وصف و معنى و تعريف كلمة أأسروا:


أأسروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و ألف همزة (أ) و سين (س) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أأسروا في معاجم اللغة العربية:



أأسروا

جذر [أسر]

  1. سَرو: (اسم)
    • شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ، دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ (ن محفوظ)
    • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
    • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
    • َالسَّرْو (في الموسيقى) : فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوت (من القانون)
    • جنس شجر حَرَجيّ من فصيلة السّرويّات، يزرع للتزيين وسياجا للمزروعات لحمايتها من الرِّياح، وواحدته سَرْوة
    • سَرْو الصيَّف: جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف
    • مصدر سرا
    • (الموسيقى) فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوِّت لآلة القانون
  2. سَرْو: (اسم)
    • سَرْو : مصدر سَرا
  3. سَروَ: (فعل)
    • سَرُوَ يَسْرُو، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوَةٌ فهو سَريٌّ والجمع : أَسرياءُ،سَراةٌ وهي سريَّة والجمع : سرايا
    • سَرُوَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ
  4. اِنسرَى: (فعل)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه
    • انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال. ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن


  5. اِسترَى: (فعل)
    • استرَى الليلَ، وبه: سَرَى
    • استرَى الشيءَ: اختاره
  6. سُروة: (اسم)
    • الجمع : سُرىً ، سِرىً
    • سُروة : سَهْمٌ عَرِيضُ النَّصْلِ طَوِيلُهُ
    • سُروة : سَهْمٌ قَصِيرٌ صَغِيرٌ
  7. أَسْرَأَ: (فعل)
    • أسْرَأَتْ : حانَ لها أن تَبِيضَ
  8. تَسَروَلَ: (فعل)
    • تسرولَ يتسرول ، تسروُلاً ، فهو مُتَسَرْوِل
    • تسرْول : لبس السراويل
  9. تَسَروُل: (اسم)
    • مصدر تَسَرْوَلَ
    • تَسَرْوُلُ الْمَرْأَةِ: لُبْسُهَا السِّرْوَالَ
  10. تسروُل: (اسم)


    • تسروُل : مصدر تَسَروَلَ
  11. سُرُؤ: (اسم)
    • سُرُؤ : جمع سَّرُوْءُ
  12. مُسَارَاة: (اسم)
    • مُسَارَاة : مصدر سارَى
  13. أسَرَاوات: (اسم)
    • أسَرَاوات : جمع سَّرِيُّ
  14. كُمساريّة: (اسم)
    • كُمساريّة : جمع كُمساريّ
  15. مُتسارّ: (اسم)
    • مُتسارّ : فاعل من تَسارَّ
  16. سَرُّونَ: (اسم)


    • سَرُّونَ : جمع سَّرُّ
  17. السَّرْو ما ارتفَعَ من:
    • الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل.
  18. أَسَرَهُ شَهْراً:
    • سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً.
  19. أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ:
    • أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ.
  20. سَرْو الصيَّف:
    • جنس نبات آسيوي أوربيّ بأوراق غزيرة ينقلب لونها إلى الأحمر الزاهي خلال الصيف.
  21. أَسِرَ البولُ أَسِرَ أَسَرًا:
    • احتبس.
  22. خَطّ المسرى:


    • خطّ مسير القذائف منذ انطلاقها حتى بلوغها الهدف.
  23. شدَّ الله أَسْرَه:
    • أَحكم خَلقه.
  24. فَكَّ الأَسِيرَ مِنْ أَسْرِهِ:
    • خَلَّصَهُ وَأَطْلَقَ سَرَاحَهُ. فَكَّ الْحَارِسُ قَيْدَهُ فَكَّ الْحِصَارَ.
  25. لَمْ يَعُدْ بِإمْكَانِهِ أنْ يَلْبَسَ سَرَاوِيلَهُ دُونَ حِمَالَةٍ:
    • سُيُورٌ مِنْ أنْسِجَةٍ مَطَّاطَةٍ أوْ خُيُوطٍ قُطْنِيَّةٍ أوْ جِلْدِيَّةٍ يُشَدُّ بِهَا السِّرْوَالُ مِنَ الخَلْفِ إلَى الأَمَامِ.
,
  1. السَّرْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّرْوُ: شَجَرٌ معروف، واحِدَتُه: بهاءٍ، وما ارْتَفَعَ عن الوادِي، وانْحَدَرَ عن غِلَظِ الجَبَلِ، ودُودٌ يَقَعُ في النَّباتِ، ومَحَلَّةُ حِمْيَرَ، ومَواضِعُ ذُكِرَتْ قُبَيْلُ، وإلقاءُ الشيءِ عَنْكَ، كالإِسْراءِ والتَّسْرِيَةِ، والمُرُوءَةُ في شَرَفٍ. سَرُوَ وسَرَا وسَرِيَ، سَرَاوَةً وسَرْواً وسَراً وسَرَاءً، فهو سَرِيٌّ، ج: أسْرِياءُ وسُرَواءُ وسُرًى.
      ـ سَرَاةُ: اسمُ جَمْعٍ، ج: سَرَواتٌ، وهي سَرِيَّةٌ من سَرِيَّاتٍ وسَرَايا.
      ـ تَسَرَّى: تَكَلَّفَه، أو أخَذَ سُرِّيَّةً.
      ـ سَرْوَةُ وسِرْوَةُ وسُرْوَةُ: السَّهْمُ الصَّغيرُ القَصيرُ، أو عَريضُ النَّصْلِ طَوِيلُه.
      ـ سَرَاةُ: الظَّهْرُ، ج: سَرَواتٌ،
      ـ سَرَاةُ من النَّهارِ: ارْتِفاعُه،
      ـ سَرَاةُ من الطَّريقِ: مَتْنُه.
      ـ محمدُ بنُ سَرْوٍ: وَضَّاعٌ لِلحَديثِ.
      ـ انْسَرَى الهَمُّ عَنِّي، وسُرِّيَ: انْكَشَفَ.
      ـ سِرْوُ: بلد قُرْبَ دِمْياطَ، وقرية بِبَلْخَ.
      ـ سَرْوانُ: قرية بِسِجِسْتانَ.
      ـ اسْتَرَيْتُهُم: اخْتَرْتُهم،
      ـ اسْتَرَى المَوْتُ الحَيَّ: اخْتارَ سَراتَهُم.
      ـ سَرَتِ الجَرادَةُ: باضَتْ. وإسرايِيِلُ وإسرائِيِلُ واسْرايِينُ واسْرِينُ: اسمٌ.
  2. السَّرْو (المعجم المعجم الوسيط)


    • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة.
      17.
      و السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل.
      َ و السَّرْو (في الموسيقى) : فتحة غير مستديرة في سطح الصندوق المصوت (من القانون) .
  3. سَرو (المعجم الرائد)
    • سرو - يسرو ، سروا وسراوة وسرا وسراء وسرى
      1- سرو : كان شريفا. 2- سرو : كان كريما.
  4. سروة (المعجم الرائد)
    • سروة
      1- سروة : شجرة السرو. 2- سروة : سهم عريض النصل طويله. 3- سروة : سهم قصير صغير.
  5. أَسَرَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَسَرَه أَسَرَه ِ أَسْرًا وإِسَارا: قَيَّده.
      و أَسَرَه أَخذه أَسيرًا.
  6. سَرُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرُوَ سَرُوَ ُ سراوَةً، وَسَرْوًا: شرُف.
      فهو سَريٌّ. والجمع : أَسرياءُ، و سَراةٌ.
      (جج) سَرَوَاتٌ .
      وهي سريَّة. والجمع : سرايا.


  7. تَسَرْوَلَ (المعجم الغني)
    • [س ر و]. (فعل: خماسي لازم). تَسَرْوَلْتُ، أَتَسَرْوَلُ، مصدر تَسَرْوُلٌ. :-تَسَرْوَلَتِ الفَتَاةُ :- : لَبِسَتِ السِّرْوَالَ.
  8. سروة (المعجم الرائد)
    • سروة
      1- سروة : أنظر سروة. 2- سروة : جرادة حين تكون دودة.
  9. سَرُوَ (المعجم الغني)
    • [س ر و]. (فعل: ثلاثي لازم). سَرُوَ يَسْرُو، مصدر سَرْوٌ، سَرَاوَةٌ. :-سَرُوَ الرَّجُلُ :- : شَرُفَ، كَانَ سَرِيّاً صَاحِبَ مُرُوءةٍ وَكَرَمٍ.
  10. انسرى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه :-
      انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال :-ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن.
  11. إِسترَى (المعجم الرائد)
    • إسترى - استراء
      1- إستراه : اختاره. 2- إسترى : سار ليلا. 3- إسترى الموت القوم : اختار «سراتهم»، اي أسيادهم.
  12. سُروة (المعجم الرائد)
    • سروة - ج، سرى وسرى
      1- سروة : سهم عريض النصل طويله. 2- سروة : سهم قصير صغير.
  13. أسَرّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أسَرّهُ : كتَمَهُ.
      و أسَرّهُ إليه حديثًا: أوْصَلَهُ، وأعْلَمَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: التحريم آية 3وَإذْ أسَرَّ النَّبِيُّ إلَى بَعْضِ أزْوَاجِهِ حَدِيثًا ) ) .
      ويقال أيضًا: أسَرّ إليه المودة، وبِالمودَّة.
      وفي التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ ) ) .
  14. استرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • استرَى الليلَ، وبه: سَرَى.
      و استرَى الشيءَ: اختاره.
  15. انْسرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْسرَى : انكشفَ.
      يقال: انْسرى الهمّ
  16. تَسَرْوُلٌ (المعجم الغني)
    • [س ر و]. (مصدر تَسَرْوَلَ). :-تَسَرْوُلُ الْمَرْأَةِ :-: لُبْسُهَا السِّرْوَالَ.
  17. تسرولَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تسرولَ يتسرول ، تسروُلاً ، فهو مُتَسَرْوِل :-
      تسرول الشَّخصُ مُطاوع سرولَ: لبس السّراويلَ، أي اللّباس الذي يُغطّي السُّرَّة والرُّكبتين وما بينهما.
  18. جوز السرو (المعجم الأعشاب)
    • سرو - شجرة الحيات (لأنها تأوي الحيات ) - ثمره يسمى جوز السرو سَروَل سَروال (الجزائع - شث (أوراقه ) (معجم أسماء النبات ).
  19. سَرَوات (المعجم الرائد)
    • سروات
      1-«سروات القوم» : سادتهم ورؤساؤهم
  20. سرو (المعجم الرائد)
    • سرو
      1- مصدر سرا وسرو وسري. 2- شجر حرجي طويل قويم الساق. 3- فضل. 4- سخاء وكرم في مروءة.
  21. تسرْول (المعجم المعجم الوسيط)
    • تسرْول : لبس السراويل.
  22. سَرْوٌ (المعجم الغني)
    • (نبات)
      1.: شَجَرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّنَوْبَرِيَّاتِ، مَعْرُوفٌ مُنْذُ القِدَمِ، لَهُ شَكْلٌ جَمِيلٌ، دَائِمُ الخُضْرَةِ، يُزْرَعُ لِلتَّزْيِينِ، وَلِسياجِ الْمَزْرُوعَاتِ. :-كَأنَّهُ شَجَرَةُ سَرْوٍ سَارِحَةٌ فِي السَّحَابِ. (ن. محفوظ).
  23. أَسْرَأ (المعجم الرائد)
    • أسرأ - إسراء
      1-أسرأت السمكة أو الجرادة أو الضبة : حان لها أن تبيض
  24. تسرول (المعجم الرائد)
    • تسرول - تسرولا
      1-لبس السراويل
  25. انسرى الهمّ عنه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سرا


معنى أأسروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**أَسَرَ** \- [أ س ر]. (ف: ثلا. متعد).** أَسَرَ**،** يَأْسِرُ**،** اِئْسِرْ**، مص. أَسْرٌ، إِسارَةٌ. 1. "أَسَرَهُ شَهْراً": سَجَنَهُ، حَبَسَهُ، قَبَضَهُ أَسيراً. 2. "أَسَرَ الأسيرَ": شَدَّهُ بالإسارِ. 3. "هَذا الفَتَى يَأْسِرُ القُلوبَ بِخُلُقِهِ" : يَشُدُّها.
معجم الغني
**أَسْرٌ** \- (مص. أَسَرَ). 1. "بَقِيَ في الأسْرِ شَهْراً" : في الحَبْسِ، في السِّجْنِ. "سَقَطَ في سَلاسِلِ الأسْرِ". 2. "هُوَ شَديدُ الأسْرِ": شَديدُ القُوَّةِ. 3. "خُذِ الفاكِهَةَ، هيَ لَكَ بِأَسْرِها": بِرُمَّتِها، جِميعُها. "جاءوا بأَسْرِهِمْ".
معجم الغني
**أَسَرَّ** \- [س ر ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** أَسْرَّ**،** يُسِرُّ**، مص. إِسْرارٌ. 1. "أَسَرَّ في أُذُنِهِ سِرّاً": وَشْوَشَ لَهُ بِسِرٍّ. 2. "أَسَرَّ في نَفْسِهِ سِرّاً" : خَبَرًا، كَتَمَهُ. 3. "أَسَرَّهُ بِأَخْبارِهِ السَّارَّةِ" : أَفْرَحَهُ، أَدْخَلَ السُّرورَ في نَفْسِهِ. 4. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الحَدِيثَ" : أَفْضى بِهِ إِلَيْهِ على أَنَّهُ سِرٌّ. 5. "أَسَرَّ إِلَيْهِ الْمَوَدَّةَ أَوْ بِالْمَوَدَّةِ" : أَفْضَى بِها إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استأسرَ يستأسر، استِئسارًا، فهو مستأسِر، والمفعول مُسْتَأسَر (للمتعدِّي) • استأسر الجنديُّ: أسلم نفسه أسيرًا. • استأسر الشَّخصَ: أخذه أسيرًا، استسلم لأسره.
مختار الصحاح
أ س ر : أسَر قتبه من باب ضرب شده بالإسار بوزن الإزار وهو القد ومنه سمي الأسِيرُ وكانوا يشدونه بالقد فسمي كل أخيذ أسير وإن لم يشد به و أسَرَهُ من باب ضرب و إسَاراً أيضا بالكسر فهو أسيرٌ و مأسورٌ والجمع أسْرَى و أسَارَى وهذا لك بأسْرِهِ أي بقده يعني جميعه كما يقال برمته و أسَرَهُ الله خلقه وبابه ضرب { وشددنا أسرهم } أي خلقهم و الأُسْرُ بالضم احتباس البول كالحصر في الغائط و أُسْرَةُ الرجل رهطه لأنه يتقوى بهمإسرائيل وإسرائينُ في س ر ا
لسان العرب
الأُسْرَةُ الدِّرْعُ الحصينة وأَنشد والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ والْ بَيْضُ المُكَلَّلُ والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ شدَّه ابن سيده أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار والإِسارُ ما شُدّ به والجمع أُسُرٌ الأَصمعي ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ وجمعه أُسُرٌ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير والإِسارُ الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ ومنه سمي الأَسير وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به يقال أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً فهو أَسير ومأْسور والجمع أَسْرى وأُسارى وتقول اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي والأَسيرُ الأَخِيذُ وأَصله من ذلك وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ أَسيرٌ وقوله تعالى ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً قال مجاهد الأَسير المسجون والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى قال ثعلب ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ فكُسِّرَ على فَعْلى كما كسر الجريح ونحوه هذا معنى قوله ويقال للأَسير من العدوّ أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ قال أَبو إِسحق يجمع الأَسير أَسرى قال وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى قال ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع يقال أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع الليث يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار والإِسار الرِّباطُ والإِسارُ المصدر كالأَسْر وجاءَ القوم بأَسْرِهم قال أَبو بكر معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم والأَسْرِ في كلام العرب الخَلْقُ قال الفراء أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه وفي الحديث تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها والأَسْرُ سِدَّة الخَلْقِ ورجل مأْسور ومأْطور شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال وكذلك الدابة وفي التنزيل نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم أَي شددنا خَلْقهم وقيل أَسرهم مفاصلهم وقال ابن الأَعرابي مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة قال الفراء أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر ويقال فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه وقوله من إِسارٍ وأَسَرٍ أَراد وأَسْرٍ فحك لاحتياجه إِليه وهو مصدر وفي حديث ثابت البُناني كان داود عليه السلام إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ والأَسْرُ القوة والحبس ومنه حديث الدُّعاء فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك الإِسارُ بالكسر مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير وأُسْرَةُ الرجل عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم وفي الحديث زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس الأُسْرَةُ عشيرة الرجل وأَهل بيته وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً احْتَبَسَ والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ بالضم وعُودُ أُسْرٍ منه الأَحْمر إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل أَخَذَه الأُسْرُ وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ ابن الأَعرابي هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه قال والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ يقال أَنالَه اللهُ أُسْراً وقال الفراء قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله ولا تقل عود اليُسْر تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور وفي حديث أَبي الدرداء أَن رجلاً قال له إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول وفي حديث عُمر لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور إِنا لا نقبل العُدول أَي لا يُحْبس وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير وتآسِيرُ السَّرْجِ السُّيور التي يُؤُسَرُ بها أَبو زيد تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ قال أَبو منصور هكذا رواه ابن هانئ عنه وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون تأَسَّنَ وهو وهمٌ والصواب بالراءِ
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارا. ه: قبض عليه وأخذه أسيرا.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا وإسارة. ه: شده بـ«الإسار»، أي القيد.
الرائد
* أسر يأسر: أسرا. البول: احتبس.
الرائد
* أسر إسرارا. (سرر) 1-ه: أفرحه. 2-السر: كتمه. 3-إليه كذا أو به: حدثه به سرا. 4-ه: نسبه إلى السر. 5-السر: أظهره. 6-إليه المودة أو بها: أفضى بها إليه.
الرائد
* أسر. 1-مص. أسر. 2-حبس. 3-قوة: «هو شديد الأسر». 4-«هذا الشيء لي بأسره»: أي جميعه.
الرائد
* أسر. إحتباس البول.
الرائد
* أسر. (سرر) ج سر، م سراء. 1-«زند» أجوف، والزند عود تقدح به النار. 2-أسمن. 3-«صديق أسر»: مقرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: