وصف و معنى و تعريف كلمة أأدلوا:


أأدلوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و دال (د) و لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأدلوا في معاجم اللغة العربية:



أأدلوا

جذر [أدل]

  1. دَلْو: (اسم)
    • دَلْو : مصدر دَلاَ
  2. دَلو: (اسم)
    • الجمع : أَدْلٍ و دِلاء و دُلِيّ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر)
    • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر
    • الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير
  3. تَدَلَّى: (فعل)
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه
    • تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ : نَزَلَ مِنْهُ
    • تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ : تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل)
    • مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ
    • تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ : هَبَطَ فِيهَا
    • تَدَلَّى باِلشَّرِّ : اِنْحَطَّ بِهِ
    • تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ : أَتَى مِنْهُ
  4. إِدلاَء: (اسم)
    • مصدر أَدْلَى
    • إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ: إِنْزَالُهُ
    • قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا
    • الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ : التَّعْبِيرُ عَنْهُ


  5. أدِلاَّءُ: (اسم)
    • أدِلاَّءُ : جمع دَليل
  6. دَلاة: (اسم)
    • الجمع : دَلًى ، دَلَواتٌ و دَلاً
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ
    • الدَّلاَةُ: السَّجْل
  7. دِلَاء: (اسم)
    • دِلَاء : جمع دَّلْوُ
  8. إِدْلاء: (اسم)
    • إدْلاء : مصدر أَدْلَى
  9. الإدلاء: (مصطلحات)
    • يقال:(( أدلت بأب)) أي: توسلت به ، يقال: أدلى فلان بحجته ، أي: احتج بها ، ويقال: دلوت الدلو وأدليتها: إذا أرسلتها في البئر ، وإذا جذبتها. والمشهور في اللغة: أدليت الدلو: أرسلتها، ودلوتها: جذبتها . (فقهية)
  10. دُلُوه: (اسم)


    • دُلُوه : فاعل من دَلِهَ
  11. دُلاة: (اسم)
    • دُلاة : جمع دالي
  12. دُلوه: (اسم)
    • مصدر دلِهَ
  13. تَدْلِية: (اسم)
    • تَدْلِية : مصدر دَلَّى
  14. بَدَليّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من بَدَل: تعويض للجرحى من العمَّال أو الجنود تعويضات بَدَليَّة
    • معاش تعويضيّ عن إصابة بجروح
    • نظام كان متّبعًا في الجيش للإعفاء من التجنيد مقابل دفع مبلغ معيّن من المال
  15. الإدلاء: (مصطلحات)
    • الاتصال ، يقال: أدلى إليه بذكر ، أي اتصل به بذكر وأدلى بحجته: إذا ساقها ليتوصل بها إلى صحة دعواه. (فقهية)
  16. تدلية: (اسم)


    • مصدر دلَّى
  17. إدلاء بالأدلة‏: (مصطلحات)
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏. (فقهية)
  18. الدالية: (مصطلحات)
    • الناعورة يديرها الماء أو الحيوان. (فقهية)
  19. الدالية: (مصطلحات)
    • الناعورة. (فقهية)
  20. الدالية: (مصطلحات)
    • جمع دوال ، شجرة الكرم. (فقهية)
  21. بدليـة: (مصطلحات)
    • لغة العوض، واصطلاحا; نية البدلية في التيمم هي أن ينوي التيمم بدلا عن الأمر الفائت من غسل أو ضوء. (فقهية)
  22. تدلّى فلان أو الشّيء:


    • تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل ''تدلَّى من الشُّرفة- تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها.
  23. إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ:
    • إِنْزَالُهُ.
  24. تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الدَّالِيَةِ:
    • شَجَرَةُ الكَرْمِ. مَنْزِلٌ بِهِ دَالِيةٌ عَنَاقِيدُهَا تُثْمِرُ عِنَباً شَهِيّاً. (محمد برادة).
  25. تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ:
    • تَعَلَّقَتْ وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ (م حسين هيكل).
,
  1. الدَّلْوُ
    • ـ الدَّلْوُ: معروف، وقد تُذَكَّرُ,ج: أدْلٍ ودِلاءٌ ودُلِيُّ ودِلِيُّ ودَلَى، وبُرْجٌ في السماءِ، وسِمَةٌ للإِبِلِ، والداهِيَةُ.
      ـ دَّلاةُ: دَلْوٌ صَغيرٌ.
      ـ دَلَوْتُ وأدْلَيْتُ: أرْسَلْتُها في البِئْرِ.
      ـ دَلاها: جَبَذَها ليُخْرِجَها.
      ـ دَّالِيَةُ: المَنْجَنُونُ، والنَّاعُورَةُ، وشيءٌ يُتَخَذُ من خُوصٍ، يُشَدُّ في رأسِ جِذْعٍ طَويلٍ، والأرضُ تُسْقَى بِدَلْوٍ أو مَنْجَنُونٍ.
      ـ دَّوَالي: عِنَبٌ أسْودُ غيرُ حالِكٍ، وبُسْرٌ يُعَلَّقُ، فإذا أرْطَبَ، أُكِلَ.
      ـ أَدْلَى الفَرَسُ وغيرُهُ: أَخْرَجَ جُرْدانَه لِيَبُولَ أَو يَضْرِبَ،
      ـ أَدْلَى فلانٌ في فُلانٍ: قال قَبيحاً،
      ـ أَدْلَى بِرَحِمِه: تَوَسَّلَ،
      ـ أَدْلَى بِحُجَّتِه: أحْضَرَها،
      ـ أَدْلَى إليه بمالِهِ: دَفَعَه، ومنه: {وتُدْلُوا بها إلى الحُكَّامِ}.
      ـ تَدَلَّى: تَدَلَّلَ،
      ـ تَدَلَّى من الشَّجرِ: تَعَلَّقَ.
      ـ دَلَوْتُ الناقةَ: سَيَّرْتُها رُوَيْداً،
      ـ دَلَوْتُ فلاناً: رَفَقْتُ به، كَدَالَيْتُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَدَلَّى

    • [د ل و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَدَلَّيْتُ، أَتَدَلَّى، تَدَلَّ، مصدر تَدَلٍّ.
      1. :-تَدَلَّى مِنَ الحَبْلِ إِلَى قَعْرِ البِئْرِ :- : نَزَلَ مِنْهُ.
      2. :-تَدَلَّتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ مِنَ الكَرْمِ :- : تَعَلَّقَتْ. :-وتَدَلَّى قُرْصُ الشَّمْسِ فِي السَّمَاءِ. (م. حسين هيكل).
      3. :-مِنْ أَيْنَ تَدَلَّيْتَ عَلَيْنَا :- : أَطْلَلْتَ، طَلَعْتَ، أَتَيْتَ. :-تَدَلَّى مِنَ الشَّرْقِ.
      4. :-تَدَلَّى فِي الهَاوِيَةِ :- : هَبَطَ فِيهَا.
      5. :-تَدَلَّى باِلشَّرِّ :- : اِنْحَطَّ بِهِ.
      6. :-تَدَلَّى مِنَ الجَبَلِ :- : أَتَى مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  3. تدلَّى
    • تدلَّى / تدلَّى على يتدَلَّى ، تَدَلَّ ، تدَلّيًا ، فهو مُتَدَلٍّ ، والمفعول مُتدلًّى عليه :-
      تدلَّى فلانٌ أو الشَّيءُ تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة، - تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها: تعلَّقت، - تدلّت الشفةُ: تهدَّلت واسترخَتْ، - {ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى} .
      تدلَّى علينا من أرض كذا: جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. دَلو
    • دلو
      1- دلو : مصدر دلا. 2- دلو : إناء يلقى في البئر أو غيرها ويستقى به. مؤنثة وقد تذكر، جمع : دلاء وأدل ودلي ودلي ودلى. 3- دلو برج من بروج السماء. 4- دلو : علامة للجمال. 5- دلو : داهية، مصيبة. 6- دلو : «ألقى دلوه في الدلاء» : أي سعى إلى التحصيل أو إلى إبداء الرأي كما يسعى غيره.

    المعجم: الرائد

  5. تَدَلَّى
    • تَدَلَّى : تدلل.
      وبه فسر قوله تعالى: النجم آية 8ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى ) ) في قولٍ.
      ـ و تَدَلَّى نزل عن عُلْو.
      يقال: تدلَّى من الجبل.
      و تَدَلَّى قرُب من الشيء.
      و تَدَلَّى الثمرُ من الشجر: تعلَّق.
      و تَدَلَّى عليهم من أرض كذا: أتى.
      يقال: من أَين تَدَلَّيْتَ علينا؟.
      و تَدَلَّى في المَهواة: هَبَط فيها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدّاليةُ
    • الدّاليةُ : الدلوُ ونحوُها.
      و الدّاليةُ خشبةٌ تُصنَع على هيئة الصليب تُثبَّت برأْس الدلو ثم يشد بها طرفُ حبل، وطرفه الآخر بجذع قائم على رأْس البر يستقي بها.
      و الدّاليةُ الناعورةُ يديرها الماءُ أو الحيوان: [الساقية].
      و الدّاليةُ الأَرضُ تسقى بالدلو والمنجنون. والجمع : الدَّوالِي.
      والدَّوالي: عنبٌ أَسود غير حالك، وعناقيده أعظم العناقيد كلها، وعنبه جاف يتكسَّر في الفم، مُدَحْرَجٌ، ويُزَبَّب.
      والدوالي: داءٌ يأخذ في الساق فترِمُ عروقها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَدَلَّى
    • تدلى - تدليا
      1- تدلى من الشيء : العالي : نزل منه . 2- تدلى الثمر من الشجر : تعلق. 3- تدلى في اله أوية : هبط فيها. 4- تدلى بالشر : إنقاد له. 5- تدلى من المكان : أتى منه . 6- تدلى : تذلل.

    المعجم: الرائد

  8. الدّالي
    • الدّالي : الهابطُ.
      و الدّالي أَحدُ الدُّلاة، وهم قبيلة من الأكراد. والجمع : دُلاة.
      و الدّالي بُسرٌ يُعَلَّق، فإذا أَرطب أُكِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إِدْلاَءٌ
    • [د ل و]. (مصدر أَدْلَى).
      1. :-إِدْلاَءُ الدَّلْوِ فِي البِئْرِ :-: إِنْزَالُهُ.
      2. :-قَرَّرَ الإِدْلاَءَ بِكُلِّ حُجَجِهِ :- : تَقْدِيمَهَا والاحْتِجَاجَ بِهَا. :-الإدْلاَءُ بالشَّهَادَةِ.
      3. الإدْلاَءُ بالرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. دَلْوٌ
    • جمع: دِلاءٌ. (مُؤَنَّثٌ وَقَدْ يُذَكَّرُ).
      1. :-دَلَّى الدَّلْوَ :- : السَّطْلَ.
      2. :-أَدْلَى بِدَلْوِهِ :- : شارَكَ بِرَأْيِهِ. :-أَلْقِ دَلْوَكَ بَيْنَ الدِّلاءِ.
      3. :-بُرْجُ الدَّلْوِ :- : صورَةٌ مِنْ صُوَرِ مِنْطَقَةِ البُروجِ، وَهُوَ البُرْجُ الحادِي عَشَرَ، سُمِّيَ بِالدَّلْوِ تَشْبيهاً بِهِ.

    المعجم: الغني

  11. دَلْو
    • دَلْو :-
      جمع أَدْلٍ (لغير المصدر {ودِلاء} لغير المصدر) ودُلِيّ (لغير المصدر):
      1 - مصدر دلا/ دلا بـ.
      2 - إناءٌ يستَقى به من البئر أو يُوضع فيه الماءُ داخل البيوت، (مؤنّثة وقد تُذكّر) :-وما طلبُ المعيشة بالتَّمنِّي ... ولكن ألقِ دَلْوك في الدِّلاءِ: دعوة إلى الإسهام في معَترك الحياة، - {فَأَرْسَلُوا وَارِدَهُمْ فَأَدْلَى دَلْوَهُ} :-
      • أَدْلَى بدَلْوه في الموضوع: ساهَمَ برأيه، شارك في الأمر.
      الدَّلْو: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الدَّلاَةُ
    • الدَّلاَةُ : الدَّلْوُ الصغيرةُ. والجمع : دَلاً.
      و الدَّلاَةُ السَّجْل

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّلْوُ
    • الدَّلْوُ : إِناٌ يُستقَي به من البئر (مؤَنَّث، وقد تذكَّر) .
      30.
      (ج) دِلاءٌ، ود

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَلاة
    • دلاة
      1-دلو صغيرة، جمع : دلى ودلوات

    المعجم: الرائد

  15. تدلّى فلان أو الشّيء
    • تَعَلَّقَ ونزل من عُلُوٍّ إلى أسفل :-تدلَّى من الشُّرفة- تدلَّتِ الثمرةُ من غُصْنِها

    المعجم: عربي عامة

  16. دَلاةٌ
    • جمع: دَلًى، دَلَواتٌ. [د ل و].:دَلْوٌ صَغيرٌ.

    المعجم: الغني

  17. بَدَلِيَّة
    • بَدَلِيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَل.
      2 - مصدر صناعيّ من بَدَل: تعويض للجرحى من العمَّال أو الجنود :-تعويضات بَدَليَّة.
      3 - معاش تعويضيّ عن إصابة بجروح.
      4 - نظام كان متّبعًا في الجيش المصريّ للإعفاء من التجنيد مقابل دفع مبلغ معيّن من المال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. الدّلْو
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الحادي عشر بين الجَدْي والحوت، وزمنه من 20 من يناير إلى 18 من فبراير.

    المعجم: عربي عامة

  19. تدلّى علينا من أرض كذا
    • جاء، أقبل، نزل :-تدلَّى عليهم أبناءُ السبيل من أقاصي الأرض.

    المعجم: عربي عامة

  20. دُلوه
    • دُلوه :-
      مصدر دلِهَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إدلاء
    • إدلاء :-
      مصدر أدلى/ أدلى بـ/ أدلى في.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تدلية
    • تدلية :-
      مصدر دلَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. بدليـة
    • لغة العوض، واصطلاحا; نية البدلية في التيمم هي أن ينوي التيمم بدلا عن الأمر الفائت من غسل أو ضوء.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. إدلاء بالأدلة‏
    • ‏أعطى ما عنده من الأدلة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. تدلوا بها
    • تُلقوا بالخصومة فيها ظلما و باطلا
      سورة :البقرة، آية رقم :188

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى أأدلوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
مَشَى مِشية خفيفة تهتزُّ فيها بآدلُه.البَأدَلة: لحمة ناتئة بين العُنق والتَّرْقُوَة، أو فوق الثدي، أو في باطن الفخِذ، وتظهر في السَّمين. ( ج ) بآدِلُ.
الصحاح في اللغة
البَأْدَلَةُ: اللَحمة التي بين الإبط والثَندوة، والجمع البآدِلُ.
تاج العروس

البَأْدَلَةُ أهمله الصاغاني وهي مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ أيضاً اللَّحْمَةُ بينَ الإبْطِ والثَّنْدُوَةِ أو لَحْمُ الثَّدْيِ وقِيل : هي ثُلاثِيَّةٌ والهمزة زائدةٌ لِقولهِم : بَدَلَ : إذا شَكا ذلك فالصَّوابُ ذِكْرُها في ب - د - ل ووَهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكره هنا

ج : بآدِلُ وسيأتي قريباً . قال الصاغاني : افتتح الجَوهري هذا الفصلَ بتركيب ب - د - ل وذكر فيه البَأدَلَة ثم ذَكر بعدَه تركيبَ ب - ب - ل وإنما يستقيمُ هذا إذا كانت الهمزةُ أصلِيَّةَ عينِ الكلمةِ وحَقُّها أن تُذكَر في تركيب بدل مع أخواتِها كما ذكرها ابنُ فارِس والأزهريُّ

تاج العروس

النِّئْدِلُ كزِبْرِجٍ أَهمله الجَماعَةُ وهي الدَّاهِيَةُ كالنِّئطِلِ بالطّاءِ . والنِّئدِلانُ بكسر النون والدّال وتُضَمُّ دالُه : لُغَتانِ في النِّيدِلانِ بالياءِ كما سيأْتي في ندل . ومِمّا يستدرَكُ عليه : النِّئدُل بالكسر وضَمِّ الدَّال : الكابوسُ عن ابنِ بريّ وجعلَه ثالثاً لضِئْبُلٍ وزِئْبر ومَرَّ فيه كلامٌ في الضّادِ مع اللاَّمِ فراجِعْهُ . ثُمَّ إنَّه وقعَ هنا في بعضِ النُّسَخِ النِّئْبِل كزِبْرِجٍ : الدَّاهِيَةُ بالباءِ بدَلَ الدَّالِ وهو غلَطٌ والصّوابُ ما هنا

لسان العرب
الإِدْلُ وجع يأْخذ في العنق حكاه يعقوب وفي التهذيب وجع العُنُق من تَعَادي الوسادة مثل الإِجْل والإِدْل اللَّبَنُ الخاثر المُتَكَبِّد الشديد الحموضة زاد في التهذيب من أَلبان الإِبل الطائفة منه إدْلة وأَنشد ابن بري لأَبي حبيب الشيباني مَتَى يَأْتهِ ضَيْفٌ فليس بذائق لَمَاجاً سوى المَسْحوطِ واللَّبَنِ الإِدْل وأَدَلَه يأْدِله مَخَضَه وحَرَّكه عن ابن الأَعرابي وأَنشد إذا ما مَشَى وَرْدَانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌّ لقَرْعاءَ يُؤْدَلُ الأَصمعي يقال جاءنا ما تُطاق حَمَضاً أَي من حُموضتها وباب مأْدولٌ أَي مُغْلَق ويقال أَدَلْتُ البابَ أَدْلاً أَغلقته قال الشاعر لَمَّا رأَيت أَخِي الطاحِيَ مُرْتَهَناً في بَيْتِ سِجنٍ عليه البابُ مأْدُول أرل أُرُلٌ جبل معروف قال النابغة الذبياني وَهَبَّتِ الريحُ مِنْ تِلقاءِ ذي أُرُلٍ تُزْجِي مَعَ اللَّيْلِ من صُرَّادِها صِرَما قال ابن بري الصِّرَمُ ههنا جَماعةُ السَّحاب أردخل ابن الأَثير في حديث أَبي بكر بن عياش قيل له من انتخب هذه الأَحاديث ؟ قال انتخبها رجل إِرْدَخْلٌ الإِرْدَخْلُ الضَّخْم يريد أَنه في العلم والمعرفة بالحديث ضَخَم كبير والإِرْدَخْلُ النَّارُّ السمين أزل الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: