وصف و معنى و تعريف كلمة أأدلهما:


أأدلهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأدلهما في معاجم اللغة العربية:



أأدلهما

جذر [أدل]

  1. مُدْلَهِمّ: (اسم)
    • مُدْلَهِمّ : فاعل من إِدلَهَمَّ
  2. مُدلَهِمّة: (اسم)
    • فلاةٌ مدلهمَّة: لا أعلام فيها
  3. دَلهام: (اسم)
    • الدَّلْهامُ : الأسدُ
    • الدَّلْهامُ :الرجلُ الماضي
  4. مُدَلّ : (اسم)
    • مُدَلّ : اسم المفعول من أَدَلَّ


  5. مُدَلٍّ : (اسم)
    • مُدَلٍّ : فاعل من دَلَّى
  6. مُدَلَّ : (اسم)
    • المُدَلَّهُ من الرجال: الذاهبُ العقل من عشقٍ ونحوِه
  7. مُدِلّ : (اسم)
    • مُدِلّ : فاعل من أَدَلَّ
  8. مُدْلٍ : (اسم)
    • مُدْلٍ : فاعل من أَدْلَى
  9. اِدلَهَمَّ : (فعل)
    • ادلهمَّ يدلهمّ ، ادْلِهْمامًا ، فهو مُدْلَهِمّ
    • اِدْلَهَمَّ الظَّلاَمُ : كَثُفَ
    • ادْلَهَمَّ الليلُ: اشتدَّ ظلامُه
    • ادْلَهَمَّ الرجلُ: كَبِر وشاخ
    • ادلهمَّ المكانُ: غَمَضَتْ معالمُه
  10. بَدَل : (اسم)


    • الجمع : أبْدوبَدَلات
    • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
    • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
    • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
    • بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن
    • مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية،
    • هُوَ بَدَلٌ : شَرِيفٌ، كَرِيمٌ
    • أَلَمَّ بِهِ الْبَدَلُ : أَلَمُ الْمَفَاصِلِ وَالْعِظَامِ وَالْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ
  11. بَدَلَ : (فعل)
    • بَدَلْتُ، أبْدُلُ، اُبْدُلْ، مصدر بَدْلَ
    • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
    • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ
  12. بَدِلَ : (فعل)
    • بَدِلَ، يَبْدَلُ، مصدر بَدَلٌ
    • بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ
  13. بَدْلَ : (اسم)
    • بَدْلَ : مصدر بَدَلَ
  14. بَدَّلَ : (فعل)
    • بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل
    • بدَّلَ مَذْهَبَهُ : غَيَّرَهُ، أي اتَّخَذَ مَذْهَباً آخَرَ بَدِيلاً مِنْهُ وَعِوَضاً
    • بَدَّلَ بِالسُّلُوكِ السَّيِّءِ سُلُوكاً حَسَناً : غَيَّرَ
    • بَدَّلَ الشَّيْءَ شَيْئاً آخَرَ : بَدَّلَهُ مَكَانَ غَيْرِهِ ،النحل آية 101 وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ (قرآن)
    • بَدَّل الحاكِمُ الظُّلْمَ عَدْلاً : أرْجَعَ الحَقَّ إلى مَكَانِهِ، عَدَّلَهُ
    • بَدَّلَ الشَّيءَ: غيَّر صُورَتَهُ
    • بَدَّلَ الكَلامَ: حَرَّفَهُ
    • بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها
  15. بِدَل : (اسم)
    • بِدَل : جمع بَدلة
  16. بِدل : (اسم)


    • الجمع : أَبْدَالٌ
    • البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ
    • البِدْلُ الشَّريفُ الكريم
    • البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية
  17. دَلاً : (اسم)
    • دَلاً : جمع دَلاة
  18. دَلاَ : (فعل)
    • دلا / دلا بـ يَدلُو ، ادْلُ ، دَلْوًا ، فهو دَالٍ ، والمفعول مَدْلُوّ
    • دَلاَ الدَّلْوَ في البِئْرِ : أَنْزَلَها في قَعْرِهِ
    • دَلاَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : جَذَبَها، سَحَبَها لِيُخْرِجَهَا مَلْأَى
    • يَدْلُو بِالدَّلْوِ : يَسْتَقِي بِها
    • يُدْلِي بِدَلْوِهِ: أَنْ يُقَدِّمَ، أَنْ يُسَاهِمَ، أَنْ يُشَارِكَ
    • دَلا صاحِبَهُ : رَفَقَ بِهِ وَدارَهُ
    • دلاَ بِصاحِبِهِ إلى المديرِ : اِسْتَشْفَعَ بِهِ إِلَيْهِ
    • دَلا حاجَتَهُ : طَلَبَها
    • دَلا النَّاقَةَ : ساقَها رُوَيْداً
  19. دَلاَّية : (اسم)
    • دَلاَّية:شَيء مُتَدَلٍّ كالقلادة والحَلَق
    • دَلاَّية المفاتيح: حَلْقةٌ لحفظ مفاتيح تنتهي بقطعة معدنيّة
  20. وَدَلَ : (فعل)
    • وَدَلَ (يَدلُهُ) وَدْلاً
    • وَدَلَ السِّقاءَ: مَخَضَه
  21. وَدْل : (اسم)
    • وَدْل : مصدر وَدَلَ
  22. أَسْدَلَ : (فعل)


    • أسدلَ يُسدل ، إسدالاً ، فهو مُسدِل ، والمفعول مُسدَل
    • أسدلَ السِّتْرَ: سدَله، أرخاه وأرسله .أُسْدِل السِّتار بعد انتهاء المسرحيّة،
    • أسدل اللَّيلُ سدولَه: أظلم،
    • أسدل على الأمر ستارًا: أهمله وتناساه
    • أَسْدَلَتْ شَعْرَها على كَتِفِها : أَرْخَتْهُ
    • أَسْدَلَ سِتاراً على الخَبَرِ : أَخْفاهُ، أَحاطَهُ بالكِتْمانِ هَلْ كانَ مِنَ الضَّرورِيِّ أَنْ يُسْدِلَ سِتاراً مِنَ السِّرِّيَّةِ على ما حَدَثَ
    • أُسْدِلَ السِّتارُ على الفَصْلِ الأوَّلِ مِنَ الْمَسْرَحِيَّةِ : أُنْهِيَ الفَصْلُ الأوَّلُ
  23. أَسْدُل : (اسم)
    • أَسْدُل : جمع سِدل
  24. أسْدَل : (اسم)
    • أسْدَل : فاعل من سَدِلَ
  25. تَبَدَّلَ : (فعل)
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل - للمتعدِّي
    • تَبَدَّلَ : تَغَيَّر
    • تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا
    • تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ،
    • تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو
,
  1. المُدْلَهِمَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُدْلَهِمَّةُ المُدْلَهِمَّةُ فلاةٌ مدلهمَّة: لا أعلام فيها.
  2. الدَّلْهامُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الدَّلْهامُ : الأسدُ.
      و الدَّلْهامُ الرجلُ الماضي.
  3. دَلهام (المعجم الرائد)
    • دلهام
      1- دلهام : جريء. 2- دلهام : أسد


معنى أأدلهما في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.


الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: