وصف و معنى و تعريف كلمة أأخذلك:


أأخذلك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و ذال (ذ) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأخذلك في معاجم اللغة العربية:



أأخذلك

جذر [أخذل]

  1. خَذَلَ: (فعل)
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل فهي خاذلٌ وخذُولٌ ، والمفعول مَخْذول
    • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
    • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
    • خَذَلتِ الظَّبْيَةُ : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا
    • خَذَلَ : بانَ وانْقَطع
    • خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه،
    • خذلته قدماه: لم يقدر على المشي
    • فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ
  2. خَذْل: (اسم)
    • خَذْل : مصدر خَذَلَ
  3. خَذَّلَ: (فعل)
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل
    • خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ
    • خَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه
  4. خَذل: (اسم)
    • مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن


  5. خُذَلة: (اسم)
    • الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل
  6. خاذَلَ: (فعل)
    • خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ
    • خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ
  7. اِنخذلَ: (فعل)
    • انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه
    • انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه انخذل في الانتخابات
  8. خاذِل: (اسم)
    • خاذِل : فاعل من خَذَلَ
  9. أَخْذَل: (فعل)
    • أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا
  10. مَخْذول: (اسم)


    • مَخْذول : اسم المفعول من خَذَلَ
  11. مَخذول: (اسم)
    • الجمع : مَخَاذِيلُ
    • (مفعول مِنْ خَذَلَ) مَخْذُولٌ: مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ
  12. خَذول: (اسم)
    • رَجُلٌ خَذُولٌ : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ
    • الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها
    • فلانٌ خذول الرِّجل: خذلته رِجْلُه من سُكْر أو عاهةٍ أو ضَعْف
  13. خذُول: (اسم)
    • خذُول : فاعل من خَذَلَ
  14. مُنْخَذَل: (اسم)
    • مُنْخَذَل : اسم المفعول من إِنخذلَ
  15. مخذَّل: (اسم)
    • مخذَّل : اسم المفعول من خَذَّلَ
  16. مخذِّل: (اسم)


    • مخذِّل : فاعل من خَذَّلَ
  17. منخذِل: (اسم)
    • منخذِل : فاعل من إِنخذلَ
  18. مَخَاذِيلُ: (اسم)
    • مَخَاذِيلُ : جمع مَخذول
  19. مُتخاذَل: (اسم)
    • مُتخاذَل : اسم المفعول من تَخاذَلَ
  20. متخاذِل: (اسم)
    • متخاذِل : فاعل من تَخاذَلَ
  21. تخذيل: (اسم)
    • تخذيل : مصدر خَذَّلَ
  22. اِنخذال: (اسم)


    • اِنخذال : مصدر إِنخذلَ
  23. تخاذليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تخاذُل
    • مصدر صناعيّ من تخاذُل: حالة من الضعف والتكاسل عن القيام بأمرٍ ما والاستسلام للواقع السيِّئ موقفه هذا يُنبئ عن تخاذليّة واضحة في مواجهة البطالة
  24. خِذلان: (اسم)
    • خِذلان : مصدر خَذَلَ
  25. خِذلاَن: (اسم)
    • شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ : بِالْخِزْيِ، بِالْخَيْبَةِ
    • خِذْلاَنُ الرَّجُلِ : تَرْكُ مَعُونَتِهِ
    • مصدر خذَلَ/ خذَلَ عن
,
  1. خذل (المعجم لسان العرب)
    • "الخاذِلُ: ضد الناصر.
      خَذَله وخَذَل عنه يَخْذُله خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرته وعَوْنه.
      والتَّخْذيل: حَمْلُ الرجل على خِذْلان صاحبه وتَثْبِيطُه عن نصْرته.
      الأَصمعي.
      إِذا تَخَلَّف الظبيُ عن القَطِيع قيل خَذَل؛ قال عدي بن زيد يصف فرساً: فهو كالدَّلْو بكَفِّ المُسْتَقِي،خَذَلَت عنه العَرَاقي فانْجَذَم أَي بايَنَتْه العَراقي.
      وخِذْلانُ الله العبدَ: أَن لا يَعْصِمَه من الشُّبَه فيقع فيها، نعوذ بلطف الله من ذلك.
      وخَذَّل عنه أَصحابَه تخذيلاً أَي حَمَلَهم على خِذْلانه.
      وتَخَاذَلوا أَي خَذَل بعضُهم بعضاً.
      وفي الحديث: المؤمن أَخو المؤمن لا يَخْذُله؛ الخَذْل: ترك الإِعانة والنصرة.
      ورجل خُذَلة، مثال هُمَزة، أَي خاذل لا يزال يَخْذُل.
      ابن الأَعرابي: الخَاذِل المنهزم، وتَخَاذَل القومُ: تَدَابَروا.
      وخَذَلَت الظَّبيةُ والبقرةُ وغيرُهما من الدواب، وهي خاذل وخَذُول: تَخَلَّفَت عن صواحبها وانفردت،وقيل: تَخَلَّفت فلم تَلْحَق.
      وخَذَلَت الظَّبيةُ وأَخْذَلَتْ، وهي خاذل ومُخْذِل: أَقامت على ولدها، ويقال: هو مقلوب لأَنها هي المتروكة،وتَخَاذَلَتْ مثلُه.
      التهذيب: الخاذل والخَذُول من الظباء والبقر التي تَخْذُل صَوَاحِباتها وتَنْفُر مع ولدها، وقد أَخْذَلَها ولَدُها.
      قال أَبو منصور: هكذا رأَيته في النسخة: وتَنْفُر، والصواب وتتخلف مع ولدها وتَنْفَرِد مع ولدها، قال: هكذا روى أَبو عبيد عن الأَصمعي.
      والخَذُول: التي تتخلف عن القَطِيع وقد خَذَلَتْ وخَدَرَتْ؛

      وأَنشد غيره:خَذُول تُرَاعِي رَبْرباً بخَمِيلة والخَذُول من الخَيْل: التي إِذا ضَرَبَها المَخاض لم تَبْرَح من مكانها.
      وتَخَاذَلَت رِجْلا الشيخ: ضَعُفَتا.
      ورَجُل خَذُول الرِّجْل: تَخْذُله رِجْلُه من ضَعْف أَو عاهة أَو سُكْر؛ قال الأَعشى: فتَرَى القومَ نَشَاوَى كُلَّهم،مثل ما مُدَّت نِصَاحَاتُ الرَّبَح كُلّ وَضَّاحٍ كريمٍ جَدُّه،وخَذُولِ الرِّجْل من غير كَسَ؟

      ‏قال ابن بري: صدر البيت: بين مغلوب نَبِيل جَدُّه ‏

      ويروى: ‏كريمٍ جَدُّه.
      "
  2. خَذَلَه (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ خَذَلَه، وعنهُ خَذْلاً وخِذْلاناً: تَرَكَ نُصْرَتَهُ، فهو خاذِلٌ وخُذَلَةٌ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ، وغيرُها: تَخَلَّفَتْ عن صَواحِبِها، وانْفَرَدَتْ، أو تَخَلَّفَتْ فلم تَلْحَقْ، فهي خاذِلٌ وخَذولٌ،
      ـ خَذَلَتِ الظَّبْيَةُ: أقامَتْ على وَلَدِها، كأَخْذَلَتْ وتَخَاذَلَتْ، فهي خاذِلٌ ومُخْذِلٌ.
      ـ خَذولُ: الفَرَسُ التي إذا ضَرَبَها المَخاضُ لم تَبْرَحْ من مكانِها.
      ـ تَخاذَلَتْ رِجْلاهُ: ضَعُفَتَا،
      ـ تَخاذَلَ القومُ: تَدَابَروا.
      ـ خاذِلُ: المُنْهَزِمُ.
      ـ أخْذَلَ ولَدُ الوَحْشِيَّةِ: وجَدَ أُمَّهُ تَخْذُلُه.
  3. خذَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خذَلَ / خذَلَ عن يَخذُل ، خَذْلاً وخِذلانًا ، فهو خاذِل ، والمفعول مَخْذول :-
      خذَله اللهُ ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.
      خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه، - المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]، - {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :-
      خذلته آمالُه: خاب رجاؤُه، - خذلته قدماه: لم يقدر على المشي.
  4. انخذلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انخذلَ في ينخذل ، انخذالاً ، فهو منخذِل ، والمفعول مُنْخَذَل فيه :-
      انخذل في أحرج الأوقات مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن: تُرِك دون مساعدة ونُصرة من أحد، تخلَّى عنه أعوانه :-انخذل في الانتخابات.
  5. خذَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خذَّلَ يخذِّل ، تخذيلاً ، فهو مخذِّل ، والمفعول مخذَّل :-
      خذَّل الجنودَ حملهم على الفشل وترْك القتال، حَبَّط عزائمَهم ودفعهم إلى التخلِّي عن القتال.
      خذَّل حلفاءَه عنه: حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.
  6. خَذل (المعجم الرائد)
    • خذل - يخذل ، خذلا وخذلانا وخذلانا
      1- خذله أو عنه : تخلى عن مساعدته ونصرته. 2- خذلت الحيوانات : تخلفت عن صواحبها وانفردت.


  7. خذل صديقه/ خذل عن صديقه (المعجم عربي عامة)
    • تخلَّى عن نصرته وإعانته :-خِذْلانك لصديقك حربٌ عليه- المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ [حديث]- {وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ} :- ° خذلته آمالُه
  8. خذله الله (المعجم عربي عامة)
    • ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما :-خذله الله فلم يميِّز بين الحقِّ والباطل.
  9. أخْذَلتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أخْذَلتِ الظَّبْيةُ ونحوها: أقامت على ولَدِهَا.
  10. الخَذُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَذُول : التي إذا جاءها المخاض لم تبرح مكانها.
      و الخَذُول وصَفٌ من خَذَلَت الظبية.
  11. الخُذَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخُذَلَةُ : الكثيرُ الخذْل.
      وفي المثل: :- أنا عُذَلَةْ، وأخي خذَلَةٌ.
      وكلانا ليس بابن أمةٍ :-: يضرب لمن تعذِلُه ويخذلك.
  12. خَذَّلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذَّلَهُ : حَمَلَهُ على الفشل وتركِ القتالِ.
      وخَذَّلَ عنه أصَحابَه: حملهم على حذْلِه.
  13. مَخْذُولٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَخَاذِيلُ، ـون، ـات. [خ ذ ل]. (مفعول مِنْ خَذَلَ). :-مَخْذُولٌ فِي مَسْعَاهُ :- : مُحْبَطٌ، لاَ مَنْ يَنْصُرُهُ أَوْ يُعِينُهُ. :-نُفُوسٌ مَخْذُولَةٌ :- :-يَجِبُ أَنْ لاَ نَقْعُدَ عِنْدَ الْمُلِمَّاتِ جَزِعَاتٍ مُسْتَسْلِمَاتٍ مَخْذُولاَتٍ. (إسحق الحسيني).
  14. خَذَل (المعجم الرائد)
    • خذل - تخذيلا
      1- خذل : عنه اصحابه : حملهم على خذلانه. 2- خذله : حمله على ترك القتال.
  15. خاذل (المعجم الرائد)
    • خاذل - مخاذلة
      1-خاذله : خذله، خيبه، تخلى عنه
  16. خاذل (المعجم الرائد)
    • خاذل - ج، خذال
      1-خاذل المنهزم.
  17. انخذل في أحرج الأوقات (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع خذَلَ/ خذَلَ عن
  18. خذّل حلفاءه عنه (المعجم عربي عامة)
    • حملهم على عدم نصرته، ثبَّطهم، دفعهم إلى التخلِّي عن عونه ونصرته.
  19. خذل (المعجم مختار الصحاح)
    • خ ذ ل: خَذَلَهُ يخذله بالضم خِذْلاَناً بكسر الخاء ترك عونه ونصرته
  20. خَذَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَذَلَ خَذَلَ ُ خَذْلاً، وخِذلانا: بانَ وانْقَطع.
      يقال: خذَلَت الظبيةُ ونحوها: تخلَّفتْ عن القطيع، أو أقامت على ولدها.
      فهي خاذلٌ وخذُولٌ.
      ويقال: فلان خَذولُ الرِّجل: تخذُله رجلُه من ضعفٍ أو عاهَة أو سُكْرٍ.
      و خَذَلَ فلانا وعنه تخلَّى عن عَوْنه ونُصرته.
      وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 160 وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ ) ) .
      وفي الحديث: حديث شريف المؤمن أخو المؤمن لا يخذُله //.
      ويقال: خَذَله الله: لم يعصمْه من الشُّبَهِ.
  21. خَذُولٌ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ خَذُولٌ :- : كَثِيرُ الْخِذْلاَنِ.
  22. خَذَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). خَذَلْتُ، أَخْذُلُ ، اُخْذُلْ ، مصدر خَذَلٌ، خِذْلاَنٌ.
      1. :-كَانَ يَعْتَمِدُ عَلَى نُصْرَتِهِ فَخَذَلَهُ أَوْ خَذَلَ عَنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَ نُصْرَتَهُ. :-الْمُؤْمِنُ أخُو الْمُؤْمِنِ لاَ يَخْذُلُهُ :- :-تَخْذُلُهُ أعْصَابُهُ فِي اللَّحْظَةِ الْحَاسِمَةِ :-(ن. محفوظ).
      2. :-خَذَلَهُ الله :- : لَمْ يَعْصِمْهُ مِنَ الشُّبَهِ.
      3. :-خَذَلتِ الظَّبْيَةُ :- : تَخَلَّفَتْ عَنِ القَطِيعِ، أَقَامَتْ عَلَى وَلَدِهَا .
  23. خَاذَلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد). خَاذَلَ، يُخَاذِلُ، مصدر مُخَاذَلَةٌ. :-خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه :- : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ .
  24. خَذَّلَ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). خَذَّلْتُ، أُخَذِّل خَذِّلْ، مصدر تَخْذِيلٌ.
      1. :-خَذَّلَ عَنْهُ أَصْحَابَهُ :-: حَمَلَهُمْ وَدَعَاهُمْ لِخِذْلاَنِهِ.
      2. :-خَذَّلَ الْجُنْدِيَّ :- : حَمَلَهُ عَلَى الاسْتِسْلاَمِ وَتَرْكِ القِتَالِ.
  25. خِذْلاَنٌ (المعجم الغني)
    • [خ ذ ل].
      1. :-شَعَرَ بِالْخِذْلاَنِ :- : بِالْخِزْيِ، بِالْخَيْبَةِ.
      2. :-خِذْلاَنُ الرَّجُلِ :- : تَرْكُ مَعُونَتِهِ .


معنى أأخذلك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: