخَطَرَ. والخَطَرُ والسَّبَقُ والنَّدَبُ واحدٌ، وهو كله الذي يوضع في النِّضالِ والرِّهانِ، فمن سَبَقَ أَخذه، ويقال فيه كله: فَعَّلَ،مشدّداً، إِذا أَخذه؛
وأَنشد ابن السكيت: أَيَهْلِكُ مُعْتَمٌّ وزَيْدٌ، ولم أَقُمْ على نَدَبٍ يوماً، ولي نَفْسُ مُخْطِرِ؟ والمُخْطِرُ: لذي يجعل نفسه خَطَراً لِقِرْنِه فيبارزه ويقاتله؛
وقال: وقلتُ لمن قد أَخْطَرَ الموتَ نَفْسَه: أَلا مَنْ لأَمْرٍ حازِمٍ قد بَدَا لِيَا؟ وقال أَيضاً: أَين عَنَّا إِخْطارُنا المالَ والأَنْفُسَ، إِذ ناهَدُوا لِيَوْمِ المِحَالِ؟ وفي حديث النعمان بن مُقَرِّنٍ أَنه، قال يوم نَهاوَنْدَ، حين التقى المسلمون مع المشركين: إِن هؤلاء قد أَخْطَرُوا لكم رِثَةً ومَتاعاً،وأَخْطَرتم لهم الدِّينَ، فَنافِحُوا عن الدين؛ الرِّثَةُ: رَدِيء المتاع، يقول: شَرَطُوها لكم وجعلوها خَطَراً أَي عِدْلاً عن دينكم، أَراد أَنهم لم يُعَرِّضُوا للهلاك إِلاَّ متاعاً يَهُونُ عليهم وأَنتم قد عَرَّضْتُمْ لهم أَعظم الأَشياء قَدْراً، وهو الإِسلام. والأَخطارُ من الجَوْزِ في لَعِب الصبيان هي الأَحْرازُ، واحدها خَطَرٌ. والأَخْطارُ: الأَحْرازُ في لعب الجَوْز. والخَطَرُ: الإِشْرافُ على هَلَكَة. وخاطَرَ بنفسه يُخاطِرُ: أَشْفَى بها على خَطَرِ هُلْكٍ أَو نَيْلِ مُلْكٍ. والمَخاطِرُ: المراقي. وخَطَرَ الدهرُ خَطَرانَهُ، كما يقال: ضرب الدهرُ ضَرَبانَهُ؛ وفي التهذيب: يقال خَطَرَ الدهرُ من خَطَرانِهِ كما يقال ضَرَبَ من ضَرَبانِه. والجُنْدُ يَخْطِرُونَ حَوْلَ قائدهم يُرُونَهُ منهم الجِدَّ، وكذلك إِذا احتشدوا في الحرب. والخَطْرَةُ: من سِماتِ الإِبل؛ خَطَرَهُ بالمِيسَمِ في باطن الساق؛ عن ابن حبيب من تذكرة أَبي علي كذلك. قال ابن سيده: والخَطْرُ ما لَصِقَ (* قوله: «والخطر ما لصق إلخ» بفتح الحاء وكسرها مع سكون الطاء كما في القاموس). بالوَرِكَيْنِ من البول؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْنَ بالزُّرْقِ الحَمائِلَ. بعدما تَقَوَّبَ، عن غِرْبانِ أَوْرَاكِها، الخَطْرُ قوله: تقوّب يحتمل أَن يكون بمعنى قوّب، كقوله تعالى: فتقطَّعوا أَمرهم بينهم؛ أَي قطعوا، وتقسمت الشيء أَي قسمته. وقال بعضهم: أَراد تقوّبت غربانها عن الخطر فقلبه. والخِطْرُ: الإِبل الكثيرة؛ والجمع أَخطار، وقيل الخِطْرُ مائتان من الغنم والإِبل، وقيل: هي من الإِبل أَربعون، وقيل: أَلف وزيادة؛
قال: رَأَتْ لأَقْوامٍ سَوَاماً دَثْراً،يُرِيحُ رَاعُوهُنَّ أَلْفاً خَِطِرْا،وبَعْلُها يَسُوقُ مِعْزَى عَشْرا وقال أَبو حاتم: إِذا بلغت الإِبل مائتين، فهي خَِطْرٌ، فإِذا جاوزت ذلك وقاربت الأَلف، فهي عَِرْجٌ. وخَطِيرُ الناقة: زمامُها؛ عن كراع. وفي حديث علي، عليه السلام، أَنه أَشار لعَمَّارٍ وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم، وفي رواية: كا جَرَّهُ لكم؛ معناه اتَّبِعُوه ما كان فيه مَوْضِعٌ مُتَّبَعٌ،وتَوَقَّوْا ما لم يكن فيه موضع؛ قال: الخطير زمام البعير، وقال شمر في الخطير:، قال بعضهم الخَطِير الحَبْلُ، قال: وبعضهم يذهب به إِلى إِخْطارِ النفس وإِشْرَاطِهَا في الحرب؛ المعنى اصبروا لعمَّار ما صبر لكم. وتقول العرب: بيني وبينه خَطْرَةُ رَحِمٍ؛ عن ابن الأَعرابي، ولمن يفسره، وأُراه يعني شُبْكَةَ رَحِمٍ، ويقال: لا جَعَلَها اللهُ خَطْرَتَه ولا جعلها آخر مَخْطَرٍ منه أَي آخِرَ عَهْدٍ منه، ولا جعلها الله آخر دَشْنَةٍ (* قوله: «آخر دشنة إلخ» كذا بالأَصل وشرح القاموس). وآخر دَسْمَةٍ وطَيَّةٍ ودَسَّةٍ، كلُّ ذلك: آخِرَ عَهْدٍ؛ وروي بيت عدي بن زيد: وبِعَيْنَيْكَ كُلُّ ذاك تَخَطَرْا كَ، ويمْضِيكَ نَبْلُهُمْ في النِّضَالِ ، قالوا: تَخَطْراكَ وتَخَطَّاكَ بمعنى واحد، وكان أَبو سعيد يرويه تخطاك ولا يعرف تخطراك، وقال غيره: تَخَطْرَاني شَرُّ فلان وتخطاني أَي جازني. والخِطْرَةُ: نبت في السهل والرمل يشبه المَكْرَ، وقيل: هي بقلة، وقال أَبو حنيفة: تَنْبُتُ الخِطْرَةُ مع طلوع سهيل، وهي غَبْراءُ حُلْوَةٌ طيبة يراها من لا يعرفها فيظن أَنها بقلة، وإِنما تنبت في أَصل قد كان لها قبل ذلك، وليست بأَكثر مما يَنْتَهِسُ الدابةُ بفمه، وليس لها ورق، وإِنما هي قُضْبانٌ دِقَاقٌ خُضْرٌ، وقد تُحْتَبَلُ بها الظِّباءُ، وجمعها خِطَرٌ مثل سِدْرَةٍ وسِدَرٍ. غيره: الخِطْرَةُ عُشْبَةٌ معروفة لها قَضْبَةٌ يَجْهَدُها المالُ ويَغْزُرُ عليها، والعرب تقول: رَعَيْنا خَطَرات الوَسْمِيّ، وهي اللُّمَعُ من المَراتِعِ والبُقَعِ؛ وقال ذو الرمة: لها خَطَراتُ العَهْدِ من كُلِّ بَلْدَةٍ لِقَوْمٍ، ولو هاجَتْ لهم حَرْبُ مَنْشِمِ والخِطَرَةُ: أَغصان الشجرة، واحدتها خِطْرٌ، نادر أَو على توهم طرح الهاء. والخِطْرُ، بالكسر: نبات يجعل ورقه في الخضاب الأَسود يختضب به؛ قال أَبو حنيفة: هو شبيه بالْكَتَمِ، قال: وكثيراً ما ينبت معه يختضب به الشيوخ؛ ولحية مَخْطُورَةٌومُخَطَّرَةٌ: مَخْضُوبَةٌ به؛ ومنه قيل اللبن الكثير الماء: خِطْرٌ. والخَطَّارُ: دهن من الزيت ذو أَفاويه، وهو أَحد ما جاء من الأَسماء على فَعَّال. والخَطْرُ: مكيال ضخم لأَهل الشام. والخَطَّارُ: اسم فرس حذيفة بن بدر الفَزارِيِّ. "
خاطِرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خاطِرُ: الهاجِسُ، ج: الخَواطِرِ، والمُتَبَخْتِرُ، كالخَطِرِ. ـ خَطَرَ بِبَالِهِ، وخَطَرَ عليهِ، يَخْطِرُويَخْطُرُخُطوراً: ذَكَرَهُ بعد نِسْيانٍ، وأخْطَرَهُ اللّهُ تعالى، ـ خَطَرَ الفَحْلُ بذَنَبِهِ، يَخْطِرُخَطْراًوخَطَراناًوخَطِيراً: ضَرَبَ به يميناً وشمالاً، وهي ناقةٌ خَطَّارَةٌ، ـ خَطَرَ الرجلُ بسيْفِهِ ورُمْحِهِ: رَفَعَهُ مَرَّةً ووضَعَهُ أُخْرَى، ـ خَطَرَ في مِشْيَتِهِ: رَفَعَ يَدَيْهِ ووَضَعَهُما خَطَراناً فيهما، ـ خَطَرَ الرُّمْحُ: اهْتَزَّ، فهو خَطَّارٌ. ـ خِطْرُ: نباتٌ يُخْتَضَبُ به، أو الوَسْمَةُ، واحدَتُهُ: خِطْرَةٌ، واللَّبَنُ الكثيرُ الماءِ، والغُصْنُ، والإِبِلُ الكثيرُ، أو أربعونَ، أو مئَتانِ، أو ألفٌ منها، ج: أخْطارٌ، ـ خَطْرُ: مِكْيالٌ ضَخْمٌ، وما يَتَلَبَّدُ على أوراكِ الإِبِلِ من أبْوالِها وأبْعارِها، والعارِضُ من السَّحابِ، والشَّرَفُ، ـ خُطْرُ: الأَشْرافُ من الرجالِ، الواحدُ: خَطِيرٌ، ـ خَطَرُ: الإِشْرافُ على الهَلاكِ، والسَّبَقُ يُتَراهَنُ عليه، ج: خطارٌ، جج: خُطْرٌ، وقَدْرُ الرجلِ، والمِثْلُ في العُلُوِّ، كالخَطِيرِ. ـ خَطَّارٌ: دُهْنٌ يُتَّخَذُ من الزَّيْتِ بِأفَاوِيهِ الطِّيبِ، وفَرَسُ حُذَيْفَةَ بنِ بَدْرٍ الفَزارِيِّ، وفَرَسُ حَنْظَلَةَ بنِ عامرٍ النُّمَيْرِيِّ، وعَمْرُو بنُ عثمانَ المحدِّثُ، والمِقْلاعُ، والأَسَدُ، والمَنْجَنيقُ، والرجُلُ يَرْفَعُ يَدَهُ لِلرَّمْيِ، والعَطَّارُ، والطَّعَّانُ بالرُّمْحِ. ـ أبو الخَطَّارِ الكَلْبِيُّ: شاعِرٌ، ـ خَطَّارَةٌ: حَظِيرَةُ الإِبِلِ، وموضع قُرْبَ القاهِرَةِ. ـ تخاطَرُوا: تَرَاهَنُوا. ـ أخْطَرَ: جَعَلَ نَفْسَه خَطَراً لِقِرْنِهِ فَبارَزَهُ، ـ أخْطَرَ المالَ: جَعَلَهُ خَطَراً بينَ المُتَراهِنين، ـ أخْطَرَ فلانٌ فلاناً: صارَ مِثلَهُ في القَدْرِ، ـ أخْطَرَ هُوَ لِي، وأخْطَرْتُ أنا لَهُ: تَرَاهَنَّا. ـ خَطِيرُ: الرَّفيعُ، خَطُرَ، خُطُورَةً، والزِّمامُ، والقارُ، والحَبْلُ، ولُعابُ الشَّمْسِ في الهاجِرَةِ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، والوَعِيدُ، والنَّشاطُ. ـ خاطَرَ بنفسِهِ: أشْفاها على خَطَرِ هُلْكٍ أو نَيْلِ مُلْكٍ. ـ خِطْرَةُ: عُشْبَةٌ، وسِمَةٌ للإِبِلِ. ـ ما لَقيتُهُ إِلاَّ خَطْرَةً: أحياناً. ـ خَطْرَةٌ من الجِنِّ: مَسٌّ. ـ خَطَراتُ الوَسْمِيِّ: اللُّمَعُ من المَراتِعِ. ـ آخِرُ مَخْطَرٍ: عَهْدٍ. ـ خُطَرْنِيَةُ: قرية بِبَابِلَ. ـ خُطَيْرُ: سَيْفُ عبدِ المَلِكِ بنِ غافِلٍ الخَوْلاَنِيِّ. ـ لَعِبُ الخَطْرةِ: أن يُحَرَّكَ المِخْراقُ تَحْريكاً. ـ تَخَطَّرَهُ: تَخَطَّاهُ وجازَهُ.
خاطِر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خاطِر :- جمع خَواطِرُ، مؤ خاطِرة، جمع مؤ خَواطِرُ: 1 - اسم فاعل من خطَرَ بـ/ خطَرَ على/ خطَرَ في1/ خطَرَ لـ وخطَرَ في2. 2 - قَلْب أو نفس أو بال :-وقع في خاطري شكّ:- • أخَذ بخاطره: عزّاه وواساه، - أخَذ على خاطره: استاء، تكدَّر وانزعج، - عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد. 3 - هاجس، ما يعرض أو يرِد على القلب من تدابير، أو ما يمرُّ بالذِّهن من الأمور والآراء :-عرض له خاطر:- • تبادُل خواطر/توارد خواطر: شعور باشتراك في الفكر على بُعد، وتناقل الأفكار من عقل إلى عقل آخر على بُعد بغير الوسائل الحسّيّة المعروفة، - جبَر خاطرَه/ طيَّب خاطرَه: أجاب طلبَه/ عزّاه وواساه في مصيبةٍ حلَّت به، أزال انكساره وأرضاه، - عن طِيب خاطر: عن رضًا، - كسَر خاطره: خيَّب أمله، - مكسور الخاطر: حزين/ ذليل، - مِنْ أجل خاطرِك/ لخاطرِك: إكرامًا لك، - مِنْ كلِّ خاطري: مِنْ أعماق قلبي، - هو سريع الخاطر: سريع البديهة.
خطَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خطَرَ بـ / خطَرَ على / خطَرَ في1 / خطَرَ لـ يَخطُرويَخطِر ، خَطْرًاوخُطُورًا ، فهو خاطِر ، والمفعول مَخْطُور به :- • خطَر الأمرُ بباله/ خطَر الأمرُ على باله/ خطَر الأمرُ في باله/ خطَر الأمرُ له ذكره بعد نسيان، لاح في فكره بعد نسيان :-خطَر ذكره على بالي: لاح في فكري، - وَلاَ خَطَرَ عَلَى قَلْبِ بَشَرٍ [حديث]، - خطر له خاطر:- • أمرٌ لا يخطر ببال: بعيد الوقوع، - سريع الخاطر: حاضر البديهة، - عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد.
خطر(المعجم مختار الصحاح)
خ ط ر: الخَطَرُ بفتحتين الإشراف على الهلاك يقال خَاطَرَ بنفسه و الخَطَرُ السبق الذي يتراهن عليه و خَاطَرَهُ على كذا و خَطَرُ الرجل أيضا قدره ومنزلته وخطر الرمح يخطر بالكسر خَطَرَاناً اهتز ورمح خَطَّار بالتشديد ذو اهتزاز وقيل خَطَرانُ الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن ورجل خَطَّارٌ بالرمح بالتشديد أي طعان و خَطَرَ الرجل أيضا اهتز في مشيه وتبختر وبابه كالذي قبله ورجل خَطِيرٌ أي له قدر وقد خَطُرَ من باب سهل و خَطَرَ الشيء بباله من باب دخل و أخْطَرَهُ الله بباله
أخطرَيُخطر ، إخطارًا ، فهو مُخطِر ، والمفعول مُخطَر (للمتعدِّي) :- • أخطر المريضُ دخل مرحلةً هي بين السلامة والتلف. • أخطر الشُّرطةَ بالحادث: أبلغها به :-أخطره بموعد قيام الطائرة. • أخطر الشَّيءَ بباله/ أَخطر الشَّيءَ في بالِه/ أخطر الشَّيءَ على بالِه: أذكره إيّاه.
خَطَر(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خَطَر :- جمع أخطار (لغير المصدر): 1 - مصدر خطُرَ. 2 - إشراف على الهلاك، أو ما يهدِّد الأمن والسَّلامة :-اتحدت الفصائلُ الفلسطينيّة لمواجهة الخطر الصهيوني، - يتجنّب أخطارَ نشوب حرب نوويّة:- • إشارة الخطر: إنذار بقدوم خطر، علامة توضع على الموادّ السامة أو القابلة للاشتعال أو الانفجار، - جليل الخطر/ ذو خطر: عظيم الشأن، - دقَّ ناقوسُ الخطر: أنذر بوقوع مكروه، - ذو خطر عظيم: يؤدِّي إلى الهلاك والتلف، - ركِب الأخطار: جازف بنفسه، عرّض نفسه للخطر، ألقى بنفسه في التهلكة، - معرَّض للخطر: سريع الإصابة والتلف. 3 - (الاقتصاد) إشراف على الهلاك وخوف التلف، ضرر محتمَل يُعقد التأمين لمواجهته في المستقبل :-عقد تأمينًا ضِدّ خَطَر الحريق.
خاطرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خاطرَ بـ يُخاطر ، مخاطَرَةً ، فهو مخاطِر ، والمفعول مُخاطَر به :- • خاطر بحياته وغيرِها عرَّضها للهلاك والخطر :-خاطر بنفسه، - يخاطر بآخر قرش يملكه. • خاطر بطرح سؤال: اجترأ، تجاسر عليه مع إدراكه ما ينطوي عليه ذلك من صَدٍّ، أو عدم قبول محتمل :-يُخاطر بإبداء الرأي.
خطُرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خطُرَيَخطُر ، خُطورةًوخَطَرًا ، فهو خَطِروخَطِير :- • خطُر الأمرُ كان مؤدِّيًا إلى الهلاك والتَّلف، صار خطيرًا :-أجرى له الطبيبُ عمليّة خطِرة. • خطُر فلانٌ: عظُم قدرُه وارتفع :-هو سياسيٌّ خطير.
خطر(المعجم الرائد)
خطر - يخطر ، خطراناوخطيراوخطرا 1- خطر في مشيته : رفع يديه ووضعهما. 2- خطر في مشيه : تبختر. 3- خطر بيديه : رددهما إلى الأمام وإلى الوراء في مشيه. 4- خطر الرمح أو نحوه : اهتز. 5- خطر بسيفه أو برمحه : رفعه مرة ووضعه أخرى للضرب به. 6- خطر الجمل بذنبه : رفعه مرة وخفضه أخرى. 7- خطر الجمل بذنبه : حركه يمينا وشمالا.
خَطَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَطَرَ في مَشْيِهِ خَطَرَ ِ خَطْرًا، وخَطَرَنًا: اهْتَزَّ وتبختر. و خَطَرَ بذَنَبِه: رفعه مرّةً وخفضَه أُخرى، أو حرّكَهُ يمينًا وشمالاً. فهو خاطِرٌ. والجمع : خَوَاطِرُ. وهو خَطَّارٌ. و خَطَرَ بباله، وفيه، وعلَيه، خَطْرًا، وخُطوُرًَا: وقع فيه. ويقال: خَطَرَ الشيطانُ بين الإنسان وقلبه: أوْصَلَ وَسَاوسَه إلى قلبه. وفي حديث سجود السَّهو: حديث شريف حَتَّى يَخْطِرَ الشيطانُ بين المرء وقلبه //.
خطَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
خطَرَ في2 يَخطِر ، خَطَرانًاوخَطْرًا ، فهو خاطر ، والمفعول مخطورٌ فيه :- • خطَر في مشيه تمايل وتبختر :-مشت تخطِر في ثيابها المزركشة.
أخْطَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أخْطَرَ : جَعَلَ نفسه عِدْلاً لِقِرْنِهِ، فبارَزَه وقاتَلَه. ويقال: أَخْطَرَ فلانٌ لِي، وأَخطرتُ له: تَراهَنَّاه و أخْطَرَ فلانًا، وله: بذل له من الخطَر ما أَرضاه. و أخْطَرَ المرضُ ونحوُه فلانًا: جعلَه بين السلامة والتَّلَف. ويقال: بادِيَةٌ مُخْطِرَةٌ. و أخْطَرَ الشيءَ: جَعَلَهُ خَطَرًا بين المُتَرَاهِنَيْن. و أخْطَرَ بِباله، وعليه، وفيه: جَعَلَهُ يَخْطِر.
الخَطَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطَّارُ : المِقلاع. و الخَطَّارُ المَنجَنيق. و الخَطَّارُ البندول. و الخَطَّارُ الأَسد. و الخَطَّارُ العَطَّار. و الخَطَّارُ الرُّمْح. و الخَطَّارُ الطَّعّان بالرُّمح. و الخَطَّارُ دُهنٌ يُتَّخَذُ من الزيت بأَفاويه الطِّيب. ومِسْكٌ خَطَّارٌ: نَفَّاحٌ.
خَطِير :- جمع خُطُر: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خطُرَ: ما ينذر بالخطر، صعب، حَرِج، خَطِرٌ :-تَمُرُّ الأُمَّة العربيّة بمرحلة سياسيّة خطيرة:- • مرضٌ خطير: يُعرِّض لخطر الهلاك. 2 - ذو شأن وأهمية :-موضوعٌ خطير:- • خطير الشَّأن: ذو مكانة بارزة، رفيع، شريف.
أَخْطَر(المعجم الرائد)
أخطر - إخطارا 1- أخطره الشيء بباله أو على باله أو في باله : أذكره إياه. 2- أخطر : صار مثله في الخطر والقدر. 3- أخطر المريض : دخل في حالة الخطر. 4- أخطره المرض أو نحوه : جعله بين السلامة والتلف. 5- أخطر المال : جعله ره أنا مفتوحا بين المتراهنين.
خاطِر(المعجم الرائد)
خاطر - ج، خواطر 1- خاطر : ما يخطر بالقلب ويتحرك فيه من رأي أو نحوه. 2- خاطره اجس، هم. 3- خاطر : قلب. 4- خاطر : نفس. 5- خاطر : «هو سريع الخاطر» : أي عاجل البداهة حاضر المعنى.
الخَطَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطَرُ : الإِشراف على الهلاك. و الخَطَرُ الرِّهان. و الخَطَرُ العِوَضُ. و الخَطَرُ النَّصيبُ. وفي حديث عمر، في قِسمة وادي القُرى: حديث شريف وكان لعثمان فيه خَطَرٌ، ولعبد الرحمن خَطَرٌ //. و الخَطَرُ المَثِيلُ في الشرف والرفعة. والجمع : أَخطارٌ.
خَطّار(المعجم الرائد)
خطار 1- خطار : الذي يرفع الرمح ويلوح به. 2- خطار : رمح. 3- خطار : مقلاع. 4- خطار من جنيق. 5- خطار : عطار. 6- خطار الأسد. 7- خطار : الذي يرفع يده للرمي. 8- خطار : دهن يتخذ من الزيت بأفاويه الطيب.
الخَطِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَطِيرُ : المثيلُ في الشَّرَف والرفعة. و الخَطِيرُ الزِّمام. و الخَطِيرُ الحَبْلُ. وفي حديث عَليٍّ: حديث شريف أَنه أَشار لعمَّار وقال: جُرُّوا له الخَطِيرَ ما انْجَرَّ لكم //. و الخَطِيرُ لُعَابُ الشمس في الحرّ. و الخَطِيرُ ظُلمةُ الليل. والجمع : خُطُرٌ.