وصف و معنى و تعريف كلمة أأزلهم:


أأزلهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أأزلهم في معاجم اللغة العربية:



أأزلهم

جذر [أزل]

  1. أَزَلٌ : (اسم)
    • الأَزَلُ: القِدَم
    • خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ
  2. أَزَلَ : (فعل)
    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا: حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  3. أَزَلَّ : (فعل)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
    • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
    • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
    • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
    • أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
    • أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
  4. أَزْل : (اسم)
    • الأَزْل : شِدّة الزمان
    • الأَزْل : ضيق العيش


  5. أَزْل : (اسم)
    • أَزْل : مصدر أَزَلَ
  6. أُزِلَ : (فعل)
    • أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا
  7. أُزَّل : (اسم)
    • أُزَّل : جمع أَزُولُ
  8. أزَلُّ : (اسم)
    • الأزَلُّ : السريعُ
    • السِّمْعُ الأزلُّ: ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب
  9. تَنَزَّلَ : (فعل)
    • تنزَّلَ / تنزَّلَ عن يَتنزَّل ، تنزُّلاً ، فهو مُتنزِّل ، والمفعول مُتنزَّل عنه
    • تَنَزَّلَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي مُهْلَةٍ القدر آية 4تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا (قرآن)
    • تَنَزَّلَ عَنِ الحَقِّ : تَرَكَهُ
    • تَنَزَّلَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
  10. تَنَزُّل : (اسم)


    • مصدر تَنَزَّلَ
    • تَنَزُّلُ الرَّجُلِ : نُزُولُهُ فِي مُهْلَةٍ
    • التَّنَزُّلُ عَنِ الحَقِّ : تَرْكُهُ
    • سَاعَدَهُ فِي التَّنَزُّلِ : أيْ جَعْلُهُ يَنْزِلُ
  11. تنزُّل : (اسم)
    • تنزُّل : مصدر تَنَزَّلَ
  12. مُزَلّ : (اسم)
    • مُزَلّ : اسم المفعول من أَزَلَّ
  13. مُزِلّ : (اسم)
    • مُزِلّ : فاعل من أَزَلَّ
  14. اِستَنزَلَ : (فعل)
    • اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله
    • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ
    • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه
    • استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته
  15. مُستزَلّ : (اسم)
    • مُستزَلّ : اسم المفعول من إِستزَلَّ
  16. مُستزِلّ : (اسم)


    • مُستزِلّ : فاعل من إِستزَلَّ
  17. نَزَل : (اسم)
    • الجمع : أَنْزَالٌ
    • نَزِل, نَزَل
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
    • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
    • وفلانٌ ليس بذي طُعْم وليس بذي نَزَل: ليس له عَقْلٌ ولا معرفة
    • وسحابٌ ذو نَزَل: كثير المطر
    • سَقَطَ النَّزَلُ : الْمَطَرُ
    • رجلٌ ذو نَزَل: كثيرُ الفضل والعطاء
    • طَعَامٌ ذُو نَزَلٍ : فِيهِ بَرَكَةٌ وَزِيَادَةٌ
    • أَنْزَالُ النَّاسِ : أَرْزَاقُهُمْ
  18. نَزَلَ : (فعل)
    • نزَلَ نَزَالَة
    • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
    • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
    • نَزَلَ الْمَطَرُ : سَقَطَ
    • نَزَلَ بِهِ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ نَزَلَ بِهِ مَكْرُوهٌ نَزَلَتْ بِهِمُ الكَوَارِثُ وَالْمَصَائِبُ
    • نَزَلَ عَنِ الْحَقِّ : تَرَكَهُ، تَخَلَّى
    • نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ : اِسْتَجَابَ لَهَا، لَبَّاهَا نَزَلَ عِنْدَ إِرَادَةِ وَالِدِهِ
    • نَزَلَ ضَيْفاً عَلَيْهِ : حَلَّ نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ نَزَلَ بِالفُنْدُقِ
    • نَزَلَ عَلَى حُكْمِهِ : قَبِلَ حُكْمَهُ
  19. نَزِل : (اسم)
    • نَزِل : فاعل من نزِلَ
  20. نَزِلَ : (فعل)
    • نَزِلَ نَزَلاً فهو نَزِلٌ وهي نَزِلَةٌ
    • نَزِلَ الزَّرْعُ : زَكَا، نَمَا، تَرَعْرَعَ، اِرْتَفَعَ
    • نَزِلَتِ الأَرْضُ : سَالَ مَاؤُهَا سَيَلاَناً مِنْ أَدْنَى مَطَرٍ لِصَلاَبَتِهَا
  21. نَزَّلَ : (فعل)
    • نزَّلَ ينزِّل ، تنزيلاً ، فهو مُنزِّل ، والمفعول مُنزَّل
    • نَزَّلَهُ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ
    • نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا
    • نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ
    • نَزَّلَ الشيءَ: رتَّبَهُ ووضعه مَنْزِلَه
    • نَزَّلَ هذا مكان هذا: أقامه مُقَامَه
  22. نُزُل : (اسم)


    • الجمع : أنزال
    • نُزُلٌ، نُزْلٌ
    • النُّزُلُ : المنزل
    • النُّزُلُ :البَرَكةُ والجمع : أَنْزَالٌ
    • النُّزُلُ: الفُندقُ
    • نُزل الطريق: فندق صغير أو مطعم أو نادٍ ليليّ على طريق خارج المدينة
  23. نازَلَ : (فعل)
    • نازلَ ينازل ، نِزالاً ومُنازَلَةً ، فهو مُنازِل ، والمفعول مُنازَل
    • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  24. نازِل : (اسم)
    • الجمع : نَوَازِلُ
    • فاعل من نَزَلَ
    • نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ
    • إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ
  25. نازِل : (اسم)
    • نازِل : فاعل من نزَلَ
,
  1. المُزْلَهِمُّ
    • ـ المُزْلَهِمُّ: الخفيفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زلهم

    • "المُزْلَهِمُّ: السريع؛ وقال ابن الأَنباري: المُزْلَهِمُّ الخفيف؛

      وأَنشد: من المُزْلَهِمِّين الذين كأَنَّهُمْ،إذا احْتَضَرَ القومُ الخِوانَ، على وِتْرِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى أأزلهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَلٌ** \- "خَلقَ اللهُ العَالَمَ مُنْذُ الأزَلِ" : أَيْ مُنْذُ القِدَمِ، أَيْ مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ فِي أَوَّلِهِ، وَلاَيُعْرَفُ وَقْتُ بَدْئِهِ. "كَانَ فِي الأزَلِ وَلَيْسَ لِكَوْنِهِ زَوَالٌ" (الغزالي) "هُوَ اللَّهُ وُجُودُهُ فِي الأزَلِ وَالأَبَدِ وَاجِبٌ" (الغزالي).


معجم الغني
**أَزَلَّ** \- [ز ل ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** أَزْلَّ**،** يُزِلُّ**،  مص. إِزْلاَلٌ. 1. "أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ" : أَزْلَقَهُ. 2. "أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي": حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا. ![البقرة آية 36]** فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ** ! (قرآن). 3. "أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً": أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا. 4. "أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً":  أَخْرَجَهَا.
مختار الصحاح
أ ز ل : الأَزَلُ القدم يقال أزَلِيٌّ ذكر بعض أهل العلم أن أصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يزل ثم نسب إلى هذا فلم يستقم إلا باختصار فقالوا يزلي ثم أبدلت الياء ألفا لأنها أخف فقالوا أزلي كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يزن أزني ونصل أثربي
تاج العروس

البَأْزَلَةُ بالزاي أهمله الجوهري والصاغانِي وهو اللِّحاءُ والمُقارَضَةُ وفي بعض النُّسَخِ : المُعارَضَةُ . البَأْزَلَةُ أيضاً : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ عن أبي عمرو وأنشد لأبي الأَسْودِ العِجْلِيّ :

" قَدْ كان فِيما بَينَنا مُشاهَلَهْ

" فأَدْبَرَتْ غَضْبَي تَمَشَّى البَأْزَلَهْ والمُشاهَلَةُ : الشَّتْمُ

لسان العرب
الأَزْلُ الضيق والشدّة والأَزْلُ الحبس وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً حبسه والأَزْلُ شدّة الزمان يقال هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة وآزَلَت السَّنَةُ اشتدّت ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي صلى الله عليه وسلم أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل ويروى مُؤَزِّلة بالتشديد على التكثير وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة وقال الكميث رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِي ن أَن لا يُعيمُوا ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة وأَزَلَ الفَرَسَ قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً ضَيَّقْت عليه وفي الحديث عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم قال ابن الأَثير هكذا روي في بعض الطرق قال والمعروف من أَلِّكم وسنذكره في موضعه الأَزْل الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم وفي حديث الدجال أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم وفي حديث عليّ عليه السلام إلا بعد أَزْلٍ وبلاء وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي قال أَبو النجم لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف وقول الأَعشَى ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها وآزالوا حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة عن ابن الأَعرابي والمَأْزِل المَضِيق مث المَأْزِق وأَنشد ابن بري إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق والأَزْل ضيق العيش قال وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ شديد قال إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا عَنِ المُصَلِّينَ وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل موضع القتال إِذا ضاق وكذلك مَأْزِلُ العيش كلاهما عن اللحياني والإِزْل الداهية والإِزْل الكَذِب بالكسر قال عبد الرحمن بن دارة يقولون إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها وقد كَذَبوا ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل بالتحريك القِدَم قال أَبو منصور ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ أَزَنيٌّ ونصل أَثْرَبيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: