وصف و معنى و تعريف كلمة أأسرتا:


أأسرتا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأسرتا في معاجم اللغة العربية:



أأسرتا

جذر [أسرت]

  1. اسْتأْسَرَه له:
    • استسلمَ لأَسْرِه.
  2. اِستأسرَ : (فعل)
    • استأسرَ يستأسر ، استِئسارًا ، فهو مستأسِر ، والمفعول مُسْتَأسَر - للمتعدِّي
    • اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا
  3. اِستِئسار : (اسم)
    • اِستِئسار : مصدر إِستأسرَ
  4. أَسَرَ : (فعل)
    • أسَرَ يَأسِر ، أَسْرًا وإسارًا ، فهو آسِر ، والمفعول مَأْسور وأسير
    • أسَر جُنديًّا : قبض عليه وأخذه أسيرًا في الحرب،
    • أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا: احتبس


  5. مَأْسور : (اسم)
    • مَأْسور : اسم المفعول من أَسَرَ
  6. مُؤْتَسِرُونَ : (اسم)
    • مُؤْتَسِرُونَ : جمع مُؤْتَسِرُ
  7. أَسَرَّ : (فعل)
    • أسرَّ / أسرَّ بـ يُسرّ ، أسْرِرْ / أسِرَّ ، إسرارًا ، فهو مُسِرّ ، والمفعول مُسَرّ
    • أسرَّ الحديثَ/ أسرَّ عنه الحديثَ/ أسرَّ منه الحديثَ: كتَمه وأخفاه
  8. أسوِرَة : (اسم)
    • أسوِرَة : جمع سِوار
  9. أَسْرَاك : (اسم)
    • أَسْرَاك : جمع سِرك
  10. سَرِكَ : (فعل)


    • سَرِكَ سَرَكًا
    • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  11. أَسْر : (اسم)
    • الأَسْر : شدة الخَلْق
    • شدَّ الله أَسْرَه: أَحكم خَلقه
    • الأَسْر : القيدُ
    • هدا الشيء لك بأَسره: كُلُّهُ
    • وجاءوا بأَسْرِهم: جميعُهم
    • حَبْس، مكان حجز أو اعتقال عاش في الأسر لمدّة طويلة
    • الأسْر: الخلق، ويطلق على الأعضاء والمفاصل
    • الأُسْرُ : احتباس البول
  12. أَسْر : (اسم)
    • أَسْر : مصدر أَسَرَ
  13. أُسَر : (اسم)
    • أُسَر : جمع أُسْرة
  14. أُسُر : (اسم)
    • أُسُر : جمع إِسار
  15. أسَرّ : (اسم)
    • أسَرُّ الرّجل: دخيلُه الذي يداخله في كلّ أَموره ويختص به
  16. أسَرُّ : (اسم)


    • أسَرُّ : فاعل من سَرَّ
  17. أسير : (اسم)
    • أسير : اسم المفعول من أَسَرَ
  18. ماسورة : (اسم)
    • الجمع : مواسيرُ
    • ماسورة: أنبوب تتعدّد أقطارُه وتتنوّع استعمالاتُه
  19. اِتَّسَرَ : (فعل)
    • اتَّسَرَ القومُ الجزورَ وائْتَسَرُوها: يَسَرُوها
  20. أَسيرٌ : (اسم)
    • الجمع : أَسارَى و أُسارَى و أَسْرى و أُسَراءُ ، المؤنث : أسيرة ، و الجمع للمؤنث : أسيرات و أَسْرى
    • وَقَعَ أَسيراً في يَدِ العَدُوِّ: مَنْ أُخِذَ في الحَرْبِ وقُبِضَ عَلَيْهِ وُضِعَ أَسْرَى الحَرْبِ في مُعَسْكَرٍ تُبُودِلَ الأَسْرى بَعْدَ نِهايَةِ الحَرْبِ
    • أسير التَّقاليد: مُكبَّل بقيودها،
    • أسير الشَّهوة: مستسلم لها
  21. سَرَى : (فعل)
    • سرَى / سرَى بـ / سرَى على يَسري ، اسْرِ ، سُرىً، سَرَيَانٌ، سَرْيٌ، سِرَايَة، فهو سارٍ ، والمفعول مَسْريٌّ - للمتعدِّي
    • سَرَى اللَّيْلُ : مَضَى وَذَهَبَ ، الفجر آية 4 وَاللَّيْلِ إذَا يَسْرِ (قرآن)
    • سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ
    • سَرَى بِهِ لَيْلاً : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً
    • سَرى الهَمُّ : ذَهَبَ، راحَ
    • سَرَى الدَّمُ فِي عُرُوقِهِ : اِنْسَابَ، تَخَلَّلَ عُرُوقَهُ، تَسَلْسَلَ
    • سَرَى عِرْقُ الشَّجَرَةِ فِي الأرْضِ : دَبَّ تَحْتَهَا
    • سَرَى الدَّاءُ بَيْنَ الأَهَالِي : اِنْتَشَرَ، اِنْتَقَلَ
    • سَرَى عَلَيْهِ الهَمُّ : أَتَاهُ لَيْلاً
    • سَرَى الجُرْحُ إلَى النَّفْسِ : دَامَ أَلَمُهُ حَتَّى حَدَثَ مِنْهُ الْمَوْتُ
    • سرَى التحريم، وسرَى العِتق: تعدى إِلى غير المحرم أو المعتق
    • سرَى الجرحُ إلى النَّفْس: أثّر فيها حتّى هلكت،
    • سرَى عرفٌ أو قانون: صار نافذًا
    • هذا يَسري على الماضي: له مفعول رجعيّ
    • ساري المفعول: قانونيّ، مُلزِم،
  22. إِسار : (اسم)


    • الجمع : أُسُر
    • وَقَعَ في إسَارِهِ : كانَ مُنْقَادًا لَهُ
    • ذَهَبَ إِسَارًا : جِهَةَ اليَسَارِ
    • الإِسار : ما يقيَّد به الأَسيرُ
  23. إِسار : (اسم)
    • إسار : مصدر أَسَرَ
  24. أَسْأَرَ : (فعل)
    • أسأرَ من يُسئر ، إسآرًا ، فهو مُسْئِر ، والمفعول مُسْأَرٌ منه
    • أسأر من الطَّعامِ والشَّرابِ :أبقى بقيَّة منه، وفي الحديث: حديث شريف إِذا شربتم فأَسئروا/ : أَبقوا منه بقية
    • أَسْأَرَ من حسابه: أَفضل ولم يستَقْصٍ
  25. أَسْرَى : (فعل)
    • أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى
    • أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً: خَرَجَتْ، سَارَتْ ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى) (قرآن)
    • أَسْراهُ أو بِهِ : سَيَّرَهُ لَيْلاً
    • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه
    • أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة
,
  1. اسْتأْسَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتأْسَرَه : أَخذه أَسيرًا.
      و اسْتأْسَرَه له: استسلمَ لأَسْرِه.
  2. أسر (المعجم لسان العرب)


    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      ‏والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      ‏والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      ‏والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      ‏والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      ‏وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      ‏وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      ‏وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "
  3. فسا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَسْو: معروف، والجمع الفُساء.
      (* قوله « والجمع الفساء » كذا ضبط في الأصل ولعله بكسر الفاء كدلو ودلاء.) وفَسا فَسْوة واحدة وفَسا يَفْسو فَسْواً وفُساء، والاسم الفُساء،بالمد؛

      وأَنشد ابن بري: إذا تَعَشَّوْا بَصَلاً وخَلاًّ،يأْتُوا يَسُلُّون الفُساءَ سَلاًّ ورجل فَسَّاء وفَسُوٌّ: كثير الفَسْو.
      قال ثعلب: قيل لامرأة أَيُّ الرجال أَبغض إليك؟، قالت: العَثِنُ (* قوله « العثن » كذا في الأصل مضبوطاً ولعله العبنّ أو العتن كفرح أو غير ذلك) النَّزَّاء القصير الفَسّاء الذي يَضْحَك في بيت جاره وإذا أَوى بيته وَجَم؛ الشديد الحَمْل (* قوله: «الشديد الحمل»؛ هكذا في الأصل؟

      ‏قال أَبو ذُبيان ابن الرَّعْبل: أَبغض الشيوخ إ َّ الأَقْلح الأَمْلَح الحَسُوُّ الفَسُوُّ.
      ويقال للخُنْفساء: الفَسَّاءَة، لنَتْنها.
      وفي المثل: ما أَقرَبَ مَحْساه من مَفْساه.
      وفي المثل: أَفحش من فاسِيةٍ، وهي الخنفساء تَفْسو فتُنْتِنُ القوم بخُبث رِيحها، وهي الفاسِياء أَيضاً.
      والعرب تقول: أَفْسى من الظَّرِبان، وهي دابة يجيء إلى حُجر الضب فتضع قَبَّ استها عند فَم الجُحر فلا تزال تَفُسُو حتى تَسْتَخْرِجه، وتصغير الفَسْوة فُسَيَّة.
      ويقال: أَفْسى من نِمس وهي دُويْبَّة كثيرة الفُساء.
      ابن الأعرابي:، قال نُفَيع بن مُجاشع لبلال بن جرير يُسابُّه يا ابن زَرَّة وكانت أُمه أَمة وهبها له الحجاج، وقال: وما تَعِيب منها ؟ كانت بنت مَلِك وحِباء مَلِك حبَا بها ملكاً، قال: أَما على ذلك لقد كانت فَسَّاءً أَدَمُّها وجهها وأَعظمها رَكَبُها، قال: ذلك أعْطِيةُ الله، قال: والفَسَّاء والبَزْخاء واحد، قال: والانْبِزاخُ انبزاخ ما بين وركيها وخروج أَسفل بطنها وسرتها؛ وقال أَبو عبيد في قول الراجز: بِكْراً عَواساءَ تَفاسى مُقْرِب؟

      ‏قال: تَفاسى تُخرج استَها، وتَبازى ترفع أَليَتَيْها.
      وحكي عن الأصمعي أنه، قال: تَفاسأَ الرجل تَفَاسُؤاً، بالهمزة، إذا أَخرج ظهره، وأَنشد هذا البيت فلم يهمزه.
      وتَفاست الخنفساء إذا أَخرجت استها كذلك.
      وتفاسى الرجل: أَخرج عجيزته.
      والفَسْوُ والفُساة: حي من عبد القيس.
      التهذيب: وعبد القيس يقال لهم الفُساة يعرفون بهذا.غيره:الفَسْوُ نَبْزُ حيّ من العرب جاء منهم رجل ببُردَيْ حِبَرة إلى سوق عُكاظ فقال: من يشتري منا الفَسْوَ بهذين البُردين؟ فقام شيخ من مَهْوٍ فارْتَدى بأَحدهما وأْتَزر بالآخر، وهو مشتري الفسو ببردي حِبرة، وضرب به المثل فقيل أَخْيَبُ صَفْقةً من شيخ مهو، واسم هذا الشيخ عبد الله بن بَيْذَرة؛

      وأَنشد ابن بري: يا مَنْ رَأَى كصَفْقَةِ ابن بَيْذَرهْ مِن صَفْقةٍ خاسِرةٍ مُخَسِّرهْ،المُشْتَري الفَسْوَ ببُردَي حِبَرَه وفَسَواتُ الضِّباع: ضَرْب من الكَمْأَة.
      قال أَبو حنيفة: هي القَعْبَلُ من الكمأَة، وقد ذكر في موضعه.
      قال ابن خالويه: فَسْوةُ الضبع شجرة تحمل مثل الخَشْخاش لا يُتحصل منه شيء.
      وفي حديث شريح: سئل عن الرجل يُطلِّق المرأَة ثم يَرْتَجِعها فيَكْتُمها رَجْعتها حتَى تَنقضيَ عِدَّتُها،وقال: ليس له إلا فَسوة الضبع أَي لا طائل له في ادّعاء الرجعة بعد انقِضاء العدَّة، وإنما خص الضبع لحُمْقها وخُبْثها، وقيل: هي شجرة تحمل الخشخاش ليس في ثمرها كبير طائل؛ وقال صاحب المنهاج في الطب: هي القَعْبل وهو نبات كريه الرائحة له رأس يُطبخ ويؤكل باللبن، وإذا يبس خرج منه مثل الوَرْس.
      ورجل فَسَوِيٌّ: منسوب إلى فَسا، بلد بفارس.
      ورجل فَساسارِيٌّ على غير قياس.
      "
  4. فَسَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَسَا فَسْواً وفُسَاءً: أخْرَجَ رِيحاً من مَفْساهُ بلا صَوْتٍ،
      ـ هو فَسَّاءٌ وفَسُوٌّ: كَثيرُه.
      ـ فاسِياءُ وفاسِيَةُ: الخُنْفُساءُ.
      ـ فَسَواتُ الضِباعِ: كَمْأَةٌ.
      ـ فَسْوُ: لَقَبُ حَيٍّ من عبدِ القَيْسِ، نادَى زَيْدُ بنُ سَلامَةَ منهم على عارِ هذا اللَّقَبِ في عُكاظَ بِبُرْدَيْ حِبَرَةٍ، فاشتراهُ عبدُ اللّه بنُ بَيْدَرَةَ ابنِ مَهْوٍ، ولَبِسَ البُرْدَيْنِ.
      ـ فَسا: بلد بفارِسَ، منه أبو عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ الفَسَوِيُّ، ومنه الثيابُ الفَساسارِيَّةُ.
      ـ ابنُ فَسْوَة: شاعرٌ.
      ـ فَسَا: لغةٌ في الهَمْزِ.


معنى أأسرتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: