آدَ آدَ أيْدًا، وآدًا، فهو أيِّد، وذو أيْدٍ والمفعول مئود
قَوي واشتدَّ
انثنى واعْوجّ
آد الأمرُ فلانًا :أثقله، أعجزه، أضناه، أتعبه، أجهده
آدَ العود: اعتمد عليه فثناه وعطفه
آدَ عليه: عَطف
أَدَمَ : (فعل)
أدَمَ يَأدِم ، أَدْمًا ، فهو آدِم
أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
أدَمَ فلاناً بأْهلِهِ: خَلَطه بهم
أَدُمَ : (فعل)
أَدُمَ أَدُمَ أَدَامَةً، وأُدُومَةً:
أَدِمَ
أَدِمَ : (فعل)
أدِمَ يأدَم ، أَدَمًا وأُدْمةً ، فهو آدَم
أَدِمَ أَدِمَ أَدَماً وأُدْمَةً: اشتدت سُمْرَتُهُ
مَئيد : (اسم)
المَئِيدُ : النَّاعمُ من الأغصان
,
آدَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ آدَ يَئِيدُ أيْداً : اشْتَدَّ ، وقَوِيَ . ـ آدُ : الصُّلْبُ ، والقُوَّةُ ، كالأَيْدِ . ـ آيَدْتُهُ مُؤَايدَةً ، وأيَّدْتُه تأييداً ، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ : قَوَّيْتُه . ـ إِيَادٌ : ما أُيِّدَ به من شيءٍ ، والمَعْقِلُ ، والسِّتْرُ ، والكَنَفُ ، والهَواءُ ، واللَّجَأُ ، والجَبَلُ الحَصينُ ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ ، ـ إِيَادُ من الرَّمْلِ : ما أشْرَفَ ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ ، ومَيْسَرَتُه ، وحَيٌّ من مَعَدٍّ ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ . ـ مُؤْيِدُ : الأَمْرُ العظيمُ ، والدَّاهِيةُ ، الجمع : مَوائِدُ . ـ تَأَيَّدَ : تَقَوَّى . ـ أَيِّدُ : القَوِيُّ . ـ أيْدٌ : موضع قُرْبَ المدينةِ .
أَوِدَ (المعجم القاموس المحيط)
ـ أَوِدَ يأْوَدُ أوَداً : اعْوَجَّ ، والنَّعْتُ : آوَدُ ، وأوْداءُ . ـ أُدْتُهُ فانْآدَ ، وأوَّدْتُهُ فتأوَّدَ : عَطَفْتُهُ فانْعَطَف . ـ آدَهُ الأَمْرُ أوْداً وأُوُوداً : بَلَغَ منه المَجْهودَ . ـ مَآوِدُ : الدَّواهِي . ـ آدَ : مالَ ، ورَجَعَ . ـ أَوْدٌ : رَجُلٌ ، ـ أُوْدٌ : موضع بالباديَةِ . ـ أوِيدُ القوم : أزِيزُهُم ، وحِسُّهُم . ـ تَأَوَّدَه الأَمْرُ وتآداهُ : ثَقُلَ عليه . ـ ذُو أوْدٍ مَرْثَدٌ : مَلَكَ ستَّ مِئَةِ سَنَةٍ باليَمَنِ .
ودَهَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ودَهَهُ عن الأمْرِ : صَدَّهُ . ـ أوْدَهَ بالإِبِلِ : صاحَ بها . ـ وَدْهاءُ : المرأةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ في بَياضٍ . ـ اسْتَيْدَهَتِ الإِبِلُ : اجْتَمَعَتْ ، وانْساقَتْ ، ـ اسْتَيْدَهَ الخَصْمُ : انْقادَ ، وغُلِبَ ، كاسْتَوْدَهَ فيهما ، ـ اسْتَيْدَهَ الأمْرُ : اتْلأَبَّ ، ـ اسْتَيْدَهَ فلاناً : اسْتَخَفَّه .
وَدَكُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَدَكُ : الدَّسَمُ . ـ دِكَةُ : الاسمُ من وَدَكُ ، ودِكَتْ يَدُه . ـ وَدَّكَهُ : جَعَلَهُ فيه . ـ لَحْمٌ وَدِكٌ ، ورجُلٌ وادِكٌ : سَمينٌ ، وذو وَدَكٍ ، ودَجَاجَةٌ ودِيكَةٌ وَوَديكٌ ووَدوكٌ . ـ وَديكَةُ : دَقيقٌ يُساطُ بشَحْمٍ . ـ وَدَكُ : أُمُّ الضَّحَّاكِ الذي مَلَكَ الأرضَ . ـ وادِكٌ ووَدوكٌ ووَدَّاكٌ ومُوَدِّكٌ : أسْماءٌ . ـ بَناتُ أوْدَكَ : الدَّواهي . ـ ما أدْري أيُّ أودَكٍ هو : أيّ الناسِ . ـ وَدْكاءُ : رَمْلَةٌ ، أو موضع . ـ وُدَيْكُ : موضع .
الوُدُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الوُدُّ ووِدادُ : الحُبُّ ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ ( والمَوْدودَةِ ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه ، أوَدُّه فيهما . ـ وُدُّ : المُحِبُّ ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ ، والكثيرُ الحُبِّ ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ ، والمُحِبُّونَ ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ . ـ وَدٌّ ووُدٌّ : صَنَمٌ . ـ وَدُّ : الوتِدُ ، وجَبَلٌ . ـ وَدَّانُ : قرية قُرْبَ الأَبْواءِ ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ ، منها : علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ . ـ وَدَّاءُ ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ : مواضِعُ . ـ تَوَدَّدَهُ : اجْتَلَبَ وُدَّه ، ـ تَوَدَّدَ إليه : تَحَبَّبَ . ـ التَّوَادُّ : التَّحابُّ . ـ مَوَدَّةُ : امرأةٌ . ـ مَوَدَّةُ : الكِتابُ ، وبه فُسِّرَ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }، أي : بالكُتُب . ـ { تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ }: بالكُتُب .
أود (المعجم الرائد)
أود - تأويدا 1 - أود العود : عطفه ، ثناه ، عوجه
آد (المعجم الرائد)
آد - يئيد ، أيدا وآدا 1 - آد الشيء : اشتد وقوي .
آد (المعجم الرائد)
آد - يؤود ، أودا 1 - آد الفيء : رجع . 2 - آد النهار : مال الى نهايته . 3 - آد العود : ثناه ، عطفه . 4 -
آد (المعجم الرائد)
آد - يؤود ، أودا وأوودا 1 - آده الحمل : ثقل عليه . 2 - آده الأمر : أتعبه .
أ ي د : آدَ الرجل اشتد وقوي وبابه باع و الأَيْدُ و الآدُ بالمد القوة وتقول من الأيد أيَّدَهُ تأييداً أي قواه والفاعل منه مُؤَيَّدٌ وتصغيره مؤيد أيضا وتقول من الآد آيَدَهُ بوزن فاعله فهو مُؤْيَدٌ بوزن مخرج و تَأَيَّدَ الشيء تقوى ورجل أيِّدٌ بوزن جيد أي قوي قال الشاعر إذا القوس وترها أيد رمى فأصاب الكلى والذرا يريد إذا الله تعالى وتر القوس التي في السحاب رمى كلى الإبل وأسمنتها بالشحم يعني من النبات الذي يكون من المطر