وصف و معنى و تعريف كلمة أأساهن:


أأساهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أأساهن في معاجم اللغة العربية:



أأساهن

جذر [أسا]

  1. أَسْهَى : (فعل)
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى
    • أسْهَى فلانٌ: بَنَى السَّهوةَ في البيت، أو عملها فيه
    • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ :أنساه إيّاه، أغفله عنه
  2. سَها : (فعل)
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ، وسَهْوانُ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه
    • سها إليه: نظر ساكن الطَّرْفِ إليه
    • سَهَا فِيهِ : تَرَكَهُ عَنْ غَيْرِ عِلْمٍ
    • سَهَا عَنْهُ : تَرَكَهُ عَنْ عِلْمٍ
    • سَهَا فِي الصَّلاةِ : نَسِيَ شَيْئاً مِنْهَا
    • سَهَا عَنِ الصَّلاةِ : تَرَكهَا وَلَمْ يُصَلِّ
    • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه
    • تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت،
  3. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ
  4. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة


  5. سُها : (اسم)
    • السُّها : كوكبٌ صَغيرٌ خَفيُّ الضوء في بناتِ نعش الكبرى أو الصغرى
    • أُرِيهَا السُّهَا وَتُرِينِي القَمَرَ : أسْألُهَا عَنْ شَيْءٍ فَتُجِيبُنِي جَواباً لاَ عَلاَقَةَ لَهُ بِمَا أسْألُ عَنْهُ
  6. سَهَّى : (فعل)
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى
    • سهَّى فلانًا عن شيء: أسهاه، أنساه إيّاه، أغفله عنه
    • سَهَّى صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَسْهُو
    • سَهَّى جَارَهُ : غافَلَهُ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ
  7. سَهيَ : (فعل)
    • سَهِيَ سَهْوًا
    • سَهِيَ : سها
  8. مائِس : (اسم)
    • مائِس : فاعل من ماسَ
  9. مائس : (اسم)
    • اسم فاعل من ماسَ
,
  1. آسهُ


    • آسهُ آسهُ ُ أَوْساً، وإياساً: أَعطاه.
      و آسهُ عوَّضه مما فقده.
      و آسهُ أعانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. أسْهانُ
    • ـ أسْهانُ: الرمالُ اللَّيِّنةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسهى
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      • أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه، أغفله عنه :-أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سها
    • سها إلى / سها عن / سها في يَسهُو ، اسْهُ ، سَهْوًا وسُهُوًّا وسَهْوةً ، فهو ساهٍ ، والمفعول مَسْهوٌّ إليه :-
      • سها إليه نظر ساكن الطَّرْفِ إليه :-يَسْهُو المحبُّ إلى محبوبه.
      • سها عنه/ سها فيه: نسِيه، غفَل عنه :-سها في الصَّلاة: نسي شيئًا منها، - سها عن الصَّلاة: تركها ولم يُصَلِّ، - تلميذ ساهٍ: غافل، ناسٍ، غير منتبه، شارد الذِّهن، مشتَّت، - {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ. الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاَتِهِمْ سَاهُونَ} :-
      • سقط سَهْوًا: نُسِيَ ذِكرُه.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سهن
    • "ابن الأَعرابي: الأَسْهان الرِّمالُ اللَّيِّنة؛ قال أَبو منصور: أُبدلت النون من اللام، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَها
    • ـ سَها في الأمْرِ ، كدَعا ، سَهْواً وسُهُوًّا : نَسِيَهُ وغَفَلَ عنه ، وذَهَبَ قَلْبُه إلى غَيْرِهِ ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ .
      سَهْوُ : السُّكونُ ،
      سَهْوُ من الناسِ والأمُورِ : السَّهْلُ ،
      سَهْوُ من المياهِ : الزُّلالُ ، والجَمَلُ الوَطِيءُ بَيِّنُ السَّهاوَةِ .
      سَهْوَةُ : الناقَةُ ، والقَوْسُ المُواتِيَةُ والصَّخْرَةُ ، والصُّفَّةُ ، والمُخْدَعُ بين بَيْتَيْنِ ، أو شِبْهُ الرَّفِّ والطاقِ يُوضَعُ فيه الشيءُ ، أو بَيْتٌ صَغيرٌ شِبْهُ الخِزانَةِ الصَّغيرَةِ ، أو أربَعَةُ أعْوادٍ أو ثَلاثَةٌ يُعارَضُ بَعْضُها على بَعْضٍ ، ثُمَّ يُوضَعُ عليه شيءٌ من الأَمْتِعَةِ ، والكُنْدوجُ ، والرَّوْشَنُ ، والكُوَّةُ ، والحَجَلَةُ ، أو شِبْهُها ، وسُتْرَةٌ قُدَّامَ فِناءِ البَيْتِ ، جَمْعُ الكُلِّ : سِهاءٌ ، وبلد بالبَرْبَرِ ، وموضع .
      ـ سَهْوانُ وسِهْيٌ وسُهْيٌ وسُهَيٌّ : مَواضِعُ .
      ـ مالٌ لا يُسْهَى ولا يُنْهَى : لا تُبْلَغُ غايَتُهُ .
      ـ أرْطاةُ بنُ سُهَيَّةَ : فارِسٌ شاعِرٌ .
      ـ الأسْهاءُ : الألْوانُ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ حَمَلَتْ سَهْواً : حَبِلَت على حَيْضٍ .
      ـ أسْهَى : بَنَى السَّهْوَةَ .
      ـ سَهْواءُ : فَرَسٌ ، وساعَةٌ من اللَّيْلِ .
      ـ مُساهاةُ في العِشْرَةِ : تَرْكُ الاسْتِقْصاءِ .
      ـ افْعَلْهُ سَهْواً رَهْواً : عَفْواً بلا تَقاضٍ .
      ـ سُها : كَوْكَبٌ خَفِيٌّ من بَناتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى ، وذُكِرَ في ق و د .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَهَكُ
    • ـ سَهَكُ : ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ ، سَهِكَ ، فهو سَهِكٌ ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ ، وريحُ السَّمَكِ ، وصَدَأُ الحَديدِ ، كالسَّهْكَةِ ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ .
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ : أطَارَتْهُ ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ : سَحَقَهُ ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً : جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً .
      ـ أساهِيكُها : ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها .
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ : عاصِفَةٌ شَديدةٌ .
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ : مَمَرُّهَا .
      ـ ساهِكُ : الرَّمَدُ ، وحِكَّةُ العَيْنِ .
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ : البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ .
      ـ سَهوكُ : العُقابُ .
      ـ تَسَهْوَكَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ سَهيكَةُ : طعامٌ .
      ـ مِسْهَكُ : الفرسُ الجَرَّاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. سَهِيَ
    • سَهِيَ سَهِيَ َ سَهْوًا : سها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. سَهوة
    • سهوة - ج ، سهاء
      1 - مصدر سها . 2 - المرة من سها . 3 - مؤنث سهو . 4 - قوس مطاوعة سهلة . 5 - شبه الخزانة الصغيرة يوضع فيها المتاع . 6 - شبه الرف . 7 - كوة ، نافذة صغيرة . 8 - صخرة . 9 - سقيفة بين بيتين . 10 - سترة قدام البيت . 11 - شبه سور حول البيت . 12 - الحجلة . 13 - ناقة لينة السير سريعته .

    المعجم: الرائد

  5. سهو
    • سهو - ج ، سهاء
      1 - مصدر سها . 2 - غفلة عن الشيء ، نسيان . 3 - سكون . 4 - لين . 5 - من الناس أو الأمور : اللين . 6 - جمل : لين سهل الانقياد . 7 - من الماء : العذب الصافي . 8 - راحة . 9 - تواضع .

    المعجم: الرائد

  6. أسهى أخاه عن موعد هامّ

    • أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .

    المعجم: عربي عامة

  7. ساهى فلان فلانا
    • غافلَه ، سخر منه .

    المعجم: عربي عامة

  8. أسْهَى
    • أسْهَى فلانٌ : بَنَى السَّهوةَ في البيت ، أو عملها فيه .
      و أسْهَى فلانًا عن الشيء ، أو فيه : جعله يسهو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَاهَى
    • [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَاهَيْتُ ، أسَاهِي ، سَاهِ ، مصدر مُسَاهَاةٌ .
      1 . :- سَاهَى غَرِيمَهُ :- : غَافَلَهُ .
      2 . :- سَاهَى جَارَهُ :- : سَخِرَ مِنْهُ .
      3 . :- سَاهَى صَاحِبَهُ :- : أحْسَنَ مُعَاشَرَتَهُ ، سَاهَلَهُ .


    المعجم: الغني

  10. ساهاه
    • ساهاه : غافله .
      و ساهاه سَخِرَ منه .
      و ساهاه أَحسن معاشرتَه ، وترك الاستقصاءَ وساهله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَسْهَى
    • أسهى - إسهاء
      1 - أسهى بنى « السهوة »، وهي شبه الرف أو الخزانة للطعام . 2 - أسهاه : جعله يسهو ، ينسى

    المعجم: الرائد

  12. ساهَى
    • ساهى - مساهاة
      1 - ساهاه : غافله ، فجأه . 2 - ساهاه : سخر منه . 3 - ساهاه : أحسن معاشرته وساهله .

    المعجم: الرائد

  13. سهّى فلانا عن شيء
    • أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .

    المعجم: عربي عامة

  14. سَهَّى
    • [ س هـ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). سَهَّى ، يُسَهِّي ، مصدر تَسْهِيةٌ .
      1 . :- سَهَّى صَاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَسْهُو .
      2 . :- سَهَّى جَارَهُ :- : غافَلَهُ ، أوْ سَخِرَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. سَهَّاهُ
    • سَهَّاهُ : جعله يسهو .
      و سَهَّاهُ غافَلهُ .
      ( محدثَة ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. سَهَّى
    • سهى - تسهية
      1 - سهاه : جعله يسهو . 2 - سهاه : غافله . 3 - سهى الشيء : سخنه على المقلى حتى يبس .

    المعجم: الرائد

  17. سُها
    • سها - و سهى
      1 - كوكب صغير خفي الضوء

    المعجم: الرائد

  18. أسهى
    • أسهى يُسهِي ، أسْهِ ، إسهاءً ، فهو مُسْهٍ ، والمفعول مُسْهًى :-
      أسهى أخاه عن موعدٍ هامٍّ أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- أسهاه اللعبُ عن أداء واجبه المدرسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ساهى
    • ساهى يُساهي ، ساهِ ، مُساهاةً ، فهو مُساهٍ ، والمفعول مُساهًى :-
      ساهَى فلانٌ فلانًا غافلَه ، سخر منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سهَّى
    • سهَّى يُسهّي ، سَهِّ ، تَسْهيةً ، فهو مُسَهٍّ ، والمفعول مُسَهًّى :-
      سهَّى فلانًا عن شيء أسهاه ، أنساه إيّاه ، أغفله عنه :- سهّاه زائرُه عن موعد الاجتماع ، - سهّاه انشغالُه بالعمل عن تناول وجبة الغداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سها
    • " السَّهوُ والسَّهْوةُ : نِسْيانُ الشيء والغفلة عنه وذَهابُ القلب عنه إلى غيره ، سَها يَسْهُو سَهْواً وسُهُوّاً ، فهو ساهٍ وسَهْوانُ ، وإنَّهُ لساهٍ بَيِّنُ السَّهْوِ والسُّهُوِّ .
      وفي المثل : إن المُوَصَّيْنَ بنو سَهْوانَ ؛ قال زِرُّ بنُ أَوْفى الفُقَيْمي يصف إبِلاً : لم يَثْنِها عن هَمِّها قَيْدانِ ، ولا المُوَصُّوْنِ من الرُّعْيانِ ، إنَّ المُوَصَّيْنَ بَنُو سَهْوانِ أَي أَن الذين يُوصَّوْنَ بَنُو من يَسْهُو عن الحاجة فأَنت لا تُوصَّى لأَنك لا تَسْهُو ، وذلك إذا وَصَّيْت ثِقةً عند الحاجة .
      وقال الجوهري : معناه أَنك لا تحتاج إلى أَن تُوَصِّيَ إلا من كان غافِلاً ساهِياً .
      والسَّهْوُ في الصلاة : الغفلة عن شيء منها ، سها الرجلُ في صلاتِه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سها في الصلاة ؛ قال ابن الأَثير : السَّهْوُ في الشيء تَرْكُه عن غير عِلْمٍ ، والسَّهْوُ عنه تَرْكُه مع العِلْم ، ومنه قوله تعالى : الذين هُمْ عن صلاتِهم ساهُونَ .
      أَبو عمرو : ساهاهُ غافَلَه ، وهاساهُ إذا سَخِرَ منه .
      ومَشْيٌ سَهْوٌ : ليِّنٌ .
      والسَّهْوة من الإبل : اللَّيِّنة السَّيْر الوَطِيئة ؛ قال زهير : تُهَوِّنُ بُعْدَ الأَرضِ عَنِّي فَريدةٌ ، كِنازُ البَضِيعِ ، سَهْوةُ المَشْيِ ، بازِلُ وهي اللَّيِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبها كأَنها تُساهِيهِ ، وعَدَّى الشاعر تُهَوِّنُ بِعَنِّي لأَنَّ فيه معْنى تخَفِّفُ وتُسَكِّنُ .
      وجمَلٌ سهْوٌ بيِّن السَّهاوةِ : وطِيءٌ .
      ويقال : بعيرٌ ساهٍ راهٍ ، وجِمالٌسَواهٍ رَواهٍ لَواهٍ ؛ ومنه الحديث : آتِيكَ به غَداً رَهْواً أَي ليِّناً ساكِناً .
      وفي الحديث : وإنَّ عَمَلَ أَهلِ النارِ سَهْلةٌ بسَهوةٍ ؛ السَّهْوةُ الأَرضُ اللَّيِّنة التُّرْبة ، شَبَّه المعصية في سُهولتِها على مُرْتَكِبِها بالأَرض السَّهْلةِ التي لا حُزُونة فيها ، وقيل : كلُّ ليِّنٍ سَهْوٌ ، والأُنثى سَهْوٌ .
      والسَّهْو : السُّكونُ واللِّينُ ، والجمع سِهاءٌ مثلُ دَلْوٍ ودِلاءٍ ؛ قال الشاعر : تَناوَحَتِ الرِّياحُ لِفَقْد عَمروٍ ، وكانتْ قَبْلَ مَهْلَكِه سِهاءَا أَي ساكنة ليِّنة .
      الأَزهري : والأَساهِيُّ والأَساهيج ضُروبٌ مختلفة من سير الإِبل ، وبَغْلةٌ سَهْوةُ السير ، وكذلك الناقةُ ، ولا يقال للبغل سَهْوٌ .
      وروي عن سلْمان أَنه ، قال : يُوشِكُ أَن يَكْثُرَ أَهلُها ، يعني الكوفة ، فتَمْلأَ ما بين النَّهْرين حتى يغْدُوَ الرجلُ على البَغْلةِ السَّهْوة فلا يُدْرِكَ أَقْصاها ؛ السَّهْوة : الليِّنة السَّيْرِ لا تُتْعِبُ راكِبَها .
      ويقال : افعلْ ذلك سَهْواً رَهْواً أَي عَفواً بِلا تقَاض .
      والسَّهْوُ : السَّهْلُ من الناس والأُمور والحوائجِ .
      وماءٌ سَهْوٌ : سَهْلٌ ، يعني سَهْلاً في الحَلْقِ .
      وقَوْسٌ سَهْوةٌ : مُواتِيَةٌ ؛ قال ذو الرمة : قليل نِصاب المالِ إلاَّ سِهامَهُ ، والاَّ زَجُوماً سَهْوةً في الأَصابِع التهذيب : المُعَرَّسُ الذي عُمِلَ له عَرْسٌ ، وهو الحائِطُ يُجْعَل بين حائِطَي البيت لا يُبلَغ به أَقصاهُ ، ثم يُجْعَل الجائز من طرَف العَرْسِ الداخل إلى أَقصى البيت ، ويُسَقَّفُ البيت كلُّه ، فما كان بين الحائطَين فهو السَّهوَة ، وما كان تحت الجائز فهو المُخْدَع ؛ قال ابن سيده : السَّهْوةُ حائطٌ صغيرٌ يُبنى بين حائطَي البيت ويُجعَلُ السقفُ على الجميع ، فما كان وسَط البيت فهو سَهْوةٌ ، وما كان داخِلَه فهو المُخْدَع ، وقيل : هي صُفَّة بين بيتين أَو مُخْدَع بين بيتين تَسْتَترُ بها سُقاةُ الإبل من الحرِّ ، وقيل : هي كالصُّفَّة بين يَدَي البيت ، وقيل : هي شَبيهٌ بالرَّفِّ والطاقِ يوضع فيه الشيءُ ، وقيل : هي بيت صغيرٌ منحَدِرٌ في الأَرض سَمْكُه موتَفِعٌ في السماء شبيهٌ بالخِزانة الصغيرة يكون فيها المَتاعُ ، وذكر أَبو عبيد أَنه سمِعَه من غير واحد من أَهل اليمن ، وقيل : هي أَربعةُ أَعوادٍ أَو ثلاثةٌ يعارَضُ بعضُها على بعضٍ ، ثم يوضعُ عليه شيء من الأَمتعة .
      والسَّهْوة : الكُنْدُوجُ .
      والسَّهوة : الرَّوْشَنُ .
      والسَّهْوة : الكَوَّةُ بين الداريْن .
      ابن الأَعرابي : السَّهْوة الجَحَلةُ أَو مثل الحجلةِ .
      والسَّهوةُ : بيتٌ على الماءِ يستَظِلُّون به تَنْصِبه الأَعراب .
      أَبو ليلى : السَّهوة سُتْرَةٌ تكون قدَّامَ فِناء البيتِ ، ربما أَحاطت بالبيت شِبهَ سورٍ حوْلَ البيت .
      وفي الحديث : أَنه دخل على عائشة وفي البيت سَهْوةٌ عليها سِترٌ ، هو من ذلك ، وقيل : هو شبيهٌ بالرَّفِّ أَو الطاقِ يوضع فيه الشيءُ .
      والسَّهْوة : الصخرةُ ، طائِيَّةٌ ، لا يسمون بذلك غير الصخرة ، وخصصه في التهذيب فقال : الصخرة التي يقوم عليها الساقي ، وجمع ذلك كلِّه سِهاءٌ .
      والمُساهاة : حُسْن المُخالقة والعِشرة ؛ قال العجاج : حُلْو المُساهاة وإن عادى أَمَرُّ وحُلْو المُساهاة أَي المُياسَرة والمُساهَلةِ .
      والمُساهاةُ في العِشْرة : تَرْكُ الاستِقصاءِ .
      والسَّهْواءُ : ساعة من الليل وصَدْرٌ منه .
      وحَمَلتِ المرأَةُ سَهْواً إذا حَبِلَت على حَيْضٍ .
      وعليه من المال ما لا يُسهَى وما لا يُنهى أَي ما لا تُبلغ غايَتُه ، وقيل : معناه أَي لا يُعَدُّ كَثْرة ، وقيل : معنى لا يُسْهى لا يُحْزَرُ ، وذهبَت تميمُ فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذْكَر .
      والسُّها : كُوَيكِبٌ صغير خَفِيٌّ الضَّوء في بنات نََعْش الكبرى ، والناس يَمْتَحِنون به أَبصارَهم ، يقال : إنه الذي يُسَمَّى أَسْلَم مع الكوكبِ الأَوسط من بنات نعْشٍ ؛ وفي المثل : أُرِيها السُّها وتُرِيني القمر وأَرْطاةُ بن سُهَيَّة : من فُرْسانِهم وشعرائهم .
      قال ابن سيده : ولا نحمِلُه على الياء لعدم س هـ ي .
      والأَساهِيُّ : الأَلوانُ ، لا واحد لها ؛ قال ذو الرمة : إذا القوم ، قالوا : لا عَرامَةَ عندها ، فسارُوا لقُوا منها أَساهيَّ عُرَّما "

    المعجم: لسان العرب



معنى أأساهن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
أ س ا : أسَّاهُ تَأْسِيَةً عزاه و آساهُ بماله مؤَاساةً أي جعله أسوته فيه و وَاسَاهُ لغة ضعيفة فيه و الأُسوَةُ بكسر الهمزة وضمها لغتان وهو ما يَأْتَسِي به الحزين يتعزى به وجمعها إسًى بكسر الهمزة وضمها ثم سمي الصبر أسى و أْتَسَى به أي افتدى به يقال لا تأتس بمن ليس لك بأسوة أي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة و تأسَّى به تعزى و تآسَوْا أي آسى بعضهم بعضا ولي في فلان إسْوَةٌ بالكسر والضم أي قدوة و الأَسَى مفتوح مقصور المداواة والعلاج وهو أيضا الحزن و الإسَاء مكسور ممدود الدواء وهو أيضا الأطبة جمع الآسي مثل الرعاء جمع الراعي وقد أسَوْتُ الجرح من باب عدا داويته فهو مَأْسَوٌ و أسِيٌ أيضا على فعيل و الآسِي الطبيب والجمع أُسَاةٌ مثل رام ورماة و أسِيَ على مصيبة من باب صدي أي حزن وقد أسى له أي حزن له
لسان العرب
الأَسا مفتوح مقصور المُداواة والعِلاج وهو الحُزْنُ أَيضاً وأَسا الجُرْحَ أَسْواً وأَساً داواه والأَسُوُّ والإساءُ جميعاً الدواء والجمع آسِيَة قال الحطيئة في الإساء بمعنى الدواء هُمُ الآسُونَ أُمَّ الرَّأْس لَمَّا تَواكَلَها الأَطِبَّةُ والإساءُ والإساءُ ممدود مكسور الدواء بعينه وإن شئت كان جمعاً للآسي وهو المُعالِجُ كما تقول رَاعٍ ورِعاءٌ قال ابن بري قال علي بن حمزة الإساء في بيت الحطيئة لا يكون إلا الدواء لا غير ابن السكيت جاء فلان يَلْتَمِس لجراحِه أَسُوّاً يعني دواء يأْسُو به جُرْحَه والأَسْوُ المصدر والأَسُوُّ على فَعُول دواء تَأْسُو به الجُرْح وقد أَسَوْتُ الجُرح آسُوه أَسْواً أَي داويته فهو مأْسُوٌّ وأَسِيٌّ أَيضاً على فَعِيل ويقال هذا الأَمرُ لا يُؤْسى كَلْمُه وأَهل البادية يسمون الخاتِنَة آسِيةً كناية وفي حديث قَيْلة اسْتَرْجَع وقال رَبِّ أُسني لما أَمضَيْت وأَعِنِّي على ما أَبْقَيْت أُسْني بضم الهمزة وسكون العين أَي عَوِّضْني والأَوْس العَوْضُ ويروى آسِني فمعناه عَزِّني وصَبِّرْني وأَما قول الأَعشى عِنْدَه البِرُّ والتُّقى وأَسا الشَّقْ قِ وحَمْلٌ لمُضْلِع الأَثْقال أراد وعنده أَسْوُ الشَّقِّ فجعل الواو أَلفاً مقصورة قال ومثل الأَسْوِ والأَسا اللَّغْوُ واللَّغا وهو الشيء الخَسيس والآسي الطَّبِيب والجمع أُساةٌ وإساء قال كراع ليس في الكلام ما يَعتَقِب عليه فُعلة وفِعالٌ إلا هذا وقولهم رُعاةٌ ورِعاءٌ في جمع راع والأَسِيُّ المَأْسُوُّ قال أَبو ذؤيب وصَبَّ عليها الطِّيبَ حتى كأَنَّها أَسِيٌّ على أُمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وحَجِيجٌ من قولهم حَجَّة الطبيبُ فهو مَحْجُوجٌ وحَجِيجٌ إذا سَبر شَجَّتَه قال ابن بري ومثله قول الآخر ( * قوله « ومثله قول الآخر » أورد في المغني هذا البيت بلفظ أسيّ إنني من ذاك إنه وقال الدسوقي أسيت حزنت وأسيّ حزين وإنه بمعنى نعم والهاء للسكت أو إِن الناسخة والخبر محذوف ) وقائلةٍ أَسِيتَ فقُلْتُ جَيْرٍ أَسِيٌّ إنَّني مِنْ ذاكَ إني وأَسا بينهم أَسْواً أَصْلَح ويقال أَسَوْتُ الجُرْحَ فأَنا آسُوه أَسْواً إذا داويته وأَصلحته وقال المُؤَرِّج كان جَزْءُ بن الحرث من حكماء العرب وكان يقال له المُؤَسِّي لأَنه كان يُؤَسِّي بين الناس أَي يُصْلِح بينهم ويَعْدِل وأَسِيتُ عليه أَسىً حَزِنْت وأَسِيَ على مصيبته بالكسر يأْسى أَسً مقصور إذا حَزِن ورجل آسٍ وأَسْيانُ حزين ورجل أَسْوان حزين وأَتْبَعوه فقالوا أَسْوان أَتْوان وأَنشد الأَصمعي لرجل من الهُذَلِيِّين ماذا هُنالِكَ من أَسْوانَ مُكْتَئِبٍ وساهِفٍ ثَمِل في صَعْدةٍ حِطَمِ وقال آخر أَسْوانُ أَنْتَ لأَنَّ الحَيَّ مَوْعِدُهم أُسْوانُ كلُّ عَذابٍ دُونَ عَيْذاب وفي حديث أُبيّ بن كعب والله ما عَلَيْهِم آسى ولكن آسى على مَنْ أَضَلُّوا الأَسى مفتوحاً مقصوراً الحُزْن وهو آسٍ وامرأَة آسِيةٌ وأَسْيا والجمع أَسْيانون وأَسْيانات ( * قوله « وأسيانات » كذا في الأصل وهو جمع اسيانة ولم يذكره وقد ذكره في القاموس ) وأَسْيَيات وأَسايا وأَسِيتُ لفلان أَي حَزِنْت له وسَآني الشيءُ حَزَنَني حكاه يعقوب في المقلوب وأَنشد بيت الحرث ابن خالد المخزومي مرَّ الحُمُولُ فما سَأَوْنَك نَقْرةً ولقد أَراكَ تُساءُ بالأَظْعان والأُسْوَةُ والإسْوَةُ القُدْوة ويقال ائتَسِ به أي اقتدَ به وكُنْ مثله الليث فلان يَأْتَسِي بفلان أَي يرضى لنفسه ما رضيه ويَقْتَدِي به وكان في مثل حاله والقوم أُسْوةٌ في هذا الأَمر أَي حالُهم فيه واحدة والتَّأَسِّي في الأُمور الأُسْوة وكذلك المُؤَاساة والتَّأْسِية التعزية أسَّيْته تأْسِيةً أَي عَزَّيته وأَسَّاه فَتَأَسَّى عَزَّاه فتَعزَّى وتَأَسَّى به أَي تعزَّى به وقال الهروي تَأَسّى به اتبع فعله واقتدى به ويقال أَسَوْتُ فلاناً بفلان إذا جَعَلْته أُسْوته ومنه قول عمر رضي الله عنه لأَبي موسى آسِ بين الناس في وَجْهك ومَجْلِسك وعَدْلِك أَي سَوِّ بَينَهم واجْعل كل واحد منهم إسْوة خَصْمه وتآسَوْا أَي آسَى بعضُهم بعضاً قال الشاعر وإنَّ الأُلَى بالطَّفِّ من آلِ هاشمٍ تَأَسَوْا فسَنُّوا للكِرامِ التَّآسِيا قال ابن بري وهذا البيت تَمَثَّل به مُصْعَب يوم قُتِل وتَآسَوْا فيه من المُؤَاساة كما ذكر الجوهري لا من التَّأَسِّي كما ذكر المبرد فقال تآسَوْا بمعنى تَأَسَّوْا وتَأَسّوْا بمعنى تَعَزَّوا ولي في فلان أُسْوة وإسْوة أَي قُدْوَة وقد تكرر ذكر الأُسْوة والإسْوة والمُواساة في الحديث وهو بكسر الهمزة وضمها القُدْوة والمُواساة المشاركة والمُساهَمة في المعاش والرزق وأَصلها الهمزة فقلبت واواً تخفيفاً وفي حديث الحُدَيْبِيةَ إن المشركين وَاسَوْنا للصُّلْح جاء على التخفيف وعلى الأَصل جاء الحديث الآخر ما أَحَدٌ عندي أَعْظَمُ يَداً من أَبي بكر آساني بنفسه وماله وفي حديث عليّ عليه السلام آسِ بَيْنَهم في اللَّحْظَة والنَّظْرة وآسَيْت فلاناً بمصيبته إذا عَزَّيته وذلك إذا ضَربْت له الأُسَا وهو أَن تقول له مالَك تَحْزَن وفلان إسْوَتُك أَي أَصابه ما أَصابك فصَبَر فَتأَسَّ به وواحد الأُسَا والإسَا أُسْوَة وإسْوة وهو إسْوَتُك أَي أَنت مثله وهو مثلك وأْتَسَى به جَعَله أُسْوة وفي المثل لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة وأَسْوَيْته جعلت له أُسْوة عن ابن الأَعرابي فإن كان أَسْوَيْت من الأُسْوة كما زعم فوزنه فَعْلَيْتُ كَدَرْبَيْتُ وجَعْبَيْتُ وآساهُ بمالِه أنالَه منه وجَعَله فيه أُسْوة وقيل لا يكون ذلك منه إلا من كَفافٍ فإن كان من فَضْلةٍ فليس بمؤَاساة قال أَبو بكر في قولهم ما يؤَاسِي فلان فلاناً فيه ثلاثة أَقوال قال المفضل بن محمد معناه ما يُشارِك فلان فلاناً والمؤَاساة المشاركة وأَنشد فإنْ يَكُ عَبْدُ الله آسَى ابْنَ أُمِّه وآبَ بأَسْلابِ الكَمِيِّ المُغاوِر وقال المُؤَرِّج ما يُؤَاسِيه ما يُصِيبه بخير من قول العرب آسِ فلاناً بخير أَي أَصِبْه وقيل ما يُؤَاسيه من مَوَدَّته ولا قرابته شيئاً مأْخوذ من الأَوْسِ وهو العَوْض قال وكان في الأَصل ما يُؤَاوِسُه فقدَّموا السين وهي لام الفعل وأَخروا الواو وهي عين الفعل فصار يؤَاسِوهُ فصارت الواو ياء لتحركها وإنكسار ما قبلها وهذا من المقلوب قال ويجوز أَن يكون غير مقلوب فيكون يُفاعِل من أَسَوْت الجُرْح وروى المنذري عن أَبي طالب أَنه قال في المؤاساة واشتقاقها إن فيها قولين أَحدهما أَنها من آسَى يُؤاسِي من الأُسْوة وهي القُدْوة وقيل إنها من أَساه يَأْسُوه إذا عالجه وداواه وقيل إنها من آسَ يَؤُوس إذا عاض فأَخَّر الهمزة ولَيَّنهاولكلٍّ مقال ويقال هو يؤاسِي في ماله أَي يساوِي ويقال رَحِم اللهُ رَجُلاً أَعْطى من فَضْلٍ وآسَى من كَفافٍ من هذا الجوهري آسَيْتُه بمالي مُؤاساةً أَي جعلته أُسْوتي فيه وواسَيْتُه لغة ضعيفة والأُسْوة والإسْوة بالضم والكسر لغتان وهو ما يَأْتَسِي به الحَزينُ أَي يَتَعَزَّى به وجمعها أُساً وإساً وأَنشد ابن بري لحُرَيْث بن زيد الخيل ولَوْلا الأُسِى ما عِشتُ في الناس ساعة ولكِنْ إذا ما شئْتُ جاوَبَني مِثْلي ثم سُمِّي الصبر أُساً وَأْتَسَى به أَي اقتدى به ويقال لا تَأْتَسِ بمن ليس لك بأُسْوة أَي لا تقتد بمن ليس لك بقدوة والآَسِيَة البناء المُحْكَم والآسِيَة الدِّعامة والسارية والجمع الأَواسِي قال النابغة فإنْ تَكُ قَدْ وَدَّعْتَ غيرَ مُذَمَّمٍ أَواسِيَ مُلْكٍ أَثْبَتَتها الأَوائلُ قال ابن بري وقد تشدّد أَواسِيّ للأَساطين فيكون جمعاً لآسِيٍّ ووزنه فاعُولٌ مثل آرِيٍّ وأوارِيّ قال الشاعر فَشَيَّدَ آسِيّاً فيا حُسْنَ ما عَمَر قال ولا يجوز أَن يكون آسِيٌّ فاعِيلاً لأَنه لم يأْت منه غير آمِين وفي حديث ابن مسعود يُوشِك أَن تَرْمِيَ الأَرضُ بأَفلاذ كبدها أَمثال الأَواسِي هي السَّواري والأَساطينُ وقيل هي الأَصل واحدتها آسِيَة لأَنها تُصْلِحُ السَّقْفُ وتُقيمه من أَسَوْت بين القوم إذا أَصلحت وفي حديث عابد بني إسرائيل أَنه أوْثَق نَفسه إلى آسِيَةٍ من أَواسِي المَسْجِد وأَسَيْتُ له من اللحم خاصة أَسْياً أَبقيت له والآَسِيَةُ بوزن فاعلة ما أُسِّسَ من بنيان فأُحْكِم أَصله من ساريةٍ وغيرها والآسِيَّة بقية الدار وخُرْثيُّ المتاع وقال أَبو زيد الآسِيُّ خُرْثِيُّ الدار وآثارُها من نحو قِطْعة القَصْعة والرَّماد والبَعَر قال الراجز هَلْ تَعْرِف الأَطْلالَ بالحويِّ ( * قوله « بالحوي » هكذا في الأصل من غير ضبط ولا نقط لما قبل الواو وفي معجم ياقوت مواضع بالمعجمة والمهملة والجيم ) لم يَبْقَ من آسِيَّها العامِيِّ غَيرُ رَمادِ الدَّارِ والأُثْفِيِّ وقالوا كُلُوا فلم نُؤَسِّ لَكُم مشدد أَي لم نَتَعَمَّدكم بهذا الطعام وحكى بعضهم فلم يُؤَسَّ أَي لم تُتَعمَّدوا به وآسِيَةُ امرأَة فرعون والآسِي ماء بعينه قال الراعي أَلَمْ يُتْرَكْ نِساءُ بني زُهَيْرٍ على الآسِي يُحَلِّقْنَ القُرُونا ؟( أشي ) أَشى الكلامَ أَشْياً اخْتَلَقَه وأَشِيَ إليه أَشْىاً اضْطُرَّ والأَشاءُ بالفتح والمد صِغار النَّخْل وقيل النخل عامَّةً واحدته أَشاءَةٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لأَن تصغيرها أُشَيٌّ وذهب بعضهم إلى أَنه من باب أَجَأَ وهو مذهب سيبويه وفي الحديث أَنه انطلق إلى البَراز فقال لرجل كان معه ائتِ هاتَيْنِ الأَشاءَتَيْنِ فقُلْ لهما حتى تجتمعا فاجتمعتا فقَضى حاجتَه هو من ذلك ووادي الأَشاءَيْنِ ( * قوله « ووادي الاشاءين » هكذا ضبط في الأصل بلفظ التثنية وتقدم في ترجمة أشر أشائن وهو الذي في القاموس في ترجمة أشا والذي سبق في ترجمة زهف أشائين بزنة الجمع ) موضع وأَنشد ابن الأَعرابي لِتَجْرِ المَنِيَّةُ بَعْدَ امْرِئٍ بوادي أَشاءَيْن أَذْلالَها ووادي أُشَيّ وأَشِيّ موضع قال زيادُ بنُ حَمْد ويقال زياد بن مُنْقِدٍ يا حَبَّذا حِينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدَةً وادي أُشَيٍّ وفِتِيانٌ به هُضُمُ ويقال لها أَيضاً الأَشاءَة قال أَيضاً فيها يا لَيْتَ شِعْريَ عنْ جَنْبَيْ مُكَشَّحَةٍ وحَيْثُ يُبْنى مِن الحِنَّاءَةِ الأُطُمُ عَنِ الأَشاءَة هَلْ زالَتْ مَخارِمُها ؟ وهَلْ تَغَيَّرَ من آرامِها إرَمُ ؟ وجَنَّةٍ ما يَذُمُّ الدَّهْرَ حاضِرُها جَبَّارُها بالنَّدى والحَمْلِ مُحْتَزِمُ وأَورد الجوهري هذه الأَبيات مستشهداً بها على أَن تصغير أَشاء أُشَيٌّ ثم قال ولو كانت الهمزة أَصلية لقال أُشَيءٌ وهو واد باليمامة فيه نخيل قال ابن بري لام أَشاءَة عند سيبويه همزة قال أَما أُشَيّ في هذا البيت فليس فيه دليل على أَنه تصغير أَشاء لأَنه اسم موضع وقد ائْتَشى العَظْمُ إذا بَرَأَ من كَسْرٍ كان به هكذا أَقرأَه أَبو سعيد في المصنَّف وقال ابن السكيت هذا قول الأَصمعي وروى أَبو عمرو والفراء انْتَشى العَظْمُ بالنون وإشاء جبل قال الراعي وساقَ النِّعاجَ الخُنْسَ بَيْني وبَيْنَها برَعْنِ إشاءٍ كلُّ ذي جُدَدٍ قَهْد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: