وصف و معنى و تعريف كلمة أأرنه:


أأرنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و راء (ر) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أأرنه في معاجم اللغة العربية:



أأرنه

جذر [أرن]

  1. أَرَنَّ : (فعل)
    • أرَنَّ يُرِنّ ، أرْنِنْ / أرِنَّ ، إرنانًا ، فهو مُرِنّ
    • أرنَّ الشَّيءُ :رنَّ، صَوَّت
    • أَرِنَ:نشط ومرح
    • أَرِنَ: بَطِرَ
  2. آرَن : (فعل)
    • آرَن مؤارنةً، وإِرانًا
    • آرَن: فاخره وباهاه
  3. أَرْن : (اسم)
    • أَرْن : مصدر أَرَنى
  4. الأرن : (اسم)
    • صوت القَوْس وهو فوق الحنين


  5. أُرَن : (اسم)
    • أُرَن : جمع أُرْنة
  6. أُرُن : (اسم)
    • أُرُن : جمع إِران
  7. مَارُّونَ : (اسم)
    • مَارُّونَ : جمع مارّة
  8. أرْوَنَانُ : (اسم)
    • الأرْوَنَانُ : الصَّوتُ
    • الصَّعْبُ من الأيام. يومٌ أَروَنَانٌ
    • ويومُ أروَنَانٍ: شَديدُ الحرِّ والغمِّ
    • وليلة أَروَناَنَة (بالوصف والإضافة أيضًا)
  9. رَنَّ : (فعل)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ
    • رنَّ الشَّيءُ :صوَّت، أصدر أصواتًا
    • رَنَّ مِنَ الأَلَمِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالبُكاءِ
    • رَنَّتِ الحَمامَةُ : سَجَعَتْ، أَيْ رَدَّدَتْ صَوْتَها على وَتيرَةٍ واحِدَةٍ
    • رَنَّتِ الْمَرْأَةُ في نَوْمِها : ناحَتْ
    • رَنَّ إِلَيْهِ : أَصْغَى
  10. أرْنِيَة : (اسم)


    • أرْنِيَة : جمع رُناء
  11. أَوَارِكُ : (اسم)
    • أَوَارِكُ : جمع أَرِكَةُ
  12. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  13. أَرَى : (فعل)
    • أرى / أرى بـ يُري ، أرِ ، إراءةً ، فهو مُرٍ ، والمفعول مُرًى
    • أَرَت القِدْرُ : لَزِقَ بِأَسْفَلِهَا شَيْءٌ مِمَّا فِيهَا بِالاحْتِرَاقِ
    • أَرَى الوَلَدُ: اِغْتَاظَ
    • أَرَى الْمَاءَ: صَبَّهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • أَرَى الرِّيحُ السَّحَابَ: سَاقَتْهُ
    • أَرَى النحلُ أَرَى أَرْياً: عَمِلَ الأَرْيَ
    • أَرَت الدابةَ مَرْبِطها ومَعْلَفها: لزمته
    • أَرَى صدرُه: ثبت فيه شيء من الضيق والغيظ
    • أَرَت الدابّة إلى الدابّةِ: انضمَّتْ إِليها، وألِفَت معها مَعْلَفاً واحداً
    • أراه طريقَ الصَّواب: عرَّفه به وأطلعه عليه، جعله ينظر إليه
    • أرى اللهُ بفلان: نكّل به، وأرى عدوَّه فيه ما يشمت به
  14. أَرِيَ : (فعل)
    • أَرِيَ اللبنُ ونحوه بالإِناء أَرِيَ أَرْيًا: شاط فلصق به شيء منه
    • أَرِيَ القِدرُ: أَرَت
    • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى
    • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
    • أَرِى فلانا الشيءَ: ناولَه إياه
  15. أَرَّ : (فعل)
    • أَرَّ أَرَّ أَريرًا
    • أَرَّ : صوّت
    • أَرَّ الحيوانُ أَرَّ أرًّا: استَطلقَ بطنُه وتتابع
    • أَرَّ النارَ: أَوقدها
    • أَرَّ الحيوانَ: طرده
  16. مارَ : (فعل)


    • مارَ يَمِير ، مِرْ ، مَيْرًا ، فهو مَائِر ، والمفعول مَمِير
    • مار أهلَه :أعدّ لهم الميرَةَ وهي الطعام من الحبّ والقوت،
  17. مارَ : (فعل)
    • مارَ يَمور ، مُرْ ، مَوْرًا ، فهو مَائِر
    • مارَ الشَّيءُ/ مار الرَّجلُ تحرّك وتدافع في اضطراب ذهابًا وجيئة
    • مَارَ البَحْرُ : مَاجَ وَاضْطَرَبَتْ أَمْوَاجُهُ
    • مَارَ الْمَاءُ عَلَى الأَرْضِ : جَرَى
    • مَارَتِ السَّحَابَةُ : تَحَرَّكَتْ، سَارَتْ،
    • (ج) مُيَّارٌ
    • مَارَ الدَّواءَ: أَذابه
    • مَارَ الصوفَ: نَفَشَه
    • مَارَ الشىءُ مَارَ مَوْرًا: تحرَّكَ وتدافَع
    • مَارَ السائلُ على وجه الأَرض: انصبَّ فتردَّدَ
    • مَارَ البحرُ: اضطربَ وماج
    • مار فلانٌ: جاءَ وذهب فى اضطراب وسرعة
    • ومار التُّرابُ: ثار
    • ومار السِّنان فى المطعون: تردَّد
    • مَارَ الرِّيحُ الترابَ: أَثارته
  18. مارَّ : (فعل)
    • مَارَّ مِرَارًا، ومُمَارَّةً
    • مَارَّ الشَّيْءُ : اِنْجَرَّ
    • مَارَّ صَاحِبَهُ : مَرَّ مَعَهُ
    • مَارَّ الرَّجُلَ: عالجه وتلوّى عليه ليصرعه
    • وامرأَتُه تمارُّهُ: تخالفه وتلتوي عليه
  19. أَرَنى : (فعل)
    • أَرَنه أَرْنًا
    • أَرَنه : عضَّه
  20. أَرْنَى : (فعل)
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر: جَعَلة يرنُو
    • أَرْنَاهُ إلى الطاعة: : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها
  21. تَأَرَّى : (فعل)
    • تَأَرَّى النحلُ: أَرَى
    • تَأَرَّى بالمكان: ائْتَرَى
    • تَأَرَّى عنه: تخلَّف
    • تَأَرَّى الشيءَ: تحرّاه
  22. رَنا : (فعل)


    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  23. رَوْن : (اسم)
    • رَوْن : مصدر رانَ
  24. رون : (اسم)
    • الجمع : رُوُونٌ
    • الرُّونُ : الشدَّةُ
  25. مَائِر : (اسم)
    • مَائِر : فاعل من مارَ
,
  1. رون (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّونُ: الشِّدَّة، وجمعها رُوُون.
      والرُّونَة: الشِّدَّة.
      ابن سيده: رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه؛

      وأَنشد ابن بري: إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها،فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال: رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه؛ ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ (* قوله «أرونان» يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس،وسيشير إليه المؤلف فيما بعد).
      ويقال: منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده.
      والرَّوْن: الصياح والجَلَبة، يقال منه: يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ؛ قال الشاعر: فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة.
      والرَّوْن أَيضاً: أَقصى المَشارَةِ؛

      وأَنشد يونس: والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ: شديد الحر والغم، وفي المحكم: بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر، وقيل: هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح؛ قال النابغة الجَعْديّ: فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا، على سَفَوانَ، يومٌ أَرْوَنان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه، والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة؛ وبعده: فأَرْدَفْنا حَليلتَه،وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين؛ التهذيب: أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما، قال الآخر: لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ (* قوله «الدنيني» كذا بالأصل).
      قال الجوهري: إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة؛ قال الشاعر: ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر: حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ،فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا.
      وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة: شديدة الحر والغم.
      وحكى ثعلب: رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها.
      قال ابن سيده: وإنما حملناه على أَفَْعَلان، كما ذهب إليه سيبويه، دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت، أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط، لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل، لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة، فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان.
      التهذيب عن شمر، قال: يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً؛

      وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي: هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ،جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه؛ قال: وهذا من الأَضداد، فهذا البيت في الفرح، وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة، وأَنكر البيت الذي احتج به شمر.
      وقال ابن الأَعرابي: يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ، وهو الشدة، وجمعه رُوُون.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ؛ قال الأَصمعي: هي بئر معروفة؛ قال: وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ.
      والأَرْوَنانُ: الصوت؛ وقال: بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه؛ ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة: شديدة صعبة.
      وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة.
      ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد.
      "
  2. أرِنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أرِنَ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً، فهو أرِنٌ وأرُونٌ: نَشِطَ.
      ـ إرانٌ: سَريرُ المَيِّتِ، أو تابوتُه، والسَّيْفُ، وكِناسُ الوَحْشِ,ج:أُرُنٌ، كالمِئْرانِ, ج: مآرينُ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ.
      ـ الأرونُ: السَّمُّ، أو دِماغُ الفيلِ، ويَموتُ آكلُه, ج: أُرُنٌ.
      ـ آرَنَه: باهاهُ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً: طَلَبَها.
      ـ شاةُ إرانٍ: الثَّوْرُ.
      ـ الأرْنَةُ: الجُبْنُ الرَّطْبُ، والشَّرابُ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه، كالأُرانَى، وأُرَيِنٌ والأرَبَى.
      ـ الأرينُ: الهَدَرُ، والمكانُ.
      ـ أرَنَهُ: عَضَّهُ.
      ـ أَرونٌ: بلد بطَبَرِسْتانَ.
      ـ أَرَنٌ: بلد.
      ـ أَرينٌ: موضع.
      ـ أُرَيْنَةٌ: ناحيَةٌ بالمَدينَةِ.
      ـ أُرَيْنِيَّةُ: ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ.
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ: مَواضِعُ.
      ـ أَرِنٌ: فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ.
      ـ أرَّانُ: إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ.
      ـ الأرانِيَةُ: ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ.
  3. رنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رنَّ رنَنْتُ ، يَرِنّ ، ارْنِنْ / رِنَّ ، رَنَّةً ورَنينًا ، فهو رانّ :-
      • رنَّ الشَّيءُ صوَّت، أصدر أصواتًا :-رنين المعادن، - رنَّ جرسُ الهاتف/ الباب.
  4. أرن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَرَنُ: النشاطُ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ: مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ؛ قال حُميد الأَرْقَط: أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ‏.
      ‏التهذيب: الأَرَنُ البطَرُ، وجمعه آرانٌ‏.
      ‏والإرانُ: النَّشاطُ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً: فانْقَضَّ مُنْحَدِباً، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وأَرِنَ البعيرُ، بالكسر، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ‏.
      ‏والإرانُ: الثورُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏غيره: الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها؛ قال الشاعر: وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً: طلبَها، وبه سُمِّي الرجل إراناً، وشاةُ إرانٍ: الثورُ لذلك؛ قال لبيد: فكأَنها هي، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ، شاةُ إرانِ وقيل: إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما، قالوا: ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر‏.
      ‏والمِئْرانُ: كِناسُ الثورِ الوحشيّ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏.
      ‏الجوهري: الإرانُ كِناسُ الوحش؛ قال الشاعر: كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ؛ وشاهد الجمع قول جرير: قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب: قَطَعْتُها، إذا المَها تَجَوَّفَتْ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏.
      ‏والإرانُ: الجنازةُ، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى؛ قال الأَعشى: أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل: الإران تابوت الموتى‏.
      ‏أَبو عمرو: الإرانُ تابوتُ خشب؛ قال طرفة: أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده: الإرانُ سرير الميت؛ وقول الراجز: إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة، وذلك فيهن مذموم‏.
      ‏والأُرْنةُ: الجُبن الرَّطْب، وجمعها أُرَنٌ، وقيل: حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ؛

      وأَنشد: هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله «وحكي الأرنى أيضاً» هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء)‏.
      ‏والأُرانى: الجُبن الرَّطبُ، على وزن فُعالى، وجمعه أَرانيّ‏.
      ‏قال: ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى‏.
      ‏والأُرانى: حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه؛ وقول ابن أَحمر: وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل: يعني السَّرابَ والشمس؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏وقال ثعلب: يعني شعرَ رأْسه، وفي التهذيب: وتقنَّع الحرباء أُرْتَته، بتاءَين، قال: وهي الشَّعرات التي في رأْسه‏.
      ‏وقوله: هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن، ويقال: هو مَهْدونٌ؛

      قال: ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري: وأُرْنةُ الحِرباء، بالضم، موضعه من العود إذا انتصب عليه؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر: وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض، ويروى: أُرْبَته، بالباء، وأُرْبَتُه: قِلادته، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة، وقيل: الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس‏.
      ‏والأَرُون: السّمُّ، وقيل: هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ؛ أَنشد ثعلب: وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل، وجمعه أُرُنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة؛ وقال أَبو حنيفة: هي جناتُها‏.
      ‏والأَرانيةُ: ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره، وفي نسخة: ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره‏.
      ‏وفي حديث اسْتسقاء عمر، رضي الله عنه: حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل؛ الأَرينةُ: نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ، وقد روي هذا الحديث: حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ‏.
      ‏قال شمر:، قال بعضهم: سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال: نبتٌ، قال: وهي عندي الأَرْنبة، قال: وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ، قال: ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق‏.
      ‏قال شمر: وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون: هو الأَرِين، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ: هي الأَرينةُ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس؛ قال أَبو منصور: والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح، وشمر مُتْقِن، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا، قال: ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية، قال: وهو خطأ عندي، قال: وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة، وهو غير صحيح، وحكى ابن بري: الأَرين، على فَعِيل، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ، قال: ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج‏.
      ‏النهاية: وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ؛ قال ابن الأَثير: هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها، قال الخطابي: هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه: أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر، على ما رواه أَبو داود في السُّنن، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون، والثاني أَن يكون إئْرَنْ، بوزن أَعْرَبْ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ، يقول: خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله «وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ» كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً)‏.
      ‏والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ‏.
      ‏قال الزمخشري: كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك‏.
      ‏ورِينَ بفلان: ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك، قال: ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها؛ ومنه حديث الشعبي: اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏.
      ‏وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي: لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ، وهو الخراجُ والإتاوةُ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان‏.
      ‏قال الخطابي: الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة، وهو الزيادة على الحقّ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه.
      "
  5. الرَّوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرَّوْنُ: أقصَى المَشارَةِ،
      ـ رُّوْنُ: الشِّدَّةُ,ج: رُوُونٌ،
      ـ رُّوْنَةُ: مُعْظَمُ الشيءِ.
      ـ أرْوَنانُ: الصوتُ، والصَّعْبُ من الأيَّامِ.
      ـ يَوْمُ أرْوَنانٍ، مُضافاً ومَنْعُوتاً: صَعْبٌ، وسَهْلٌ، ضِدٌّ. وليلَةٌ أرْونَانَة.
      ـ رَاوَنُ:بلد بطَخَارِسْتانَ.
      ـ هو مَرُونٌ به: مَغْلُوبٌ مَقْهورٌ.
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْنٍ: حَدَّثَ عن شُعْبَةَ.
      ـ رَاوَانُ: قرية بالحِجازِ، أوْ وَادٍ.
      ـ رَيْوَنُ: أحدُ أرْباعِ نَيْسابُورَ.


معنى أأرنه في قاموس معاجم اللغة


display: block; margin: -5px 0; padding-top:4px; "> Advertisements
لسان العرب
الأَرَنُ النشاطُ أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً أَنشد ثعلب للحَذْلميّ مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ مثل مَرِحٍ ومروحٍ قال حُميد الأَرْقَط أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ التهذيب الأَرَنُ البطَرُ وجمعه آرانٌ والإرانُ النَّشاطُ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً فانْقَضَّ مُنْحَدِباً كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد وجمعه أُرُنٌ وأَرِنَ البعيرُ بالكسر يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ والإرانُ الثورُ وجمعه أُرُنٌ غيره الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها قال الشاعر وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً طلبَها وبه سُمِّي الرجل إراناً وشاةُ إرانٍ الثورُ لذلك قال لبيد فكأَنها هي بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ شاةُ إرانِ وقيل إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما قالوا ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر والمِئْرانُ كِناسُ الثورِ الوحشيّ وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ الجوهري الإرانُ كِناسُ الوحش قال الشاعر كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ وشاهد الجمع قول جرير قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب قَطَعْتُها إذا المَها تَجَوَّفَتْ مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ والإرانُ الجنازةُ وجمعه أُرُنٌ وقال أَبو عبيد الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى قال الأَعشى أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ ال مَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل الإران تابوت الموتى أَبو عمرو الإرانُ تابوتُ خشب قال طرفة أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده الإرانُ سرير الميت وقول الراجز إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة وذلك فيهن مذموم والأُرْنةُ الجُبن الرَّطْب وجمعها أُرَنٌ وقيل حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ وأَنشد هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً ( * قوله « وحكي الأرنى أيضاً » هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء ) والأُرانى الجُبن الرَّطبُ على وزن فُعالى وجمعه أَرانيّ قال ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى والأُرانى حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه وقول ابن أَحمر وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل يعني السَّرابَ والشمس عن ابن الأَعرابي وقال ثعلب يعني شعرَ رأْسه وفي التهذيب وتقنَّع الحرباء أُرْتَته بتاءَين قال وهي الشَّعرات التي في رأْسه وقوله هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن ويقال هو مَهْدونٌ قال ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري وأُرْنةُ الحِرباء بالضم موضعه من العود إذا انتصب عليه وأَنشد بيت ابن أَحمر وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض ويروى أُرْبَته بالباء وأُرْبَتُه قِلادته وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة وقيل الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس والأَرُون السّمُّ وقيل هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ أَنشد ثعلب وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل وجمعه أُرُنٌ وقال ابن الأَعرابي هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني والأُراني أُصول ثمر الضَّعة وقال أَبو حنيفة هي جناتُها والأَرانيةُ ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره وفي نسخة ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره وفي حديث اسْتسقاء عمر رضي الله عنه حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل الأَرينةُ نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ وقد روي هذا الحديث حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ قال شمر قال بعضهم سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال نبتٌ قال وهي عندي الأَرْنبة قال وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ قال ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق قال شمر وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون هو الأَرِين وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ هي الأَرينةُ وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس قال أَبو منصور والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح وشمر مُتْقِن وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا قال ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية قال وهو خطأ عندي قال وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة وهو غير صحيح وحكى ابن بري الأَرين على فَعِيل نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ قال ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج النهاية وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ قال ابن الأَثير هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها قال الخطابي هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر على ما رواه أَبو داود في السُّنن بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون والثاني أَن يكون إئْرَنْ بوزن أَعْرَبْ من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ يقول خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح وتكون الكلمة بكسر الهمزة ( * قوله « وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ » كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً ) والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ قال الزمخشري كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك ورِينَ بفلان ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك قال ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها ومنه حديث الشعبي اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ من الأَرَنِ النَّشاطِ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ وهو الخراجُ والإتاوةُ وهو اسم واحدٌ كالشيْطان قال الخطابي الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة وهو الزيادة على الحقّ يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه
Advertisements
الرائد
* أرن. 1-مص. أرن. 2-نشاط، ج آران.
الرائد
* أرن. مرح نشيط.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: