وصف و معنى و تعريف كلمة أأزماكم:


أأزماكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و ميم (م) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أأزماكم في معاجم اللغة العربية:



أأزماكم

جذر [أزم]

  1. أَلزَمَ : (فعل)
    • ألزمَ يُلزم ، إلزامًا ، فهو مُلْزِم ، والمفعول مُلْزَم
    • أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ
    • أَلْزَمَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ بِالحُجَّةِ
    • ألْزَمَ الشيءَ: أَثبته وأدامه
    • ألْزَمَ فلانًا الشيءَ: أَوجبه عليه
  2. لَزِمَ : (فعل)
    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم - للمتعدِّي
    • لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه
    • لَزِمَ الشَّيْءُ : ثَبَتَ، دَامَ
    • لَزِمَ القَانُونُ : وَجَبَ حُكْمُهُ
    • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه
    • لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ
    • لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا
    • لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ
    • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك
    • لَزِمَ العملَ: داوم عليه
,
  1. لزم (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّزومُ: معروف.
      والفِعل لَزِمَ يَلْزَمُ، والفاعل لازمٌ والمفعول به ملزومٌ، لزِمَ الشيءَ يَلْزَمُه لَزْماً ولُزوماً ولازَمه مُلازَمَةً ولِزاماً والتزَمَه وأَلزمَه إِيَّاه فالتزَمَه.
      ورجل لُزَمَةٌ: يَلْزَم الشيء فلا يفارِقه.
      واللِّزامُ: الفَيْصل جدّاً.
      وقوله عز وجل: قل ما يَعْبَأُ بِكُم ربِّي لولا دُعاؤكم؛ أَي ما يصنع بكم ربي لولا دعاؤه إِيَّاكم إِلى الإِسلام، فقد كذَّبتم فسوف يكون لِزاماً؛ أَي عذاباً لازماً لكم؛ قال الزجاج:، قال أَبو عبيدة فَيْصلاً، قال: وجاء في التفسير عن الجماعة أَنه يعني يومَ بدر وما نزل بهم فيه، فإِنه لُوزِم بين القَتْلى لِزاماً أَي فُصل؛

      وأَنشد أَبو عبيدة لصخر الغَيّ: فإِمَّا يَنْجُوَا من حَتْفِ أَرْضٍ،فقد لَقِيا حُتوفَهما لِزاماً وتأْويل هذا أَن الحَتْف إِذا كان مُقَدَّراً فهو لازمٌ، إِن نجا من حَتْفِ مكانٍ لقيه الحَتْفُ في مكان آخر لِزاماً؛

      وأَنشد ابن بري: لا زِلْتَ مُحْتَمِلاً عليَّ ضَغِينَةً،حتى المَماتِ يكون منك لِزاماً وقرئَ لَزاماً، وتأْويله فسوف يَلْزمُكم تكذيبكم لَزاماً وتَلْزمُكم به العقوبة ولا تُعْطَوْن التوبة، ويدخل في هذا يومُ بدر وغيره مما يَلْزَمُهم من العذاب.
      واللِّزام: مصدر لازَم.
      واللَّزام، بفتح اللام: مصدر لَزِمَ كالسَّلام بمعنى سَلِمَ، وقد قرئ بهما جميعاً، فمن كسر أَوقعه مُوقَع مُلازِم، ومن فتح أَوقعه موقع لازِم.
      وفي حديث أَشراط الساعة ذكرُ اللِّزام، وفسِّر بأَنه يوم بدر، وهو في اللغة المُلازَمة للشيء والدوامُ عليه، وهو أَيضاً الفَصْل في القضية، قال: فكأَنه من الأَضداد.
      واللِّزامُ: الموتُ والحسابُ.
      وقوله تعالى: ولولا كلِمةٌ سبَقَتْ من ربِّك لكان لِزاماً؛ معناه لكان العذاب لازِماً لهم فأَخّرَهم إِلى يوم القيامة.
      واللَّزَمُ: فَصْلُ الشيء، من قوله كان لِزاماً فَيْصَلاً، وقال غيره: هو من اللُّزومِ.
      الجوهري: لَزِمْت به ولازَمْتُه.
      واللِّزامُ: المُلازِمُ؛ قال أَبو ذؤيب: فلم يرَ غيرَ عاديةٍ لِزاماً،كما يَتَفَجَّر الحوضُ اللَّقِيفُ والعاديةُ: القوم يَعْدُون على أَرجلهم أَي فحَمْلَتُهم لِزامٌ كأَنهم لَزِمُوه لا يفارقون ما هم فيه، واللَّقيفُ: المُتهوِّر من أَسفله.
      والالتِزامُ: الاعتِناقُ.
      قال الكسائي: تقول سَبَبْتُه سُبَّةً تكون لَزامِ، مثل قَطامِ أَي لازمة.
      وحكى ثعلب: لأَضْرِبَنَّك ضَرْبةً تكون لَزامِ، كما يقال دَراكِ ونَظارِ، أَي ضربة يُذكر بها فتكون له لِزاماً أَي لازِمةً.
      والمِلْزَم، بالكسر: خشبتان مشدودٌ أَوساطُهما بحديدة تُجْعَل في طرفها قُنّاحة فتَلْزَم ما فيها لُزوماً شديداً، تكون مع الصَّياقِلة والأَبَّارِين.
      وصار الشيءُ ضربةَ لازِمٍ، كلازِبٍ، والباء أَعلى؛ قال كُثيّر في محمد بن الحنفية وهو في حبس ابن الزبير: سَمِيُّ النبيِّ المُصْطَفى وابنُ عَمِّه،وفَكّاك أَغْلالٍ ونَفّاع غارِمِ أَبى فهو لا يَشْرِي هُدىً بضَلالةٍ،ولا يَتَّقي في الله لَوْمةَ لائمِ ونحنُ، بحَمْدِ اللهِ، نَتْلُو كِتابَه حُلولاً بهذا الخَيْفِ، خَيْفِ المَحارِم بحيثُ الحمامُ آمِنُ الرَّوْعِ ساكِنٌ،وحيثُ العَدُوُّ كالصَّديقِ المُلازِم فما وَرِقُ الدُّنْيا بِباقٍ لأَهْلهِ،وما شِدَّةُ البَلْوَى بضَرْبةِ لازِم تُحَدِّثُ مَن لاقَيْت أَنك عائذٌ،بَل العائذُ المظلوم في سِجْنِ عادِم والمُلازِمُ: المُغالِقُ.
      ولازِم: فرس وُثَيل بن عوف.
      "
  2. لزِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • لزِمَ / لزِمَ على / لزِمَ عن يَلزَم ، لُزومًا ، فهو لازم ، والمفعول مَلزوم (للمتعدِّي) :-
      لزِم الأمرُ ثبت ودام :-لزِم حبُّها في قلبه.
      لزِم الحُكمُ/ لزِمه الحُكمُ/ لزِم عليه الحكمُ: وَجَب وأصبح ضروريًّا :-لزِمه الطلاقُ، - أحضِروه قهرًا إن لزمِ الأمرُ، - اتّخذ التدابير اللازمة:-
      • إذا لزِم الأمرُ: إذا اقتضى الحالُ، إذا كان لابدّ من ذلك.
      • لزِمه المالُ لشراء الكتب: احتاج إليه.
      لزِم مكانَه: أقام به ولم يفارقه :-لزِم فِراشَه/ بيتَه/ مريضًا/ الصَّمتَ.
      لزِم الشَّيءُ عن الشّيء: نشأ عنه، وحصل منه :-لزِمت هذه النتيجةُ عن اتّخاذ مواقفه الحازمة، - لزِم عن تحايله وكذبه المتواصل وقوعُه في المآزق.
  3. التزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التزمَ / التزمَ بـ / التزمَ لـ يلتزم ، التزامًا ، فهو مُلتزِم ، والمفعول مُلتزَم :-
      التزم الشَّخْصُ الأمرَ/ التزم الشَّخصُ بالأمرِ أوجبه على نفسه :-التزم الوزيرُ القيامَ بجولة ميدانيّة خلال أسبوع، - التزمتِ الدَّولة بدفع حوافز العاملين بها شهريًّا، - التزم الحيادَ:-
      التزم بالقانون: نفّذه بحذافيره ولم يحِدْ عنه.
      التزم للدَّولةِ: تعهَّد بأداء مبلغ لها لقاء استغلاله أرضًا تعود إليها.
  4. لَزِم (المعجم الرائد)
    • لزم - يلزم ، لزوما ولزما ولزاما ولزاما ولزامة ولزمة ولزمانا
      1- لزم الشيء : ثبت ودام. 2- لزم بيته أو عمله : لم يفارقه. 3- لزمه أو به : تعلق به ودام معه. 4- لزمه المال : وجب عليه. 5- لزم الأمر : وجب حكمه. 6- لزم : كذا عن كذا : نشأ عنه وحصل منه .
  5. لَزِمَ (المعجم الغني)
    • [ل ز م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). لَزِمْتُ، أَلْزَمُ، اِلْزَمْ، مصدر لُزُومٌ، لِزَامٌ.
      1. :-لَزِمَ الشَّيْءُ :- : ثَبَتَ، دَامَ.
      2. :-لَزِمَ الْحَقُّ الرَّجُلَ :- : وَجَبَ عَلَيْهِ. :-عَرَفَ الْحَقَّ مِنَ البَاطِلَ فَاخْتَارَهُ وَلَزِمَهُ عَلَى ثِقَةٍ وَيَقِينٍ.
      3. :-لَزِمَ القَانُونُ :- : وَجَبَ حُكْمُهُ.
      4. :-لَزِمَ بَيْتَهُ وَلَمْ يَعُدْ يَرَاهُ أَحَدٌ :- : بَقِيَ فِيهِ قَاعِداً لاَ يُفَارِقُهُ. :-لَزِمَ الْمَرِيضُ الفِرَاشَ :- :-لَزِمَ الصَّمْتَ طُولَ الوَقْتِ.
      5. :-لَزِمَهُ كُلَّ الوَقْتِ :- : دَامَ مَعَهُ، تَعَلَّقَ بِهِ، :-يَمُدُّ الْمَشْرُوعَ بِمَا يَلْزَمُهُ مِنْ مَالٍ وَكَفَاءةٍ :-: بِمَا يَنْبَغِي تَوْفِيرُهُ. :-يَسْعَى الْحَازِمُ جَهْدَهُ لِتَوْفِيرِ مَا يَلْزَمُ لِمَعِيشَتِهِ.(محمد عبده).
      7. :-لَزِمَهُ الطَّلاَقُ :- : وَجَبَ عَلَيْهِ.
      8. :-لَزِمَ كَذَا عَنْ كَذَا :-: نَشَأَ عَنْهُ وَحَصَلَ مِنْهُ.


  6. التزام (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التزام :-
      جمع التزامات (لغير المصدر):
      1 - مصدر التزمَ/ التزمَ بـ/ التزمَ لـ.
      2 - تعهُّد يكون الشَّخص مسئولاً عنه :-أخذ على نفسه التزامًا ألاّ يقربه، - وفَّى بالتزاماته، - التزام تعاقديّ، - يمتنع عن أي عمل لا يتّفق مع التزامات المعَاهدة:-
      • الوفاء بالالتزام: كدفع سند دَيْن للحكومة وتُدفع قيمتُه من الفائدة.
      3 - أخذ الإنسان نفسه بما يمليه القانون الأخلاقيّ دون قسر أو إرغام يقع عليه :-التزام الأديب، - التزام أخلاقيّ.
      4 - (الاقتصاد) تعهُّد بتأدية قدر من المال لقاء استغلال أرض من أملاك الدولة أو غيرها.
      • التَّعهُّد الالتزاميّ:
      1 - (القانون) تعَهُّد مدوَّن يقدَّم أمام محكمة أو قاضٍ، يحتوي شرطًا للقيام بفعل معيَّن كالمثول أمام المحكمة.
      2 - كفالة تقدّم عند إعطاء هذا التّعهّد.
      التزام مدنيّ: (القانون) تعهُّد يُمكِّن صاحبَ الحقّ أو الدائن من إجبار مَنْ استدان منه على تنفيذ الاتِّفاق بينهما.
  7. استلزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلزمَ يستلزم ، استلزامًا ، فهو مُستلزِم ، والمفعول مُستلزَم :-
      استلزم الشَّيءَ
      1 - عدَّه ضروريًّا.
      2 - اقتضاه، تطلّبه، فرضه :-يستلزم المشروع تخطيطًا جيّدًا، - العمل يستلزم الصبرَ والتحمّلَ، - يستلزم الحجُّ تركَ الجدال.
  8. اِلْتَزَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ز م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). اِلْتَزَمْتُ، ألْتَزِمُ، اِلْتَزِمْ، مصدر اِلْتِزَامٌ.
      1. :-اِلْتَزَمَهُ صَبَاحَ مَسَاءَ :-: لاَزَمَهُ، ظَلَّ مُلازِماً لَهُ.
      2. :-اِلْتَزَمَ الصَّمْتَ مُرْغَماً :- : اِنْزَوَى إلَى الصَّمْتِ، أوْجَبَهُ.
      3. :-اِلتَزَمُوا القَوَانِينَ :- : تَعَهَّدُوا بِهَا قَانُونِيّاً.
      4. :-اِلْتَزَمَ مَذْهَباً وَاضِحاً :- : اِعْتَنَقَهُ.
      5. :-اِلْتَزَمَ الْمُقاوِلُ بِنَاءَ السُّدُودِ للِدَّوْلَةِ :- : تَعَهَّدَ بِبِنائِهَا مُقَابِلَ مَبْلَغٍ مِنَ الْمَالِ.
      6. :-اِلْتَزَمَ العُضْوُ بِقَرَارِ الأغْلَبِيَّةِ :- : تَقَيَّدَ، اِمْتَثَلَ.
  9. ألزمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألزمَ يُلزم ، إلزامًا ، فهو مُلْزِم ، والمفعول مُلْزَم :-
      ألزم خَصْمَه غلَبه بالحُجَّة.
      • ألزمه دَفْعَ دَيْنِه/ ألزمه بدَفْع دَيْنه: أوجبه عليه وفرضَه :-ألزمه المرضُ الفراشَ، - ألزمه الوفاء بالوعد، - قرار ملزِم، - {وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ}: جعله يصحبه ولا يفارقه، - {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى}: أوجب وفرض، وقيل: حبّب فيها ووفَّقَ إليها.
  10. تلازمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تلازمَ يتلازم ، تلازُمًا ، فهو مُتلازِم :-
      تلازم الشَّخْصان/ تلازم الشَّيئان تَعلَّقا تعلُّقًا لا انفكاك فيه، تصاحبا :-تلازم الصديقان/ الزوجان، - تلازم الكسلُ والفشلُ.
  11. لُزوم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُزوم :-
      1 - مصدر لزِمَ/ لزِمَ على/ لزِمَ عن
      • حسَب اللُّزوم: عند الحاجة والضرورة، - عند اللُّزوم: وقت الضرورة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) علاقة منطقيَّة تتلخَّص في أنّ فكرة أو قضيَّة تستلزم فكرة أو قضيّة أخرى مثل الأبوّة والبنوّة وما يصدق على الكلّ يصدق على الجزء.
      لزوم ما لا يلزم: (العروض) التزام حرف أو مقطع مُعيَّن غير ضروريّ قبل الرويّ في جميع الأبيات بالقصيدة.
  12. لَزِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَزِمَ الشيءُ لَزِمَ لُزُوما: ثَبَتَ ودام.
      و لَزِمَ كذا من كذا: نشأَ عنه وحَصَلَ منه .
      و لَزِمَ الشيءُ فلانًا: وَجَبَ عليه.
      يقال: لَزِمَهُ الغُرمُ، ولَزِمه الطلاق.
      و لَزِمَ العملَ: داوم عليه.
      و لَزِمَ المريضُ السَّريرَ: لم يفارقْه.
      و لَزِمَ الغريم، وبه: تعلَّق به.
  13. إِلتَزَم (المعجم الرائد)
    • إلتزم - التزاما
      1- إلتزم الأمر : أوجبه على نفسه. 2- إلتزم الشيء : اعتنقه. 3- إلتزم المال أو العمل أو نحوهما : تعهد أن يؤديه. 4- إلتزم القرية أو الأرض : ضمنها بمال معين يدفعه لصاحبها. 5- إلتزم البناية أو الطريق : تكفل ببنائها أو شقها لقاء قيمة معلومة من المال.
  14. اِلْتِزَامٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ل ز م]. (مصدر اِلْتَزَمَ).
      1. :-تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ الصَّمْتِ :- : تَعَهَّدَ بِأنْ يَفْرِضَ عَلَى نَفْسِهِ الصَّمْتَ، أَيْ أنْ يُلْزِمَهَا ذَلِكَ.
      2. :-يَعْرِفُونَ الْتِزَامَ حُدُودِهِمْ :- : وُجُوبَ الوُقُوفِ عِنْدَ حُدُودٍ مُعَيَّنَةٍ.
      3. :-الالْتِزَامُ فِي الأَدَبِ :- : تَعَهُّدُ الكَاتِبِ أَوِ الأَدِيبِ بِمَبادِئَ مُعَيَّنَةٍ وَالدِّفَاعِ عَنْهَا فِي أدَبِهِ فِي ظِلِّ صِرَاعِ الأَفْكَارِ.
      4. :-وَفَى بِالْتِزَاماتِهِ :- : بِوَاجِبَاتِهِ وَتَعَهُّدَاتِهِ. :-لَمْ تَتْرُكَ لَهُ كَثْرَةُ اِلْتِزَامَاتِهِ مَجَالاً لِلْفُسْحَةِ وَالرَّاحَةِ.


  15. مُلاَزِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ز م]. (فاعل من لاَزَمَ).
      1. :-الصِّدْقُ مُلاَزِمُ الْعَمَلِ :- : مُرْتَبِطٌ، مُتَعَلِّقٌ بِهِ. :-مُلاَزِمُهُ مِثْلَ ظِلِّهِ.
      2. :-نَاسِكٌ مُلاَزِمٌ لِلْعِبَادَةِ :- : مُدَاوِمٌ.
      3. :-مُلاَزِمٌ فِي الجَيْشِ :- : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي الْجَيْشِ والشُّرْطَةِ وهِيَ دَرَجَتَانِ، مُلاَزِمٌ أَوَّلٌ، مُلاَزِمٌ ثَانٍ وهِيَ فَوْقَ العَرِيفِ.
  16. لزم (المعجم مختار الصحاح)
    • ل ز م: لَزِمْتُ الشيء بالكسر لُزُوما و لِزَامَاً و لَزِمْتُ به و لاَزَمْتُه و اللِّزَام المُلازِمُ ويقال صار كذا ضربة لاَزِمٍ لغة في ضربة لازب و ألْزَمَه الشيء فالْتَزَمَهُ و الالْتِزَامُ أيضا الاعتناق
  17. ألْزَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ز م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). ألْزَمْتُ، أُلْزِمُ، أَلْزِمْ، مصدر إلْزَامٌ.
      1. :-أَلْزَمَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طَاقَتِهِ :- : فَرَضَهُ عَلَيْهِ، أوْجَبَهُ.
      2. :-أَلْزَمَ القَاضي الزَّوْجَ بِفَريضَةٍ شَهْرِيَّةٍ :- : فَرَضَ عَلَيْهِ وَاجِباً شَهْرِيّاً، أَوْجَبَهُ عَلَيْهِ. :-أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِالتَّخَلِّي عَنِ التَّدْخِينِ :- :-كَانَ يُلْزِمُهُ بِذَلِكَ :- :-تَعَهُّدُكَ هُوَ الَّذِي أَلْزَمَكَ الأَمْرَ.
      3. :-أَلْزَمَ خَصْمَهُ :- : غَلَبَهُ بِالحُجَّةِ.
      4. :-ألْزَمْتُ خَصْمِي :-: حَجَجْتُهُ.
  18. اِسْتَلْزَمَ (المعجم الغني)
    • [ل ز م]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَلْزَمَ، يَسْتَلْزِمُ، مصدر اِسْتِلْزامٌ. :-اِسْتَلْزَمَ الْمُدِيرُ احْتِرامَ الوَقْتِ :-: فَرَضَ، أَوْجَبَ، أَلْزَمَ. :-هُوَ لاَ يَسْتَلْزِمُ شَيْئاً عَلَى أَحَدٍ إِلاَّ تَطْبِيقَ القانُونِ.


  19. لُزُومٌ (المعجم الغني)
    • [ل ز م]. (مصدر لَزِمَ). :-اِحْتَفِظْ بِمَالِكَ لِوَقْتِ اللُّزُومِ :- : لِوَقْتِ الْحَاجَةِ، وَالضَّرُورَةِ، عِنْدَ الاقْتِضَاءِ. :-لُزُومُكَ مَا يَلْزَمُ :- :-لُزُومُ مَا لاَ يَلْزَمُ.
  20. مُلتزِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلتزِم :-
      اسم فاعل من التزمَ/ التزمَ بـ/ التزمَ لـ
      • الأديب الملتزم: الذي يعيش عصرّه، ويستمدّ من مجتمعه بصفة تلقائيّة عناصر إنتاجه لتكون مرآة للواقع الذي تحياه أمّتُه.
      الملتزِم:
      1 - صاحب امتياز شركة أو مؤسَّسة تجاريّة أو صناعيّة يختصّ بتوزيع إنتاجها.
      2 - (القانون) مَنْ يتعهَّد بأداء قدر من المال لقاء استغلاله أرضًا من أراضي الدَّولة.
  21. التزم الشّخْص الأمر/ التزم الشّخص بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • أوجبه على نفسه :-التزم الوزيرُ القيامَ بجولة ميدانيّة خلال أسبوع- التزمتِ الدَّولة بدفع حوافز العاملين بها شهريًّا- التزم الحيادَ :- ° التزم بالقانون
  22. اللُّزَمه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّزَمه اللُّزَمه يقال: رجلٌ لُزَمة: يلْزَم الشيءَ فلا يفارقه.
  23. المُلازِمُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • المُلازِمُ : رتبة في الجيش والشرطة فوق المساعد ودون الملازم الأول.
      و (الملازم الأوّل) : رتبة للضباط في الجيش والشرطة فوق الملازم ودون النقيب.
  24. مُلْتَزِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ل ز م]. (فاعل من اِلْتَزَمَ).
      1. :-مُلْتَزِمٌ بِإِنْجَازِ الْمَشْرُوعِ :- : مُتَعَهِّدٌ بِتَنْفِيذِ الْمَشْرُوعِ حَسَبَ عُقْدَةٍ أَو اِلْتِزَامٍ.
      2. :-كَاتِبٌ مُلْتَزِمٌ :- : كَاتِبٌ مُهْتَمٌّ بِقَضَايَا اجْتِمَاعِيَّةٍ وَسِيَاسِيَّةٍ وَوَقَائِعَ مَلْمُوسَةٍ يَعْتَقِدُ أَنَّ فِيهَا صَلاَحَ البِلاَدِ عِنْدَما يَكْتُبُ عَنْها.
  25. مُلازِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُلازِم :-
      1 - اسم فاعل من لازمَ.
      2 - متعلّق به، مرافق، مصاحب :-ملازمٌ لوالده.
      3 - (سك) رُتْبة في الجيش والشُّرطة دون الملازم أوَّل.
      ملازم أوَّل: (سك) رُتْبة للضّباط في الجيش والشُّرطة فوق الملازم ودون النقيب.


معنى أأزماكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَزَمَّ** \- [ز م م]. (ف: ربا. متعد).** أَزْمَمَّ**،** يُزِمُّ**، مص. إِزْمَامٌ. "أَزَمَّ الحِذَاءَ" : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأزَّمَ يتأزَّم، تأزُّمًا، فهو مُتأزِّم • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ: اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ "تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد- تأزّمتِ المسألةُ". • تأزَّم القومُ: أصابتهم أزمة وضِيق.
مختار الصحاح
أ ز م : الأَزْمةُ الشدة والقحط و أزَم عن الشيء أمسك عنه وبابه ضرب وفي الحديث { أن عمر رضي الله عنه سأل الحرث بن كلدة ما الدواء فقال الأَزْمُ } يعني الحمية وكان طبيب العرب و المَأْزِمُ المضيق وكل طريق ضيق بين جبلين مأزم وموضع الحرب أيضا مأزم ومنه سمي الموضع الذي بين المشعر وبين عرفة مأزمين الأصمعي المأزم في سند مضيق بين جمع وعرفة وفي الحديث { بين المأزمين }
لسان العرب
الأَزْمُ شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه وقيل بالأَنْياب والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ وقيل هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله وقيل هو أَن يَقْبِض عليه بفيه أَزَمه وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً فهو آزِمٌ وأَزُومٌ وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً وهي أَشدُّ العَضِّ قال الأَصمعي قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ بكسر الميم وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام قَبض ومنه حديث الصدّيق نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله صلى الله عليه وسلم فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها والأَزْمُ القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ الأَنْياب فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ والأَزْمُ الجَدْبُ والمَحْل ابن سيده الأَزْمة الشدّة والقَحْط وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر قال أَبو خِراش جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ وهي الوَزْمة أَيضاً وفي الحديث اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي قال الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة يقال إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت وفي حديث مجاهد أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ والأَوزامُ السِّنُون الشدائد كالبَوازِم وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً اشتدّ قَحْطُه وقيل اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ قال زهير إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال قد أَزَمت أَزامِ قال أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري وأَنشد أَبو علي هذا البيت أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ غَداةَ الرَّوْعِ إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب قالوا تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً وذلك ما لا يكون والمُتَأَزِّمُ المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه واللَّمُوسُ الذي في نَسَبه ضَعَةٌ أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً استأْصَلَتهم وقال شمر إِنما هو أَرَمَتْهم بالراء قال وكذلك قال أَبو الهيثم ويقال أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة عن يعقوب وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً واظَب عليه ولَزِمَه وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها حافظ أَبو زيد الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً لَزِقَ وفي الصحاح أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء أَمسك عنه وأَزَمَ بالمكان أَزْماً لَزِمَه وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه بالراء والزاي جميعاً والراء أَعرف وهو مَأْزُومٌ والأَزْمُ ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً كلاهما تقبَّض والمَأْزِمُ المَضِيق مثل المَأْزِلِ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات وهي جمع عَصاً وتَمْشُق تضرِب والمأْزِم كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن الأَصمعي المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة وفي حديث ابن عمر إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً وفي الحديث إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها المَأْزِمُ المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه والميمُ زائدة وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي ومُقامُهنّ إِذا حُبِسْنَ بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق وأَلَفَّ مُلْتَفّ والأَخْشَبُ جبل والمَأْزِمُ مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ ومَآزِمُ الأَرض مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها ومآزِمُ الفَرْجِ مَضايقه واحدها مَأْزِم ومأْزِمُ القِتال موضعه إِذا ضاق وكذلك مَأْزِمُ العَيش هذه عن اللحياني وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ والأَزْمُ إِغْلاق الباب وأَزَمَ البابَ أَزْماً أَغْلَقه والأَزْمُ الإِمساك أَبو زيد الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه والأَزْمُ الصمْت والأَزْمُ تركُ الأَكل وأَصله من ذلك وفي الحديث أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب ما الطِّبُّ ؟ فقال هو الأَزْمُ وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار وفي النهاية إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض والأَزْمةُ الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ وفي حديث الصلاة أَنه قال أَيُّكم المُتَكلِّم ؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام قال ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً قال والرواية المشهورة فَأَرَمَّ القوم بالراء وتشديد الميم ومنه حديث السِّواك يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ من الأَزْمِ وأَزِيمٌ جبل بالبادية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: