"الرَّتْخُ: قِطَعٌ صغار في الجِلْدِ خاصةً. وقُرادٌ راتِخٌ: يابس الجلد؛ قال الليث: قُراد رَتْخٌ وهو الذي شَقَّ أَعلى الجلد فَلَزِقَ به رُتوخاً؛
وأَنشد في ترجمة زنخ: فَقُمْنا، وزيدٌ راتِخٌ في خِبائِها،رُتوخَ القُرادِ، لا يَرِيمُ إِذا زَنَخْ
ويقال: رَتَخَ بالمكان رُتُوخاً إِذا ثبت. وأَرْتَخَ الحَجَّامُ: لم يبالغ في الشَّرْط، والاسم الرَّتْخُ؛
قال: رَشْحاً من الشَّرْطِ ورَتْخاً واشِلا ابن الأَعرابي: التَّرْخُ الشرطُ اللَّيِّنُ؛ يقال: ارْتَخْ شَرْطِي واتْرَخْ شَرْطِي؛ قال الأَزهري: هما لغتان: التَّرْخُ والرَّتْخُ مثل الجَبْذِ والجَذْبِ. ورَتَخَ العجينُ رَتْخاً إِذا رَقَّ فلم يَنْخَبِزْ،وكذلك الطين، فهو راتخٌ زَلِقٌ. والرُّتُوخُ: اللُّصُوق. "
رتَخَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
رتَخَ بـ يرتُخ ، رُتُوخًا ، فهو راتخ ، والمفعول مرتوخ به :- • رتَخ بالمكانِ أقام.
رتخ - يرتخ ، رتوخا 1- رتخ العجين أو الطين : رق. 2- رتخ بالمكان : أقام به. 3- رتخ به : لصق به. 4- رتخ : عن الأمر : تخلف عنه ، تأخر.
رَتَخَ(المعجم المعجم الوسيط)
رَتَخَ العجينُ والطينُ رَتَخَ ُ رَتْخًا، ورتوخًا: رَقّ. و رَتَخَ بالمكان رتوخًا: أقام. و رَتَخَ به: لصِقَ. و رَتَخَ عن الأمْر: تَخلَّفَ.
رَتَخَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ رَتَخَ الطِّينُ والعَجِينُ: رَقَّ، ـ رَتَخَ بالمكانِ: أقامَ، وعنِ الأَمْرِ: تَخَلَّفَ. ـ جِلْدٌ أرْتَخُ: يابِسٌ. ـ قُرَادٌ رَتِخٌ: شَقَّ أعلى الجِلْدِ فَلَزِقَ به. ـ رَتْخُ: التَّرْخُ في مَعْنَيَيْهِ. ـ رَتَخَةُ: الرَّدَغَةُ من الطِّين.