أأزنها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و زاي (ز) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .
(علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
مازِن : (اسم)
المازِنُ : بَيْضُ النَّمل
مائِز : (اسم)
مائِز : فاعل من مازَ
مائز : (اسم)
اسم فاعل من مازَ
,
أزن
أزن - إزنانا 1-أزنه بخير أو بشر : ظنه به.,
المعجم: الرائد
أزن
"الأَزَنِيّة: لغةٌ في اليَزَنِيّة يعني الرماحَ، والياء أَصل . يقال: رُمْحٌ أَزَنيٌّ ويَزَنِيٌّ، منسوب إلى ذي يَزن أَحد ملوك الأَذْواءِ من اليَمن، وبعضهم يقول يَزانيٌّ وأَزانيّ. "
المعجم: لسان العرب
زنن
"زَنَّه بالخير زَنّاً وأَزَنّه: ظَنَّه به أَو اتَّهَمه. وأَزْنَنْتُه بشيء: اتِّهَمْتُه به؛ وقال حَضْرَميّ بن عامر: إن كنتَ أَزْنَنْتَني بها كَذِباً جَزْءُ فلاقَيْتَ مثلَها عَجِلا. وقال اللحياني: أَزْنَنْتُه بمال وبعلمٍ وبخير أَي ظننته به، قال: وكلام العامة زَنَنْتُه، وهو خطأٌ. ويقال: فلان يُزَنُّ بكذا وكذا أَي يُتَّهم به، وقد أَزْنَنْتُه بكذا من الشرِّ، ولا يكون الإزْنان في الخير، قال: ولا يقال زَنَنْتُه بكذا بغير أَلف. وفي حديث ابن عباس يصف عليّاً، رضي الله عنهما: ما رأَيت رئيساً مِحْرَباً يُزَنُّ به، أَي يتهم بمشاكلته. يقال: زَنِّه بكذا وأَزَنَّه إذا اتَّهمه وظنَّه فيه. وفي حديث الأَنصار وتسويدهم جَدَّ بنَ قَيْس: إنا لنَزُنُّه بالبخل أَي نَتَّهِمُه به. وفي الحديث الآخر: فَتًى من قريش يُزَنُّ بشرب الخمر؛ وفي شعر حسان في عائشة،رضي الله عنها: حَصَانٌ رَزَانٌ ما تُزَنُّ بريبةٍ
ويقال: ماءٌ زَنَنٌ أَي ضيق قليل، ومياه زَنَنٌ؛ قال الشاعر: ثم اسْتغاثُوا بماءٍ لا رِشاءَ له من ماء لينَةَ، لا مِلْحٌ ولا زَنَنُ. ويقال الماءُ الزَّنَنُ الظَّنُونُ الذي لا يُدْرَى أَفيه ماءٌ أَم لا. والزَّنَنُ والزَّنِيُّ والزَّنَاءُ: الضَّيِّق. وزَنَّ عصَبُه إذا يبس؛
وأَنشد: نَبَّهْتُ مَيْمُوناً لها فأَنّا،وقامَ يَشْكُو عَصَباً قد زَنّا وأَنشد ابن بري هذا البيت مستشهداً به على زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله. والزِّنُّ: الدَّوْسَرُ (* قوله «الدوسر» هو نبت ينبت في أضعاف الزرع وهو في خلقته غير أنه يجاوز الزرع وله سنبل وحب ضاوي دقيق أسمر يختلط بالبر). عن أَبي حنيفة. ابن الأََعرابي: التَّزْنينُ الدوامُ على أَكل الزِّنِّ، وهو الخُلَّرُ؛ والخُلّرُ: الماشُ. وفي الحديث: لا يقبل الله صلاة العبد الآبق ولا صلاة الزِّنِّين؛ قال ابن الأَعرابي: هو الحاقنُ. يقال: زَنَّ فذَنَّ أَي حَقَنَ فقَطَر، وقيل: هو الذي يدافع الأَخْبَثَين، وفي رواية: لا يُصَلِّ أَحدكم وهو زِنِّين. وفي الحديث الآخر: لا يَؤُمَّنَّكُمْ أَنْصَرُ ولا أَزَنُّ ولا أَفْرَعُ. ويقال: زَنَّ الرجلُ استرخت مفاصله؛ قال الراجز: حَسَّبَه من اللّبَنْ إذ رآه قَلَّ وزَنّْ (* قوله «إذ رآه إلخ» هكذا في الأصل. اللّبن: مصدر لَبِنَتْ عُنُقه من الوِسادةِ، وحَسَّبَه: وضع تحت رأْسه مِحْسَبَةً، وهي وِسادة من أَدَم. وأَبو زَنَّةَ: كنية القرد. "
المعجم: لسان العرب
زَنَّ
ـ زَنَّ عَصَبُهُ: يَبِسَ، ـ زَنَّ فلاناً بخَيرٍ أو شَرٍ: ظَنَّه به، كأَزَنَّه. ـ أَزْنَنْتُه بِكذا: اتَّهَمْتُه به. ـ ماءٌ ومِياهٌ زَنَنٌ: قليلٌ ضَيِّقٌ، أَو ظَنونٌ لا يُدْرَى أفيه ماءٌ أم لا. ـ زِنُّ: الماشُ، أَو الدَّوْسَرُ. ـ تَّزْنِينُ: مُلازَمَةُ أكْلِهِ. ـ زُنَيْنٌ: ابنُ كَعْبٍ، بَطْنٌ. ـ محمودُ بنُ زُنَيْنٍ: معروف. ـ حِنْطَةٌ زِنَّةٌ: خِلافُ العَذْيِ. ـ زُّنانَى: شِبْهُ المُخاطِ يَقَعُ من أُنوفِ الإِبِلِ. ـ ظِلٌّ زَنانٌ، وزَناءٌ: قصيرٌ. ـ رَجُلٌ زَنانِيٌّ: يَكْفِي نَفْسَه لا غيرُ. ـ أَبو زَنَّةَ: القِرْدُ.
المعجم: القاموس المحيط
أزنى
أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى :- • أزنى الشَّخصَ 1 - حمله على الزِّنى :-أزنى الفاجرُ رفيقَه. 2 - نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا :-أزنى الرَّجُلَ وهو بريء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
زنَى
زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، فهو زانٍ ، والمفعول مزنيّ به :- • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ :- {وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا} - {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً} .
الأَزَنِيّة
لغةٌ في اليَزَنِيّة يعني الرماحَ والياء أَصل يقال رُمْحٌ أَزَنيٌّ ويَزَنِيٌّ
منسوب إلى ذي يَزن أَحد ملوك الأَذْواءِ من اليَمن وبعضهم يقول يَزانيٌّ وأَزانيّ