وصف و معنى و تعريف كلمة أأدلهك:


أأدلهك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح أأدلهك في معاجم اللغة العربية:



أأدلهك

جذر [أدله]

  1. أَدَلَ: (فعل)
    • أَدَلَ أَدْلاً
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء
    • أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه
    • أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً
  2. أَدَلَّ: (فعل)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه
    • أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ
    • أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة
    • أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل
    • أَدَلَّ بالطريق: عرفه
    • أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف،
    • أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به أدلَّ بشجاعته أو بفضله،
  3. أَدْل: (اسم)
    • أَدْل : مصدر أَدَلَ
  4. أَدْلٍ: (اسم)
    • أَدْلٍ : جمع دَّلْوُ


  5. أَدَلُّ: (اسم)
    • الأَدَلُّ : المنَّانُ بعمله
  6. نادِل: (اسم)
    • الجمع : نُدُل
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب والجمع : نُدُل
  7. أدلّ الشّخص بكذا:
    • افتَخر به، ازْدَهى به ''أدلَّ بشجاعته أو بفضله- أدلّ بحسبه ونسبه''.
  8. أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ أَدْلاً:
    • سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء.
  9. أدلّ على فلان:
    • وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف ''أدلّ فأمَلّ [مثل].
  10. أَدَلَ الشيءَ:


    • دَلجَ به مُثْقَلاً.
  11. أَدَلَ اللبنَ:
    • مَخَضَهُ وحَرَّكه.
  12. أَدَلَّ الذئبُ:
    • هُزِل.
  13. أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه:
    • أخذهم على غرَّة.
  14. أَدَلَّ بالطريق:
    • عرفه.
  15. أَدَلَّ عليه:
    • وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه.
  16. أَدَلَّ عليه بصحبته:


    • اجترأ.
  17. ‏إدلاء بالأدلة: (مصطلحات)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏. (فقهية)
  18. تعارض الأدلة: (مصطلحات)
    • إثبات أحد هما ما نفاه الأخر. (فقهية)
  19. ‏تضارب الأدلة: (مصطلحات)
    • ‏تعارضها وعدم اتفاقها‏. (فقهية)
  20. ‏إدلاء بالأدلة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏.
  21. ‏تضارب الأدلة: (مصطلحات فقهية)
    • ‏تعارضها وعدم اتفاقها‏.
  22. تعارض الأدلة: (مصطلحات فقهية)


    • إثبات أحد هما ما نفاه الأخر.
  23. الاعتراف سيِّد الأدلَّة:
    • اعتراف الجاني بجريمته أقوى دليل.
  24. دَلو : (اسم)
    • الجمع : أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
    • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  25. أَدال : (فعل)
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال
    • أدال الشَّيءَ : جَعَله مداولة، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين
    • أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه: نصره، وغلّبه عليه، وأَظفره به، وفي حديث وفد ثقيف: حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا/
,
  1. أدلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أدلَّ بـ / أدلَّ على يُدِلّ ، أدْلِلْ / أدِلَّ ، إدْلالاً ، فهو مُدِلّ ، والمفعول مُدَلّ به :-
      أدلَّ الشَّخصُ بكذا افتَخر به، ازْدَهى به :-أدلَّ بشجاعته أو بفضله، - أدلّ بحسبه ونسبه.
      أدلَّ على فلانٍ: وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف :-أدلّ فأمَلّ [مثل]: أظهر من الدَّلال ما أدّى إلى الضَّجر والملل.
  2. أدَلَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أدَلَ الجُرْحُ يأْدِلُ: سَقَطَ جُلْبُهُ،
      ـ أدَلَ اللَّبَنَ: مَخَضَه وحَرَّكَهُ،
      ـ أدَلَ الشيءَ: دَلَجَ به مُثْقَلاً.
      ـ إِدْلُ: وجَعٌ في العُنُقِ، واللَّبَنُ الخاثِرُ الحامِضُ، وما يَأْدِلُهُ الإِنْسانُ للإِنْسانِ ويَدْلِجُ به.
  3. أَدَلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدَلَّ عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه.
      و أَدَلَّ عليه بصحبته: اجترأ.
      و أَدَلَّ الرجلُ عل أَقرانه: أخذهم على غرَّة.
      ويقال: أدلّ البازي على صيده.
      و أَدَلَّ الذئبُ: هُزِل.
      و أَدَلَّ بالطريق: عرفه.
      فهومُدِلٌ.
  4. أَدَل (المعجم الرائد)
    • أدل - إدلالا
      1- أدل عليه : اجترأ. 2- أدل عليه : وثق بمحبته فأفرط عليه وبالغ. 3- أدل على القوم : أخذهم من فوق. 4- أدل البازي على صيده : أخذه على غفلة. 5- أدل بالطريق : عرفه.
  5. أدل (المعجم لسان العرب)
    • "الإِدْلُ: وجع يأْخذ في العنق؛ حكاه يعقوب، وفي التهذيب: وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل‏.
      ‏والإِدْل: اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة، زاد في التهذيب: من أَلبان الإِبل، الطائفة منه إدْلة؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني: مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ، فليس بذائق لَمَاجاً، سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله: مَخَضَه وحَرَّكه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه، كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي: يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها ‏.
      ‏وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق‏.
      ‏ويقال: أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته؛ قال الشاعر: لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً، في بَيْتِ سِجنٍ، عليه البابُ مأْدُول أرل: أُرُلٌ: جبل معروف؛ قال النابغة الذبياني: وَهَبَّتِ الريحُ، مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ، تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَم؟

      ‏قال ابن بري: الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب ‏.
      ‏أردخل: ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش: قيل له من انتخب هذه الأَحاديث؟، قال: انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ؛ الإِرْدَخْلُ: الضَّخْم، يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير‏.
      ‏والإِرْدَخْلُ: النَّارُّ السمين‏.
      ‏أزل: الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      ‏والأَزْلُ: الحبس‏.
      ‏وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      ‏والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      ‏وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      ‏وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      ‏وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      ‏وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      ‏وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      ‏والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      ‏والإِزْل: الداهية‏.
      ‏والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "
  6. أَدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَدَلَ الجُرحُ أَدَلَ ِ أَدْلاً: سَقطتْ قشرتُه عند البُرْء.
      و أَدَلَ اللبنَ: مَخَضَهُ وحَرَّكه.
      و أَدَلَ الشيءَ: دَلجَ به مُثْقَلاً.


  7. أدلّ الشّخص بكذا (المعجم عربي عامة)
    • افتَخر به، ازْدَهى به :-أدلَّ بشجاعته أو بفضله- أدلّ بحسبه ونسبه.
  8. نادِل (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نادِل :-
      جمع نُدُل: من يقوم على خِدمة القوم في الأكل أو الشّراب :-نادِل المقهى، - نُدُل المطاعم يرتدون ملابس بيضاء نظيفة.
  9. نادِل (المعجم الرائد)
    • نادل
      1-نادل : خادم يقوم بالضيافة، وبخاصة في المطاعم والمقاهي.
  10. أدلّ على فلان (المعجم عربي عامة)
    • وثِقَ بمحبَّته فتجرَّأ عليه، عامله بلا تكلُّف :-أدلّ فأمَلّ [مثل]
  11. نَادِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُدُلٌ. [ن د ل]. (فَا مِنْ نَدَلَ). :-نَادِلُ الْمَقْهَى :- : مَنْ يَقُومُ بِخِدْمَةِ زُبُنِ الْمَقْهَى.
  12. ‏إدلاء بالأدلة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة
  13. أَدَلّ (المعجم الرائد)
    • أدل
      1-الأدل من يفتخر بعمله ومعروفه ويطهره، جمع : دل، مؤنث دلاء.
  14. ‏تضارب الأدلة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تعارضها وعدم اتفاقها‏
  15. نأدل (المعجم لسان العرب)
    • "النِّئْدِلُ: الداهية، والله أَعلم.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: