أأرجوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .
رجاهُرجاهُ ُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ. فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ. وهي مرجُوّةٌ. و رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) . وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .
ترجَّى(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ترجَّىيترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى :- • ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ/ ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :-ترجَّى نتيجةً طَيِّبة، - ترجَّى من الله المغفرة. • ترجَّى فلانًا: توسَّل إليه، طلب إليه آملاً الاستجابة :-ترجَّاه أن يسامحني.
الأُرْجُوان(المعجم المعجم الوسيط)
الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة. و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة. و الأُرْجُوان الحمرةُ. و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر. ويقال: أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ .
أرْجَأَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ. ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
الأُرْجُوَان(المعجم المعجم الوسيط)
الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة. و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر. و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه. يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ .
أُرْجُوان(المعجم الرائد)
أرجوان 1- أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة «الموركس». وقد برع في صناعته سكان «صور». 2- أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان.
ارتجى شيئا(المعجم عربي عامة)
رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله
الرَّجا(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجا : الناحيةُ، وللبئر رَجَوَان. ويقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. والجمع : أَرجاء. وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) ) .
الرَّجِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء. يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة.
أُرْجُوان :- 1 - (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم. 2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان.
ارتجاء(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ارتجاء :- مصدر ارتجى.
أُرْجُوان2(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أُرْجُوان2 :- صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-قطيفة أرجوان، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ: إذا كان قانئًا.
ترويج(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ترويج :- مصدر روَّجَ. • ترويج المبيعات: (التجارة) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع.
تأرَّجَ في يتأرَّج، تأرُّجًا، فهو مُتأرِّج، والمفعول مُتَأَرَّجٌ فيه
• تأرَّج الوردُ في الحديقة: انتشرت منه رائحة زكيَّة.
مختار الصحاح
أ ر ج : الأرَجُ و الأَرِيجُ توهج ريح الطيب تقول أرِج الطيب أي فاح وبابه طرب و أريحا أيضا و أرَّجَانُ بلد بفارس وربما جاء في الشعر بتخفيف الراءأرجُوان في ر ج ا
لسان العرب
الأَرَجُ
نَفْحَةُ الريحِ الطيبة ابن سيده الأَرِيجُ والأَرِيجةُ الريحُ الطيبة وجمعها
الأَرائِجُ أَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ رِيحاً من خُزَامَى عالِجِ أَو رِيحَ
مِسْكٍ طَيِّبِ الأَرائِجِ وأَرِجَ الطِّيبُ بالكسر يَأْرَجُ أَرَجاً فهو أَرِجٌ
فاحَ قال أَبو ذؤيب كَأَنَّ عليها بَالَةً لَطَمِيَّةً لها من خِلالِ
الدَّأْيَتَيْنِ أَرِيجُ وقال أَرِجَ البيتُ يَأْرَجُ فهو أَرِجٌ بريح طيبة
والأَرَجُ والأَريجُ تَوَهُّجُ ريح الطيب والتَّأْريجُ شِبْهُ التَّأْرِيشِ في الحرب
قال العجاج إِنَّا إِذا مُذْكي الحُرُوبِ أَرَّجَا وأَرَّجْتُ بين القوم تأْرِيجاً
إِذا أَغريت بينهم وهَيَّجْتَ مثل أَرَّشْتَ قال أَبو سعيد ومنه سمي المُؤَرِّجُ
الذُّهْلِيُّ جَدُّ المُؤَرِّج الراوية وذلك أَنه أَرَّجَ الحرب بين بكر وتغلب وفي
الحديث لمَّا جاءَ نَعِيُّ عمر رضي الله عنه إِلى المدائن أَرِجَ النَّاسُ أَي
ضَجُّوا بالبكاء قال وهو من أَرِجَ الطيبُ إِذا فاح وأَرَّجْتُ الحربَ إِذا
أَثَرْتَها والأَرَجَانُ الإِغْراءُ بَينَ الناس وقد أَرَّجَ بينهم وأَرَّجَ
بالسَّبُعِ كَهَرَّجَ إِما أَن تكون لغة وإِما أَن تكون بدلاً وأَرَجَ الحَقَّ
بالباطل يَأْرِجُه أَرْجاً خَلَطه ورجل أَرَّاجٌ ومِئْرَجٌ وأَرَّجَ النارَ
وأَرَّثَها أَوْقَدَها مشدد عن ابن الأَعرابي والتَّأْرِيجُ والإِرَاجَةُ شيءٌ من
كُتُبِ أَصحاب الدواوين التهذيب والأَوَارِجَةُ من كُتُب أَصحاب الدواوين في الخَرَاج
ونحوه ويقال هذا كتابُ التَّأْرِيج ورَوَّجْتُ الأَمرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً
إِذا أَرَّجْتَه وأَرَّجانُ موضعٌ حكاه الفارسي وأَنشد أَرادَ اللهُ أَن يُخْزِي
بُجَيْراً فسَلَّطَني عليه بأَرَّجانِ وقيل هو بلد بفارس وخففه بعض متأَخري
الشعراء فأَقْدَم على ذلك لعُجْمته والأَيارِجَةُ دواء وهو معرَّب