وصف و معنى و تعريف كلمة أأدباكن:


أأدباكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و دال (د) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أأدباكن في معاجم اللغة العربية:



أأدباكن

جذر [أدب]

  1. مأدوب: (اسم)
    • مأدوب : اسم المفعول من أَدَبَ
  2. تاديبيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تَأْديب
    • المجلس التَّأْديبيّ: (القانون) شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ
    • الإجراء التَّأْديبيّ: (القانون) ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة
  3. الإجراء التَّأْديبيّ: (قانونية)
    • ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة.
  4. المجلس التَّأْديبيّ: (قانونية)
    • شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ.


  5. أَدَبَ : (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  6. أَدُبَ : (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
  7. آدابٌ : (اسم)
    • جمع أدَب
    • قواعد متَّبعة في مجال أو سلوك معيَّن
    • الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً
    • يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ
    • الآداب: مصطلح يُطلق على جملة المعارف الإنسانيّة وبخاصّة على الأدب الإنشائيّ والأدب الوصفيّ والتَّاريخ والجغرافية وعلم اللغة والفلسفة وغيرها من العلوم الاجتماعيّة
    • آداب اجتماعيَّة: قواعد اللياقة والذوق العام،
    • الآداب العامّة: العُرْف المقرَّر المُرْضي،
    • مُخِلّ بالآداب: منافٍ لها
    • آداب البحث والمناظرة: (الفلسفة والتصوُّف) قواعِد تبيِّن وتُنظِّم كيفيّة المناظرة وشرائِطها
    • شُرْطة الآداب: الشرطة المكلَّفة بمراعاة الآداب العامّة
  8. آدَبَ : (فعل)
    • آدَبَ يُؤدِب ، إيدابًا و مُؤَادَبَةً ، فهو مُؤْدِب ، والمفعول مُؤْدَب آدَبْتُ، آدِبْ، مصدر
    • آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً
    • آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ
  9. أَدَب : (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  10. أَدْب : (اسم)


    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  11. أدَبُ : (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
  12. أَدَبَّ : (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  13. أَدَّبَ : (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  14. أَدبيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى أَدَب
    • ما يتَّصل بالأدب من شعر وقصة ومسرح ونحو ذلك ناقد/ إنتاج أَدَبيّ،
    • يعمل في الحقل الأَدَبيّ
    • قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي خُلُقيّ أو معنويّ غير مادّيّ شجاعة/ قيمةٌ أَدَبيَّة،
    • ضغط أَدَبيّ
    • مادّيًّا وأدبيًّا: من النَّاحيتين المادِّيّة والمعنويّة
    • الجنس الأدبيّ: (آداب) أحد القوالب التي تُصبّ فيها الآثار الأدبيّة كالمسرحيّة والقصَّة، والمقامة ونحوها
    • النَّقد الأدبيّ: (بلاغة) الأساليب المتَّبعة لفحص الآثار الأدبيّة، بقصد كشف الغامض وتفسير النصّ الأدبيّ والإدلاء بحكم عليه في ضوء مبادئ أو مناهج بحث يختصّ بها ناقد من النُّقّاد
  15. تَأْديب : (اسم)
    • تَأْديب : مصدر أَدَّوَى
  16. أَدْبَى : (فعل)


    • أَدْبَتِ الأَرضُ: كَثُرَ دَبَاهَا
  17. دَبَى : (فعل)
    • دَبَى دَبْياً، ودَبّى
    • دَبَى : دَبَّ
  18. دُبيَ : (فعل)
    • دُبِيَتِ الأَرضُ: أَكلَ الدِّبَى نباتَها
    • فهي مَدْبِيَّةٌ
    • ويقال مَدْبُوَّةٌ أَيضاً
  19. تاَدُّب : (اسم)
    • مصدر تَأَدَّبَ
    • التَّأَدُّبُ بِآدَابِ القَوْمِ فَضِيلَةٌ : التَّخَلُّقُ، الاِقْتِدَاءُ، الاِحْتِذَاءُ
    • كَانَ تَأَدُّبُهُ بِأَدَبِ القُدَمَاءِ مِيزَةً مِنْ مُمَيِّزَاتِهِ : تَعَلُّمُهُ، تَثَقُّفُهُ
  20. تأَدَّبَ : (فعل)
    • تأدَّبَ / تأدَّبَ بـ يتأدَّب ، تأدُّبًا ، فهو مُتأدِّب ، والمفعول مُتأدَّب به
    • تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ: اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ
    • تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً
  21. دَبَأَ : (فعل)
    • دَبَأَ دَبْئاً
    • دَبَأَ : سَكن
    • دَبَأَ فلاناً بالعَصا: ضربه
  22. أَدْأَب : (فعل)


    • أدأبَ يُدئب ، إدْآبًا ، فهو مُدئِب ، والمفعول مُدأَب
    • أَدْأَب العملَ وغيرَه: أدامه
    • أَدْأَبَ وَلَدَهُ : أَحْوَجَهُ إِلَى الجِدِّ وَالاسْتِمْرَارِ
    • أَدْأَبَ دَابَّتَهُ : دَأَبَهَا، أَيْ سَاقَهَا سَوْقاً شَدِيداً
  23. أَديب : (اسم)
    • أَديب : فاعل من أَدُبَ
  24. أديب : (اسم)
    • الجمع : أُدَبَاءُ ، أَدِيبَاتٌ
    • من يُبدِع في مجال الأدب من شعر ونثر طه حسين أديب عربيّ مشهور
    • وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ
    • الأديب: الآخذ بمحاسن الأخلاق
    • الأديب : الحاذق بالأَدب وفنونه
    • الأديب من الحيوان: المُرَوَّض المُذَلَّل والجمع : أُدباء
  25. دَبَّأَ : (فعل)
    • دَبَّأَهُ وعليه: غَطَّاهُ ووَارَاهُ
,
  1. اللاّأدب (المعجم عربي عامة)
    • ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق.
  2. أدب (المعجم لسان العرب)


    • "الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح‏.
      ‏وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ‏.
      ‏ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ.غيره:الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ‏.
      ‏والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ ‏.
      ‏وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ ‏.
      ‏وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم ‏.
      ‏وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ‏.
      ‏ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ‏.
      ‏وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ‏.
      ‏قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى‏.
      ‏شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ‏.
      ‏قال سيبويه:، قالوا الـمَأْدَبةُ كما، قالوا الـمَدْعاةُ‏.
      ‏وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ‏.
      ‏وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه‏.
      ‏قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ ومَأْدَبةٌ، فمن، قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن، قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ ‏.
      ‏وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد‏.
      ‏قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ‏.
      ‏وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ ‏.
      ‏والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه ‏.
      ‏والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ‏.
      ‏قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ‏.
      ‏وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ‏.
      ‏الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس‏.
      ‏وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ‏.
      ‏أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم ‏.
      ‏وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً‏.
      ‏أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه ‏.
      ‏وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ‏.
      ‏قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ‏.
      ‏ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته، قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل ‏.
      ‏الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي"
  3. أدَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي) :-
      • أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً.
      • أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه.
      • أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات.
      • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه.


معنى أأدباكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**أَدُبَ** \- [أ د ب]. (ف: ثلا. لازم).** أَدُبَ**،** يَأْدُبُ**، مص. أَدَبٌ. 1. "أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ" : كان ظرِيفاً. 2. "أَدُبَ الوَلَدُ" : حَسُنَتْ أَخْلاَقُهُ. 3. "أَدُبَ الأدِيبُ": حَذَقَ فُنونَ الأدَبِ.
Advertisements
معجم الغني
**أَدَبَ** \- [أ د ب] . (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** أَدَبْتُ**،** آدِبُ**** ،****  اِئْدِبْ**، مص.. أَدْبٌ. 1. "أَدَبَ الكَرِيمُ": أقامَ مَأْدُبَةً". 2. "أَدَبَ أَصْحَابَهُ" : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً. 3. "أَدَبَ الوَلَدَ": وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ. 4. "أَدَبَ القَوْمَ على الأمْرِ" : جَمَعَهُمْ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**أدَّبَ** \- [أ د ب]. (ف: ربا. متعد).** أَدَّبَ**،** أُؤَدِّبُ**،** أدِّبْ**، مص. تَأدِيبٌ. 1. "أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ": هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً. "مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً" l "أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي". 2. "أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ" : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأدَّبَ/ تأدَّبَ بـ يتأدَّب، تأدُّبًا، فهو مُتأدِّب، والمفعول مُتأدَّب به • تأدَّبَ الصَّبيُّ: مُطاوع أدَّبَ: تهذَّب، تعلَّم الأدبَ وحُسْنَ الخلق. • تأدَّبَ الشَّخصُ: 1- تثقَّف ثقافة أدبيَّة "تأدَّب المتعلِّم". 2- صار أديبًا. • تأدَّبَ بأَدَب فلان: احتذاه واقتدى به "تأدَّب بأَدَب القرآن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْديب [مفرد]: مصدر أدَّبَ. • التَّأديب: 1- (فق) نوع مخفَّف من اللَّوم أو العقوبة يُراد به الإصلاح. 2- (نف) ضبط الميول أو السلوك إمّا بإرادة الفرد أو بتأثير سلطة خارجيّة. • مجلس تَأْديب: (قن) هيئة تنظر في المخالفات التي تستحقّ العقوبة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَأْديبيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى تَأْديب. • المجلس التَّأْديبيّ: (قن) شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ. • الإجراء التَّأْديبيّ: (قن) ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة.
مختار الصحاح
أ د ب : أدُب بالضم أدبا بفتحتين فهو أدِيبٌ و استأدَبَ أي تأَدَّبَ
لسان العرب
الأَدَبُ الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى المَحامِد ويَنْهاهم عن المقَابِح وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ ابن بُزُرْج لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً وأَنت أَدِيبٌ وقال أَبو زيد أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً فهو أَدِيبٌ وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً في العَقْلِ فهو أَرِيبٌ غيره الأَدَبُ أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ والأَدَبُ الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ وأَدُبَ بالضم فهو أَدِيبٌ من قوم أُدَباءَ وأَدَّبه فَتَأَدَّب عَلَّمه واستعمله الزجاج في اللّه عز وجل فقال وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه صلى اللّه عليه وسلم وفلان قد اسْتَأْدَبَ بمعنى تَأَدَّبَ ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ ... ونَجْرانَ تَصْرِيفَ الأَدِيبِ المُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والمَأْدَبةُ والمَأْدُبةُ كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر في قَعْرِ عُشِّها ... نَوَى القَسْبِ مُلْقًى عند بعض المَآدِبِ القَسْبُ تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ رَطْباً ويابِساً ... لَدَى وَكْرِها العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في المَأْدُبة ضم الدال وأَجاز بعضهم الفتح وقال هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ قال سيبويه قالوا المَأْدَبةُ كما قالوا المَدْعاةُ وقيل المَأْدَبةُ من الأَدَبِ وفي الحديث عن ابن سعود إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه يعني مَدْعاتَه قال أَبو عبيد يقال مَأْدُبةٌ [ ص 207 ] ومَأْدَبةٌ فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل فيَدْعُو إِليه الناسَ يقال منه أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً ورجل آدِبٌ قال أَبو عبيد وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه ومن قال مَأْدَبة جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد قال أَبو عبيد ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره قال والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ وقال أَبو زيد آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً والمَأْدُبةُ الطعامُ فُرِقَ بينها وبين المَأْدَبةِ الأَدَبِ والأَدْبُ مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم بالكسر أَدْباً إِذا دعاهم إِلى طعامِه والآدِبُ الداعِي إِلى الطعامِ قال طَرَفَةُ نَحْنُ في المَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى ... لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي زَجِلٌ وَبْلُهُ يجاوبُه دُفٌّ ... لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ وزَمِيرُ والمَأْدُوبَةُ التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ وفي حديث عليّ كرّم اللّه وجهه أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى المَأْدُبة وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس وفي حديث كعب رضي اللّه عنه إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ أَراد أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً وأَدَبَ عَمِلَ مَأْدُبةً أَبو عمرو يقال جاشَ أَدَبُ البحر وهو كثْرَةُ مائِه وأَنشد عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه والأَدْبُ العَجَبُ قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ وحَبَّةُ أُمُّه بِشَمَجَى المَشْي عَجُولِ الوَثْبِ غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ السُّرْعةُ والنَّشاطُ والشَّمَجَى الناقةُ السرِيعَةُ ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف الإِدْبُ بكسر الهمزة ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته قال وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل الأَصمعي جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ مجزوم الدال أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ وأَنشد سمِعتُ مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ ... أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: