-
مَذيقُ
- ـ مَذيقُ : اللَّبَنُ المَمْزوجُ بالماءِ . مَذَقَهُ فامْتَذَقَ وامَّذَقَ ، فهو مَمْذُوقٌ ومَذيقٌ ،
ـ مَذَقَ الوُدَّ : لم يُخْلِصْهُ ، فهو مَذَّاقٌ ومُماذِقٌ : غيرُ مُخْلِصٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مذَقَ
- مذَقَ يمذُق ، مَذْقًا ، فهو ماذِق ، والمفعول مَمْذوق ومذيق :-
• مذَق اللَّبنَ والشَّرابَ بالماءِ مزجه وخلطه :- استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
امْتَذَقَ
- امْتَذَقَ الشَّرابُ أو اللبنُ بالماء : اختلط .
المعجم: المعجم الوسيط
-
امَّذَقَ
- امَّذَقَ الشَّرابُ أَو اللبنُ بالماء : امْتَذَق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذْقَةٌ
- [ م ذ ق ]. :- سَقَاهُ مَذْقَةً :- : لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
مَذْقَة
- مَذْقَة :-
جمع مَذَقات ومَذْقات : بعض اللَّبن الممزوج بالماء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مَذقة
- مذقة
1 - لبن ممزوج بالماء
المعجم: الرائد
-
المَذْقَةُ
- المَذْقَةُ : الطَّائفةُ من اللبنَ الممزوج بالماء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذيق
- مَذيق :-
صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مذيق
- مذيق
1 -« لبن مذيق » : ممزوج بالماء
المعجم: الرائد
-
أذاقَ
- أذاقَ يُذيق ، أَذِقْ ، إذاقةً ، فهو مُذيق ، والمفعول مُذاق :-
• أذاقه العذابَ / أذاقه الرَّحمةَ أنزله / أنزلها به :- أذاقه مُرَّ العيش : جعله يقاسي منه ، - أذاقه عِقابًا ، - { فَأَذَاقَهُمُ اللهُ الْخِزْيَ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } :-
• أذاقه الأمرَّين : بالغ في إيذائه .
• أذاقه الطَّعامَ : جعله يختبر طعمَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مذق اللّبن والشّراب بالماء
- مزجه وخلطه :- استعذب عصيرَ البرتقال بعد أن مذقه بالماء البارد .
المعجم: عربي عامة
-
مذق
- م ذ ق : مَذَقَ الوُدَّ أي لم يُخلصه من باب نصر فهو مَذَّاق و مُمَاذِق أي غير مُخلص
المعجم: مختار الصحاح
-
مَذَقَ
- مَذَقَ اللَّبَنَ والشَّرابَ بالماء مَذَقَ ُ مَذْقًا : مَزَجه وخلَطَه .
فهو مَمْذُوقٌ ، ومَذِيقٌ .
و مَذَقَ فلانًا ، ولفلان : سقاهُ المَذْقَ ، وهو اللبنُ الممزوجُ بالماء .
و مَذَقَ الوُدَّ شابَهُ ولم يُخْلِصْهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذِقٌ
- [ م ذ ق ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- لَبَنٌ مَذِقٌ :- : مَمْزُوجٌ بِالْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
مَذَقَ
- [ م ذ ق ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). مَذَقْتُ ، أَمْذَقُ ، اِمْذَقْ ، مصدر مَذْقٌ .
1 . :- مَذَقَ اللَّبَنَ :- : مَزَجَهُ بِالْمَاءِ .
2 . :- مَذَقَهُ أَوْ لَهُ :- : سَقَاهُ الْمَذْقَةَ .
3 . :- مَذَقَ الْمَوَدَّةَ :- : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا ، أَيْ شَابَهَا بِمَا يُكَدِّرُهَا .
المعجم: الغني
-
مَذْقٌ
- [ م ذ ق ]. ( مصدر مَذَقَ ). :- سَقَاهُ مَذْقاً :- : أَيْ لَبَناً مَمْزُوجاً بِالْمَاءِ .
المعجم: الغني
-
مَذْق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مذق
- مذق
1 - مذق : « لبن مذق » : ممزوج بالماء . 2 - مذق : « رجل مذق » : ذو ملل .
المعجم: الرائد
-
مذق
- مذق
1 - مصدر مذق . 2 - لبن ممزوج بالماء .
المعجم: الرائد
-
المَذِقُ
- المَذِقُ المَذِقُ لَبَنٌ مَذِقٌ : مَمْزُوجٌ بالماء .
ورَجلٌ مَذِقٌ : مَلُولٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
مَذَق
- مذق - يمذق ، مذقا
1 - مذق اللبن بالماء : مزجه . 2 - مذقه أو له : سقاه « المذقة »، أي اللبن الممزوج بالماء . 3 - مذق المودة : لم يخلصها .
المعجم: الرائد
-
مذق
- " المَذِيقُ : اللبن الممزوج بالماء .
مَذَقَ اللبنَ يَمْذُقه مذْقاً ، فهو مَمْذوق ومَذِيقٌ ومَذِقٌ : خلطه ؛ الأخيرة على النسب ، والمَذْقةُ الطائفة منه .
ومَذَقَهُ ومَذَق له : سقاه المَذْقةَ ، ومنه قيل : فلان يَمْذُق الوُدَّ إذا لم يخلصه ، وهو المَذْق أَيضاً ؛
وأَنشد : يَشْربُه مَذْقاً ، ويَسْقي عيالَهُ سَجاجاً ، كأَقْرَاب الثَّعالب ، أَوْرَقا وفي الحديث : بارك لكم في مَذْقها ومَحْضها ؛ المَذْق : المزج والخلط .
وفي حديث كعب وسلمة : ومَذْقَة كطُرَّة الخَنيف ؛ المَذْقة : الشربة من اللبن المَمْذوق ، شبهها بحاشية الخنيف وهو رديء الكتان لتغير لونها وذهابه بالمزج .
والمُماذقة في الوُدّ : ضد المخالصة .
ومَذَق الوُدَّ : لم يخلصه .
ورجل مَذَّاق : كَذُوب .
ورجل مَذِقٌ ومَذَّاق ومُمَاذِق بيِّن المِذَاق : مَلُول ، وفي الصحاح : غير مخلص وهو المِذاقُ ؛
قال : ولا مُؤاخاتك بالمِذَاقِ ابن بزرج :، قالت امرأَة من العرب امَّذق ، فقالت لها الأُخرى : لم لا تقولين امْتَذق ؟ فقال الآخر : والله إني لأُحب أَن تكون ذمَلَّقِيَّة اللسان أَي فصيحة اللسان .
وأَبو مَذْقة : الذئب لأن لونه يشبه لون المَذْقة ؛ ولذلك ، قال : جاؤوا بِضَيْحٍ ، هل رأَيتَ الذِّئْبَ قطّ ؟ شبه لون الضَّيْح ، وهو اللبن المخلوط ، بلون الذئب .
"
المعجم: لسان العرب
-
ذوق
- " الذّوْقُ : مصدر ذاقَ الشيءَ يذُوقه ذَوقاً وذَواقاً ومَذاقاً ، فالذَّواق والمَذاق يكونان مصدرين ويكونان طَعْماً ، كما تقول ذَواقُه ومذاقُه طيّب ؛ والمَذاق : طَعْمُ الشيء .
والذَّواقُ : هو المأْكول والمشروب .
وفي الحديث : لم يكن يَذُمُّ ذَواقاً ، فَعال بمعنى مفعول من الذَّوْقِ ، ويقع على المصدر والاسم ؛ وما ذُقْتُ ذَواقاً أَي شيئاً ، وتقول : ذُقْتُ فلاناً وذُقْتُ ما عنده أَي خَبَرْته ، وكذلك ما نزل بالإِنسان من مَكروه فقد ذاقَه .
وجاء في الحديث : إِنَّ الله لا يحبّ الذّوّاقِين والذّوَّاقات ؛ يعني السريعِي النكاحِ السريعِي الطلاقِ ؛ قال : وتفسيره أَن لا يَطْمئنّ ولا تطمئنّ كلما تزوّج أَو تزوّجت كَرِها ومدَّا أَعينهما إِلى غيرهما .
والذَّوَّاق : المَلُول .
ويقال : ذُقت فلاناً أَي خبَرْته وبُرْتُه .
واسْتَذَقْت فلاناً إِذا خبرته فلم تَحْمَد مَخْبَرَته ؛ ومنه قول نَهْشل بن حرِّيٍّ : وعَهْدُ الغانِياتِ كعَهْدِ قَيْنٍ ، وَنَتْ عنه الجَعائلُ ، مسْتَذاقِ كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه ، ولا يَشْفِي الحَوائم من لَماقِ يريد أَنّ القَيْنَ إِذا تأَخَّر عنه أَجرُه فسدَ حاله مع إِخوانه ، فلا يَصِل إلى الاجتماع بهم على الشَّراب ونحوه .
وتَذَوَّقْته أَي ذُقْته شيئاً بعد شيء .
وأَمر مُستَذاقٌ أَي مُجَرَّبٌ معلوم .
والذَّوْقُ : يكون فيما يُكره ويُحمد .
قال الله تعالى : فأَذاقَها اللهُ لِباسَ الجُوعِ والخَوْفِ ؛ أَي ابْتَلاها بسُوء ما خُبِرت من عِقاب الجوع والخَوْف .
وفي الحديث : كانوا إِذا خرجوا من عنده لا يَتفرَّقون إِلا عن ذَواق ؛ ضَرب الذواق مثلاً لما يَنالون عنده من الخير أَي لا يَتفرقون إِلا عن علم وأَدب يَتعلَّمونه ، يَقوم لأَنفسهم وأَرواحهم مَقام الطعام والشراب لأَجسامهم .
ويقال : ذُقْ هذه القوس أَي انْزَعْ فيها لتَخْبُر لِينها من شدّتها ؛ قال الشماخ : فذاق فأَعْطَتْه من اللِّينِ جانِباً ، كَفَى ولَها أَن يُغْرِقَ النَّبْل حاجِزُ (* قوله « كفى ولها إلخ » كذا بالأصل والذي في الأساس : لها ولها أن يغرق السهم حاجز ).
أَي لها حاجز يَمنع من إِغراقٍ أَي فيها لين وشدّة ؛ ومثله : في كَفِّه مُعْطِيةٌ مَنُوع ومثله : شَِرْيانة تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ وذُقْتُ القوسَ إِذا جذَبْت وترَها لتنظر ما شدّتها .
ابن الأَعرابي في قوله : فذوقُوا العذاب ، قال : الذَّوْق يكون بالفم وبغير الفم .
وقال أَبو حمزة : يقال أَذاق فلان بعدك سَرْواً أَي صار سَرِيّاً ، وأَذاقَ بعدَك كَرَماً ، وأَذاق الفرَسُ بعدك عَدْواً أَي صار عَدّاء بعدك ؛ وقوله تعالى : فذاقَت وبالَ أَمرِها ، أَي خبَرت ؛ وأَذاقَه اللهُ وبال أَمره ؛ قال طفيل : فذوقُوا كما ذُقْنا غَداةَ مُحَجِّرٍ من الغَيْظِ ، في أكْبادِنا ، والتَّحَوُّبِ (* قوله « محجر »، قال الأصمعي بكسر الجيم وغيره يفتح ).
وذاقَ الرجل عُسَيْلَةَ المرأَة إِذا أَوْلَج فيها إِذاقةً حتى خَبر طِيب جِماعها ، وذاقَت هي عُسَيْلَته كذلك لمّا خالَطها .
ورجل ذَوّاق مِطْلاق إِذا كان كثير النكاح كثير الطلاق .
ويومٌ ما ذُقْته طعاماً أَي ما ذقت فيه ، وذاقَ العذاب والمكروه ونحو ذلك ، وهو مثَل : وفي التنزيل : ذُقْ إِنَّك أَنت العزيز الكريم .
وفي حديث أُحُد : أَن أَبا سفيان لما رأَى حمزة ، رضي الله عنه ، مقْتولاً ، قال له : ذُقْ عُقَقُ أَي ذق طعْمَ مُخالَفَتِك لنا وتَرْكِكَ دِينَك الذي كنت عليه يا عاقَّ قومه ؛ جعل إِسلامَه عُقوقاً ، وهذا من المجاز أَن يستعمل الذَّوْق وهو ما يتعلّق بالأَجسام في المعاني كقوله تعالى : ذق إِنك أَنت العزيز الكريم ، وقوله : فذاقُوا وبالَ أَمرِهم .
وأَذَقْته إِياه ، وتَذواقَ القومُ الشيء كذاقُوه ؛ قال ابن مُقْبِل : يَهْزُزْنَ للمَشْيِ أَوْصالاً مُنعَّمةً ، هَزَّ الشَّمالِ ضُحىً عَيْدانَ يَبْرِينا أَو كاهْتِزازِ رُدَيْنِيٍّ تَذاوَقَه أَيدي التِّجارِ فَزادُوا مَتْنَه لِينا (* قوله « التجار » في الأساس : الكماة ).
والمعروفُ تداوله .
ويقال : ما ذُقت ذَواقاً أَي شيئاً ، وهو ما يُذاق من الطعام .
"
المعجم: لسان العرب