وصف و معنى و تعريف كلمة أأرخها:


أأرخها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و خاء (خ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأرخها في معاجم اللغة العربية:



أأرخها

جذر [أرخ]

  1. طبَع تاريخًا في ذهنه:
    • سجّله، ثبّته طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته.
  2. أَرَخَ : (فعل)
    • أَرَخَ أُروخا
    • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
    • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  3. تَأْريخ : (اسم)
    • تَأْريخ : مصدر أَرَّخَ
  4. تاريخ : (اسم)
    • الجمع : تواريخُ
    • التاريخ : جملة الأَحوال والأحداث التي يمر بها كائن ما، ويَصْدق على الفرد والمجتمع، كما يصدق على الظواهر الطبيعية والإنسانية
    • فلان تاريخ قومه: إليه ينتهي شَرَفهم ورياستهم
    • التَّاريخ: تعريف الوقت وتحديده تاريخ الاستحقاق،
    • ستبدأ اللجنة أعمالها في التاريخ المحدَّد
    • تاريخ متقدِّم: تاريخ لحدث أو وثيقة يسبق التاريخ الفعليّ، وعكسه تاريخ مُتأخِّر
    • الوقت باليوم والشَّهر والسَّنة انتهى العمل بتاريخ كذا
    • تاريخ النَّشر: السَّنة التي نُشِر فيها المؤلَّف
    • تاريخ الأدب
    • التَّاريخ العِرْقيّ: الدراسة العلميَّة لتطوُّر الإنسانيّة عن طريق تحليل الآثار الجيولوجيَّة لمجموعة عرقيَّة،
    • التَّاريخ الميلاديّ: تاريخ الحوادث ابتداء من ميلاد المسيح عيسى عليه السلام،
    • تاريخ الأمم: مؤلَّف يسرد الأحداث بالتسلسل الزمنيّ سنة فسنة،
    • تاريخ الحالة: وصف الوقائع المؤثِّرة على تطوُّر أو وضع شخص أو مجموعة تحت العلاج أو الدِّراسة،
    • تاريخ الحياة: تاريخ التغيُّرات التي يمرّ بها الكائن الحيّ في تطوّره من البداية إلى موته الطبيعيّ،
    • تاريخ عِلْم: أصله ونشأتُه ومراحل تطوُّره،
    • في ذِمَّة التَّاريخ: منسيّ، جزء من الماضي
    • التَّاريخ القديم: تاريخ الأوقات البائدة
    • تَارِيخُ اليَوْمِ هُوَ 15 أُكْتُوبر : الوَقْتُ الَّذِي نَحْنُ فِيهِ
    • عَقْدٌ يَنْتَهِي بِهِ العَمَلُ بِتَارِيخِ كَذَا : يَنْتَهِي أَجَلُهُ فِي وَقْتِ، فِي زَمَنِ كَذَا
    • تَارِيخُ مِيلاَدِ ابْنَتِي 30 ماي 1980 : يَوْمُ مِيلاَدِهَا
    • دَرَسَ تَارِيخَ الْمُسْلِمِينَ : دَرَسَ وَقَائِعَهُمْ وَأَحْدَاثَهُمْ وَسِيرَتَهُمْ
    • التَّارِيخُ المِيلاَدِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مَعَ بِدَايَةِ مِيلاَدِ السَّيِّدِ الْمَسِيحِ
    • التَّارِيخُ الهِجْرِيُّ : تَسْجِيلُ الأَحْدَاثِ مُنْذُ هِجْرَةِ الرَّسُولِ( إِلَى الْمَدِينَةِ
    • تَارِيخُ العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ : وَقَائِعُهُ وَأَحْدَاثُهُ تَارِيخُ الأَدَبِ
    • أُسْتَاذُ التَّارِيخِ : مَنْ يُدَرِّسُ مَادَّةَ التَّارِيخِ


  5. رَخا : (فعل)
    • رخَا يَرخو ، ارْخُ ، رَخاءً ورَخاوةً ، فهو رَخِيّ وهو رَخْو و رُخْو و رِخْو
    • رخا العيشُ: اتَّسع وكان هنيئًا
  6. أَرَخَّ : (فعل)
    • أَرَخَّ الشيءَ: بالغ فيه
    • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  7. أَرَّخَ : (فعل)
    • أرَّخَ / أرَّخَ لـ يؤرِّخ ، تَأْريخًا ، فهو مُؤرِّخ ، والمفعول مُؤرَّخ
    • أرَّخ الرِّسالةَ: حدَّد تاريخَها . كانت رسالته مؤرَّخة في غُرّة رجب
    • أرَّخ الحادثَ: فصَّل تاريخه وحدَّد وقته
    • أرَّخ للقوم: كتب تاريخ حياتهم وأحداثهم وحضارتهم
  8. تأريخ : (اسم)
    • مصدر أَرَّخَ
    • قَامَ بِتَأْرِيخِ الأَحْدَاثِ التَّارِيخِيَّةِ : تَسْجِيلُهَا وَكِتَابَةُ أَحْدَاثِهَا وَوَقَائِعِهَا وَكَيْفَ حَدَثَتْ وَأَسْبَابُهَا فِي الْمَاضِي أَوِ الحَاضِرِ
    • مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ
    • التَّأْريخ: (البيئة والجيولوجيا) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها
    • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة
    • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ
    • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (الجغرافيا) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد
  9. أَراخيّ : (اسم)
    • أَراخيّ : جمع أُرخِيَّةُ
  10. مَرَخَ : (فعل)


    • مَرَخَ مَرْخًا فهو مارِخٌ
    • مَرَخَ جَسَدَهُ: دَهَنَهُ بالمَرُوخ
  11. مَرِخَ : (فعل)
    • مَرِخَ مَرَخًا فهو مَرِخٌ
    • مَرِخَ العَرْفَجُ : طاب ورقُه وطالت عِيدانُه
  12. أُرخِيَّةُ : (اسم)
    • الجمع : أَراخيّ
    • الأُرخِيَّةُ : ما أُرخِيَ من شيءٍ
  13. راخَ : (فعل)
    • رَاخَ رَيْخًا، ورُيورخًا، ورَيَخانًا
    • رَاخَ : ذلَّ
    • رَاخَ :لان واسترخى
    • رَاخَ:تباعد ما بين فخذيه حتى عجزعن ضمهما
  14. تاريخيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى تاريخ
    • واقعة تاريخيَّة
    • جَمْعيَّة تاريخيَّة: جمعية تُعنى بدراسة التاريخ،
    • دراسة تاريخيَّة: دراسة أساسها ومحورها التاريخ
    • مُهِمّ أو ذو أثر كبير كان له دوره التَّاريخيّ،
    • خطاب تاريخيّ: يستحقّ التدوين ليحفظ في ذاكرة الناس
    • علم اللُّغة التَّاريخيّ: (العلوم اللغوية) فرع في علم اللغة يتناول تطوُّرها من النّاحية التّاريخيّة
    • المادِّيَّة التَّاريخيَّة: نظريّة ماركسيّة تعتبر الأوضاع المادِّيّة الاقتصاديّة هي الأساس الذي تنشأ عليه الأوضاع والأفكار الاجتماعيّة والسياسيّة
  15. رَخَّى : (فعل)
    • رَخَّيْتُ، أُرَخِّي، رَخِّ، مصدر تَرْخِيَةٌ
    • رخَّى الشيءَ بالشيءِ: خلطه به
  16. رَيَّخَ : (فعل)


    • رَيَّخَهُ : أوهنه وألانه
  17. مَرِخ : (اسم)
    • المَرِخُ : الكثيرُ الادِّهان والطِّيب
    • المَرِخُ :الشَّجرُ اللَّيِّنُ الرّقيق
  18. مَرِخ : (اسم)
    • مَرِخ : فاعل من مَرِخَ
  19. مَرْخ : (اسم)
    • مَرْخ : مصدر مَرَخَ
  20. مَرَّخَ : (فعل)
    • مَرَّخَ جَسَدَهُ: مبالغَة في مَرَخَه
  21. مَرخ : (اسم)
    • المَرْخُ : شجرٌ من العِضاهِ من الفصيلة العشاريَّة ينفَرِش ويطول في السَّماء ليس له ورقٌ ولا شَوْك، سريع الوَرْي، يُقْتَدَح به
  22. مُرخٍ : (اسم)


    • مُرخٍ : فاعل من أَرْخَى
  23. مارِخ : (اسم)
    • مارِخ : فاعل من مَرَخَ
,
  1. طبع تاريخا في ذهنه (المعجم عربي عامة)
    • سجّله، ثبّته :-طبَع تاريخَ زواجه في ذاكرته.
  2. مرخ (المعجم لسان العرب)
    • "مرَخَه بالدهن يمرُخُه (* قوله «يمرخه» هو في خط المؤلف، بضم الراء، وقال في القاموس ومرخ كمنع).
      مرخاً ومرَّخه تمريخاً: دهنه.
      وتمرَّخ به: ادّهن.
      ورجل مَرَخٌ ومِرِّيخ: كثير الادّهان.
      ابن الأَعرابي: المَرْخُ المزاح، وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أَن النبيّ، صلى الله عليه وسلم، كان عندها يوماً وكان متبسطاً فدخل عليه عمر،رضي الله عنه، فَقَطَّبَ وتَشَزَّن له، فلما انصرف عاد النبي، صلى الله عليه وسلم، إِلى انبساطه الأَوّل، قالت: فقلت يا رسول الله كنت متبسطاً فلما جاء عمر انقبضت، قالت فقال لي: يا عائشة إِن عمر ليس ممن يُمْرَخُ معه أَي يمزح؛ وروي عن جابر بن عبدالله، قال: كانت امرأَة تغني عند عائشة بالدف فلما دخل عمر جعلت الدفّ تحت رجلها، وأَمرت المرأَة فخرجت، فلما دخل عمر، قال له رسول الله، صلى الله عليه وسلم، هل لك يا ابن الخطاب في ابنة أَخيك فعلت كذا وكذا؟ فقال عمر: يا عائشة؛ فقال: دع عنك ابنة أَخيك.
      فلما خرج عمر، قالت عائشة: أَكان اليوم حلالاً فلما دخل عمر كان حراماً؟ فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: ليس كل الناس مُرَخّاً عليه؛ قال الأَزهري: هكذا رواه عثمان مرخّاً، بتشديد الخاء، يمرخ معه؛ وقيل: هو من مَرَخْتُ الرجل بالدهن إِذا دهنت به ثم دلكته.
      وأَمْرَخْتُ العجين إِذا أَكثرت ماءه؛ أَراد ليس ممن يستلان جانبه.
      والمَرْخُ: من شجر النار، معروف.
      والمَرْخُ: شجر كثير الوَرْي سريعه.
      وفي المثل: في كلِّ شَجَرٍ نار،واسْتَمْجَدَ المَرْخُ والعَفَار؛ أَي دهنا بكثرة ذلك (* قوله «أي دهنا بكثرة دلك» هكذا في نسخة المؤلف).
      واسْتمجَد: استفضل؛ قال أَبو حنيفة: معناه اقتدح على الهوينا فإِن ذلك مجزئ إِذا كان زنادك مرخاً؛ وقيل: العفار الزند، وهو الأَعلى، والمرخ: الزندة، وهو الأَسفل؛ قال الشاعر: إِذا المَرْخُ لم يُورِ تحتَ العَفَارِ،وضُنَّ بقدْر فلم تُعْقبِ وقال أَعرابي: شجر مرِّيخ ومَرِخ وقطِف، وهو الرقيق اللين.
      وقالوا: أَرْخِ يَدَيْكَ واسْتَرْخْ إِنَّ الزنادَ من مَرْخْ؛ يقال ذلك للرجل الكريم الذي لا يحتاج أَن تكرّه أَو تلجّ عليه؛ فسره ابن الأَعرابي بذلك؛ وقال أَبو حنيفة؛ المَرْخ من العضاه وهو ينفرش ويطول في السماء حتى يستظلّ فيه؛ وليس له ورق ولا شوك، وعيدانه سلِبة قضبان دقاق، وينبت في شعب وفي خَشب،ومنه يكون الزناد الذي يقتدح به، واحدته مرخة؛ وقول أَبي جندب: فلا تَحْسِبَنْ جاري لَدَى ظلّ مَرْخَةٍ؛ ولا تَحْسِبَنْه نَقْعَ قاعٍ بقَرْقَرِ خص المرخة لأَنها قليلَة الورق سخيفة الظل.
      وفي النوادر: عود مِتِّيخٌ ومِرِّيخٌ طويل ليِّن؛ والمِرِّيخ: السهم الذي يغالى به؛ والمرِّيخ: سهم طويل له أَربع قذذ يقتدر به الغِلاء؛ قال الشماخ: أَرِقْتُ له في القَوْم، والصُّبْحُ ساطع،كما سَطَعَ المرِّيخُ شَمَّرَه الغَال؟

      ‏قال ابن برّي: وصف رفيقاً معه في السفر غلبه النعاس فأَذن له في النوم،ومعنى شمَّره أَي أَرسَلَه، والغالي الذي يغلو به أَي ينظر كَمْ مَدَى ذهابه؛ وقال الراجز: أَو كمرِّيخ على شِرْيانَةٍ أَي على قوس شريانة؛ وقال أَبو حنيفة، عن أَبي زياد: المِرِّيخ سهم يضعه آل الخفة وأَكثر ما يُغلُون به لإِجراء الخيل إِذا استبقوا؛ وقول عمرو ذي الكلب: يا لَيتَ شعري عنْكَ، والأَمرُ عَمَمْ،ما فَعَل اليومَ أُوَيْسٌ في الغَنمْ؟ صَبَّ لها في الرِّيحِ مرِّيخٌ أَشَمْ إِنما يريد ذئباً فكنى عنه بالمرِّيخ المحدّد، مثله به في سرعته ومضائه؛ أَلا تراه يقول بعد هذا: فاجْتَالَ منها لَجْبَةً ذاتَ هزَمْ اجتال: اختار، فدل ذلك على أَنه يريد الذئب لأَنَّ السهم لا يختار.
      والمرِّيخ: الرجل الأَحمق، عن بعض الأَعراب.
      أَبو خيرة: المرِّيخ والمرِّيجُ،بالخاء والجيم جميعاً، القَرْن ويجمعان أَمْرِخَةً وأَمْرُجة؛ وقال أَبو تراب: سأَلت أَبا سعيد عن المريخ والمريج فلم يعرفهما، وعرف غيره المرّيخ والمرّيج: كوكب من الخُنَّس في السماءِ الخامسة وهو بَهرام؛ قال:فعندَ ذاك يطلُعُ المرِّيخُ بالصُّبْح، يَحكي لَوْنَه زَخِيخُ،من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخ؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: ما كان من أَسماء الدراري فيه أَلف ولام، وقد يجيء بغير أَلف ولام، كقولك مرِّيخ في المرِّيخ، إِلا أَنك تنوي فيه الأَلف واللام.
      وأَمْرَخَ العجينَ إِمْراخاً: أَكثَرَ ماءَه حتى رق.
      ومَرِخ العَرْفَجُ مَرَخاً، فهو مَرِخٌ: طاب ورقَّ وطالت عيدانه.
      والمَرِخ: العَرْفج الذي تظنه يابساً فإِذا كسرته وجدت جوفه رطباً.
      والمُرْخَة: لغة في الرُّمْخَةِ، وهي البَلَحة.
      والمرِّيخُ: المرْدَاسَنْجُ.
      وذو المَمْرُوخِ: موضع.
      وفي الحديث ذكر ذي مُراخٍ، هو بضم الميم، موضع قريب من مزدلفة؛ وقيل: هو جبل بمكة، ويقال بالحاء المهملة.
      ومارخَة: اسم امرأَة.
      وفي أَمثالهم: هذا خِباءُ مارخَةَ (* قوله «هذا خباء مارخة» بخاء معجمة مكسورة ثم باء موحدة، وقوله كانت تتفخر بفاء ثم خاء معجمة كذا في نسخة المؤلف.
      والذي في القاموس مع الشرح: ومارخة اسم امرأَة كانت تتخفر ثم وجدوها تنبش قبراً، فقيل هذا حياء مارخة فذهبت مثلاً إلخ.
      وتتخفر بتقديم الخاء المعجمة على الفاء من الخفر، وهو الحياء، وقوله هذا حياء إلخ، بالحاء المهملة ثم المثناة التحتية).
      قال: مارخة اسم امرأَة كانت تتفخر ثم عثر عليها وهي تنبش قبراً.
      "
  3. مَرْخُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَرْخُ: شَجَرٌ سَريعُ الوَرْيِ.
      ـ مَرَخَ: مَزَحَ،
      ـ مَرَخَ جَسَدَه: دَهَنَه بالمَرُوخِ، وهو: ما يُمْرَخُ به البَدَنُ من دُهْنٍ وغيره، كمَرَّخَه.
      ـ أمْرَخَ العَجينَ: رَقَّقَه.
      ـ ذُو المَمْروخِ: موضع.
      ـ مِرِّيْخٌ: المُرْداسَنْجُ، والأَحْمَقُ، وسَهْمٌ طويلٌ له أرْبَعُ قُذَذٍ، ونَجْمٌ من الخُنَّس.
      ـ مَرِيْخٌ: القَرْنُ في جوفِ القَرْنِ.
      ـ مَرِخٌ من الشَّجَرِ: اللَّيِّنُ،كالمِرِّيخِ،
      ـ مَرِخٌ من الناسِ: الكثيرُ الادِّهانِ.
      ـ مارِخةُ: امرأةٌ كانتْ تَتَخَفَّزُ، ثم وجَدوها تَنْبِشُ قَبْراً، فقيل: "هذا حَياءُ مارِخَةَ".
      ـ مُرْخَة: البَلَحَةُ، والبُسْرَةُ، الجمع: مُرَخٌ.
      ـ ثَوْرٌ أمْرَخُ: به نُقَطٌ بيضٌ وحُمْرٌ.
      ـ مُرَّخٌ: الذَّنَبُ.
      ـ مُرَيْخٌ: فَرَسُ الحارِثِ بنِ دُلَفَ.
      ـ مارِخُ: الجاري، والمُجْري.
      ـ مَرْخاءُ: الناقةُ المُسْرِعَةُ نشاطاً.
      ـ مَرْخٌ ومَرْخَتانِ، ومَرَخٌ: مواضِعُ.
      ـ مَرَخاتٌ: مَرْسًى ببحْر اليمنِ.
      ـ ذُو مَرَخٍ: وادٍ بالحجاز.
      ـ ذُو مَراخٍ: وادٍ.




معنى أأرخها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
** أَرَّخَ** \- [أ ر خ]. (ف: ربا. لازمتع).** أَرَّخْتُ**،** أُؤَرِّخُ****، ****أَرِّخْ**، مص. تَأْرِيخٌ. "أَرَّخَ حَوَادِثَ عَصْرِهِ" : عَرَّفَ بِأَحْدَاثِهَا وَوَقْتِهَا، سَجَّلَهَا.


Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأريخ [مفرد]: مصدر أرَّخَ/ أرَّخَ لـ. • التَّأْريخ: (جو) تسجيل جملة الأحداث والأحوال التي يمرُّ بها كائن ما، ويصدق على الفرد أو المجتمع أو الظَّواهر الطَّبيعيّة ونحوها في نظام زمنيّ متتابع، وهو ما يعني إرجاع الأحداث إلى أزمان وقوعها. • التَّأْريخ الشَّجريّ: دراسة تقلُّبات الطقس والأحداث الماضية بمقارنة حلقات النموّ السنويَّة لشجرة أو أخشاب قديمة. • تأريخ التَّكربُن/ التَّأْريخ بالكربون: (فز، كم، جو) طريقة لتقدير عُمر الأشياء الأثريّة، ومعرفة الحقبة الجيولوجيَّة لها، وذلك عن طريق حساب معدَّل تفتُّتها النّوويّ، على أساس مقدار ما تحتويه من الكربون المُشعّ. • خطُّ التَّأْريخ الدُّوليّ: (جغ) خطّ وهميّ بموافقة دوليَّة يقطع المحيط الهادي ويقع على خطّ طول 180 درجة ويشير إلى أن شرق هذا الخط يسبق غربه بيوم واحد.
مختار الصحاح
أ ر خ : التَّأريخُ و التَّوْريخُ تعريف الوقت تقول أرَّخَ الكتاب بيوم كذا و ورَّخَهُ بمعنى واحدأرَّجان في أ ر ج
لسان العرب
التَّأْريخُ تعريف الوقت والتَّوْريخُ مثله أَرَّخَ الكتابَ ليوم كذا وَقَّته والواو فيه لغة وزعم يعقوب أَن الواو بدل من الهمزة وقيل إِن التأْريخ الذي يُؤَرِّخُه الناس ليس بعربي محض وإِن المسلمين أَخذوه عن أَهل الكتاب وتأْريخ المسلمين أَُرِّخَ من زمن هجرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كُتِبَ في خلافة عمر رضي الله عنه فصار تاريخاً إلى اليوم ابن بُزُرْج آرَخْتُ الكتابَ فهو مُؤَارخ وفَعَلْتُ منه أَرَخْتُ أَرْخاً وأَنا آرِخٌ الليث والأَرْخُ والإِرْخُ والأُرْخِيُّ البقر وخص بعضهم به الفَتِيّ منها والجمع آراخٌ وإِراخ والأُنثى أَرْخَة وإِرْخَة والجمع إِراخٌ لا غير والأَرْخُ الأُنثى من البقر البِكْرُ التي لم يَنْزُ عليها الثيران قال ابن مقبل أَو نعجة من إِراخ الرملِ أَخْذَلها عن إِلْفِها واضِحُ الخَدَّينِ مَكْحولُ قال ابن بري هذا البيت يقوي قول من يقول إِن الأَرخ الفتية بكراً كانت أَو غير بكر أَلا تراه قد جعل لها ولداً بقوله واضح الخَدّين مكحول ؟ والعرب تُشَبّه النساءَ الخَفِرات في مشيهن بالإِراخ كما قال الشاعر يَمْشِينَ هَوْناً مِشْيَةَ الإِراخِ والأُرْخِيَّةُ ولد الثَّيْتَل قال أَبو حنيفة الأَرْخُ والإِرْخُ الفتية من بقر الوحش فأَلقى الهاءَ من الأَرْخَة والإِرْخَةُ وأَثبته في الفتيَّة وخص بالأَرْخ الوَحْشَ كما ترى وقد ذكر أَنه الأَزْخُ بالزاي وقال ابن السكيت الأَرْخُ بقر الوحش فجعله جنساً فيكون الواحد على هذا القول أَرْخَة مثل بَطٍّ وبَطَّةٍ وتكون الأَرْخَة تقع على الذكر والأُنثى يقال أَرْخَة ذكر وأَرْخَة أُنثى كما يقال بَطَّةٌ ذكر وبَطَّة أَنثى وكذلك ما كان من هذا النوع جنساً وفي واحده تاء التأْنيث نحو حمام وحمامة تقول حمامة ذكر وحمامة أُنثى قال ابن بري وهذا ظاهر كلام الجوهري لأَنه جعل الإِراخ بقر الوحش ولم يجعلها إِناث البقر فيكون الواحد أَرْخة وتكون منطلقة على المذكر والمؤَنث الصَّيْداويّ الإِرْخُ ولد البقرة الوحشية إِذا كان أُنثى مصعب بن عبدالله الزُّبَيْريّ الأَرخ ولد البقرة الصغير وأَنشد الباهليّ لرجل مَدَنيّ كان بالبصرة ليتَ لي في الخَميسِ خَمْسين عَيْناً كلُّها حَوْلَ مسجدِ الأَشْياخِ ( * قوله « عيناً » كذا بالأصل والذي في شرح القاموس عاماً ) مسجدٍ لا تزال تَهْوي إِليه أُمُّ أَرْخٍ قِناعُها مُتَراخِي وقيل إِن التأْريخ مأْخوذ منه كأَنه شيء حَدَث كما يَحْدُثُ الولد وقيل التاريخ مأْخوذ منه لأَنه حديث الأَزهري أَنشد محمد بن سَلام لأُمَيَّة بن أَبي الصَّلْت وما يَبْقى على الحِدْثانِ غُفْرٌ بشاهقةٍ لهُ أُمٌّ رَؤومُ تَبِيتُ الليلَ حانِيةً عليه كما يَخْرَمِّسُ الأَرْخُ الأَطُومُ قال الغُفْرُ ولد الوَعِلِ والأَرْخُ ولد البقرة ويَخْرَمِّسُ أَي يَسْكُتُ والأَطُومُ الضَّمَّامُ بين شفتيه ابن الأَعرابي من أَسماءِ البقرة اليَفَنَة والأَرخ بفتح الهمزة والطَّغْيا واللِّفْتُ قال أَبو منصور الصحيح الأَرْخ بفتح الأَلف والذي حكاه الصيداوي فيه نظر والذي قاله الليث إِنه يقال له الأُرْخيّ لا أَعرفه وقالوا من الأَرْخِ ولدِ البقرة أَرَخْتُ أَرْخاً وأَرَخَ إِلى مكانه يأْرَخُ ( قوله « وأَرخ الى مكانه يأرخ » كذا بضبط الأصل من باب منع ومقتضى اطلاق القاموس أنه من باب كتب ) أُرُوخاً حَنَّ إِليه وقد قيل إِن الأَرْخَ من البقر مشتق من ذلك لحنينه إِلى مكانه ومأْواه
الرائد
* أرخ إرخاخا. (رخخ) 1-الشيء: بالغ فيه. 2-العجين: أكثر ماءه.
الرائد
* أرخ تأريخا. 1-الكتاب: حدد تاريخه. 2-الحادث أو نحوه: فصل تاريخه وحدد وقته.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: