وصف و معنى و تعريف كلمة أأخبل:


أأخبل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و باء (ب) و لام (ل) .




معنى و شرح أأخبل في معاجم اللغة العربية:



أأخبل

جذر [أخبل]

  1. خَبَل: (اسم)
    • مصدر خَبِلَ
    • أصَابَهُ الْخَبَلُ : مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ
    • الخَبَلُ : الإنس
    • الخَبَلُ :الجِنَّ
    • الخَبَلُ: الجراحة
    • الخَبَلُ :المزادَةُ
    • الخَبَلُ :القِرْبةُ الملأَى
    • الخَبَلُ :بُومَةٌ سَمْرَاءُ لَهَا عَيْنانِ سَوْداوان وجَناحانِ عَريضانِ مُسْتَديران، جِسْمُهَا بَدِينٌ، مِنْقارُهَا أصْغَرُ، ضَارِبٌ فِي الْخُضْرَةِ لاَ يَتَوَقَّفُ عَنِ الصِّيَاحِ فِي اللَّيْلِ
    • الخَبَلُ :طائرٌ يَصِيحُ الليل كله صوتا واحدًا يحكي: ماتتْ خَبَلْ [ على زعم العرب ]
    • (طب) ضَعْف عقليّ مزمن، من أخصّ ظواهره عدم تماسك التفكير وتدهور القدرات العقليّة كالذاكرة والتركيز وقدرة التمييز نتيجة مرض عضويّ، أو خلل في الدِّماغ، يصاحبه اضطراب نفسيّ وتغيرات في الشخصيّة واختلال في الحكم على الأشياء عنده خبَل مبكِّر
  2. خَبَلَ: (فعل)
    • خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول
    • خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ
    • خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه : فَتَنَهُ
    • خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها
    • خَبَلَ يَدَهُ : أَشَلَّهَا
    • خَبَلَهُ عَنِ العَمَلِ : مَنَعَهُ عَنْهُ، حَبَسَهُ
    • خَبَلَ عَنْ فِعْلِ أبِيهِ : قَصَّرَ
    • شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا
  3. خَبِلَ: (فعل)
    • خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِلٌ وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبلاَءُ والجمع : خُبْلٌ
    • خبِل فلانٌ : فسد عقلُه وجُنّ
    • خَبِلَ :فَسدَ عُضوٌ منه من داء أو قطْعٍ
    • خَبِلَ يَدُهُ: شَلَّتْ
  4. خَبْل: (اسم)
    • خَبْل : مصدر خَبَلَ


  5. خَبل: (اسم)
    • الخَبْلُ : الجراحُ
    • الخَبْلُ: الفِتنة من جراحٍ أو قتلٍ وفي الحديث: حديث شريف بين يَدَي الساعةِ خَبْلٌ /
    • الخَبْلُ القرضُ والاسْتِعَارَةُ
    • وَقَعَ في خَبْلِهِ: نَدِمَ وتَحَيَّرَ
    • الخَبْلُ (في العروضِ) : ذهابُ السين والتاء من مُستفْعِلُن مجموع الوتد، وكذا حذف فاء وواو مفعولات فينقل الأول إلَى فَعِلتُن والثاني إلى فعلات، ويدخل أَربعة أَبحر: البَسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح
    • مصدر خبَلَ
    • الخَبْلُ : فالِج، فساد الأعضاء أصابه خَبْلٌ فأُقعد في داره
    • (العروض) حذف الثاني والرابع الساكنين من التَّفعيلة، ويدخل أربعة أبحر: البسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح
  6. خُبل: (اسم)
    • الخُبْل : فسادُ العَقل
    • وقع في خُبْلِهِ: وقع في خَبْلِهِ
  7. خبَّلَ: (فعل)
    • خبَّلَ يخبِّل ، تخبيلاً ، فهو مخبِّل ، والمفعول مخبَّل
    • خبَّلَتْهُ مَصَائِبُ الدَّهْرِ : أفْسَدَتْ عَقْلَهُ، خَبَلَتْهُ
    • خبَّلَه الحزنُ/ خبَّلَه الحبُّ/ خبَّلَه الشيطانُ/ خبَّلَه الداءُ/ خبَّلَه الكِبَرُ خبَله: أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه
    • خبّل الغرامُ قلبَه: فتنه
    • خبَّلَهُ : خَبَلهُ
  8. الخبل: (اسم)
    • صوت الخبل-ماتت خبل-
  9. خَبَل: (اسم)
    • خَبَل : جمع خابِلُ
  10. خَبِل: (اسم)


    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ
    • مشلول اليد
  11. خُبْل: (اسم)
    • خُبْل : جمع أَخْبَلُ
  12. خُبْل: (اسم)
    • خُبْل : جمع خَبْلَاءُ
  13. اِختبلَ: (فعل)
    • اختبلَ يختبل ، اختبالاً ، فهو مختبِل ، والمفعول مختبَل - للمتعدِّي
    • اختبلَ فلانٌ :خبِل، جُنَّ
    • اختبله الحزنُ: أفسد عقلَه
    • اخْتَبَلَت الدَّابَّة: لم لم تثبتْ في مَوْطِئها
  14. تَخبَّلَ: (فعل)
    • تخبَّلَ يتخبَّل ، تخبُّلاً ، فهو متخبِّل
    • تَخبَّلَ : خَبِلَ
    • تخبَّل الرَّجُلُ : مُطاوع خبَّلَ: خَبِل، فسد عقلَه وجُنّ
    • تبلبل، قلق، تكدَّر انزعج
  15. خَبال: (اسم)
    • مصدر خَبِلَ
    • الخَبَالُ : النقصانُ
    • الخَبَالُ :الهلاَكُ التوبة آية 47لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالا(قرآن)
    • الخَبَالُ: السُّمُّ القاتِل
    • الخَبَالُ: صدِيدُ أهل النار وفي الحديث: حديث شريف من شَرِبَ الخمْرَ سَقَاهُ الله من طِينَةِ الخَبَالِ يَوْمَ القِيامَةِ /و الخَبَالُ الكَلُّ والعِيالُ
    • الخَبَالُ: العناء
    • مصدر خبِلَ
    • الخَبَالُ: اختلال العقل
  16. خابلان: (اسم)


    • الخابلان :الليل والنَّهار؛ لأنّهما يُفسدان الإنسانَ بالهَرَم لا يسلم من الخابلين أي حيٍّ
  17. اِستَخبَلَ: (فعل)
    • اسْتَخْبَلَهُ ناقةً أو نحوها: استعارَها منه لينتفِعَ بها
  18. خابِل: (اسم)
    • فاعل مِنْ خَبَلَ، خَبِلَ
    • رَجُلٌ خَابِلٌ : مُفْسِدٌ، شَيْطَانٌ، جِنِّيٌّ
    • الْخَابِلاَنِ : اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ
    • الخابلاَن: الليلُ والنهار
  19. خابِل: (اسم)
    • خابِل : فاعل من خَبَلَ
  20. مَخبول: (اسم)
    • الجمع : مخبولون و مخابيلُ
    • اسم مفعول من خبَلَ
    • رَجُلٌ مَخْبُولٌ : بِهِ خَبَلٌ، أَي الْمَعْتُوهُ
  21. مخبَّل: (اسم)
    • مخبَّل : اسم المفعول من خبَّلَ
  22. مخبِّل: (اسم)


    • مخبِّل : فاعل من خبَّلَ
  23. أَخْبَلُ: (اسم)
    • الجمع : خُبْل ، المؤنث : خَبلاءُ ، و الجمع للمؤنث : خُبْل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ
  24. مَخْبول: (اسم)
    • مَخْبول : اسم المفعول من خَبَلَ
  25. مختبَل: (اسم)
    • مختبَل : اسم المفعول من إِختبلَ
,
  1. خبل
    • "الخَبْلُ، بالتسكين: الفسادُ.
      ابن سيده: الخَبْل فساد الأَعضاء حتى لا يَدْري كيف يمشي فهو مُتَخَبِّل خَبِل مُخْتَبَل.
      وبَنُو فلان يُطالبون بني فلان بدماء وخَبْلٍ أَي بقطع أَيد وأَرجل والجمع خُبُول؛ عن ابن جني.
      ويقال: لنا في بني فلان دِماء وخُبُول، فالخُبُول قَطْعُ الأَيدي والأَرجل.
      وقال رجل من العرب: إِن لنا في بني فلان خَبْلاً في الجاهلية أَي قطع أَيد وأَرجل وجراحات، وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من أُصيب بدَمٍ أَو خَبْل؛ الخَبْل: الجِرَاح، أَي من أُصيب بقتل نفس أَو قطع عضو فهو بالخيار بين إِحدى ثلاث فإِن أَراد الرابعة فخذوا على يديه بين أَن يَقْتَصَّ أَو يأْخذ العَقْل أَو يعفو، فمن قَبِل من ذلك شيئاً ثم عدا بعد ذلك فقَتَل فله النار خالداً فيها مخلداً.
      ويقال: خَبَل الحُبُّ قلبَه إِذا أَفسده بخُبْلة.
      ابن الأَعرابي: الخُبْلة الفساد من جراحة أَو كلمة.
      ورجل مُخَبَّل: كأَنه قد قطعت أَطرافه.
      والخَبْل، بالجزم: قَطْعُ اليد أَو الرجل.
      ابن الأَعرابي: الخَبَل، بالتحريك، الجنُّ والخَبَل الإِنْس والخَبَل الجراحة والخَبَل المَزَادة والخَبَل جَوْدة الحُمْق بلا جنون والخَبَل القِرْبة المَلأَى.
      وخَبِلَت يدُه إِذا شَلَّت.
      والخَبْل في عَروض البسيط والرجز: ذهاب السين والتاء (* قوله «والتاء» هكذا في الأصل، قال شارح القاموس: وكذا في المحكم وكأنه غلط والصواب والفاء كما في القاموس) من مستفعلن، مشتق من الخَبْل الذي هو قطع اليد؛ قال أَبو إِسحق:‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ساكن كأَنه يد السبب فإِذا حذف الساكنان صار الجزء كأَنه قطعت يداه فبقي مضطرباً، وقد خَبَل الجزءَ وخَبَّله.
      وأَصابه خَبْل أَي فالج وفساد أَعضاء وعقل.
      والخَبَل، بالتحريك: الجنُّ وهم الخابِل، وقيل: الخابل الجِنُّ، والخَبَل اسم الجمع كالقَعَد والرَّوَح اسمان لجمع قاعد ورائح، وقيل: هو جمع؛ قال ابن بري: ومنه قول حاتم الطائي: ولا تَقُولي لشيءٍ كنتُ مُهْلِكَهُ: مَهْلاً ولو كنتُ أُعطي الجِنَّ والخَبَل؟

      ‏قال: الخَبَل ضرب من الجن يقال لهم الخابل، أَي لا تَعْذُلِيني في مالي ولو كنت أُعطيه الجن ومن لا يُثْني عَليَّ؛ قال: وأَما قول مُهَلْهِل: لو كنت أَقتل جِنّ الخابِلَينِ كما أَقتُل بَكْراً، لأَضْحَى الجنُّ قد نَفِدوا نَفِد يَنْفَد: فَنِيَ.
      قال الله تعالى: لنَفِد البحرُ قبل أَن تَنْفَد كلمات ربي.
      ونَفَذَ يَنْفُذ خَرَج.
      قال الله تعالى: فانْفُذوا لا تَنْفُذون إِلاَّ بسلطان والخابِلانِ: الليلُ والنهارُ لأَنهما لا يأْتيان على أَحد إِلاَّ خَبَلاه بهَرَمٍ.
      والخابل: الشيطان.
      والخابل: المُفْسِد.
      والخَبَال: الفساد.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن قوماً بَنَوْا مسجداً بظَهْر الكوفة فأَتاهم وقال: جئت لأَكْسِرَ مسجد الخَبَال، فكسره ثم رجع؛ قال شمر: الخَبَال والخَبْل الفساد والحبس والمنع.
      وفي الحديث: وبِطانة لا تَأْلوه خَبَالاً أَي لا تُقَصِّر في إِفساد أَمره.
      وقالوا: خَبْلٌ خابل،يذهبون إِلى المبالغة؛ قال مَعْقِل بن خويلد: نُدَافِع قوماً مُغْضَبِينَ عليكُم،فَعَلْتم بهم خَبْلاً من الشَّرِّ خابِلا والخَبْل والخُبْل والخَبَل والخَبَال: الجنون.
      ويقال: به خَبَال أَي مَسٌّ، وبه خَبَل أَي شيء من أَهل الأَرض.
      وقال الليث: الخَبَل جنون أَو شبهه في القلب.
      ورجل مَخْبُول وبه خَبَل وهو مُخَبَّل: لا فؤَاد معه.
      ابن الأَعرابي: المُخَبَّل المجنون، وبه سمي المُخَبَّل الشاعر وهو المُخْتَبَل؛ قال الشاعر: وأَراني طَرِباً في إِثْرِهِم،طَرَبَ الوالهِ أَو كالمُخْتَبَل المُخْتَبَل: الذي اخْتُبِل عقلُه أَي جُنَّ.
      وقد خَبَله الحزنُ واخْتَبَله وخَبِل خَبَالاً، فهو أَخْبَل وخَبِلٌ.
      ودهر خَبِل: مُلْتَوٍ على أَهله لا يرون فيه سروراً.
      التهذيب: وقد خَبَله الدهرُ والحزنُ والشيطانُ والحُبُّ والداءُ خَبْلاً؛

      وأَنشد: يَكُرُّ عليه الدَّهْرُ حتى يَرُدَّهُ دَوىً، شَنَّجَتْه جِنُّ دهر وخابِلُه ومن أَمثالهم: عاد غَيْثٌ على ما خَبَل أَي أَفْسَد.
      وقد خَبَله وخَبَّله واخْتَبَلَه إِذا أَفْسَد عقلَه وعضوَه.
      والخَبَال: النقصان، وهو الأَصل، ثم سُمِّي الهلاك خَبَالاً؛ واستعاره بعض الشعراء للدَّلْو فقال: ‏يصفها:أَخُذِمَتْ أَم وُذِمَتْ أَم مالَها؟ أَم صادَفَتْ في قَعْرها خَبَالَها؟ وقد تقدمت جِبَالَها، بالجيم، يعني ما أَفسدها وخَرَّقها.
      الفراء: الخَبَال أَن تكون البئر مُتَلَجِّفة فربما دَخَلَت الدلوُ في تَلجيفها فتتخرَّق.
      والخَبَال: عُصَارة أَهل النار.
      ابن الأَعرابي: الخَبَال السَّمُّ القاتل.
      وفي الحديث: من شَرِبَ الخَمر سَقاه الله من طينة الخَبَال يوم القيامة؛ جاء في تفسيره أَن الخَبَال عُصارة أَهل النار.
      والخَبَال في الأَصل: الفساد، ويكون في الأَفعال والأَبدان والعقول.
      وطينة الخَبَال: ما سالَ من جلود أَهل النار.
      وفي الحديث: من أَكل الرِّبا أَطعمه الله من طِينة الخَبَال يوم القيامة.
      وأَما الذي في الحديث: مَنْ قَفَا مُؤْمناً بما ليس فيه وقَفَه اللهُ تعالى في رَدْغَة الخَبَال حتى يجيء بالمَخْرَج منه،فيقال: هو صديد أَهل النار؛ قوله قَفَا أَي قَذَف، والرَّدْغة الطِّينة،وفلان خَبَال على أَهله أَي عَناء.
      وقوله في التنزيل العزيز: لا يَأْلُونكم خَبَالاً؛ قال الزجاج: الخَبَال الفساد وذهاب الشيء؛

      وأَنشد بيت أَوس:أَبَني لُبَيْنَى، لَسْتُم بِيَدٍ إِلاَّ يَداً مَخْبُولة العَضُد وقال ابن الأَعرابي: أَي لا يُقَصِّرون في فسادكم.
      وفي الحديث: بين يَدَي الساعة خَبْل أَي فساد الفتنة والهَرْج والقتل.
      والخَبْل: الفساد في الثمر.
      وفي الحديث: أَن الأَنصار شَكَوْا إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَن رجلاً صاحب خَبْل يأْتي إِلى نخلهم فيُفْسدُ، أَي صاحب فساد.
      والخَبَل: فساد في القوائم.
      واخْتَبَلَت الدابةُ: لم تَثْبُت في مَوْطِئها.
      والإِخْبال: أَن يُعْطَى الرجلُ البعيرَ أَو الناقةَ ليركبها ويَجْتَزَّ وبرها وينتفع بها ثم يردّها، يقال منه: أَخْبَلْت الرجلَ أُخْبِله إِخبالاً.
      واسْتَخْبَل الرجلَ إِبلاً وغنماً فأَخْبَلَه: استعار منه ناقة لينتفع بأَلبانها وأَوبارها أَو فرساً يغزو عليه فأَعاره، وهو مثل الإِكْفاء؛ قال زهير: هُنالك إِن يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا،وإِن يُسْأَلوا يُعْطُوا، وإِن يَيْسِروا يَغْلوا والإِكْفاء: أَن يعطيه الناقة لينتفع بلبنها ووَبَرها وما تَلِده في عامها، والإِخْبال مثل الإِكْفاء في اللبَّن والوبر دون الولد؛ ذكره ابن بري وروى بيت لبيد في صفة الفرس: غير طويل المُخْتَبَل، بالخاء المعجمة، من هذا أَي غير طويل مدة العارِيّة، ومن، قال غير طويل المُحْتَبَل، بالحاء المهملة، أَراد أَنه غير طويل الرُّسغ، وهو موضع الحَبل من يده؛ وقال الليث: مُخْتَبَله قوائمه واختبالها أَن لا تثبت في مواطئها.
      والخَبْل في كل شيء: القَرْض والاستعارةُ.
      والخَبْل: ما زدته على شرطك الذي يشترطه لك الجَمّال.
      وخَبَل الرجلَ عن كذا وكذا يَخْبُله خَبْلاً: عَقَله وحَبَسه ومَنَعه.
      وما خَبَلك عنا خَبْلاً أَي ما حَبَسك؛ قال الشاعر: فيرى كذلك أَن يُفَرِّدَ راكِبٌ أَبداً، وما خَبَلَ الرياحَ الخابِلُ واللهُ سبحانه وتعالى خابِلُ الرِّياح أَي حابسُها، فإِذا شاء عز وجل أَرْسَلَها.
      والمُخَبَّل من الوَجَع: الذي يمنعه وَجَعُه من الانبساط في المشي.
      والخَبَل: طائر يَصِيح الليل كُلَّه صوتاً واحداً يَحْكي ماتت خَبْلَ.
      والمُخَبَّل: شاعر من بني سَعْد.
      ومُخَبِّل، بكسر الباء: اسم الدَّهْر؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: فَضَعي قِناعَك، إِنَّ رَيْبَ مُخَبِّلٍ أَفْنى مَعَدَّا والخَبَال الذي في شعر لبيد: اسمُ فرَس؛ قال ابن بري يعني قول لبيد: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها،وتَحْجُل والنَّعامةُ والخَبَال"

    المعجم: لسان العرب

  2. خَبْلُ

    • ـ خَبْلُ: فَسادُ الأَعْضاءِ، والفالِجُ، وقَطْعُ الأَيْدي والأَرْجُلِ، ج: خُبولٌ، وذَهابُ السينِ والفاءِ من ''مُسْتَفْعِلُنْ'' في البَسيطِ والرَّجَزِ، لأن الساكِنَ كأنه يَدُ السَّبَبِ، فإذا ذهَبَ فكأَنه قُطِعَتْ يَدُه، والحَبْسُ، والمَنْعُ، والقَرْضُ، والاسْتِعارةُ، وما زِدْتَه على شَرْطِكَ الذي يَشْتَرِطُهُ الجَمَّالُ،
      ـ خَبْلُ: الجِنُّ، كالخابِلِ، وفَسادٌ في القَوائِمِ، والجُنونُ، وطائرٌ يَصيحُ الليلَ كلَّه، يَحْكِي: ما تَتْ خَبَلْ، والمَزادةُ، والقِرْبَةُ المَلأْى.
      ـ خابِلُ: المُفْسِدُ، والشيطانُ.
      ـ خَبالُ: النُّقْصانُ، والهَلاكُ، والعَناءُ، والكَلُّ، والعِيالُ، والسَّمُّ القاتِلُ، وصَديدُ أهْلِ النارِ، وأن تكونَ البِئْرُ مُتَلَجِّفَة، فَرُبَّما دَخَلَتِ الدَّلْوُ في تَلْجِيفها فَتَتَخَرَّقُ. وأما اسمُ فرسِ لَبيدٍ المذكورُ في قوله: تَكاثَرَ قُرْزُلٌ والجَوْنُ فيها****وعَجْلَى والنَّعامَةُ والخَيالُ، فبالمُثَنَّاةِ التحتيةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، كما وَهِمَ في ''عَجْلَى'' وجَعَلَها: تَحْجُلُ.
      ـ خَبَلَه الحُزْنُ، وخَبَّلَه واخْتَبَلَهُ: جَنَّنَه، وأفْسَدَ عُضْوَهُ أو عَقْلَهُ.
      ـ خَبَلَه عنه يَخْبِلُه: منَعه،
      ـ خَبَلَ عنْ فِعْلِ أبيهِ: قَصَّرَ.
      ـ خَبِلَ خَبالاً، فهو أخْبَلُ وخَبِلٌ: جُنَّ،
      ـ خَبِلَتْ يَدُهُ: شَلَّتْ.
      ـ دَهْرٌ خَبِلٌ: مُلْتَوٍ على أهْلِهِ.
      ـ اخْتَبَلَتِ الدابَّةُ: لم تَثْبُتْ في مَوْطِنِها.
      ـ اسْتَخْبَلَنِي ناقةً فأَخْبَلْتُها: اسْتَعارَنيها فأعَرْتُها، أو أعَرْتُها ليَنْتَفِعَ بلَبَنِها ووَبَرِها، أو فَرَساً لِيَغْزُوَ عليه.
      ـ مُخَبَّلُ: شُعَراءُ: ثُـمالِيٌّ، وقُرَيْعِيٌّ، وسَعْدِيٌّ. وكذا كَعْبٌ المُخَبَّلُ.
      ـ مُخَبِّلُ: اسمٌ للدَّهْرِ.
      ـ وَقَعَ في خَبْلِي، وخُبْلِي: في نَفْسي وخَلَدي، بمعنى سُقِطَ في يَدي.
      ـ إِخْبالُ: أن تَجْعَلَ إبِلَكَ نِصْفين، تُنْتَجُ كلَّ عامٍ نِصْفاً، كفِعْلِكَ بالأرضِ للزِّراعَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. خبَلَ
    • خبَلَ يَخبُل ويَخبِل ، خَبْلاً ، فهو خابِل ، والمفعول مَخْبول :-
      خبَله الحزنُ وغيرُه أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَله الدَّهرَ/ الشيطانَ/ الحُبّ:-
      خبَل الحُبُّ قلبَه: فتنه، - شابّ مخبول: مضطرب عقليًّا وعاطفيًّا.
      خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها :-خبل المرضُ يدَه: شَلّها.
      خبَله عن السَّفر وغيرِه: حبَسه عنه ومنعه :-خبله عن الإضرار بنفسه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خبَّلَ
    • خبَّلَ يخبِّل ، تخبيلاً ، فهو مخبِّل ، والمفعول مخبَّل :-
      خبَّلَه الحزنُ/ خبَّلَه الحبُّ/ خبَّلَه الشيطانُ/ خبَّلَه الداءُ/ خبَّلَه الكِبَرُ خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ:-
      خبّل الغرامُ قلبَه: فتنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. اختبلَ
    • اختبلَ يختبل ، اختبالاً ، فهو مختبِل ، والمفعول مختبَل (للمتعدِّي) :-
      اختبلَ فلانٌ خبِل، جُنَّ.
      اختبله الحزنُ: أفسد عقلَه :-اختبله داءٌ/ هَمُّ، - اختبلته بجمالها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. خبِلَ
    • خبِلَ يَخبَل ، خَبَلاً وخَبالاً ، فهو خَبِل وأخبلُ :-
      خبِل فلانٌ
      1 - فسد عقلُه وجُنّ :-هام بالفتاة حتى خبِل.
      2 - فسد عضوٌ من جسده من داءٍ أو قطع :-سقط من عُلُوٍّ فخبلت ساقُه:-
      خَبِلت يدُه: أصابها الشلل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. خبل
    • خبل - يخبل ويخبل ، خبلا
      1- خبله الشيء : أفسد عقله. «خبله الحب». 2- خبله أو الحيوان : أفسد أعضاءه بقطع أو غيره. 3- خبل : يده : أشلها. 4- خبله عن الشيء من عه عنه . 5- خبل : قصر.

    المعجم: الرائد

  8. خَبِلَ
    • خَبِلَ خَبِلَ َ خَبْلاً، وخَبالاً: فسد عقلُهُ وجُنَّ.
      و خَبِلَ فَسدَ عُضوٌ منه من داء أو قطْعٍ.
      و خَبِلَ يَدُهُ: شَلَّتْ.
      فهو خَبِلٌ.
      وهو أخْبَلُ أيضًا، وهي خَبلاَءُ. والجمع : خُبْلٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تخبَّلَ
    • تخبَّلَ يتخبَّل ، تخبُّلاً ، فهو متخبِّل :-
      تخبَّل الرَّجُلُ
      1 - مُطاوع خبَّلَ: خَبِل، فسد عقلَه وجُنّ.
      2 - تبلبل، قلق، تكدَّر انزعج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. خبل
    • خ ب ل: الخَبْلُ بسكون الباء الفساد وبفتحها الجن يقال به خبل أي شيء من الأرضوقد خَبَلهُ من باب ضرب و خَبَّله تخبيلا و اخَتَبَلَهُ إذا أفسد عقله أو عضوه ورجل مُخَبَّلٌ بالتشديد كأنه قطعت أطرافه و الخَبَالُ الفساد وأما الذي في الحديث {من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله في ردغة الخبال حتى يجيء بالمخرج منه} فيقال هو صديد أهل النار وقوله {قَفَا} أي قذف والردغة الطينة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. خَبَلَ
    • [خ ب ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَبَلَ، يَخْبُلُ، مصدر خَبْلٌ.
      1. :-خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ :- : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ.
      2. :-خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه :- : فَتَنَهُ.
      3. :-خَبَلَ الإِنْسَانَ أوِ الحَيَوَانَ :- : أفْسَدَ أَعْضَاءهُ بِقَطْعٍ أَوْ غَيْرِهِ.
      4. :-خَبَلَ يَدَهُ :- : أَشَلَّهَا.
      5. :-خَبَلَهُ عَنِ العَمَلِ :- : مَنَعَهُ عَنْهُ، حَبَسَهُ.
      6. :-خَبَلَ عَنْ فِعْلِ أبِيهِ :- : قَصَّرَ .

    المعجم: الغني

  12. خبّله الحزن/ خبّله الحبّ/ خبّله الشيطان/ خبّله الداء/ خبّله الكبر
    • خبَله، أفسد عقلَه وأذهب فؤادَه :-خبَّلته المِحَنُ :- ° خبّل الغرامُ قلبَه

    المعجم: عربي عامة

  13. الخَبَالُ
    • الخَبَالُ : النقصانُ.
      و الخَبَالُ الهلاَكُ.
      وفي التنزيل العزيز:التوبة آية 47 لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ) ) .
      و الخَبَالُ السُّمُّ القاتِل.
      وَ صدِيدُ أهل النار.
      وفي الحديث: حديث شريف من شَرِبَ الخمْرَ سَقَاهُ الله من طِينَةِ الخَبَالِ يَوْمَ القِيامَةِ //و الخَبَالُ الكَلُّ والعِيالُ.
      و الخَبَالُ العناء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الخَبَلُ
    • الخَبَلُ : الإنس.
      و الخَبَلُ الجِنَّ.
      و الخَبَلُ الجراحة.
      و الخَبَلُ المزادَةُ.
      و الخَبَلُ القِرْبةُ الملأَى الخَبَلُ طائرٌ يَصِيحُ الليل كله صوتا واحدًا يحكي: ماتتْ خَبَلْ [ على زعم العرب ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اخْتُبِلَ
    • اخْتُبِلَ يُخْتَبَل ، اختبالاً ، والمفعول مُختبَل :-
      اختُبِل الرَّجلُ جُنَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الخَبْلُ
    • الخَبْلُ : الجراحُ.
      و الخَبْلُ الفِتنة من جراحٍ أو قتلٍ.
      وفي الحديث: حديث شريف بين يَدَي الساعةِ خَبْلٌ //.
      و الخَبْلُ القرضُ والاسْتِعَارَةُ.
      ويقال: وَقَعَ في خَبْلِهِ: نَدِمَ وتَحَيَّرَ.
      و الخَبْلُ (في العروضِ) : ذهابُ السين والتاء من مُستفْعِلُن مجموع الوتد، وكذا حذف فاء وواو مفعولات فينقل الأول إلَى فَعِلتُن والثاني إلى فعلات، ويدخل أَربعة أَبحر: البَسيط، والرجز، والسريع، والمنسرح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. خَبَل
    • خَبَل عن فعل أبيهِ خَبَل خَبْلاً: قَصُرَ.
      و خَبَل الإنسانَ والحيوانَ: أفسدَ أعضاءهُ بقَطعٍ أَو غيره فلا تؤَدي عَمَلها.
      و خَبَل فلانا: أفسدَ عقلَهُ وأَذهَبَ فُؤادَهُ.
      يقال: خَبَله الحُزْنُ، والحُبُّ، والدهْرُ، والشيطانُ.
      و خَبَل فلانا عن كذا: حبسه ومنعَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. خَبِلَ
    • [خ ب ل] . (فعل: ثلاثي لازم). خَبِلَ ، يَخْبَلُ، مصدر خَبَلٌ، خَبَالٌ.
      1. :-خَبِلَ الْمُهَاجِرُ فِي غُرْبَتِهِ :- : أصَابَهُ الْجُنُونُ، فَسَدَ عَقْلُهُ.
      2. :-خَبِلَتْ يَدُهُ :- : شُلَّتْ .

    المعجم: الغني

  19. خبَّلَ
    • [خ ب ل] . (فعل: رباعي متعد). خبَّلَ، يُخَبِّلُْ، مصدر تَخْبِيلٌ. :-خبَّلَتْهُ مَصَائِبُ الدَّهْرِ :- : أفْسَدَتْ عَقْلَهُ، خَبَلَتْهُ. :- خبَّلَهُ الحُبُّ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ بَيْنَ الأَشْيَاءِ :- .

    المعجم: الغني

  20. خَبَالٌ
    • [خ ب ل]. (مصدر خَبِلَ).
      1. :-سَقَاهُ خَبَالاً :- : سُمّاً قَاتِلاً.
      2. :-تَسَبَّبَ لَهُ فِي الْخَبَالِ :- : فِي الهَلاَكِ. التوبة آية 47لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالا(قرآن).
      3.: صَدِيدُ أهْلِ النَّارِ. مَنْ شَرِبَ الخَمْرَ سَقَاهُ الله مِنْ طِينَةِ الخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ(حديث).
      4. :-أَنْهَكَهُ خَبَالُ السَّفَرِ :-: عَنَاؤُهُ وَتَعَبُهُ.

    المعجم: الغني

  21. خَبْتَلُ
    • ـ خَبْتَلُ: المرأةُ القصيرةُ.
      ـ خُبْتُلُ: الأَهْوجُ الأَبْلَهُ المُقْدِمُ على مَكْروهِ الناسِ، وفِعْلُه: الخَبْتَلَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. اخْتَبَلَ
    • اخْتَبَلَ : خَبِلَ.
      و اخْتَبَلَ الدَّابَّة: لم لم تثبتْ في مَوْطِئها.
      و اخْتَبَلَ فلانا: خَبَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. مَخْبُولٌ
    • جمع: ـون، مخابيل، ـات. [خ ب ل]. (مفعول مِنْ خَبَلَ). :-رَجُلٌ مَخْبُولٌ :- : بِهِ خَبَلٌ، أَي الْمَعْتُوهُ.

    المعجم: الغني

  24. أَخْبَلُ
    • أَخْبَلُ :-
      جمع خُبْل، مؤ خَبلاءُ، جمع مؤ خُبْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خبِلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مخبول
    • مخبول :-
      جمع مخبولون ومخابيلُ: اسم مفعول من خبَلَ: معتوه فاسد العقل :-هو مخبول بحبِّها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: