وصف و معنى و تعريف كلمة أأراه:


أأراه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأراه في معاجم اللغة العربية:



أأراه

جذر [أره]

  1. أَرهَنَ : (فعل)
    • أرهنَ يُرهن ، إرهانًا ، فهو مُرهِن ، والمفعول مُرهَن
    • أرهَنَ في السِّلْعَةِ وبها: غَالَى بها وبَذَلَ فيها مالَهُ حتى أَدْركَها
    • أرهَنَ الشيءَ: أثْبَتَهُ وأدامَهُ
    • أرهن فلانًا شيئًا: دفَعه إليه ليحبسه عنده بدَيْنٍ أرهنه مجوهراته
    • أَرهَن الميتَ القبرَ: ضمَّنه إياه، وضعه فيه، دفنه
    • أرهَنَ فلانًا وغيره: أضعفَه وأعجفهُ
    • أرهَنَ فلانا الشيءَ: رهَنَهُ إِيِّاه، أو دفعه ، إِليه، ليرهنه عند أحد
    • أرهنه المرضُ للموت: أَسْلَمَه له
  2. رَهَكَ : (فعل)
    • رَهَكَ رَهْكاً فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ بالمكانِ : أقام
    • رَهَكَ الشيءَ: دقَّهُ وكسَرَهُ، أو سَحَقَهُ شَديدًا فهو مَرهوكٌ، ورهِيكٌ
    • رَهَكَ الدَّابةَ: جَهَدَهَا في السير
  3. أَرْهَى : (فعل)
    • أرْهَى : صادَف موضعا رَهاءً: واسعا
    • أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك
    • أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أدامه
    • أرْهَى لهم الشيءَ: أسْكنه
    • أرْهَى على نفْسِه: رَفَقَ بها وسكَّنَها
  4. رَهَنَ : (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ


  5. تَرِه : (فعل)
    • تَرِه تَرْهاً
    • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  6. مَرِهَ : (فعل)
    • مَرِهَ مَرَهًا
    • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
    • مَرِهَتْ عينُه :أَصَابها المَرَهُ
  7. مار : (اسم)
    • مار: السَّيِّدُ، وَأَكْثَرُ اسْتِعْمَالِهَا عِنْدَ القِدِّيسِينَ
  8. مارٍ : (اسم)
    • مارٍ : فاعل من مَرَى
  9. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  10. مارَ : (فعل)


    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ،
    • (ج) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ: أَذابه
    • مَارَ الصوفَ: نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ: ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته
  11. مارّ : (اسم)
    • مارّ : فاعل من مَرَّ
  12. مارٌّ : (اسم)
    • رَآهُ مَارّاً تَحْتَ الجِسْرِ : مُجْتَازاً، سَائِراً، عَابِراً
  13. مارَّ : (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه
  14. اِستار : (اسم)
    • الجمع : أَساتير
    • الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال والجمع : أَساتير
    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة
    • وإِستار القوم: رابعهم
    • الإِسْتارُ :السَّتْر والجمع : أَساتير
  15. اِستارَ : (فعل)
    • اسْتارَ بسيرَتِهِ أَو بسُنَّته: استنَّ بها واقتدى وسلك طريقته
  16. استار : (اسم)


    • استار : جمع سِتار
  17. أَرا : (فعل)
    • أَرا أَرا أَرْوًا
    • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  18. تَرَهوَك : (فعل)
    • تَرَهْوَك : مشى كأنه يموجُ في مَشْيه
  19. رَهْيَأَ : (فعل)
    • رَهْيَأَ : ضَعُفَ وعجَزَ وتَوَانَى
    • رَهْيَأَت السماء: تهيَّأت للمطر
    • رَهْيَأَ الشيءَ وفيه: خَلَّطَ فيه ولم يُحْكِمْهُ
    • رَهْيَأَ رأْيَه: أَفْسَدَه ولم يُحْكِمْهُ
    • ورَهْيَأ في أمره: لم يعزم عليه
    • رَهْيَأَ الحِمْلَ: جَعل أَحَدَ العِدْلين أثقلَ من الآخر ولم يشده فهو يميلُ كلما عَدَله
  20. رَهن : (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ: ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  21. رَيَّا : (اسم)
    • رَيَّا : فاعل من رَويَ
  22. رَيَّا : (اسم)


    • رَيَّا : مؤنت رَيّان
  23. رَيَّهَ : (فعل)
    • رَيَّهَتِ الهاجرةُ السَّرابَ : جعلته يضطرب
  24. رَيّا : (اسم)
    • الرَّيَّا : الرِّيحُ الطَّيِّبة
    • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
    • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
    • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  25. رُهُن : (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن
,
  1. مار (المعجم لسان العرب)
    • "المِئْرَةُ، بالهمزة: الذَّجْلُ والعَدَاوَةُ، وجمعها مِئَرٌ.
      ومَئِرَ عليه وامْتَأَرَ: اعْتَقَدَ عَداوتَه.
      ومَأَرَ بينهم يَمْأَرُ مَأْراً وماءَرَ بينهم مُماءَرَةً ومِئاراً: أَفسد بينهم وأَغرى وعادى.
      وماءَرْتُهُ مُماءَرَةً، على فاعَلْتُه، وامْتَأَر فلانٌ على فلان أَي احتقد عليه.
      ورجل مَئِرٌ وَمِئَرٌ: مفسد بين الناس.
      وتَمَاءَرُوا: تفاخروا.
      وماءَرَهُ وماءَرَةً: فاخَرَهُ.
      وماءَرَهُ في فِعْلِه: ساواه؛

      قال: دَعْتْ ساقَ حُرٍّ، فانْتَحى مِثْلَ صَوْتِها يُمائِرُها في فِعْله، وتُمائِرُهْ وَتَماءَرَا: تساويا؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَماءَرْتُمُ في العِزِّ حَتَّى هَلَكْتُمُ،كما أَهْلَكَ الغارُ النِّساءَ الضَّرائِرا وَأَمْرٌ مَئِرٌ وَمَئِيرٌ: شديد.
      يقال: هم في أَمر مَئِرٍ أَي شديد.
      وَمَأَرَ السِّقاءَ مَأْراً: وَسَّعَه.
      "
  2. رهن (المعجم لسان العرب)


    • "الرَّهْنُ: معروف.
      قال ابن سيده: الرَّهْنُ ما وضع عند الإنسان مما ينوب مناب ما أُخذ منه.
      يقال: رَهَنْتُ فلاناً داراً رَهْناً وارْتَهنه إذا أَخذه رَهْناً، والجمع رُهون ورِهان ورُهُنٌ، بضم الهاء؛ قال: وليس رُهُن جمعَ رِهان لأَن رِهاناً جمع، وليس كل جمع يجمع إلا أَن ينص عليه بعد أَن لا يحتمل غيرذلك كأَكْلُب وأَكالِب وأَيْدٍ وأَيادٍ وأَسْقِية وأَساقٍ، وحكى ابن جني في جمعه رَهين كعَبْدٍ وعَبيدٍ، قال الأَخفش في جمعه على رُهُنٍ، قال: وهي قبيحة لأَنه لا يجمع فَعْل على فُعُل إلا قليلاً شاذّاً، قال: وذكر أَنهم يقولون سَقْفٌ وسُقُفٌ، قال: وقد يكون رُهُنٌ جمعاً للرهان كأَنه يجمع رَهْن على رِهان، ثم يجمع رِهان على رُهُن مثل فِراشٍ وفُرُش.
      والرَّهينة: واحدة الرَّهائن.
      وفي الحديث: كل غلام رَهينة بعقيقته؛ الرَّهينة: الرَّهْنُ، والهاء للمبالغة كالشَّتيمة والشَّتْم، ثم استعملا في معنى المَرْهون فقيل: هو رَهْن بكذا ورَهِينة بكذا، ومعنى قوله رهينة بعقيقته أَن العقيقة لازمة له لا بد منها، فشبهه في لزومها له وعدم انفكاكه منها بالرَّهْن في يد المُرْتَهِن.
      قال الخطابي: تكلم الناس في هذا وأَجود ما قيل فيه ما ذهب إليه أَحمد بن حنبل، قال: هذا في الشفاعة،يريد أَنه إذا لم يُعَقَّ عنه فمات طفلاً لم يَشْفَعْ في والديه، وقيل: معناه أَنه مرهون بأَذى شَعْره، واستدلوا بقوله: فأَمِيطُوا عنه الأَذى، وهو ما عَلِقَ به من دم الرحم.
      ورَهَنَه الشيءَ يَرْهَنَه رَهْناً ورَهَنَه عنده، كلاهما: جعله عنده رَهْناً.
      قال الأَصمعي: ولا يقال أَرْهَنتُه.
      ورَهَنَه عنه: جعله رَهْناً بدلاً منه؛

      قال: ارْهَنْ بنيك عنهمُ أَرْهَنْ بَني أَراد أَرْهَن أَنا بني كما فعلت أَنت، وزعم ابن جني أَن هذا الشعر جاهليّ.
      وأَرْهَنته الشيء: لغة؛ قال هَمَّام بن مرة، وهو في الصحاح لعبد الله بن همام السَّلُولي: فلما خَشِيتُ أَظافيرَهُمْ،نَجَوْتُ وأَرْهَنْتُهم مالكا غَريباً مُقِيماً بدار الهَوا نِ، أَهْونْ علَيَّ به هالِكا وأَحْضَرتُ عُذْرِي عليه الشُّهُو دَ، إنْ عاذراً لي، وإن تاركا وقد شَهِدَ الناسُ، عند الإِما مِ، أَني عَدُوٌّ لأَعْدَائكا وأَنكر بعضهم أَرهنته، وروي هذا البيت: وأَرْهَنُهُم مالكا، كما تقول: قمت وأَصُكُّ عينه؛ قال ثعلب: الرُّواة كلهم على أَرْهَنْتُهم، على أَنه يجوز رَهَنْتُه وأَرْهَنْته، إلاَّ الأَصمعي فإنه رواه وأَرْهَنُهم مالكا على أَنه عطف بفعل مستقبل على فعل ماض، وشبهه بقولهم قمتُ وأَصُكُّ وجهَه، وهو مذهب حسن لأَن الواو واو حال، فيجعل أَصُك حالاً للفعل الأَول على معنى قمت صاكّاً وجهه أَي تركته مقيماً عندهم، ليس من طرق الرَّهْنِ،لأَنه لا يقال أَرْهَنْتُ الشيء، وإنما يقال رَهَنْتُه، قال: ومن روى وأَرهنتهم مالكاً فقد أَخطأَ؛ قال ابن بري: وشاهد رَهَنْته الشيءَ بيت أُحَيْحة بن الجُلاح: يُراهِنُني فيَرْهَنُني بنيه،وأَرْهَنُه بَنِيَّ بما أَقُولُ.
      ومثله للأَعشى: آلَيْتُ لا أُعطيه من أَبنائنا رُهُناً فيُفْسِدُهم كمن قد أَفْسَدا حتى يُفِيدَك من بنيه رَهِينةً نَعْشٌ، ويَرْهَنك السِّماك الفَرْقدا.
      وفي هذا البيت شاهد على جمع رَهْنٍ على رُهُنٍ.
      وأَرْهَنْتُه الثوبَ: دفعته إليه ليَرْهَنه.
      قال ابن الأَعرابي: رَهَنْتُه لساني لا غير، وأَما الثوب فرَهَنْتُه وأَرْهَنْتُه معروفتان.
      وكل شيء يُحْتَبَس به شيء فهو رَهِينه ومُرْتَهَنه.
      وارْتَهَن منه رَهْناً: أَخذه.
      والرِّهانُ والمُراهَنة: المُخاطرة، وقد راهَنه وهم يَتَراهنُون، وأَرْهَنُوا بينهم خَطَراً: بَدَلُوا منه ما يَرْضى به القوم بالغاً ما بلغ، فيكون لهم سَبَقاً.
      وراهَنْتُ فلاناً على كذا مُراهنة: خاطرته.
      التهذيب: وأَرْهَنْتُ ولَدي إرهاناً أَخطرتهم خَطَراً.
      وفي التنزيل العزيز: فرِهانٌ مقبوضة؛ قرأَ نافع وعاصم وأَبو جعفر وشَيْبةُ: فرِهان مقبوضة، وقرأَ أَبو عمرو وابن كثير: فرُهُنٌ مقبوضة، وكان أَبو عمرو يقول: الرِّهانُ في الخيل؛ قال قَعْنَب: بانت سُعادُ، وأَمْسَى دُونها عَدَنُ،وغَلِقَتْ عندَها من قَبْلِكَ الرُّهُنُ.
      وقال الفراء: من قرأَ فَرُهُن فهي جمع رِهانٍ مثل ثُمُرٍ جمع ثِمارٍ، والرُّهُنُ في الرَّهْنِ أَكثر، والرِّهانُ في الخيل أَكثر، وقيل في قوله تعالى: فرِهانٌ مقبوضة؛ قال ابن عرفة: الرَّهْنُ في كلام العرب هو الشيء الملزم.
      يقال: هذا راهِنُ لك أَي دائم محبوس عليك.
      وقوله تعالى: كلُّ نفْسٍ بما كَسَبَتْ رَهِينَة وكل امرئٍ بما كَسَبَ رَهِين؛ أَي مُحْتَبَس بعمله، ورَهِينة محبوسة بكسبها.
      وقال الفراء: الرَّهْن يجمع رِهاناً مثل نَعْلٍ ونِعال؛ ثم الرِّهانُ يجمع رُهُناً.
      وكل شيء ثبت ودام فقد رَهَنَ.
      والمُراهَنَةُ والرهانُ: المسابقة على الخيل وغير ذلك.
      وأَنا لك رَهْنٌ بالرِّيّ وغيره أَي كَفيل؛

      قال: إني ودَلْوَيَّ لها وصاحبِي،وحَوْضَها الأَفْيَحَ ذا النصائبِ،رَهْنٌ لها بالرِّيّ غير الكاذِبِ وأَنشد الأَزهري: إن كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضا.
      أَي أَنا كفيل لك.
      ويدي لك رَهْنٌ: يريدون به الكفالة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: والمَرْءُ مَرْهُونٌ، فمن لا يُخْتَرَمْ بعاجِلِ الحَتْفِ، يُعاجَلْ بالهَرَم؟

      ‏قال: أَرْهَنَ أَدامَ لهم.
      أَرْهَنْتُ لهم طعامي وأَرْهَيْته أَي أَدمته لهم.
      وأَرْهَى لك الأَمر أَي أَمْكنك، وكذلك أَوْهَب.
      قال: والمَهْوُ والرَّهْوُ والرخَفُ واحد، وهو اللِّينُ.
      وقد رَهَنَ في البيع والقرض، بغير أَلف، وأَرْهَنَ بالسلْعة وفيها: غالَى بها وبذل فيها ماله حتى أَدركها؛ قال: وهو من الغلاء خاصة:، قال: يَطْوي ابنُ سَلْمَى بها من راكبٍ بُعُداً عِيديَّةً أُرْهِنَتْ فيه الدَّنانيرُ (* قوله «من راكب» كذا في الأصل، والذي في المحكم: في راكب، وفي التهذيب: عن).
      ويروى صدر البيت: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجيةٌ.
      والعِيديّة: إبل منسوبة إلى العيد، والعيدُ: قبيلة من مَهْرة، وإِبلُ مَهْرة موصوفة بالنجابة؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً على قوله أَرْهَنَ في كذا وكذا يُرْهِنُ إِرْهاناً إذا أَسلف فيه.
      ويقال: أَرْهَنت في السلعة بمعنى أَسلفت.
      والمُرْتَهِنُ: الذي يأْخذ الرَّهْنَ، والشيءِ مَرْهُونٌ ورهِين، والأُنثى رَهِينة.
      والراهِنُ: الثابت.
      وأَرْهَنه للموت: أَسلمه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَرْهَنَ الميتَ قبراً: ضَمَّنه إياه، وإنه لرَهِينُ قبرٍ وبِلىً، والأُنثى رَهِينة.
      وكل أَمر يُحْتبس به شيء فهو رَهِينة ومُرْتَهَنه، كما أَن الإنسان رَهِينُ عمله.
      ورَهَنَ لك الشيءُ: أَقام ودام.
      وطعام راهِنٌ: مقيم؛

      قال: الخُبْزُ واللَّحْمُ لهم راهِنٌ،وقَهْوَةٌ راوُوقُها ساكِبُ.
      وأَرْهَنه لهم ورَهَنه: أَدامه، والأَول أَعلى.
      التهذيب: أَرْهَنْتُ لهم الطعام والشرابَ إرهاناً أَي أَدمته.
      وهو طعام راهِنٌ أَي دائم؛ قاله أَبو عمرو؛

      وأَنشد للأََعشى يصف قوماً يشربون خمراً لا تنقطع: لا يَسْتَفِيقُونَ منها، وهي راهِنَةٌ،إلاّ بهاتِ، وإن عَلُّوا وإن نَهِلُوا.
      ورَهَنَ الشيءُ رَهْناً: دام وثبت.
      وراهِنةٌ في البيت: دائمة ثابتة.
      وأَرْهَنَ له الشرَّ: أَدامه وأَثبته له حتى كف عنه.
      وأَرْهَنَ لهم ماله: أَدامه لهم.
      وهذا راهنٌ لك أَي مُعَدٌّ.
      والراهِنُ: المهزول المُعْيي من الناس والإِبل وجميع الدواب، رَهَنَ يَرْهَنُ رُهُوناً؛

      وأَنشد الأُمَوِيّ: إما تَرَيْ جِسْمِيَ خَلاًّ قد رَهَنْ هَزْلاً، وما مَجْدُ الرِّجالِ في السِّمَنْ.
      ابن شميل: الرَّاهِنُ الأَعْجَفُ من ركوب أَو مرض أَو حَدَث؛ يقال: ركب حتى رَهَنَ.
      الأَزهري: رأَيت بخط أَبي بكر الإيادي: جارية أُرْهُونٌ أَي حائض؛ قال: ولم أَره لغيره.
      والرَّاهنة من الفرس: السُّرَّة وما حولها.
      والرَّاهُونُ: اسم جبل بالهند، وهو الذي هبط عليه آدم، عليه السلام.
      ورُهْنانُ: موضع.
      ورُهَيْنٌ والرَّهِينُ: اسمان؛ قال أَبو ذؤيب: عَرَفْتُ الدِّيارَ لأُمِّ الرَّهِينِ بَيْنَ الظُّباءِ فَوادِي عُشَرْ.
      "
  3. ريا (المعجم لسان العرب)
    • "الرايةُ: العَلَم لا تهمزها العرب، والجمع راياتٌ ورايٌ، وأَصلها الهمز، وحكى سيبويه عن أَبي الخطاب راءةً بالهمز، شبه أَلف راية وإِن كانت بدلاً من العين بالأَلف الزائدة فهمز اللام كما يهمزها بعد الزائدة في نحو سِقاء وشِفاء.
      ورَيَّيْتُها: عَمِلْتها كغَيَّيْتُها؛ عن ثعلب.
      وفي حديث خيبر: سأُعْطِي الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّه اللهُ ورسولُه؛ الرايةُ ههنا: العَلَمُ.
      يقال: رَيَّيْتُ الرّايةَ أَي رَكَزْتها.
      ابنُ سيده: وأَرْأَيْتُ الرايةَ رَكَزْتها؛ عن اللحياني؛ قال وهمزه عندي على غير قياس إِنما حكمه أَرْيَيْتُها.
      التهذيب: يقال رأَيْت رايةً أَي رَكَزْتُها،وبعضهم يقول أَرْأَيْتُها، وهما لغتان.
      والرايةُ: التي توضََع في عُنقِ الغلام الآبِق.
      وفي الحديث: الدَّيْنُ رايةُ الله في الأَرضِ يَجْعَلُها في عُنُقِ من أَذَلَّه، قال ابن الأَثير: الرايةُ حديدة مستديرة على قَدر العُنُق تُجعل فيه؛ ومنه حديث قتادةَ في العبد الآبِق: كَرِهَ له الرايةَ ورَخَّصَ في القيد.
      الليث: الرايةُ من راياتِ الأَعْلامِ، وكذلك الرايةُ التي تُجعل في العُنق، قال: وهما من تأْلِيف ياءين وراء، وتصغير الراية رُيَيَّةٌ، والفعل رَيَيْتُ رَيّاً ورَيَّيْتُ تَرِيَّةً، والأَمر بالتخفيف ارْيِهْ، والتشديد رَيِّهْ.
      وعَلَمٌ مَرِيٌّ، بالتخفيف، وإِن شئت بَيَّنْت الياءَات فقلت مَرْيِيٌّ ببيان الياءَات.
      ورايةُ: بلد من بلاد هذيل.
      والرَّيُّ: من بلاد فارس، النسبُ إِليه رازِيٌّ على غير قياس.
      والراء: حرف هجاء، وهو حرف مَجْهور مكرّر يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً؛ قال ابن جني وأَما قوله: تَخُطُّ لامَ أَلِف مَوْصُولِ، والزايَ والرَّا أَيَّما تَهْلِيلِ فإِنما أَراد والراء، ممدودة، فلم يمكنه ذلك لئلا ينكسر الوزن فحذف الهمزة من الراء، وكان أَصل هذا والزاي والراء أَيَّما تَهْلِيل، فلما اتفقت الحركتان حذفت الأُولى من الهمزتين.
      ورَيَّيْتُ راءً: عَمِلْتها، قال ابن سيده: وأَما أَبو علي فقال أَلف الراء وأَخواتها منقلبة عن واو والهمزة بعدها في حكم ما انقلبتْ عن ياء، لتكون الكلمةُ بعد التَّكمِلةِ والصَّنعة الإِعرابية من باب شَوَيْتُ وطَوَيْتُ وحَوَيْت، قال ابن جني، فقلت له أَلسنا قد علمنا أَن الأَلف في الراء هي الأَلف في ياء وباء وثاء إِذا تهجيت وأَنت تقول إِن تلك الأَلف غير منقلبة من ياء أَو واو لأَنها بمنزلة أَلف ما ولا؟ فقال: لما نُقِلت إِلى الاسمية دخلها الحُكْم الذي يدخل الأَسماء من الانقلاب والتَّصَرُّف، أَلا ترى أَننا إِذا سمينا رجلاً بضَرَبَ أَعربناه لأَنه قد صار في حَيِّز ما يدخله الإِعراب، وهو الأسماء، وإِن كنا نعلم أَنه قبل أَن يُسمى به لا يُعْرَبُ لأَنه فعل ماض، ولم تَمْنَعْنا مَعْرِفَتُنا بذلك من أَن نَقْضِيَ عليه بحكم ما صار منه وإِليه، فكذلك أَيضاً لا يَمْنَعُنا عِلْمُنا بأَن را با تا ثا غير منقلبة،ما دامت حروف هجاء، من أَن نقضي عليها إِذا زدنا عليها أَلفاً أُخرى،ثمَّ همزنا تلك المزيدة بأَنها الآن منقلبة عن واو وأَن الهمزة منقلبة عن الياء إِذا صارت إِلى حكم الاسمية التي تَقْضي عليها بهذا ونحوه، قال: ويؤكد عندك أَنهم لا يجوِّزون را با تا ثا حا خا ونحوها ما دامت مقصورة مُتَهَجَّاةً، فإِذا قلت هذه راء حسنة ونظرت إِلى هاء مشقوقة جاز أَن تمثل ذلك فتقول وزنه فَعَلٌ كما تقول في داء وماء وشاء إِنه فَعَلٌ، قال: فقال لأَبي علي بعضُ حاضري المجلس أَفتجمع على الكلمة إِعلال العين واللام؟ فقال: قد جاء من ذلك أَحرف صالحة فيكون هذا منها ومحمولاً عليها.
      ورايةُ: مكان؛ قال قيس بن عَيْزارَة: رِجالٌ ونِسْوانٌ بأَكْنافِ رايةٍ،إِلى حُثُنٍ تلكَ العُيونُ الدَّوامعُ والله أَعلم.
      "
  4. الرَّهْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّهْنُ: ما وُضِعَ عِنْدَكَ ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ مِنكَ,ج: رِهَانٌ ورُهُونٌ ورُهُنٌ، ورَهِينٌ.
      ـ رَهَنَه، رَهَنَ عندَهُ الشيءَ، وأرْهَنَه: جَعَلَهُ رَهْناً.
      ـ ارْتَهَنَ منه: أخَذَهُ.
      ـ رَهَنْتُهُ لِسانِي، ولا يقالُ: أرْهَنْتُهُ.
      ـ رَهينَتُه ومُرْتهنتهُ: كلُّ ما احْتُبِسَ به شيءٌ.
      ـ مُراهَنَةُ ورِّهانُ: المُخاطَرَةُ، والمُسابَقَةُ على الخَيْلِ.
      ـ رَهَنَ: ثَبَتَ، ودامَ، وأدامَ، كأَرْهَنَ.
      ـ راهِنُ: المُعَدُّ، والمَهْزُولُ، وقد رَهَنَ، رُهوناً،
      ـ راهِنَةُ: السُّرَّةُ وما حَوْلَها من الفَرَسِ.
      ـ رَّاهُونُ: جَبَلٌ بالهِنْدِ، هَبَطَ عليه آدَمُ عليه السلامُ.
      ـ رَهْنانُ: موضع،
      ـ رُهْنانُ: آخَرُ.
      ـ رُهْنَةُ: قرية بكِرمانَ.
      ـ رَهينٌ: لَقَبُ الحارِثِ بنِ عَلْقَمَةَ.
      ـ النَّضْرُ بنُ رَّهينِ: من تابِعي التابِعِينَ.
      ـ أرْهَنَه: أضْعَفَه، وأسْلَفَه،
      ـ أرْهَنَ في السِّلْعَةِ: غالَى بِها،
      ـ أرْهَنَ الطَّعامَ لَهُم: أدامَه،
      ـ أرْهَنَ المَيِّتَ القَبْرَ: ضَمَّنَه إياهُ،
      ـ أرْهَنَ فلاناً ثَوْباً: دَفَعَهُ إليه ليَرْهَنَه،
      ـ أرْهَنَ وَلَدَهُ به: أخْطَرَهُم به خَطَراً.
      ـ وهو رِهْنُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ رَهينَةٌ: موضع، وواحِدُ الرهائِنِ.
      ـ جارِيَةٌ أُرْهُونٌ: حائِضٌ.


معنى أأراه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


لسان العرب
هذه ترجمة لم يترجم عليها سوى ابن الأَثير وأَورد ابن الأَثير وأَورد فيها حديث بلال قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أَمَعَكم شيء من الإرَةِ أَي القَدِيد وقيل هو أَن يُغْلَى اللحم بالخل ويُحْمَلَ في الأَسفار وسيأْتي هذا وغيره في مواضعه
Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: