ـ رِئْدُ : التِّرْبُ ، والضِّيقُ ، وفَرْخُ الشَّجَرَةِ . ـ رَئْدُ ورُؤْدُ ورَئْدَةُ ورُؤْدَةُ : الشابَّةُ الحَسَنَةُ ، كالرَّؤُودَةِ والرادَةِ . ـ رُؤدَةُ : أصْلُ اللَّحْيِ . ـ رُؤدَةُ : التُّؤَدَةُ . ـ تَرَأَّدَ : اهْتَزَّ نَعْمَةً ، كارْتأَدَ ، ـ تَرَأَّدَ الرِّيحُ : اضْطَرَبَتْ ، ـ تَرَأَّدَ زيدٌ : قامَ فأخَذَتْهُ رِعْدَةٌ ، ـ تَرَأَّدَ الغُصْنُ : تَفَيَّأ ، وتَذَبَّلَ ، ـ تَرَأَّدَ العُنُقُ : الْتَوى . ـ رائِدُ الضُّحى ، ورَأْدُهُ : ارْتِفاعُهُ . ـ رَأْدُ الأرضِ : خَلاؤُها .
المعجم: القاموس المحيط
رَأْد
رأد - ج ، أرآد 1 - رأد من الفتيات الشابة الحسناء . 2 - رأد : أصل الأضراس في اللحي . 3 - رأد : « رأد الضحى » : وقت ارتفاع الشمس وانبساط النور في أول النهار . 4 - رأد : « رأد الأرض » الرطب من نباتها .
المعجم: الرائد
رؤد
رؤد - ج ، أرآد 1 - رؤد من الفتيات الشابة الحسنة . 2 - رؤد : أصل الأضراس في اللحي . 3 - رؤد : سهولة ورفق ولين .
الرَّأْدُ الرَّأْدُ يقال : فتاة رَأْدٌ : حسنة سريعة الشباب مع حُسن غِذاء . ورَأْدُ الضحَى : راِئدُه . ورأْد اللَّحْي : أصْلُهُ الناتيّ تحت الأذُن . و الرَّأْدُ أصلُ الأضراس في اللَّحْي . والجمع : أرآد .
المعجم: المعجم الوسيط
رَؤُدَ
رَؤُدَ الغُصْنُ رَؤُدَ ُ رُءُودَة : نَبَت أرْطَب ما يكون وألْيَنَه . و رَؤُدَ تمايل يَمنَة ويسرَة .
المعجم: المعجم الوسيط
رؤد
رؤد 1 - الرؤد من الأغصان : الرطب الرخص اللين
المعجم: الرائد
الرُّؤْدُ
الرُّؤْدُ الرُّؤْدُ يقال : غُصْن رُؤدٌ : نبَتَ من سَنَتِه أرطبَ ما يكون وألينَهُ . وفتاة رُؤدٌ : حسنةُ الشباب . والجمع : أرآدٌ . و الرُّؤْدُ التُّودَةُ . و الرُّؤْدُ من اللَّحْي : رَأْدُه . و الرُّؤْدُ أصَل الأضراس في اللَّحْي . و الرُّؤْدُ طرف كلّ غُصْن .
" غُصن رَؤودٌ : وهو أَرطب ما يكون وأَرخصه ، وقد رَؤُدَ وتَرَأَّدَ وقيل : تَرَؤُّدُه تَفَيُّؤه وتذبُّله وتراؤده ، كقولك تَواعُدُه : تميُّلُه وتميُّحه يميناً وشمالاً . والرَّأْدَةُ ، بالهمز ، والرُّؤْدَة والرؤْدَةُ ، على وزن فَعُولة : كله الشابة السريعة الشباب مع حسن غذاء وهي الرؤْدُ أَيضاً ، والجمع أَرآد . وتَرَأَّدَت الجارية تَرَؤُّداً : وهو تثنيها من النعمة . والمرأَة الرَّؤُود : الشابة الحسنة الشباب . وامرأَة رَادة : في معنى رُؤْد . والجارية الممشوقة قد تَرَأَدُ في مشيها ، ويقال للغصن الذي نبت من سنته أَرطب ما يكون وأَرخصه : رُؤْدٌ ، والواحدة رُؤْدَةٌ ، وسميت الجارية الشابة رُؤْداً تشبيهاً به . الجوهري : الرأْدُ والرُّؤْدُ من النساء الشابة الحسنة ؛ قال أَبو زيد : هما مهموزان ، ويقال أَيضاً : رَأْدَة ورُؤْدَةٌ . والتَّرؤُّد : الاهتزاز من النعمة ، تقول منه : تَرَأَدَ وارْتَأَدَ بمعنى : والرِّئْدُ : التِّرْبُ ، يقال : هو رِئْدُها أَي تِرْبُها ، والجمع أَرْآد ؛ وقال كثير فلم يهمز : وقد دَرَّعُوها وهي ذاتُ مؤَصَّدٍ مَجُوبٍ ، ولمَّا يَلْبَسِ الدِّرْعَ رِيدُها والرِّئْدُ : فَرْخُ الشجرة ، وقيل : هو ما لان في أَغصانها ، والجمع رِئْدانٌ ، ورِئْدُ الرجل : تِرْبُه وكذلك الأُنثى وأَكثر ما يكون في الإِناث ؛
قال :، قالت سُلَيمى قَوْلةً لِرِيدِها أَراد الهمزه فخفف وأَبدل طلباً للرِّدف والجمع أَرْآدٌ ، والرَّأْدُ : رونق الضحى ، وقيل : هو بعد انبساط الشمس وارتفاع النهار ، وقد تَراءَدَ وتَرَأْدَ ؛ وقيل : رَأْدُ الضحى ارتفاعه حين يعلو النهار ، أَو الأَكثر : أَن يمضي من النهار خُمسه ، وفَوْعَةُ النهار بعد الرَّأْدِ ، وأَتيته غُدْوَةَ غير مُجْرًى ما بين صلاة الغداة إِلى طلوع الشمس وبكرةَ نحوها ، وجاءَنا حَدَّ الظهيرة : وقتها ، وعندها أَي عند حضورها ، ونحْرُ الظهيرة : أَوَّلها ، وقال الليث : الرَّأْدُ رأْدُ الضحى وهو ارتفاعها ؛ يقال : تَرَجَّلَ رَأْدَ الضحى ، وترَأَّدَ كذلك ، والرَّأْدُ والرُّؤْدُ أَيضاً رَأْدُ اللَّحْيِ وهو أَصل اللَّحْيِ الناتئ تحت الأُذن ؛ وقيل : أَصل الأَضراس في اللَّحْيِ ، وقيل : الرَّأْدانِ طَرَفا اللَّحْيَينِ الدقيقان اللذان في أَعلاهما وهما المحدَّدانِ الأَحْجَنانِ المعلقان في خُرْتَينِ دون الأُذنين ؛ وقيل : طرفُ كل غضن رُؤْدٌ والجمع أَرآد وأَرَائد نادر ، وليس بجمع جمع إِذ لو كان ذلك لقيل أَرائيد ؛ أَنشد ثعلب : ترى شؤُونَ رأْسه العَوارِدا : الخَطْمَ واللَّحيين والأَرائدا والرُّؤْدُ : التُّؤَدَةُ ؛
قال : كأَنه ثَمِلٌ يمشي على رُودِ احتاج إِلى الردف فخفف همزة الرؤْد ، ومن جعله تكبير رُوَيْد لم يجعل أَصله الهمز ؛ ورواه أَبو عبيد : كأَنها مِثلُ من يمشي على رُود فقلب ثمل وغير بناءَه ؛ قال ابن سيده : وهو خطأٌ ، وترَأْدَ الرجل في قيامه تَرَؤُّداً : قام فأَخذته رِعْدَةٌ في قيامه حتى يقوم ، وترأَّدت الحية : اهتزت في انسيابها ؛
وأَنشد : كأَنَّ زمامها أَيمٌ شُجاع ، تَرَأَّدَ في غُصونٍ مُغْطَئِلَّه وتَرَأَّدَ الشيءُ : التوى فذهب وجاءَ ، وقد تَرَأَّدَ إِذا تفيأَ وتثنى ، وتَرَأَّدَ وتَمايحَ إِذا تميَّل يميناً وشمالاً ، والرِّئْدُ : التِّرب ، وربما لم يهمز وسنذكره في ريد . "