وصف و معنى و تعريف كلمة أأخسرهم:


أأخسرهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و خاء (خ) و سين (س) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أأخسرهم في معاجم اللغة العربية:



أأخسرهم

جذر [أخسر]

  1. خَسَرَ : (فعل)
    • خسَرَ يَخسِر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسارةً وخُسْرانًا ، فهو خاسِر ، والمفعول مخسور - للمتعدِّي
    • خسَر التَّاجرُ :غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها
    • خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها
    • خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه
    • خَسَرَ فلانٌ: هَلَكَ
  2. خَسِر : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خسِرَ
    • هالك، ضالّ
  3. خَسِرَ : (فعل)
    • خسِرَ يَخسَر ، خَسْرًا وخُسْرًا وخَسَارًا وخَسارةً وخُسرانًا ، فهو خاسِر وخسِر ، والمفعول مخسور - للمتعدِّي
    • خَسِرَتْ تِجَارَتُهُ : ضَاعَتْ
    • خَسِرَ مَالَهُ : ضَيَّعَهُ فِي أَمْرٍ مَّا
    • خَسِرَ التَّاجِرُ فِي بَيْعِهِ : نَقَصَ رَأْسُ مَالِهِ
    • خَسِرَ حَيَاتَهُ : أضَاعَهَا، أهْلَكَهَا، ضَيَّعَهَا ، الحج آية 11 خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ (قرآن)
    • خَسِرَ الرَّجُلُ : هَلَكَ أوْ ضَلَّ
    • خسِر دينَه: كفر،
    • خَسِرَ الشيء: أَضاعَهُ وأَهْلَكَهُ
  4. خَسْر : (اسم)
    • خَسْر : مصدر خَسَرَ


  5. خَسَّرَ : (فعل)
    • خسَّرَ يخسِّر ، تخسيرًا ، فهو مخسِّر ، والمفعول مخسَّر
    • خسَّره في تجارته :سبّب له خَسارة
    • خَسَّرَ المِيزَانَ : نَقَصَهُ
    • خسَّر فلانًا: أبعده عن الخير، أضلّه، أهلكه، أفسد أخلاقَه
    • خَسَّرَهُ سُوءُ عَمَلِهِ : أَهْلَكَهُ
    • خَسَّرَ الشيءَ: نقَصهُ
    • خَسَّرَ: نَسَبَهُ إِلى الخُسْرَانِ
    • خَسَّرَه: أَهلكَهُ
  6. خَسر : (اسم)
    • مصدر خسَرَ وخسِرَ
  7. خُسْر : (اسم)
    • خُسْر : فاعل من خَسَرَ
  8. خُسّر : (اسم)
    • خُسّر : جمع خاسِر
,
  1. خَسَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَسَرَ وخَسِرَ خَسْراً وخَسَراً وخُسْراً وخُسُراً وخُسْراناً وخَسارَةً وخَساراً : ضَلَّ ، فهو خاسِرٌ وخَسِيرٌ وخَيْسَرَى ،
      ـ خَسَرَ التاجِرُ : وُضِعَ في تِجارَتِهِ أو غُبِنَ .
      ـ خَسْرُ : النَّقْصُ ، كالإِخْسارِ والخُسْرانِ .
      ـ { كَرَّةٌ خاسِرَةٌ }: غيرُ نافِعةٍ .
      ـ خَنْسَرَى : الضَّلالُ ، والهلاكُ ، والغَدْرُ ، واللُّؤْمُ ، كالخَسارِ والخَسارَةِ والخَناسِيرِ .
      ـ خُسْرَوانِيُّ : شَرابٌ ، ونوعٌ من الثيابِ .
      ـ خُسْراوِيَّةُ : قرية بواسِطَ .
      ـ خَسَّرَه تَخْسِيراً : أهْلَكَهُ .
      ـ خاسِرَةُ : الضِّعافُ من الناسِ ، وأهلُ الخِيانَةِ .
      ـ خِنْسِيرُ : اللئيمُ .
      ـ خَنْسَرُ وخَنْسَرِيُّ : من هو في موضعِ الخُسْرانِ .
      ـ خَناسِيرُ : أبوالُ الوُعولِ على الكَلأ والشجرِ ، وسَلْمُ بنُ عَمْرٍو الخاسِرُ ، لأنه باعَ مُصْحَفاً ، واشْتَرَى بثَمَنِهِ دِيوانَ شِعْرٍ ، أو لأنه حَصَلَتْ له أمْوالٌ فَبَذَّرَها .


  2. استخسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استخسرَ يستخسر ، استخسارًا ، فهو مُستخسِر ، والمفعول مُستخسَر :-
      استخسر التَّعبَ ندم على ما بذل من جهد .
      استخسر عليه الشَّيءَ : أعطاه إيّاه وهو آسف .
  3. أَخْسَر (المعجم الرائد)
    • أخسر - إخسارا
      1 - أخسره : جعله يخسر . 2 - أخسر نفسه : وقع في الخسران . 3 - أخسر الميزان : نقصه .
  4. أخسرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أخسرَ يُخسر ، إخسارًا ، فهو مخسِر ، والمفعول مخسَر :-
      أخسر الميزانَ أو الكيلَ نقصه :- { أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ } .
      أخسر فلانًا : سبَّب له الخَسارةَ ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء ، عكسه أربحه :- أَخْسَره في تجارته .
  5. استخسر التّعب (المعجم عربي عامة)
    • ندم على ما بذل من جهد .


  6. استخسر عليه الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه إيّاه وهو آسف .
  7. أخسر الميزان أو الكيل (المعجم عربي عامة)
    • نقصه :- { أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ }.
  8. أخسر فلانا (المعجم عربي عامة)
    • سبَّب له الخَسارةَ ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء ، عكسه أربحه :- أَخْسَره في تجارته .
  9. أَخْسَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَخْسَرَ فلانٌ : وقع في الخُسْرَان والكَسَاد .
      و أَخْسَرَ الشيءَ : نقَصَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : المطففين آية 3 وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ) ) .
      ويقال : أَخْسَرَهُ في تجارته : نَقِيضُ أَرْبَحَهُ .
  10. تَخْسِيرٌ (المعجم الغني)

    • [ خ س ر ]. ( مصدر خَسَّرَ ). :- حَاوَلَ تَخْسِيرَ عَمَلِهِ :- : جَعْلَهُ خَاسِراً .
  11. تخسير (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خسرانٍ إن عصيته
      سورة : هود ، آية رقم : 63
  12. خسر (المعجم الرائد)
    • خسر - تخسيرا
      1 - خسره : جعله يخسر . 2 - خسر الشيء : نقصه . 3 - خسره : أهلكه . 4 - خسره : أبعده عن الخير .
  13. خسَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خسَّرَ يخسِّر ، تخسيرًا ، فهو مخسِّر ، والمفعول مخسَّر :-
      • خسَّره في تجارته سبّب له خَسارة .
      خسَّر الميزانَ : نقصه .
      خسَّر فلانًا : أبعده عن الخير ، أضلّه ، أهلكه ، أفسد أخلاقَه :- { فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ } .
  14. خسر (المعجم لسان العرب)


    • " خِسِرَ خَسْراً (* قوله : « خسر خسراً إلخ » ترك مصدرين خسراً ، بضم فسكون ، وخسراً ، بضمتين كما في القاموس ).
      وخَسَراً وخُسْراناً وخَسَارَةً وخَسَاراً ، فهو خاسِر وخَسِرٌ ، كله : ضَلَّ .
      والخَسَار والخَسارة والخَيْسَرَى : الضلال والهلاك ، والياء فيه زائدة .
      وفي التنزيل العزيز : والعصرِ إِن الإِنسان لفي خُسْر ؛ الفراء : لفي عقوبة بذنبه وأَن يَخْسَر أَهله ومنزله في الجنة .
      وقال عز وجل : خَسِرَ الدنيا والآخرة ذلك هو الخُسْران المبين .
      وفي الحديث : ليس من مؤمن ولا كافر إِلا وله منزل في الجنة وأَهل وأَزواج ، فمن أَسلم سَعِدَ وصار إِلى منزله ، ومن كفر صار منزله وأَزواجه إِلى من أَسلم وسعد ، وذلك قوله : الذين يرثون الفردوس ؛ يقول : يرثون منازل الكفار ، وهو قوله : الذين خسروا أَنفسهم وأَهليهم يوم القيامة ؛ يقول : أَهلكوهما ؛ الفراء : يقول غَبِنُوهما .
      ابن الأَعرابي : الخاسر الذي ذهب ماله وعقله أَي خسرهما .
      وخَسِرَ التاجر : وُضِعَ في تجارته أَو غَبِنَ ، والأَوّل هو الأَصل .
      وأَخْسَرَ الرجلُ إِاذ وافق خُسْراً في تجارته .
      وقوله عز وجل : قل هل ننبئكم بالأَخْسَرِينَ أَعمالاً ؛ قال الأَخفش : واحدهم الأَخْسَرُ مثل الأَكْبَرِ .
      وقوله تعالى : فما زادوهم غير تَخْسِيرٍ ؛ ابن الأَعرابي : أَي غير إِبعاد من الخير أَي غير تخسير لكم لا لي .
      ورجل خَيْسَرَى : خاسِرٌ ، وفي بعض الأَسجاع : بفِيهِ البَرَى ، وحُمَّى خَيْبَرَى ، وشَرُّ ما يُرَى ، فإِنه خَيْسَرَى ؛ وقيل : أَراد خَيْسَرٌ فزاد للإِتباع ؛ وقيل : لا يقال خَيْسَرَى إِلا في هذا السجع ؛ وفي حديث عمر ذكر الخَيْسَرَى ، وهو الذي لا يجيب إِلى الطعام لئلا يحتاج إِلى المكافأَة ، وهو من الخَسَارِ .
      والخَسْرُ والخُسْرانُ : النَّقْصُ ، وهو مثل الفَرْقِ والفُرْقانِ ، خَسِرَ يَخْسَرُ (* قوله : « خسر يخسر » من باب فرح ، وقوله وخسرت الشيء إلخ من باب ضرب ، كما في القاموس ).
      خُسْراناً وخَسَرْتُ الشيءَ ، بالفتح ، وأَخْسَرْتُه : نَقَصْتُه .
      وخَسَرَ الوَزْنَ والكيلَ خَسْراً وأَخْسَرَهُ : نقصه .
      ويقال : كِلْتُه ووَزَنْتُه فأَخْسَرْته أَي نقصته .
      قال الله تعالى : وإِذا كالوهم أَو وزنوهم يُخْسِرُونَ ؛ الزجاج : أَي يَنْقُصُون في الكيل والوزن .
      قال : ويجوز في اللغة يَخْسِرُون ، تقول : أَخْسَرْتُ الميزانَ وخَسَرْتُه ، قال : ولا أَعلم أَحداً قرأَ يَخْسِرُونَ .
      أَبو عمرو : الخاسر الذي ينقص المكيال والميزان إِذا أَعطى ، ويستزيد إِذا أَخذ .
      ابن الأَعرابي : خَسَرَ إِذا نقص ميزاناً أَو غيره ، وخَسِرَ إِذا هلك .
      أَبو عبيد : خَسَرْتُ الميزان وأَخْسَرْتُه أَي نقصته .
      الليث : الخاسِرُ الذي وُضِعَ في تجارته ، ومصدره الخَسَارَةُ والخَسْرُ ، ويقال : خَسِرَتْ تجارته أَي خَسِرَ فيها ، ورَبِحَتْ أَي ربح فيها .
      وصَفْقَةٌ خاسرة : غير رابحة ، وكَرَّةٌ خاسرة : غير نافعة .
      وفي التهذيب : وصَفَقَ صَفْقَةً خاسِرَةً أَي غير مُرْبِحَةٍ ، وكَرَّ كَرَّةً خاسِرَةً أَي غير نافعة .
      وفي التنزيل : تلك إِذاً كَرَّةٌ خاسِرَةٌ .
      وقوله عزل وجل : وخَسِرَ هنالك المُبْطِلُونَ .
      وخَسِرَ هنالك الكافرون ؛ المعنى : تبين لهم خُسْرانُهم لما رأَوا العذاب وإِلاَّ فهم كانوا خاسرين في كل وقت .
      والتَّخْسِيرُ : الإِهلاك .
      والخَنَاسِيرُ : الهُلاَّكُ ، ولا واحد له ؛ قال كعب بن زهير : إِذا ما نُتِجْنا أَرْبَعاً عامَ كَفْأَةٍ ، بَغَاها خَنَاسِيراً ، فأَهْلَكَ أَرْبَعا وفي بغاها ضمير من الجَدِّ هو الفاعل ، يقول : إِنه شَقِيُّ الجَدِّ إِذا نُتِجَتْ أَربعٌ من إِبله أَربعَةَ أَولادٍ هلكت من إِبله الكِبار أَربع غير هذه ، فيكون ما هلك أَكثر مما أَصاب .
      "


معنى أأخسرهم في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* أخسر إخسارا. (خسر) 1-ه: جعله يخسر. 2-نفسه: وقع في الخسران. 3-الميزان: نقصه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: