-
أَذأَره
- أَذأَره إليه: ألجأه.
و أَذأَره على فلان: أغضبه.
و أَذأَره به: أغراه به.
المعجم: المعجم الوسيط
-
ذأر
- "ذَئِرَ الرجلُ: فَزِعَ.
وذَئِرَ ذَأَراً، فهو ذَئِرٌ: غضب؛ قال عبيد بن الأَبرص: لما أَتاني عن تَمِيمٍ أَنَّهُمْ ذَئِرُوا لَقَتْلَى عامِرٍ، وتَغَضَّبُوا يعني نَفَرُوا من ذلك وأَنكروه، ويقال: أَنِفوا من ذلك، ويقال: إِن شُؤونك لَذَئِرَةٌ.
وقد ذَئِرَه أَي كرهه وانصرف عنه.
ابن الأَعرابي: الذَّائِرُ الغضبان.
والذَّائِرُ: النَّفُور.
والذَّائِرُ: الأَنِفُ.
الليث: ذَئِرَ إِذا اغتاظ على عدوّه واستعدَّ لمُوَاثَبَتِه.
وأَذْأَرَهُ عليه: أَغْضَبَهُ وقَلَبَه؛ أَبو عبيد: ولم يكفه ذلك حتى أَبدله فقال: أَذْرَأَني،وهو خطأٌ.
أَبو زيد: أَذْأَرْتُ الرجلَ بصاحبه إِذْ آراً أَي حَرَّشْتُهُ وأَولعته به.
وقد ذَئِرَ عليه حين أَذْأَرْتُه أَي اجْتَرَأَ عليه.
وأَذْأَرَهُ الشيء: أَلْجَأَهُ.
وأَذْأَرَهُ بصاحبه: أَغراه.
وذَئِرَ بذلك الأَمر ذَأْراً: ضَرِيَ به واعتاده.
وذَئِرَتِ المرأَةُ على بعلها، وهي ذَائِرٌ: نَشَزَتْ وتَغَيَّرَ خُلُقها.
وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما نهى عن ضرب النساء ذَئِرْنَ على أَزواجهنّ؛ قال الأَصمعي: أَي نَفَرْنَ ونَشَزْنَ واجْتَرأْنَ؛ يقال منه: امرأَة ذَئِرٌ على مثال فَعِلٍ.
وفي الصحاح: امرأَة ذَائِرٌ على فاعِلٍ مِثْلُ الرجلِ.
يقال: ذَئِرَتِ المرأَةُ تَذْأَرُ، فهي ذَئِرٌ وذائر أَي ناشز؛ وكذلك الرجل.
وأَذْأَرَهُ: جَرَّأَهُ؛ ومنه قول أَكْثَمَ بن صَيْفِيٍّ: سُوءُ حَمْلِ الفَاقَةِ يُحْرِضُ الحَسَبَ ويُذْئِرُ العَدُوَّ؛ يُحْرِضُه: يُسْقِطُه.
وذَاءَرَتِ الناقةُ، وهي مُذائِرٌ: ساء خُلُقها، وقيل: هي التي تَرْأَمُ بأَنفها ولا يَصْدُقُ حُبُّها.
أَبو عبيد: ذاءَرَتِ الناقةُ على فاعَلَتْ، فهي مُذائِرٌ إِذا ساء خلقها، وكذلك المرأَة إِذا نَشَزَتْ؛ قال الحطيئة: ذارَتْ بأَنفها، من هذا، فخففه، وقيل: التي تَنْفِرُ عن الولد ساعةَ تَضَعُهُ.
والذِّئارُ: سِرْقِينٌ مختلط بتراب يطلى على أَطْباءِ الناقةِ لئلا يَرْضَعَها الفصيلُ، وقد ذَأَرَها.
"
المعجم: لسان العرب
-
أذرى
- أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى :-
• أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذرَته؛ أطارته وفرَّقته :-أذرى الفلاحُ الحَبَّ، - {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [قرآن] .
• أذرتِ العينُ دَمْعَهَا: أسالته.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذرا
- ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ (للمتعدِّي) :-
• ذرا التُّرابُ طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
• ذرا فوه: سقطت أسنانه.
• ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن :-ذرا الفلاحُ القمحَ.
• ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ} - {وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا}: الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا.
• ذرا اللهُ الخلقَ: ذرأهم؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذرَى
- ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ :-
• ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ أطارته وفرَّقته :- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ} [قرآن] .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ذُورُ
- ـ ذُورُ: التُّرابُ،
ـ ذُوْرَةُ: قُدَّامُ حَوْصَلَةِ الطائِرِ، يَحْمِلُ فيها الماءَ، ج: ذُوَرٌ.
ـ ذُرْتُه أذُورُه وأذَرْتُه: ذَعَرْتُهُ.
ـ ما أعطاه ذَوَرْوَراً: شيئاً.
ـ ذَوْرَةُ: موضع.
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذرت
- أَذرت الريحُ الترابَ: ذَرَتْهُ.
و أَذرت العينُ دمعَها: أَسالته.
و أَذرت الشيءَ: ألقاه.
و يقال: أذرت الدَّابة راكبها، وأذرى الشيءَ عن الشيء، وأذرى رأسَه بالسيف.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وذِرَ
- وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور :-
• وذِر عملَه تركه (لا يُستعمل منه سوى المضارع والأمر) :- {لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ} - {ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ}: أمهلهم.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الذَرُّ
- ـ الذَرُّ: صِغارُ النملِ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ، الواحدةُ: ذَرَّةٌ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ، كالذَّرْذَرَةِ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ، والنَّشْرُ.
ـ أبو ذَرٍّ: جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ، وامْرَأتُهُ: أمُّ ذَرٍّ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ: صحابِيُّونَ.
ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ: شاعِرٌ، أو هو أبو دُرَّةَ.
ـ ذَرُورُ: ما يُذَرُّ في العَيْنِ، وعِطْرٌ، كالذَّريرَةِ، ج: أذِرَّةٌ.
ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ: ولدُ الرجلِ، ج: الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي، والنِّساءُ، للواحِدِ والجميع.
ـ ذَرَّ: تَخَدَّدَ،
ـ ذَرَّ البَقْلُ، وذَرَّتِ الشمسُ: طَلَعا،
ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ: أطْلَعَتْهُ،
ـ ذَرَّ الرجلُ: شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ، يَذَرُّ فيه، شاذٌّ.
ـ ذَرْذارُ: المِكثارُ، ولَقَبُ رجلٍ.
ـ ذُرارَةُ: ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ.
ـ ذَرِّيُّ: السيفُ الكثيرُ الماءِ، وفِرِنْدُهُ، وماؤُهُ.
ـ ذِرارُ: الغَضَبُ، والإِعراضُ.
ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً: ساءَ خُلُقُها، وهي مُذَارٌّ.
ـ مِذَرَّةُ: آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ.
المعجم: القاموس المحيط